31 يناير 2023 08:36 ص

فوز فيلم قانون الطفو بجائزة مؤسسة نادين شمس لكتاب السيناريو بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 - 12:00 ص

أعلنت مساء الأحد 16/ 11/ 2014، جوائز مؤسسة نادين شمس لكتاب السيناريو الشباب، التي أقيمت في إطار فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي .

المؤسسة تحمل اسم الكاتبة الراحلة، التي أراد القائمون عليها أن يقدموا عملاً مخلداً يحيون به ذكراها بجائزة تحمل اسمها، بحسب ما أعلنت عنه الإعلامية ليليان داود، التي قدمت حفل إعلان الجوائز، مشيرة إلى أن المؤسسة بالأساس تهدف للوقوف بجانب مشروعات الشباب وإعطاء فرصة لمشروعاتهم في الكتابة .

وأكدت داود، أن المؤسسة تقدم لها 122 سيناريو، بأعمار تتتراوح من 22 إلى 28 عاما، منها سيناريوهان من سوريا والأردن .

من جانبه، قال نبيل القط ممثل مجلس الأمناء عن مؤسسة نادين شمس، إن هذا اليوم يحمل قدرا كبيرا من الخصوصية، حيث إن المؤسسة كانت حلما للراحلة، مشيراً إلى أن العام المقبل سيشهد تقديم جائزتين بدل واحدة .

وقالت السيناريست مريم ناعوم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة نادين شمس، إن المسابقة تقدم لها كثير من الأعمال، وهي تحمل أفكارا إبداعية، مشيرة إلى أن الاختيار في المشروعات له معايير موحدة وكانت لديهم أسس واضحة في الاختيار، تتعلق بمسألة التجديد .

أما الناقد عصام زكريا فأكد أن هناك عشرين سيناريو كانت مميزة للغاية، وكان لابد أن يختاروا عملا واحدا، لكنهم لم يكتفوا، وقرروا اختيار خمسة أعمال أخرى سيدعمون أصحابها من خلال المشاركة بورش العمل .

جاءت الجوائز كالآتى: جائزتان "تنويه"، الأولى لفيلم "التانيين" تأليف عزت أمين، وفيلم "اعتراف" لعمرو خالد. أما الجائزة الأساسية وقدرها عشرون ألف جنيه فهي لـ"قانون الطفو" من تأليف شريف زهيري، الذى أكد في كلمة مقتضبة أن ما شجعه على التقدم للمسابقة التفكير والذهاب خارج الأطر الحكومية المعروفة بعراقيلها .

أما الخمسة مشروعات الأخرى التي ستدخل في ورش العمل، فهي "تجربة شخصية" لآلاء علي، "إزاز " لمحمود الشافعي، "رحلة إلى مانجيوم" لضحى توفيق، "خطوبة" لنادر رفاعي، "كابتن عصب.. الفرخة والكتكوت" لرامى الشيخ .

وفي نهاية الحفل، أكدت الكاتبة وسام سليمان، أحد أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، أن الأفلام التي قاموا بقراءتها وتقدمت للمسابقة كانت تمثل تأثيرا واضحا للثورة على نضج الشباب ووعيهم، حيث وجود أفكار عميقة .

تشكلت لجنة تحكيم المسابقة من السيناريست مريم ناعوم، والكاتبة وسام سليمان، والناقد عصام زكريا .

بوابة الاهرام
16/ 11/ 2014
 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى