منظمـة تنميـة الجنـوب الأفريقـي

بدأ وضع الأسس والمرتكزات الأولي لمنظمة تنمية الجنوب الأفريقي "السادك" مند مطلع عقد الثمانينات من القرن الماضي وذلك بإنشاء مؤتمر تنسيق التنمية للجنوب الإفريقي الذي ضم في عضويته الدول المحيطة بجنوب إفريقيا وعرفت حينها بدول المواجهة ، ولكن وبعد مرور عشر سنوات على إنشاء ذلك المؤتمر أدركت هذه الدول أنها في حاجة لتوسيع وتغيير هيكلية ومهام هذا التنظيم ووضع أهداف ومبادئ جديدة له تستوعب المتغيرات التي شهدتها بلدان المنطقة وأهمها انتهاء نظام الميز العنصري في جنوب إفريقيا ودخول العالم في مرحلة بناء التجمعات والتكتلات الإقليمية والدولية.

على ضوء كل ذلك تم الإعلان في وندهوك بناميبيا في شهر أغسطس عام 1992 عن ميلاد منظمة تنمية الجنوب الأفريقي "السادك"لتحل محل مؤتمر تنسيق تنمية الجنوب الإفريقي وتركزت أهدافها حول تحقيق التنمية والنمو الاقتصادي ، وتخفيف حدة الفقر والجوع ، والرفع من المستوى المعيشي لشعوب البلدان الأعضاء، وتعميق ودعم العلاقات والروابط التاريخية والاجتماعية والثقافية بين شعوب المنطقة، وتبني قيمًا ونظمًا سياسية واقتصادية واجتماعية لتعزيز القدرة التنافسية بين المؤسسات الإنتاجية، وتعزيز الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

وتضم منظمة تنمية الجنوب الأفريقي "السادك" في عضويتها خمسة عشر دولة وهي انجولا، وبتسوانا، وجمهورية الكنغو الديمقراطية ، وليسوتو، ومالاوي ، ومورشيوس، وموزمبيق، وناميبيا، وسيشل، وجنوب إفريقيا، وسوازيلاند ، وتنزانيا، وزامبيا، وزيمبابوي.

تقدر المساحة الإجمالية لبلدان هده المنظمة بنحو 26%من إجمالي مساحة القارة الإفريقية ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 257.7مليون نسمة نصفهم تقريبا يواجهون متاعب معيشية جمة ويعيشون تحت خط الفقر فيما يبلغ الناتج المحلي لهذه الدول حوالي 230 مليار دولار حسب تقديرات عام 2002.

اجمالى الناتج المحلى : ما يقرب من471.118 بليون دولار امريكى فى عام 2002 مع معدل نمو يبلغ 3.2 فى المائة .

وتعد منطقة السادك غنية بالموارد البشرية والطبيعية والزراعية والمعدنية .

وقعت دول السادك بروتوكول تجارة حرة فى عام 1996 و تم التصديق عليه فى عام 2000 . وتنفذ 11 دولة عضوا البروتوكول منذ سبتمبر عام 2000. الهيكل:

- مجلس رؤساء الدول الاعضاء ال 15 لصنع السياسة وتجتمع على الاقل مرة فى العام.

- مجلس الوزراء المسئول عن متابعة مهام وتطوير السادك وضمان تنفيذ السياسات بشكل ملائم .

- اللجنة الدائمة للمسئولين : جهاز الاستشارات الفنى التابع لمجلس الوزراء ونقطة الاتصال الوطنى للامور المتعلقة بالسادك .

موقع السكرتارية : جابورون عاصمة بوتسوانا .

السكرتير التنفيذى : دكتور بريجا رامسامى .















 
الهيئة العامة للأستعلامات