أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

26 مايو 2024 07:09 م

محمد صبحي

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

ممثل حرص باجتهاد ودأب على تقديم أعمال جادة بعيدة عن الابتذال والمغالاة.

وُلد محمد محمود صبحى في 1948 بالقاهرة. تخرج من معهد الفنون المسرحية عام 1970.

التحق صبحي بفرقة التمثيل المدرسية منذ كان طالباً بالمدرسة، وكان مشهوراً بموهبته في تقليد العديد من الشخصيات الفنية المشهورة مثل أبولمعة وأحمد الحداد ويوسف وهبي، مما دفعه للمشاركة في برنامج إذاعي ترفيهي شهير هو برنامج "ساعة لقلبك"، حيث كان يقوم أيضا بتقليد الشخصيات الفنية كما التحق أيضا بفرقة الموسيقي حيث كان ماهراً في العزف على آلة الكمنجة.

كان ظهور موهبة محمد صبحي الفنية وأسلوبه المتفرد في الأداء لأول مرة عندما قام بأداء شخصية "هاملت" في امتحان البكالوريوس بالمعهد، وهي نفس الشخصية التي قدمها مرة أخرى ولكن بطريقة عصرية، وبسببها كُتب اسم محمد صبحي في أشهر موسوعة عالمية وهي الموسوعة البريطانية، حيث قيل عنه أن فنان مصري قدم شخصية "هاملت" الشكسبيرية بأسلوب مميز ومن منظور عصري جديد وهي من أهم الإنجازات التي حققها صبحي خلال مشواره الفني.

في عام 1968 بدأ صبحي العمل في أدوار صغيرة ككومبارس في العديد من المسرحيات أمام العديد من الفنانين المشاهير. وفي عام 1975 جاءته الفرصة الحقيقية من خلال مسرحية "انتهى الدرس ياغبي"، والتي قدم فيها واحداً من أجمل أدواره الذى لاقى اعجاب و تقدير جميع المشاهدين و النقاد.

في عام 1980 كون صبحي فرقة "ستوديو 80" مع صديقه لينين الرملي، ليشهد الوسط المسرحي مولد ثنائي شاب دارس للمسرح ومتمرد، ولديه رغبة في إثبات الذات، فقد نجح الثنائي لينين كاتباً وصبحي ممثلاً ومخرجاً في أغلب الأوقات في تقديم مجموعة من أنجح مسرحيات هذه الفترة.

وبعد النجاح الكبير في مسرحية "انتهى الدرس يا غبي" دخل محمد صبحي عالم السينما من خلال دور هام في فيلم "الكرنك" أمام سندريلا الشاشة المصرية سعاد حسني، ثم توالت بعد ذلك أعماله المسرحية والسينمائية والتليفزيونية الجميلة الهادفة.

بدأت علاقة صبحي بالتلفزيون منذ أن قدم مسلسل "فرصة العمر" في منتصف السبعينيات، غير أنه ابتعد عنه بعدها، ليعود في عام 1984 من خلال مسلسله الشهير "رحلة المليون" بجزئيه الأول والثاني، والذي حقق نجاحاً ملموساًوقت عرضه ومازال، وفي عام 1996 بدأ صبحي في تقديم شخصية "ونيس" من خلال مسلسل حمل اسم "يوميات ونيس" في خمسة أجزاء، عرض من خلالها هموم الأسرة العربية وما يصادفها من عقبات أثناء تربيتها لأبنائها.

من اهم اعمالة :
الأعمال المسرحية: انتهى الدرس ياغبى، علي بية مظهر، هاملت، الجوكر، أنت حر، الهمجى، البغبغان، وجهة نظر، بالعربي الفصيح، تخاريف، ماما أمريكا، عائلة ونيس، كارمن، سكة السلامة، لعبة الست.

الأعمال السينمائية: بناء الصمت، الكرنك، أين المفر، أنكل زيزو حبيبي، وراء الشمس، العبقري خمسة، هنا القاهرة، الجريح، علي بية مظهر والأربعين حرامي، درب الفنانين، محامي تحت التمرين، بلاغ ضد امرأة، رجل بسبع أرواح، الفلوس والوحوش، إحنا اللي سرقنا الحرامية، العميل رقم 13، الشيطانة التي أحبتني، المأمور، آدم بدون غطاء، الة مراهقة، المشاغب 6، بطل من الصعيد.

الأعمال التليفزيونية: فرصة عمر، كيمو، رحلة المليون، سنبل بعد المليون، عائلة ونيس، فارس بلا جواد، ملح الارض، عايش فى الغيبوبة، انا وهؤلاء.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى