23 أكتوبر 2021 01:24 ص

التعاون الإعلامي

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

شهدت العلاقات الإعلامية تطورًا متناميًا خاصة في السنوات الأخيرة، وذلك في ضوء الدور المحوري الذي تلعبة وسائل الاعلام سواء كانت صحف او مواقع اخبارية او قنوات تليفزيونية واذاعية وكذلك شبكات التواصل الاجتماعي ، وارتباطًا بالدور الأساسي للإعلام في تعريف شعبي البلدين بالآخر وإلقاء الضوء على التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كلا من القاهرة وبكين  من أجل تعميق التفاهم المتبادل بين الشعب المصري والصيني  ومن مظاهر التعاون الإعلامي بين البلدين نذكر مجموعة من النماذج هي :

1.   اقامة مكاتب تمثيلية للمؤسسات الاعلامية في البلدين :  ومنها وكالة أنباء شينخوا، وصحيفة الشعب الصينية، وإذاعة الصين الدولية، والتلفزيون المركزي الصيني، بينما يوجد تمثيل مقيم لوكالة أنباء الشرق الأوسط في الصين ، كما  افتتحت مجلة “الصين اليوم” مكتبها الإقليمي للشرق الأوسط في القاهرة عام 2004 . ومنها ايضا بروتوكلات التعاون  بين وزارتى الاعلام فى البلدين والهيئة العامة للاستعلامات .

2. دور هيئات الاذاعة والتليفزيون في البلدين : قام رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري بزيارة إلي الصين خلال الفترة من 21 إلى 26 إبريل 2004، لإجراء مباحثات مع رئيس مصلحة الإذاعة والسينما والتليفزيون الصينية بشأن تفعيل بروتوكول التعاون المشترك.. كل هذا التعاون الثقافي يوفر سياجاً فكرياً للعلاقات المصرية الصينية في مجملها، ويعطيها الوجه الحضاري الذي تستحقه إيماناً من البلدين بأن الحوار الحضاري ينبغي أن يكون لغة العصر، وأن مصر والصين لهما دور فاعل في هذا الحوار .

وفي سبتمبر 2015 استقبل رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون نائب رئيس هيئة الإذاعة والتليفزيون والثقافة الصينية لبحث سبل التعاون الإعلامى بين البلدين وطرح رؤى وأفكار جديدة لتفعيل هذا التعاون، حيث رحب اتحاد الإذاعة والتليفزيون ير بالتبادل الإعلامى من أفلام تسجيلية وبرامج وفنون وموسيقى للتعرف أكثر على ثقافة الشعبين العريقين وهذا النوع من الفنون هو الذى يؤثر ويبقى مع الشعوب، كما أكد رئيس الاتحاد على أن معرفة الصورة الحقيقة عن الشعوب تكون من المصدر نفسه وليس من خلال وسيط يحمل أفكارا وتوجهات مختلفة وهو الدور الذى تقوم به بعض الفضائيات الأجنبية بإعطاء صورة مغايرة عن الواقع، وقد اتفق الجانب الصينى مع هذا الرأى وأن يتم ذلك من خلال اتفق المكتب الإعلامى الصينى بمصر بالتعاون مع اتحاد الإذاعة والتليفزيون بتقديم الدعم اللوجيستى لتسجيل لقاءات مع مسئولين مصريين للتعرف منهم أكثر على حقيقة الأوضاع بمصر. وفى إطار مشروع الاتحاد فى الحفاظ على التراث الإذاعى والتليفزيونى فقد طلب اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصري  الجانب الصينى تقديم المساعدة الفنية بما يمتلكه من تقدم تكنولوجى فى هذا المجال للمساهمة فى الحفاظ على هذا

3. دور الهيئة العامة للاستعلامات  : سعت الهيئة العامة للاستعلامات إلى التنسيق والتعاون مع المؤسسات الاعلامية الصينية سواءً من خلال عقد اتفاقيات وبروتوكلات تعاون أو من خلال المكتب الإعلامي في الصين.
 فمن أهم ملامح تميز  دور المكتب الاعلامي بالصين هو وضع القضية الدبلوماسية العامة وتحسين الصورة في مقدمة  مهامه ، التى تهدف فى النهاية إلى خدمة قضية التنمية والأقتصاد، لمواجهة كل المحاولات الخبيثة لتشوية صورة مصر شعب وقيادة .

يقوم المكتب  بنشر كل ما يهم مصر عن الصين ونقوم بنشره ونقله الى مصر، ويقوم المكتب الإعلامي ضمن مهامه بطباعة عدد من المطبوعات بصفة دورية، مثل مجلة مصر باللغة الصينية كل ثلاثة أشهر تقريبا و الكتاب السنوي الذي يحتوي على معلومات حول مختلف المجالات عن مصر، فيوجد به إصدارات الإحصاءات ورصد للفترة الحالية في مصر، كما يصدر المكتب الاعلامي عدد من الاسطوانات الالكترونية خاصة بالتعريف عن مصر في المجال السياحي والثقافي، وكذلك ينظم المكتب الإعلامي شهريًا الندوات الإعلامية واللقاءات الثقافية يعقدها في الصالون الثقافي المصري بالسفارة المصرية، وغيرها من الأنشطة التي يقوم بها المكتب الاعلامي للسفارة المصرية في الصين .

- استقبل السفير صلاح عبد الصادق في ديسمبر 2016 السيد / قوي شين (Qiu Xi) رئيس مجموعة شنغهاي الإعلامية المتحدة (Shanghai Media Group (SUMG  والوفد المرافق لسيادته .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى