مدينة الغردقة

تغطي مدينة الغردقة مساحة 40 كلم من الشريط الساحلي للبحر الأحمر وتمتاز بشمسها الساطعة على مدار العام وشعابها المرجانية الرائعة الجمال، بالإضافة إلى عشرات مواقع الجذب الممتعة التي يمكنك التوجه إليها في جو من الاسترخاء والراحة.

بالرغم من كونها من بين ثلاث أفضل مناطق للغطس، إلا أنها تعد مكانًا مناسبًا للجميع حتى لغير الغطاسين، فالمرح على الشاطئ والرياضات المائية الممتعة وارتياد النوادي وممارسة رياضة الجولف جزء بسيط من الخيارات المتاحة أمامك.

استمتع بإجازة يملؤها الاسترخاء باختيار نوع أو نوعين من أنواع المعالجة في أفضل منتجعات الغردقة الصحية.

وتعد الغردقة مدينة تعج بالمنتجعات الفاخرة المنتشرة بين سقالة والضهار والممشى.

تضم سقالة عدد كبير من المنتجعات المطلة على البحر والفنادق المتوسطة المستوى والكثير من المطاعم. أما المنتجعات الفاخرة، فهي منتشرة في جنوب سقالة.

أما الضهار، فتضم الجزء القديم الساحر من المدينة بما تحويه من بازارات غنية.

ويعد الممشى، والمقصود به طريق القرية، الجزء الحديث من الغردقة، حيث يمكنك زيارة عدة أماكن فاخرة في الجوار، مثل خليج سوما وخليج مقادي وسهل حشيش. وتقع الغردقة، أو عاصمة ريفييرا البحر الأحمر، جنوب محافظة السويس على بعد 550 كلم من القاهرة. ويمكنك الوصول اليها إما بركوب الزورق من شرم الشيخ عبر الأقصر أو من مطار الغردقة الدولي.

وتتمتع الغردقة بدرجة حرارة معتدلة طوال العام، فمناخها الصحراوي الجاف يؤدي إلى اختلافات كبيرة في درجات الحرارة بين النهار والليل، حيث يكون الجو ساخنا" نهارًا وبارد ليلاً خاصة خلال أشهر الشتاء، وتصل أقصى درجات البرودة إلى 18 درجة مئوية وتبلغ ذروتها عند 42 درجة مئوية.

ابرز معالم مدينة الغردقة

شاطئ الغردقة*

الغردقة من أفضل الوجهات السياحية الساحلية في مصر، مباشرة بعد شرم الشيخ. لك أن تستمتع بالشمس والبحر في المنتجعات المصمّمة خصيصًا لتلبي جميع احتياجاتك، حيث يمكنك الاستيقاظ على مشهد المياه البلورية الصافية، والغطس وسط الشعاب الاستثنائية واستكشاف حطام السفن الغارقة قُبالة الساحل. وسواء كنت غواصًا محترفًا أم لا، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة مناظر النباتات والأسماك تحت الماء بفضل وجود الكثير من مواقع الغطس على مقربة من الشاطئ.

وإن لم تكن مهتمًا بالغطس أو السباحة، فما زال يمكنك الذهاب في رحلة بالقارب ذي القاع الزجاجي أو بالقارب البطيء. وللقيام بزيارة سريعة للشاطئ، توفر المنتجعات إمكانية الوصول للشاطئ والخدمات لقاء رسوم. يُرجى مراجعة الفنادق لمعرفة الأسعار.

تذكّرأن الفنادق والمنتجعات تملك الشواطئ في الغردقة؛ وكلما كان المنتجع الذي تختاره أفضل، كلما كانت تجربتك على الشاطئ أفضل

جزر الإخوة*

تقع جزيرتا الإخوة على مسافة 67 كلم من شاطئ القصير، ويمكن الوصول إليهما عن طريق قوارب الغطس المجهزة للرحلات الطويلة والتي تغادر من الغردقة أو سفاجة.

غالبا" ما تكون جزيرتا الأخ الأصغر والأخ الأكبر الوجهة المفضلة للغطاين المتمرسين. حيث توفر الجزيرتان ما لا يقل عن 12 موقعًا متميزًا للغطس في حين لا تتعدى مساحتهما أكثر من 0.1 و 0.3 ميلاً مربعاً. كما تتميز الجزيرتان بجدار غطس خلاب وتيارات قوية وحطام سفيتين غارقتين بالاضافة الى شعاب مرجانية وفصائل مذهلة من الأسماك التي تسبح تحت الماء مثل قرش المطرقة.

يمكن حجز رحلات الغطس الطويلة على البحر الأحمر من خلال كافة مراكز الغطس في الغردقة تقريبًا. كما يمكنك زيارة الموقع الالكتروني الخاص بغرفة الغطس والرياضات المائية للحصول على قائمة كاملة بمراكز الغطس المعتمدة في الغردقة والتي تؤمن رحلات على متن القوارب.

شعاب كارلس رييف*

لا شك في أن شعاب كارلس رييف هو أحد أجمل مواقع الغطس في الغردقة، بفضل الغابات المرجانية الكثيفة فيه وأصناف الأسماك الكثيرة، من بينها قرش المطرقة النادر وأسماك الجاك والتونة والبركودة. وإلى ذلك فهذه الشعاب مشهورة بأنها تضمّ أعدادًا كبيرة من أسماك المواري العملاقة وغيرها من الأسماك التي تزيدها بريقًا وجمالاً، وذلك بفضل الأطعمة التي تحصل عليها الأسماك من مرشدي الغطس.

أما الشعاب نفسها فتتكون من برجين مرجانيين يزيّنان سطح الماء. ويبلغ عمق الوادي بين هذين البرجين حوالي 16 مترًا، ويكون بذلك مناسبًا للغطاسين الأقل خبرة. وعلى بعد بضعة أمتار إلى الشرق وأكثر من 40 مترًا في المياه، يمكن للغطاسين المتمرسين العثور على كهوف

الإبحار بالقارب المزدوج في الغردقة*

لن يخيب أمل البحارين المتمرسين أو المبتدئين على القوارب الشراعية في عطلتهم التالية في الغردقة. توفر مكاتب الرياضات المائية في الغردقة القوارب والدروس الفنية على مدار السنوات القليلة الماضية لهواة الإبحار بالقوارب الشراعية.

للراغبين في تجربة رحلات ركوب القوارب الشراعية للمرة الأولى، سوف يتم إرشادهم وتلقينهم مبادئ هذه الرياضة الفنية قبل التوجه إلى البحر، بينما يمكن للبحارين المحترفين والمتمرسين أستأجار قارب وتحسين مهاراتهم عن طريق ركوب أمواج البحر الأحمر المذهلة.

تقع مراكز الرياضات المائية في معظم أفضل الفنادق في الغردقة، والتي تتواجد مباشرة على الشاطئ وعلى بعد أمتار قليلة من البحر. ومن أجل بداية أكثر أمنًا، سوف تتم ممارسة رحلات الركوب للمبتدئين والمحترفين في البحيرات الصناعية العديدة الخاصة قبالة الفنادق.

يُسمح للمحترفين بالإبحار في عرض البحر حيث تهب الرياح الرائعة من أجل قضاء عطلة لا تُنسى.

الإبحار بالمظلات في الغردقة*

ستسنح لك فرصة الابحار بالمظلة في عطلتك الصيفية في الغردقة،و التي يؤمنها على الأرجح فندقك أو أحد مراكز الغطس والرياضات المائية الموجودة هناك. إذا لم تكن قد إختبرت إثارة التزلج الهوائي من قبل، فاعتبر عطلتك في الغردقة الوقت والمكان المثاليين للقيام بذلك.

معظم منتجعات الغردقة الشاملة المتكاملة توفر الإبحار بالمظلات ضمن رياضاتها المائية المميزة، ويمكنها أن توفر الركوب الفردي أو الثنائي أو حتى الثلاثي. مما يتيح امامك فرصة مشاهدة مناظر جميلة للشاطئ والصحراء الشرقية والجبال من علو لا بأس به ، الامر الذي ينسيك سريعًا بأنك عائم في الهواء وتتدلى من مظلة يسحبها قارب سريع.

لكن لا تقلق! فيُرجى من المبتدئين العلم بأن الإبحار بالمظلات ليس صعبًا كما يتخيلون، فهو سهل ويمكن لأي شخص ممارسته حتى الأطفال بدءا"من سن الخامسة.