23 أكتوبر 2021 12:38 ص

التعاون العسكري

الثلاثاء، 04 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

- فى 21 اكتوبر 2019 قام الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة  للصين على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى للمشاركة فى منتدى (زيانغشان الدولى) بحضور عدد من وزراء الدفاع من مختلف الدول، ألقى زكى كلمة أكد فيها على ضرورة تعميق التعاون الدولى المشترك لمكافحة الإرهاب مشيراً إلى حتمية سن قوانين للحد من إنتشار الإرهاب ونشر الأفكار المتطرفة، إستقبله الفريق أول وى فنج هه عضو مجلس الدولة ووزير الدفاع الصينى. أجرى القائد العام للقوات المسلحة العديد من المباحثات الهامة تناولت نقل وتبادل الخبرات العسكرية وزيادة أوجه التعاون العسكرى المشترك بين كلا البلدين فى مجالات التسليح والتدريبات المشتركة والتأهيل والتدريب للكوادر العسكرية على كافة المستويات. أشاد وزير الدفاع الصينى بمستوى التعاون والعلاقات الإستراتيجية التى تجمع البلدين وشعبيهما الصديقين فى مختلف الجوانب مؤكدين الحرص المشترك على إستمرار تطويرها وتنميتها بما يخدم مصالحهما المتبادلة كما أكد على أهمية الدور الهام والحيوى لمصر والداعم لأمن وإستقرار المنطقة. كما ألتقى الفريق أول محمد زكى فى وقت لاحق بوزير الأمن العام الصينى حيث تناول اللقاء بحث ملفات التعاون الأمنى فى المجالات ذات الإهتمام المشترك. كما إلتقى القائد العام للقوات المسلحة مع عدد من ممثلى شركات الصناعات الدفاعية الصينية، كما قام بزيارة القاعدة البحرية بشانغهاى وتفقد عدد من الوحدات التابعة للقوات البحرية الصينية، مشيداً بما تتمتع به القوات البحرية الصينية من قدرات قتالية عالية. 

- فى 2/9/2015 شاركت القوات المسلحة المصرية فى العرض العسكرى باحتفالات الصين بالذكرى السبعين للانتصار في الحرب العالمية الثانية بـ 81 جنديا من سلاح المشاة. وصرح السفير علاء يوسف المتحدث بإسم الرئاسة بأن مصر هى الدولة العربية والشرق أوسطية والإفريقية الوحيدة المشاركة بقواتها فى هذا العرض التاريخي وقد حظى التشكيل المصرى بتصفيق حار من الجمهور الصينى المشاهد للعرض.

-  في أغسطس 2014، قام وفد رفيع المستوى برئاسة مساعد وزير الدفاع لشؤون التسليح اللواء فؤاد عبد الحليم بزيارة إلى بكين بهدف الإطلاع على أحدث الأسلحة الصينية ومن أجل الاتفاق على الحصول على أنواع منها في مجالات عدة، خصوصاً في أنظمة الدفاع الجوي والأنظمة الصاروخية، إضافة إلى دفع التعاون في مجالي التصنيع المشترك والتدريب.وقد اجتمع سيادته مع وزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشيوان وقد تركز الاجتماع على تعزيز التعاون الدفاعي بين الدولتين. وفي اشادة بقوة الدفع القوية للعلاقات العسكرية الثنائية قال وزير الدفاع الصيني إن الصين ترغب فى بذل جهود مشتركة مع مصر لتدعيم التعاون البرجماتي بين قواتهما المسلحة وتعزيز العلاقات العسكرية ونقلها إلى مستوى جديد.

- وفي مارس 2010، كان قد التقى وزير الدفاع المصري، القائد العام للقوات المسلحة المصرية المشير محمد حسين طنطاوي في القاهرة بنائب رئيس الأركان العامة لجيش التحرير الشعبي الصيني الزائر ماه شياو تيان، حيث تعهدا بتعزيز العلاقات العسكرية الثنائية.

وقال طنطاوي، خلال الاجتماع أن البلدين شهدا تعاونا وثيقا في المجالات العسكرية والسياسية والاقتصادية في السنوات الأخيرة، ما خدم مصالح البلدين وكذا السلام والاستقرار بالمنطقة والعالم. كما أكد "أن الجيش المصري يولي اهتمامًا كبيرا بالعلاقات الودية مع نظيره الصيني ويتوقع بذل جهود أكثر لتحسين التعاون الفعلي بدرجة اكبر."

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى