29 يونيو 2022 12:09 ص

نجيب الريحاني

الأحد، 29 ديسمبر 2013 - 12:00 ص

رغم مرور أكثر من 60 عاماً على رحيل الفنان نجيب الريحاني، إلا أنه مازال حياً في قلوب الأجيال المتعاقبة من المصريين الذين أحبوا فنه ونصبوه زعيماً للكوميديا الاجتماعية الساخرة.. ومازالت أعمال الريحاني المسرحية والسينمائية تشكل النبع الذي يغترف منه نجوم الكوميديا بالاقتباس والمحاكاة، ومازلت طريقة أداء الريحاني – السهل الممتنع – المدرسة التى تخرج منها العديد من نجوم الكوميديا.

الميلاد والنشأة

ولد نجيب الريحاني عام 1889 في حي باب الشعرية لأب كلداني موصلي مسيحي كان يعمل بتجارة الخيول واستقر به المقام في قاهرة المعز وتزوج من مصرية قبطية أنجبت "نجيب" الذي أصبح من أنجب نجوم المسرح المصري ومن رواده، إلى جانب نجوميته السينمائية التي حفظت لنا ميراثه الذي مازال يمثل أهم علامات الكوميديا المصرية.

مشواره

درس نجيب الريحاني في مدارس الفرير الفرنسية وعمل في إحدى الشركات الكبرى لإنتاج السكر براتب قدره 6 جنيهات شهرياً.. غير أن نداء الفن داخله جعله يترك الوظيفة ويتجه إلى شارع عماد الدين لتقديم الاسكتشات الفنية إلى أن التقى بتوأمه الإبداعي بديع خيري فكانت النقلة فى المسرح المصري.. قدم الريحاني العديد من المسرحيات ومنها "الريال" و"كشكش بيه في باريس" و"حمار وحلاوة" و"الجنية المصري" و"الدنيا لما تضحك" و"حكم قراقوش" و"30 يوم فى السجن" و"إلا خمسة" و"حسن ومرقص وكوهين" و"ريا وسكينة" و"الدنيا على كف عفريت".

وبدأ نجيب الريحاني الاتجاه إلى السينما إلى جانب المسرح عام 1931 وقدم فيلم "صاحب السعادة كشكش بيه" و"ياقوت" و"بسلامته عايز يتجوز" و"سلامة فى خير" و"سى عمر" و"لعبة الست" و"أحمر شفايف" و"أبو حلموس" وكان فيلم الوداع الذي جمع فيه معظم نجوم مصر محمد عبد الوهاب، يوسف وهبي، ليلى مراد، أنور وجدي، محمود المليجي، سليمان نجيب، وعبد الوارث عسر وهو فيلم "غزل البنات" عام 1949 والذى توفى نجيب قبل أن يكمله فعدلت النهاية. .

وامتاز نجيب الريحاني فى كل أعماله بالأداء السهل الممتنع الذى يوظف الكوميديا لتسليط الضوء على مشكلات المجتمع بأسلوب ساخر بعيد عن التكلف أو المبالغة .

إن قصة بزوغ نجم الريحاني تقدم دلالة واضحة على رفض المجتمع المصري للطائفية والتمييز .. فالشعب المصري بتحضره وتسامحه لم يسأل يوماً عن أصل الريحاني ولا ديانته.. فقط تلقف فنه الراقي احتضنه ووضعه على قمة الكوميديا الراقية.

 

وفاته

توفي في الثامن من يونيو عام 1949 .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى