27 يناير 2022 04:46 م

‏يعقوب صنوع

الأحد، 29 ديسمبر 2013 - 12:00 ص

رائد المسرح المصري و(موليير مصر) في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات من القرن التاسع عشر، أُطلق عليه "أبو نظارة" وأحد الذين أثروا الحركة الأدبية والمسرحية في مصر.

الميلاد والنشأة

وُلد يعقوب صنوع في 15 أبريل 1839، من أبوين يهوديين، وكان أبوه في خدمة الأمير يكن حفيد محمد علي، وقد أتيح ليعقوب أن يطّلع على مختلف الثقافات، حيث درس التوراة والإنجيل والقـرآن، وأجاد ثلاثة عشرة لغـة، وأتقن الموسيقى والرسم والرقص.

ذهب صنوع إلى إيطاليا لدراسة الفنون والأدب عام 1853 وعاد عام 1855 كي يعمل في خدمة الأرستقراطية والقصر. وقد أتيح له أن يتنقل بين فئات المجتمع المصري من الأوساط الشعبية من حرفيين وعمال وفلاحين مروراً بالطبقة المتوسطة التي ينتمي إليها هو نفسه إلى الطبقة الأرستقراطية وحياة القصور.

مشواره

كتب صنوع العديد من المسرحيات، كما أنشأ فرقته المسرحية الخاصة لتقديم مسرحياته، وتولى تدريب فرقته بنفسه، وقد ساعده على ذلك الدراسة الأكاديمية للفنون واللغات، وإطلاعه على أعمال الكتاب المسرحيين في لغاتهم الأصلية وخاصةً موليـير وجولدوني وشريدان، والاشتـراك في العروض المسرحيـة للفـرق الخاصـة بالجاليات الأوروبية، واستطاع أن يقدم عروضه على مسرح الأزبكية.

أنشأ العديد من الصحف مثل: (أبونظارة زرقاء)، و(أبوزمارة)، و(الوطني المصـري)، و(العالم الإسلامي)، و(الثرثارة المصرية) تلك الصحف التي كانت تنتقد السياسة الداخلية لمصر آنذاك.

أنشأ صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقى كبير بحديقة الأزبكية بالقاهرة عام 1870، ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح إدخال العنصر النسائي للتمثيل بدلاً من قيام الرجل بالدورين الرجالي والنسائي.

وقد دعاه الخديوي إسماعيل لعرض مسرحياته على مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل، فقام بعرض ثلاث روايات من الكوميديا الاجتماعية وهي: البنت العصرية، والضرتين، وغندور مصر، إلا أن الخديوي غضب عليه فقام بنفيه إلى فرنسا وإغلاق مسرحه وتسريح فرقته.

أهم أعماله

"الوطن والحرية، الجهادي، شيخ الحارة، القرداتي، حكم قراقوش، الدخاخيني، سلطان الكـنوز، الواد، زمـزم المسكينة، راستور وشيخ البلد والقواص، أبوريدة وكعب الخير، العليل، بورصة مصر، الأميرة الاسكندرانية، الصداقة، البنت العصرية، وغندور مصر، الضرتين.

وفاته

توفي يعقوب صنوع في أكتوبر عام 1912.



اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى