31 يناير 2023 08:51 ص

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعرض 6 أفلام مرشحة لـجوائز الأوسكار 2015

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

في عروض تعكس قوة الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (9 - 18 نوفمبر - تشرين الثاني 2014)، يتيح المهرجان سلسلة من الفرص الذهبية لعشاق السينما للاستمتاع بمشاهدة 6 أفلام عالمية مرشحة من جانب لجان سينمائية غير حكومية في بلادها للفوز بـجائزة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية في المسابقة التي تنظمها الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم الصور المتحركة عام 2015 .

"
بلد تشارلي "(أستراليا
- 2013) | يُعرض في المسابقة الدولية: إخراج رولف دي هير، ويحكي قصة المحارب تشارلي الذي يعيش في مجتمع ناء للسكان الأصليين في الجزء الشمالي من أستراليا، لكن الحكومة تضيق الخناق عليهم، ويشعر تشارلي بأنه تائه بين ثقافتين. وقد حصل بطل الفيلم ديفيد غولبيليل على جائزة أفضل ممثل في قسم نظرة ما ضمن مهرجان كان السينمائي2014 .

"
عيون الحرامية
"(فلسطين، 2014) | المسابقة الدولية: إخراج نجوى نجار ومن بطولة خالد أبو النجا وسعاد ماسي، الفيلم تم تصويره على مدى 25 يوماً في فلسطين المحتلة، ويعتمد على قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002 ، ليسلط الضوء على طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة .

طالضوء يسطع هناك فقط "(اليابان- 2014) | مهرجان المهرجانات: إخراج ميبو أو، ويحكي قصة الشاب تاتسو الذي يقع في غرام شقيقة صديقه التي تكبره في السن وتكافح لإعالة أسرتها. الفيلم عُرض في ختام مهرجان أوساكا للسينما الآسيوية، وحصدالجائزة الكبرى في مهرجان مونتريال لسينما العالم
.

"
صخور في جيوبي "(الولايات المتحدة - لاتفيا،
2014) | مهرجان المهرجانات: فيلم تحريك من تأليف وإنتاج وإخراج سيغنه باوماني، وتقع أحداثه في لاتفيا خلال عشرينيات القرن الماضي، من خلال الشابة الجميلة آنا التي تقع في حب رجل أعمال مغامر تنتابه مشاعر الغيرة بعد الزواج فيبعدها عن الرجال، ويخفيها في الغابة، حيث تلد 8 أطفال. وقد نال الفيلم جائزة فيبرسكي منمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، بالإضافة إلي تنويه من لجنة التحكيم الدولية بالمهرجان .

"
تمبوكتو" (موريتانيا، 2014) | آفاق السينما العربية: يناقش المخرج عبد الرحمن سيساكو من خلاله التحول الذي اعترى مدينة تمبوكتو، التي تقع على الحدود الموريتانية مع مالي، من مدينة معروفة بتاريخها الثقافي وانفتاحها على العالم، حتى قيل إنها مهد للتراث والحضارة الأفريقية والعربية، إلى ساحة للعنف والقتل الذي تمارسه الجماعات المتشددة التي حرّمت كل شيء؛ ابتداءً من الغناء وصولاً إلى كرة القدم والسجائر. وقد نال مخرجه جائزتين من مهرجان كان السينمائي 2014، وهما جائزة فرنسوا شاليه، وجائزة لجنة التحكيم الدولية، وكذلك فاز بـجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان القدس العالمي للسينما
.

"
إنكلترا الصغيرة" (اليونان) | فيلم الختام
: إخراج بانتيليس فولغاريس، وتدور أحداثه بين الحربين العالميتين بجزيرة أندروس اليونانية، حيث تعيش شقيقتان معاً بنفس المنزل، وتشتركان في حب الرجل نفسه. وقد حصل الفيلم على جائزة الكأس الذهبية لأفضل فيلم روائي في الدورة الـ 17 من مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي، بالإضافة إلى جائزتي أفضل ممثلة وأفضل إخراج .

الموقع الرسمي للمهرجان  

10/ 11 / 2014

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى