×

أخر الأخبار

19 أكتوبر 2021 04:13 ص

العلاقات المصرية الكويتية

الأحد، 22 أبريل 2012 12:00 ص

معلومات اساسية

تقع دولة الكويت في منطقة الشرق الأوسط، وهي تمتلك حدوداً برّية، وأخرى بحرية؛ حيث تُطلّ من الجانب الشرقيّ على مياه الخليج العربي، وتشترك في حدودها الغربية والشمالية مع العراق، وتحدُّها المملكة العربيّة السعودية من الجهة الجنوبية، يبلغ طول الحدود الساحلية لدولة الكويت 499كم، ويصل مجموع الحدود البرّية إلى 475كم؛ تنقسم إلى 254كم مع الحدود العراقية، و221كم مع المملكة العربية السعودية، دولة الكويت تضمُّ تسع جُزر، واحدة منها فقط مأهولة بالسكّان، وتحتلّ البلاد بحدودها الجغرافية مساحة تُقدَّر بنحو 17,818كم .

تعدّ مَدينة الكويت العاصمة الرسميّة لدولة الكويت وتعَدّ اللغةُ العربيةُ اللغةَ الرسميّةَ في دولة الكويت؛ وتُعَدّ اللغةُ الإنجليزية اللغة الأجنبية الأكثر استخداماً في الأعمال التجارية أمّا الإسلام فهو يُعَدّ الدين الرسميّ فيها؛ فالغالبية العُظمى من سُكّان البلاد هم من المسلمين، ونسبة من المسيحيّين. تتمتّع دولة الكويت بحُكم موقعها في المنطقة الجغرافية الصحراوية بمناخ قارّي، يقطن دولة الكويت 4,236,792 نسمة وِفق إحصائيّات عام 2019.   
"
علاقات متجذرة وتاريخية جمعت مصر والكويت رسميا وشعبيا، تلك العلاقات جسدتها العديد من المواقف الأخوية بين البلدين.

تأسست العلاقات الدبلوماسية الرسمية بين مصر والكويت، في أعقاب إعلان استقلال الكويت رسميا عام 1961، بدأت العلاقات بين الجانبين في التنامي المطرد حيث سرعان ما جرى تبادل السفراء، وجرى التنسيق السياسي بين البلدين الشقيقين على أعلى المستويات .      
تعتبر العلاقات المصرية الكويتية نموذجا يحتذى به في العلاقات الدولية حيث تؤكد مصر دائما تأييدها ووقوفها إلى جانب كل ما من شأنه تحقيق أمن الكويت واستقرارها سياسيا واقتصاديا وعسكريا حيث كان الرئيس الراحل جمال عبدالناصر من أوائل الرؤساء الذين هنأوا الكويت باستقلالها عام 1961 .مروراً بموقف القيادة المصرية المؤيد والداعم للكويت خلال فترة الغزو العراقي عام 1990 .        
وفي المقابل تؤكد الكويت دائما دعمها الكامل لمصر في مختلف المواقف والأزمات التي تمر بها، وهو ما اتضح جليا حينما أعلنت الوحدة "المصرية - السورية" عام 1958 حيث أعلنت الكويت دعمها لتلك الوحدة بالكامل، وكذلك وقوف الكويت إلى جانب مصر في مواجهة عدوان يونيو 1967، وفي حرب أكتوبر عام 1973، وأخيرا في تأييد إرادة الشعب المصري في ثورة 30 يونيو 2013 .
العلاقات بين الشعبين المصرى والكويتي تقوم على "المحبة والود المتبادل من منطلق الاخوة والعروبة، وتحظى الجالية المصرية المتواجدة في الكويت باهتمام ورعاية كبيرين من جانب القيادة والشعب الكويتي ".

فى السطور التالية نستعرض العلاقات المصرية الكويتية من خلال الأقسام التالية :

أولاً: العلاقات السياسية

1-     العلاقات الحالية ،

شهدت العلاقات المصرية الكويتية زخما كبيرا خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي خاصة في ظل العلاقات القوية والتاريخية بينهما والتي ازدادت رسوخا ومتانة في ظل رعاية الرئيس السيسي وأمير الكويت الصباح الأحمد الجابر الصباح.      

جاءت زيارات الرئيس السيسي إلى الكويت للنهوض بالتعاون الثنائي في كافة مجالات العمل المشترك، من أجل تعزيز علاقات التعاون التاريخية الراسخة والمتنامية بين البلدين والشعبين الشقيقين في مختلف المجالات الحيوية، إيمانا بوحدة الهدف والمصير والتطلع إلى مستقبل مزدهر.   

اكتسبت الزيارات أهمية كبيرة نسبة إلى توقيتها، نظرا للتحديات الجسام التي تعصف بالعالمين العربي الإسلامي، وتؤكد أهمية العمل العربي المشترك للتصدي لتلك التحديات، ومواجهة التهديدات التى تهدد مستقبل المنطقة، والتي تتطلب العمل على تعزيز المصالح المشتركة في شتى المجالات.

من أبرز وقائع علاقات الكويت والقاهرة

- فى 9/9/2021
قام الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، وزير الخارجية بدولة الكويت بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.
نقل وزير الخارجية الكويتي إلى الرئيس السيسى رسالة من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت تضمنت الإعراب عن اعتزاز الحكومة والشعب الكويتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات، والتقدير البالغ للدور الاستراتيجي والمحوري الذي تقوم به مصر تحت قيادة السيد الرئيس في حماية الأمن القومي العربي والدفاع عن قضايا الأمة العربية، وكذلك مساعي مصر الدؤوبة في سبيل ترسيخ الامن والاستقرار والتنمية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

- فى 30/8/2021 استقبلت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، سفير دولة الكويت بالقاهرة محمد صالح الذويخ، لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في القطاع الصحي والتصدي لجائحة فيروس كورونا. تناول الاجتماع مناقشة الضوابط  والاشتراطات الصحية ضد فيروس كورونا للمسافرين بين مصر ودولة الكويت، لتيسير حركة انتقال المواطنين بين البلدين.
كما تطرق الاجتماع إلى تبادل المعلومات فيما يخص الوضع الوبائي لفيروس كورونا بمصر والكويت وإدارة الدولتين في مواجهة الجائحة للاستفادة من تبادل الخبرات بين البلدين. 

- فى 28/8/2021 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي في العاصمة العراقية بغداد، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، رئيس وزراء الكويت، على هامش مؤتمر "بغداد للتعاون والشراكة".
تناول اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، وتم الاتفاق على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الدول العربية لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي واستقرار الدول والشعوب العربية، حيث أكد الرئيس في هذا السياق أن أمن منطقة الخليج يمثل بالنسبة لمصر أحد الركائز الأساسية للأمن القومي العربي، ويرتبط ارتباطاً وثيقاً بالأمن القومي المصري.

- فى 15/7/2021 قام مرزوق الغانم رئيس مجلس الامة الكويتى بزيارة لمصر، استقبله د. حنفي جبالي رئيس مجلس النواب.
بحثا الجانبان سبل تعزيز ‏التعاون البرلماني والتنسيق في المحافل الإقليمية والدولية خدمةً للقضايا العربية.‏ عقدا الجانبان مؤتمراً صحفياً أكدا فيه على عمق ‏ورسوخ العلاقات المصرية الكويتية في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة خاصةً على ‏الصعيد البرلماني.‏ 

- فى 26/11/2020 قام د. أحمد ناصر الصباح وزير الخارجية الكويتي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحضور سامح شكري وزير الخارجية       .
نقل وزير الخارجية الكويتي إلى الرئيس السيسى رسالة من صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، تضمنت التأكيد على اعتزاز الحكومة والشعب الكويتي بما يجمعهما بمصر وشعبها من أواصر تاريخية وطيدة وعلاقات وثيقة في مختلف المجالات، وحرص الكويت على تعزيز التعاون والتشاور والتنسيق مع مصر بشكل منتظم إزاء مختلف القضايا، خاصةً في ضوء الجهود المصرية المقدرة للحفاظ على السلم والأمن على المستوى الإقليمي .    
شهد اللقاء التباحث حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، فضلاً عن التشاور إزاء المستجدات على الساحة الإقليمية، خاصةً في سوريا والعراق، حيث أكد الرئيس في هذا الخصوص ارتباط أمن الخليج بالأمن القومي المصري، مشيداً سيادته بالسياسة الكويتية الرشيدة والرصينة في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية، بينما ثمن وزير الخارجية الكويتي دور مصر المحوري بالمنطقة باعتبارها ركيزة أساسية لأمن واستقرار الوطن العربي، مشيداً بحرص مصر على تعزيز التضامن بين الدول العربية والدفع قدماً بالعمل العربي المشترك

فى 14/11/2020 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للكويت، استقبله د. أحمد ناصر المحمد الصباح وزير الخارجية. التقى شكرى بالشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح امير الكويت، وسلمه رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي .         
استعرض وزير الخارجية وأمير الكويت خلال اللقاء مجمل العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسبل دفعها الى آفاق أرحب وأوسع، بالإضافة إلى التنسيق والتشاور حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية. طلب أمير الكويت من وزير الخارجية نقل تحياته إلى الرئيس السيسي، متمنيا له موفور الصحة والعافية، ولمصر وشعبها التقدم والأزدهار .     
كما التقى شكرى، ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ورئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

فى 5/10/2020 أرسل أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح برقية جوابية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ردا على برقية التهنئة التي أرسلها له بمناسبة توليه مهام الحكم .
أعرب أمير الكويت عن بالغ شكره وتقديره على ما عبر عنه الرئيس السيسي من فيض المشاعر الطيبة، متمنيا له موفور الصحة والعافية، ولمصر الشقيقة المزيد من التقدم والازدهار .    
كان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح قد تلقى برقية تهنئة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها عن خالص التهنئة له بمناسبة توليه مقاليد الحكم، مؤكدا خلالها الحرص على تعزيز أواصر العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع البلدين.


فى 30/9/2020 
قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة للكويت لتقديم واجب العزاء فى وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الراحل، وكان فى مقدمة مستقبلى الرئيس الشيخ نواف الأحمد أمير دولة الكويت، وأسرة آل صباح، وكبار المسؤوليين

فى 29/9/2020 نعت جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيماً عظيماً من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.     
إن مصر لتستذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية للأمير صباح، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، فلقد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء .       
إن الرئيس عبد الفتاح السيسي إذ ينعي لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخاً وصديقاً عزيزاً، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعباً عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتي الشقيق وأسرته الكريمة في هذا المصاب الجسيم، داعياً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام .     
كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، وذلك لوفاة المغفور له سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اعتبارًا من يوم الثلاثاء ٢٩ سبتمبر وحتى يوم الخميس الموافق الأول من أكتوبر ٢٠٢٠ .    
كما نعى د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري وأعضاء المجلس إلى شعب الكويت الشقيق وفاة سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح، أمير دولة الكويت، رحمه الله رحمة واسعة وطيب ثراه، بعد مسيرة وطنية ثرية بالعطاء والإنجازات الخالدة، ستعطر ذكراه وتجعلها ماثلة في الأفئدة والأذهان. مؤكداً أن شعب مصر الذي تربطه بأشقائه في الكويت وشائح وأواصر القربى التي صنعتها يد الطبيعة وأحكمتها مسيرة التاريخ وكلأتها عناية الله، ليذرف الدمع غالياً على هذا الرجل الكريم الذي تجلت فيه قيم الخير والتسامح والسلام والذي جاهد من أجل لم الصف العربي ونبذ الفرقة ورأب الصدع، ودعم قضايا أمته العربية والإسلامية .  

فى 25/7/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بنائب أمير الكويت ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، للطمأنة علي صحة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، حيث أعرب الرئيس عن خالص تمنياته له بموفور العافية والشفاء العاجل .        
اعرب نائب أمير الكويت وولي العهد عن بالغ امتنانه وتقديره للرئيس علي تلك اللفتة الكريمة التي تعكس روح الأخوة وعمق العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين .               
فى 22/7/2020 أجرى وزير الخارجية سامح شكرى اتصالات هاتفيا مع نظيره الكويتى الشيخ أحمد  ناصر الصباح، تناولا خلاله مشاورات حول آخر المستجدات فى المنطقة والقضايا المهمة. بحثا الوزيران خلال الاتصال أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى التطورات الراهنة فى المنطقة .
كما تناولا الوزيران مجمل أواصر العلاقات المتينة والوثيقة التى تربط البلدين والشعبين الشقيقين. وتناولا الوزيران أيضا الإجراءات الاحترازية التي تتخذ في كلا البلدين وأهمية الالتزام بها بما يحقق مكافحة شاملة لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ويضمن السلامة للشعبين .      
 
فى 22/7/2020 بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تهنئة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة ذكرة ثورة 23 يوليو. أعرب أمير الكويت - خلال البرقية - عن خالص تهانيه بمناسبة ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو، متمنيا للرئيس السيسي موفور الصحة والعافية، ولمصر وشعبها الكريم كل الرقي والازدهار، وللعلاقات التاريخية والوطيدة بين البلدين الشقيقين المزيد من التطور والنماء .
كما بعث ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، ضمنها خالص تهانيه بمناسبة ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو، متمنيا للرئيس السيسي، دوام الصحة والعافية. وبعث رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح أيضا برقية تهنئة مماثلة .
 
فى 20/5/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بأمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك للاطمئنان على صحته في ضوء إجراء أميرالكويت لفحوصات طبية الأربعاء بالمستشفى إثر تعرضه لنزلة برد .  
اعرب الرئيس السيسي خلال الاتصال على خالص تمنياته للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بموفور الصحة والشفاء العاجل .         
أبدى أمير دولة الكويت خالص تقديره للرئيس السيسى على مشاعره الصادقة، مؤكداً على ما تعكسه هذه اللفتة الكريمة من عمق وقوة العلاقات والروابط التي تجمع بين مصر والكويت على المستويين الرسمي والشعبي .       
فى 1/5/2020 أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذى وقع فى 30 ابريل 2020 والذي استهدف إحدى المركبات المدرعة بشمال سيناء، وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من الجنود. وأعربت عن قناعتها بأن مثل هذه الأعمال الإجرامية التي تستهدف أمن واستقرار مصر، لن تنال من عزم الأشقاء في مواجهة العنف والإرهاب بكافة أشكاله؛ ليتحقق الأمن والطمأنينة لأبناء الشعب المصري الشقيق. كما أكدت وقوف الكويت إلى جانب الأشقاء في مصر، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها، معربا في الوقت نفسه عن خالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا، وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل .
فى 9/4/2020 بحث وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية سامح شكري، العلاقات الثنائية بين البلدين .     
أكدا الوزيران خلال الاتصال على قوة العلاقات بين البلدين، وتناولا أيضا الإجراءات الاحترازية التي تتخذ في كلا البلدين وأهمية الالتزام بها بما يحقق مكافحة شاملة لانتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ويضمن السلامة للشعبين .   
فى 3/3/2020 تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الكويتي، الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح. تناولا الجانبان مجمل أواصر العلاقات المتينة والوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين. بحثا الوزيران أيضًا أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافة إلى التطورات الراهنة في المنطقة .
فى 23/12/2019 وقعت مصر والكويت على مذكرة تفاهم في مجال التعاون الثنائي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد بين الكويت ممثلة في الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، ومصر ممثلة في هيئة الرقابة الإدارية، تأتي مذكرة التفاهم على خلفية سعي «نزاهة» نحو تحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها، وتعزيز تعاونها الثنائي مع الهيئات النظيرة لها في الدول الأخرى، بهدف تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات الجيدة في شأن منع ومكافحة الفساد، بما يواكب متطلبات تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الرامية في العديد من أحكامها إلى حث الدول الأطراف فيها على الارتباط فيما بينها بتفاهمات واتفاقيات ثنائية. اتفق الجانبان على عزمهما من أجل تفعيل بنود ومحاور مذكرة التفاهم المبرمة في أقرب فرصة ممكنة من خلال تبادل الزيارات والتجارب والممارسات الجيدة في كل المجالات ذات الصلة بتعزيز النزاهة ومنع ومكافحة الفساد

فى 8/12/2019 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً مع وزير خارجية الكويت الشيخ د. أحمد ناصر المحمد الصباح، وذلك لتهنئته بتولي منصب وزير الخارجية          .
اعرب الوزير شكري عن خالص تمنياته لنظيره الكويت ي بالنجاح في مهمته الحالية، مؤكدًا عُمق العلاقة الإستراتيجية القائمة بين مصر و الكويت وما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط تاريخية وعلاقات أخوية وطيدة، وأن الوزيرين اتفقا على مواصلة العمل نحو الدفع قُدماً بجهود تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين إلى آفاق أرحب .     
فى 17/10/2019 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا، بسمو أمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. أعرب الرئيس السيسي، عن خالص تمنيّـاتُه بموفور الصحة والعافية للعاهل الكويتي وذلك عقب عودتُـه للكويت قادمًا من الولايات المتحدة الأمريكية بعد الانتهاء من إجـراء بعض الفحوصات الطبيـة الناجحة هُنـاكَ. أبدى سمو أمير دولة الكويت خالص تقديره للرئيس على مشاعره الصادقة، مؤكدًا ما تعكسه هذه اللفتة الكريمة من عمق وقوة العلاقات والروابط التي تجمع بين مصر والكويت على المستويين الرسمي والشعبي .      

فى 5/7/2019 أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً، ، بأمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .         
تناول الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن تطورات عدد من القضايا الإقليمية، حيث تم تأكيد أهمية تضافر الجهود العربية في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة، حفاظاً على الأمن القومي العربي، حيث أعرب أمير الكويت عن تقدير بلاده العميق للجهود المصرية التي تقوم بها على الساحة العربية على نحو يرسخ من دعائم السلم والأمن الإقليمي والدولي .         
كما تم بحث بعض الموضوعات في إطار علاقات التعاون الثنائي، حيث ثمّن الشيخ صباح العلاقات المتميزة والأخوية بين البلدين، مؤكداً استمرار الموقف الكويتي الثابت والداعم لأمن مصر واستقرارها، مشيدا بتميز العلاقات المصرية الكويتية، في إطار أواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، معرباً عن حرص الكويت على تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .     
أكد الرئيس السيسى اعتزاز مصر بالروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي تستمد متانتها ورسوخها من علاقاتهما التاريخية وإيمانهما بوحدة الهدف والمصير، مؤكدا استمرار البناء على حجم الزخم الذي تشهده أطر التعاون الثنائى بين البلدين في شتى المجالات، فضلاً عن دفع آليات التشاور والتنسيق المتبادل بشأن مجمل القضايا والتطورات المتلاحقة في منطقتنا العربية .

فى 5/1/2019 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً  بأمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح .
تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث مستجدات الأوضاع العربية والإقليمية، وذلك في ضوء التحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية، حيث تم التوافق على مواصلة الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة في عدد من الدول العربية سياسياً، بما يحفظ لهذه الشعوب الشقيقة مقدراتها وينهي معاناتها الإنسانية ويسهم في استعادة الاستقرار والأمن بها .      
أعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بالعلاقات الأخوية التاريخية التي تربط مصر والكويت على المستويين السياسي والشعبي، مشيراً سيادته إلى أن هذه العلاقات تشكلت عبر عقود ممتدة من التضامن والتكاتف والوقوف صفاً واحداً ضد الأزمات والتحديات، ومؤكداً حرص مصر على الحفاظ على تلك العلاقات المتميزة والارتقاء بها على نحو مستمر بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين ومصالح الأمة العربية بأسرها .        
أشاد سمو الشيخ صباح بتميز العلاقات المصرية الكويتية، وأواصر المودة والأخوة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين، معرباً عن حرص الكويت على تعزيز أطر التعاون القائمة بين البلدين وفتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي بينهما، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك .     
فى 3/1/2017 تم توقيع اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية والأحوال الشخصية والجزائية (الجنائية) ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومتي جمهورية مصر العربية ودولة الكويت،

فى 11/11/2016 أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، بحثا عددا من القضايا على الساحتين العربية والإقليمية فى إطار التشاور المستمر، الذى يعكس عمق ومتانة العلاقات الأخوية بين البلدين .
أكد السيسي والصباح خلال الاتصال، أهمية العمل على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. كما بحثا دعم جهود لم الشمل العربي، وتعزيز وحدة الصف فى مواجهة كافة المخاطر والتهديدات التي تهدد أمن واستقرار الأمة العربية .
فى 26/6/2015 تلقى صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت اتصالا هاتفيا من الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب خلاله عن ادانة واستنكار بلاده الشديدين لحادث الانفجار الذي وقع في مسجد الامام الصادق خلال تأديه المصلين لصلاة الجمعة، مؤكدا تعاطف مصر ووقوفها الى جانب الكويت .
عبر الرئيس عن خالص تعازيه وصادق مواساته لضحايا هذا العمل الاجرامي سائلا الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة وللمصابين سرعة الشفاء. اعرب صاحب السمو أمير دولة الكويت للرئيس المصري عن خالص تقديره لما عبر عنه من طيب المشاعر وعلى هذه اللفتة الاخوية الكريمة المجسدة لاواصر العلاقات الحميمة بين البلدين والشعبين .      

فى 9/2/2015 أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، خلال اتصال هاتفي أجراه معه الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن “مسيرة الوحدة والتضامن مع مصر لم ولن تتأثر بأية محاولات للنيل منها .   
بحثا الجانبان عددًا من الموضوعات على الساحتين العربية والإقليمية فى إطار التنسيق والتشاور المستمر، والذى يعكس عمق ومتانة العلاقات الأخوية بين البلدين. أشاد السيسي، خلال الاتصال بأمير الكويت، بـحكمة الرأي وصواب الرؤية للشيخ صباح الأحمد، مُثمناً جهوده الدؤوبة والمُقدرة التي يبذلها لصالح الأمتين العربية والإسلامية، ومساندته الدائمة لمصر وشعبها .        
أعرب الرئيس السيسى عن أطيب تمنياته لأمير وشعب وحكومة دولة الكويت الشقيقة، مشيراً إلى أن “البلدين يربطهما مصير واحد”، مؤكدًا “حرص مصر على أمن واستقرار الكويت ".     
أكد الشيخ صباح الأحمد “دعم ومساندة دولة الكويت لمصر، ووقوفها بجانبها من أجل اجتياز المرحلة الانتقالية التى تمر بها، بالإضافة إلى المساهمة فى دفع عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية ".    
أكد أمير الكويت على أن مسيرة الوحدة والتضامن مع مصر لم ولن تتأثر بأية محاولات للنيل منها، وأن مثل تلك المخططات الواهية لن تسفر سوى عن مزيد من الإصرار على تعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية .    

2-     فى عهد الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك                   

ازدهرت العلاقات الكويتية المصرية، وبلغت الاستثمارات الكويتية حدا غير مسبوق، حيث احتلت الكويت المركز الثاني كأكبر دولة عربية مستثمرة في مصر بعد السعودية، وقدرت استثماراتها بنحو 1.5 مليار دولار وهو ما مثل نحو 25% من اجمالي الاستثمارات العربية وفقا لبيانات وزارة الاستثمار المصرية، وقالت ان رجال اعمال كويتيين يساهمون في 38 مشروعا تمويليا وخمسة مشروعات اسكان، وخمسة مشروعات مقاولات، وخمسة مشروعات بنية تحتية، وخمسة مستشفيات، و45 مشروعا سياحيا، اضافة الى 98 مشروعا صناعيا، و22 منها في مجال الصناعات الهندسية و15 في قطاع الصناعات الغذائية اضافة الى مشروعات غذائية وكيماوية ومعدنية بنظام المناطق الحرة .     
كما ساهمت الشركات الكويتية في عهد مبارك في كثير من المشروعات في قطاع البترول مثل تنفيذ اول مصنع لانتاج مواسير نقل البترول، والمشاركة في الاستكشافات البترولية في الصحراء الغربية، اضافة الى المشاركة في توصيل البترول عبر خط سوميد . وتوالت الاتفاقيات التجارية التي تنظم العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر والكويت ومن اهمها اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة واتفاقية التعاون بين الغرف التجارية المصرية وغرفة تجارة وصناعة الكويت .         
وجاء تأسيس اللجنة العليا المشتركة المصرية - الكويتية عام 1998 لتحقيق أكبر قدر من التنسيق والتعاون المشترك فى مجالات التعاون المختلفة إضافة إلى ارتباط البلدين بالعديد من بروتوكولات التعاون القديمة والجديدة بين مؤسسات كلا البلدين منها على سبيل المثال العسكرية والإعلامية .
وتجلى التضامن الكويتي مع مصر في اروع اشكاله بعد حادث تعرض الرئيس مبارك لمحاولة اغتيال فاشلة في العاصمة الاثيوبية عام 1995 والذي كان محل استنكار وتنديد من حكومة وشعب الكويت، وكانت الوفود الكويتية الرسمية والشعبية في طليعة المتوافدين على القاهرة لتهنئة الرئيس مبارك بنجاته من الحادث الآثم .
وواظب الرئيس المصري حسني مبارك على زيارة الكويت والالتقاء بأمرائها وشيوخها والتباحث معهم بمختلف المجالات لتعزيز وتوطيد العلاقات بين البلدين، حيث سبق ان زار الكويت في فبراير 1988 وفبراير 1989 ومايو 1993 وابريل 1997 ومارس 1999 وفبراير 2001 ونوفمبر 2001 ويناير 2002 ويناير 2003 وفبراير 2006 وديسمبر 2009 .
فالتفاهم والاخوة دائما ما يجمع بين القيادتين في البلدين وعلى رأسهما صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد والرئيس المصري حسني مبارك فيها تسود روح المودة والحب والتعاطف بين الشعبين المصري والكويتي .  

وتجلت العلاقات في ابهى صورها في يناير 2009 عندما استضافت الكويت اعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية بحضور رؤساء الدول العربية او ممثليهم وفي مقدمتهم الرئيس المصري حسني مبارك حيث لعبت الكويت ممثلة في قيادتها الحكيمة دورا بارزا في تحقيق المصالحة بين الاشقاء العرب، من هذا المنطلق فإن العلاقة بين الكويت ومصر تعتبر نموذجا مميزا في العلاقات العربية-العربية .       
ومع تولي صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد مقاليد الحكم، اكد مرات عديدة على اهمية الدور المصري واخوية العلاقات الكويتية ـ المصرية، حيث سبق لصاحب السمو الامير ان زار مصر بعد توليه مقاليد الحكم في اغسطس 2006 حيث استهدفت زيارته توطيد العلاقات الاخوية ودعم التعاون المشترك بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين على وجه خاص والامة العربية بشكل عام، كما زارها صاحب السمو الامير ضمن جولته العربية في مايو 2010 والتقى بالرئيس المصري وتبادل معه سبل تعزيز العلاقات، هذا بخلاف زياراته لمصر التي استضافت عددا من القمم شدد خلالها صاحب السمو على دور مصر والرئيس حسني مبارك في دعم القضايا العربية .
لقد كان مبارك وسيبقى في قلوب الكويتيين الذين يكنون له كل معاني التقدير وعواطف المحبة ومشاعر العرفان وفاء لعلاقاته الطيبة، ولدوره الذي سيبقى محفورا أبد الدهر في عقولهم وذاكرتهم .

3-     فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات          

ساندت الكويت مصر فى حرب أكتوبر ١٩٧٣، حيث ارسلت الكويت لواء اليرموك الكويتى للمحاربة مع القوات المصرية، وكان لواء اليرموك يمثل وقتها ثلث الجيش الكويتى، بمعنى أن الكويت أرسلت ثلث جيشها النظامى وقتها إلى مصر لدعمها فى حربها ضد الكيان الإسرائيلى، كما أرسلت ثلثى تسليح الجيش الكويتى إلى مصر
استمر لواء اليرموك فى أداء مهامه القتالية واستمرت الكويت فى حظر النفط عن إسرائيل، وخفضت تصديره إلى بعض الدول الأخرى الداعمة لها، وكان موقع لواء اليرموك وقتها هو منطقة فايد، وهى المنطقة التى شهدت أكبر المعارك بداية من ١٦ أكتوبر عام ١٩٧٣ وخاضت هذه القوات معركة الدفرسوار واستشهد منها فى تلك المعركة وفى معركة فايد حوالى ٤٠ عسكريا كويتيا، كما شارك سرب طائرات كويتى فى الضربة الجوية فى بداية حرب ٧٣ .

قام الرئيس السادات بزيارة الكويت مرتين :

 فى 14 مايو 1975م. لحضور مؤتمر الكويت واستمرت الزيارة لمدة 3 ايام اجرى خلالها مباحثات مع امير دولة الكويت صباح السالم الصباح، وعقدا مؤتمراً صحفياً، كما التقى فى قصر السلام مع كلا من نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتى وزير الاعلام الشيخ جابر على السالم الصباح، ووزير الداخلية، ووزير الدفاع سعد العبد الله السالم الصباح وعدد من ابناء مصر فى الكويت .

قى 9 مارس 1972 لاجراء المباحثات لبحث عدد من القضايا العربية العالقة مع صباح السالم الصباح امير الكويت .   

4-     في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر  

عارضت دولة الكويت العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956 واهتمت القيادة الكويتية بدفع تبرعات إلى القيادة المصرية .         
فى 8 سبتمبر 1958 أفتتح الرئيس جمال عبد الناصر مبنى بيت الكويت في القاهرة والمخصص للطلبة الكويتيين الدارسين وحضر الافتتاح رئيس دائرة المعارف الشيخ عبد الله الجابر الصباح والشيخ سعد العبد الله السالم الصباح إضافة إلى أكثر من 1500 شخصية من الكويتيين والمسؤولين المصريين .
وحين استقلت الكويت في عام 1961 أرسل الرئيس المصري جمال عبد الناصر برقية إلى أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح، قال فيها "في هذا اليوم الأغر الذي انبثق فيه فجر جديد في تاريخ الوطن العربي باستقلال الكويت وسيادتها ليسرني أن أبادر بالإعلان عن ابتهاج شعب الجمهورية العربية المتحدة وعظيم اغتباطهم بهذا الحدث التاريخي المجيد الذي اعتزت به نفوس العرب جميعا ". 
وأضاف «عبد الناصر»: "وليس أحب لقلوبنا من أن ننتهز هذه المناسبة السعيدة لنبعث إلى سموكم وإلى شعب الكويت الشقيق بأجمل تهانينا القلبية وأمانينا الصادقة داعين الله تعالى أن يكتب لكم التوفيق والسداد وأن يمدكم بعونه حتى تصل الكويت فى عهدها الجديد بفضل قيادتكم إلى تحقيق ما تصبو إليه من عزة ومجد ورفاهية ".        
حددت هذه البرقية مسار العلاقات الإستراتيجية بين الدولتين طوال الحقبة التى تلتها وبناء عليه عارضت مصر حينها تهديدات الرئيس العراقى عبد الكريم قاسم لضم الكويت وأصدر الرئيس جمال عبد الناصر بيانا قال فيه «إن الوحدة لا تتم إلا بالإرادة الشعبية فى كل من البلدين وبناء على طلبهما معا» وقال كلمته الشهيرة مصر ترفض منطق الضم ”.      
وأيدت مصر استدعاء الكويت حينها لقوات بريطانية فى جامعة الدول العربية بل وشاركت فى القوات العربية التى تجمعت وقتها للدفاع عن الكويت وهو الموقف الذى قدرته دولة الكويت وجاء عرفانها وتقديرها لمصر سريعا بمشاركتها فى حرب 67 .         
ويذكر التاريخ أن الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت الحالى، قد قابل الرئيس جمال عبدالناصر خلال العدوان الإسرائيلى على مصر عام ٦٧ وأكد له أن الكويت تدعم مصر بالكامل فى هذه الأزمة. ساهمت الكويت فى حرب ٦٧ بمبلغ ٥٥ مليون دينار كويتى فى إطار مؤتمر القمة العربى الذى عقد فى الخرطوم فى أغسطس عام ١٩٦٧ .   

ثانيا:العلاقات الاقتصادية

من أجل المزيد من التنسيق التجاري والاقتصادي بين مصر والكويت، تم الاتفاق على إنشاء مجلس للتعاون المصرى الكويتى في 30 نوفمبر 2014  من رجال القطاع الخاص بالبلدين بهدف تسريع وتيرة التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين، وفى 18 فبراير 2015 أصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بتشكيل الجانب المصرى فى مجلس التعاون الاقتصادى المصرى الكويتى روعى فى تشكيل المجلس الجديد أن يضم العديد من القطاعات المتنوعة والأنشطة الواعدة التى لديها فرصاً كبيرة للمساهمة فى نمو وتوسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية بين مصر والكويت، ونص القرار على ان يرفع رئيس الجانب المصرى تقريراً دورياً نصف سنوى عن جهوده ونشاطه الى وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة يتضمن نشاطات ومقترحات وخطط المجلس المستقبلية لتنمية المصالح المشتركة بين مصر والكويت .     
-
بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر والكويت 4 مليارات دولار خلال العام المالى 2018/2019 .

فيما يلي أبرز محطات العلاقات الاقتصادية:

- فى 26/1/2020 أعلن البنك المركزي المصري، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول العالم تراجع بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2019 /2020، وجاءت الكويت في المرتبة الحادية عشرة بحجم تجارة بلغ 2,567 مليون دولار، منها 7,541 مليون دولار واردات و5,25 مليون دولار صادرات .

 
-
فى 24/2/2020 كشف محمد صالح الذويخ، سفير الكويت فى القاهرة، عن حجم الاستثمارات الكويتية في مصر، تبلغ 16 – 19 مليار دولار، قال الذويخ إن قانون الاستثمار الأخير جالباً للعديد من المستثمرين والراغبين في الاستثمار وهذا يدل على حيوية العروض التي يقدمها الجانب المصرى، والمستثمر يهمه الأمور الفنية والإدارية .
بالحديث عن دعم الصندوق الكويتى للتنمية للعديد من المجالات في مصر، قال سفير الكويت فى القاهرة ، إن مصر تعد المتلقى الأول على مستوى العالم لبرامج الصندوق، حيث بلغت مشاريع الصندوق نحو 56 مشروعاً بين برامج ومنح،  فضلا عن دعم مشاريع تنموية في جنوب سيناء تصل قيمتها إلى أكثر من 3 مليارات دولار، ومنها على سبيل المثال افتتاح طريق نفق شرم الشيخ التي يربط شرم الشيخ بنفق في السويس بالإضافة إلى عدة مشاريع للطاقة الكهربائية وتحلية مياه البحر .  
أشار السفير إلى ارتفاع أعداد السائحين الكويتيين بمقدار 160 ألف سائح خلال عام 2019، فضلاً عن تواجد 22 ألف طالب كويتى يدرسون فى مصر .       
تتمثل أهم الصادرات المصرية للكويت فى كابلات كهربائية، ومنتجات غذائية ومنتجات ألبان وملابس جاهزة ورخام وجرانيت وفحم حجرى .  
تتمثل أهم الواردات المصرية من الكويت فى بوليميرات بولي إيثيلين وبوليميرات بولي بروبيلين ، وسيارات سياحية، وملابس بأنواعها، وأجزاء لوازم السيارات .
-
فى 31/1/2020 قام وفدا مصريا برئاسة د. أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى وبمشاركة م. عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية وهانى حسين المدير التنفيذى للمجلس. بجولة مفاوضات مصرية كويتية بالكويت، عقد الوفد لقاء مع مجلس إدارة الاتحاد التعاونى للجمعيات الاستهلاكية الكويتى لمناقشة سبل زيادة الصادرات الزراعية المصرية إلى دولة الكويت، أعقبه عقد لقاء مع قيادات الهيئة العامة للغذاء والتغذية الكويتية .      
تم مناقشة تخفيف إجراءات الفحص المشددة التى تفرضها الهيئة على كافة الصادرات الزراعية المصرية موضحا أن الجانب المصرى طالب نظيره الكويتى بتخفيف هذه الإجراءات على بعض المنتجات والغاؤها على البعض الاخر بحيث يقتصر الفحص المشدد فقط على الأصناف التى قد يظهر بها بعض المخالفات.    
أبدى الجانب الكويتى تفهمه الشديد لمطالب الجانب المصرى ورحب بها خاصة بعد أن أكدت الهيئة عدم رصد أى شحنات مخالفة خلال الثلاث أشهر الماضية ووعد بدراسة هذه المطالب، تمهيدًا لتنفيذها بعد العرض على اللجنة العليا لسلامة الغذاء بدولة الكويت كما تم الاتفاق على تفعيل قنوات الاتصال الرسمية والأخطار السريع بين الجانبين فى حالة اكتشافه أية شحنات مخالفة لاتخاذ القرارات اللازمة تجاه أية مخالفة على أية شركة تقوم بتصدير منتجات غير مطابقة للمواصفات التى تطلبها الجهات الكويتية .   
تشهد صادرات مصر الزراعية انتعاشا كبيرا خلال المرحلة الحالية، خاصة بعد تخطى صادراتها الـ5.5 مليون طن لأول مرة وجارى الشحن، دون الإخلال بالمعروض بالأسواق المحلية بسب زيادة الإنتاج، ويتميز المنتج المصرى بالجودة العالية، وثقة الأسواق العالمية فى منتجات الخضر والفاكهة المصرية التى أدت إلى تنافس العديد من الأسواق الجديدة لفتح أسواقها أمام المنتج الزراعى المصري .   

- فى 18/2/2020 التقى د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء مع محمد صالح الذويخ سفير الكويت بالقاهرة. أشار السفير الكويتي إلى الاستعدادات الجارية لعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتي سيتم على هامشها توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات التعاون المختلفة بين مصر والكويت. كما سلم السفير الكويتي لرئيس الوزراء دعوة حضور حفل العيد الوطنى للكويت. أعرب الذويخ عن تطلع بلاده لقيام د. مصطفى مدبولي بزيارة الكويت، في الوقت الذي يتم الاتفاق عليه بين الجانبين. وأشار السفير إلى ارتفاع أعداد السائحين الكويتيين بمقدار ١٦٠ ألف سائح خلال 2019، فضلاً عن تواجد ٢٢ ألف طالب كويتي يدرسون في مصر .    
-
فى 19/2/2020 قامت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والوفد المرافق لها بزيارة للكويت، استقبلها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين زكذا العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع .
كما التقت وزيرة التعاون الدولي كلا من مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد؛ حيث بحثت معهما سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك .       
-
فى 3/3/2020 اصطحبت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، بعثة الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، فى زيارة ميدانية لمشروعات تنمية سيناء فى شرق بورسعيد، حيث تضمنت الزيارة، كل من مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر شرق بورسعيد، ومحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر. وتأتى هذه الزيارة فى مستهل زيارات بعثة الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية إلى مشروعات تنمية سيناء، وتشمل عدداً من مشروعات تنمية سيناء التى يساهم الصندوق فى تمويلها بقيمة 1.1 مليار دولار، على رأسها مشروعات فى شرق بورسعيد ومدينة دهب ورأس سدر، كما ستعقد بعثة الصندوق الكويتى للتنمية، اجتماعات مع وزارة التعاون الدولى والوزارات المعنية بمشروعات تنمية سيناء، لبحث مساهمة الصندوق فى المرحلة الثانية منها .       
تفقدت البعثة مشروع محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد والذى يموله الصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 182 مليون دولار، ويهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على مياه الشرب في المدينة الجاري إنشاؤها في شرق بورسعيد لمواجهة التوسعات العمرانية واحتياجات الوديان وتشجيع الاستثمار في هذه المنطقة، والتي تتسع إلى 1,5 مليون نسمة إضافةً إلى حوالي مليون سائح آخر، حيث تبلغ الطاقة الانتاجية للمحطة 150 ألف م3 لتلبية احتياجات المدينة بطاقة 100 ألف م3/ى لخدمة المنطقة الصناعية بميناء شرق بورسعيد بطاقة 50 ألف م3/ى، ويمكن زيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة الى 250 ألف م3/ى، وتتكون المحطة من المأخذ البحري بطاقة 750 ألف م3/ى شاملة التوسعات المستقبلية والمنشآت الفنية وتشمل"وحدات إزالة الزيوت والشحومات، ووحدة التنقية الفائقة التى تعد ثانى أكبر وحدة فى العالم، ووحدة التحكم، و10 وحدات تحلية مياه بطاقة 15 ألف م3/ى لكل وحدة، و4 خزانات للمياه سعة 15 ألف م3 ".  
كما تفقدت الوزيرة وبعثة الصندوق الكويتي للتنمية، مشروع محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والتى تعد أكبر محطة معالجة مياه في العالم، بطاقة إنتاجية 5 مليون م3/ى، ويتم إنشائها على مرحلة واحدة فقط، وتعتبر من أهم المشروعات التي تنفذها الدولة بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة بجمهورية مصر العربية من خلال نقل ومعالجة مياه مصرف بحر البقر عن طريق إنشاء محطة معالجة يتم استخدام المياه المنتجة منها لاستصلاح حوالي 330 ألف فدان تقريباً شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بمنطقتي سهل الطينة والقنطرة شرق ليصبح إجمالي الأراضي المزروعة إلى 400 ألف فدان، ويهدف المشروع إلى تلبية الطلب على مياه صالحة للإستخدامات المختلفة وخاصة في التوسع في الإنتاج الزراعي والإستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة والمساهمة في حماية بحيرة المنزلة بيئياً
بدأت علاقات التعاون بين الصندوق الكويتي ومصر عام 1964، وساهم الصندوق في تمويل 52 مشروع ضمن قطاعات متنوعة، منهم برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء (المرحلة الأولى) من خلال 7 مشروعات فى قطاعات التحلية ومعالجة المياه والطرق وإنشاء منظومة مياه بحر البقر، وإنشاء 9 محطات تحليه مياه البحر بجنوب سيناء
-
فى 21/7/2020 قالت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم إن هناك متابعة مستمرة لكل ما ورد من استفسارات شملت إمكانية تجديد المصريين بالكويت لإقاماتهم المنتهية، وكذلك العمالة المصرية منتهية الإقامة والتي تتواجد بمصر خلال هذه الفترة بسبب الإجازة السنوية، بالإضافة لاستيضاح موقف الموظفين المصريين الذين تم إنهاء خدماتهم من شركة الخطوط الجوية الكويتية، واستعراض التسهيلات التي ستُقدم لحل موقفهم .       
فى 30/10/2020 عقد السفير هشام عسران القنصل العام لمصر بالكويت لقاء مع ممثلي أطراف علاقة العمل بالكويت ضم كلا من محمد عبدالله العرادة السكرتير العام للاتحاد العام لعمال الكويت، ود. سناء علي العصفور رئيس لجنة المرأة بالاتحاد، وشقرة خليل القبندى عضو لجنة المرأة بالاتحاد، وصفاء الاسوانلى ممثلة عن الجالية المصرية، وبحضور أحمد إبراهيم الملحق العمالي رئيس مكتب التمثيل العمالي بالكويت وذلك فى إطار مد جسور التواصل والعلاقات بين مكتب التمثيل العمالى وممثلي أطراف علاقة العمل بالكويت .   
بحثا الجانبان سبل التعاون بين المكتب العمالى واتحاد العمال فى حل المشكلات العمالية وتثقيف العاملين المصريين فيما يخص الحقوق والواجبات العمالية، وفقا لقانون العمل الكويتي. كما تم مناقشة كيفية تسهيل إجراءات صرف المستحقات المالية للعاملين العالقين، وبحث إجراءات تحويل العمالة من الجهات التى ليست فى حاجة للعاملين لديها نتيجة أزمة كورونا وتحويلهم إلى الجهات التى لديها احتياجات ولا تستطيع استقدام عمالة خارجية نتيجة الإجراءات الاحترازية

- فى 23/11/2019 على هامش منتدى الاستثمار فى افريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، شهد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء توقيع اتفاق لاستكمال مشروع طريق عرضي رقم 4 بقيمة 83 مليون دولار، ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، قام بالتوقيع كل من د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وعبد الوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.  يربط طريق عرضى 4 بين محافظة شمال سيناء والحدود الشمالية لمحافظة جنوب سيناء، ويبداً من طريق القنطرة/العريش بالقرب من بئر العبد وينتهي في طريق النفق – طابا بمنطقة صدر حيطان، وبالتالي سيساهم في تحسين حركة النقل بداخل شبه جزيرة سيناء، وكذلك بينها وبين باقي الأقاليم في مصر، وسيلعب دوراً هاماً في تنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية، وتنشيط السياحة الوافدة، وتقليل عدد الحوادث، وتشجيع السكان علي الانتقال من منطقة الدلتا المزدحمة إلى منطقة سيناء الواعدة اقتصادياً. صرح عبد الوهاب البدر إلى أنه بعد توقيع هذه الاتفاقية ارتفعت محفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى 3.463 مليار دولار ساهم الصندوق من خلالها في تمويل 52 مشروعاً .   
-
فى 21/10/2019 شهد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ونظيره الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح مراسم توقيع الاتفاق الإطاري الخاص بتمويل المرحلة الثانية من برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بقيمة مليار دولار على 3 سنوات حتى 2022 واتفاق استكمال مشروعات البنية الأساسية والتي تتمثل في تمويل مشروع طريق النفق شرم الشيخ بقيمة 86 مليون دولار ضمن مشروعات المرحلة الثانية لبرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء. وقع الاتفاقيتين من الجانب المصري د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي ومن الجانب الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالخارجية رئيس مجلس إدارة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. وقعت د. سحر نصر وخالد ناصر الروضان وزير التجارة والصناعة الكويتي ووزير الدولة لشئون الخدمات على مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر بدولة الكويت. أكد الشيخ صباح الخالد حرص الصندوق الكويتي على زيادة الشراكة مع مصر، ولا سيما في برنامج تنمية سيناء في ظل النجاح الذي حققه هذا البرنامج في مرحلته الأولى.. مشيراً إلى أنه بعد توقيع الاتفاقيتين اليوم ارتفعت محفظة التعاون بين مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية إلى 3.682 مليار دولار أسهم الصندوق من خلالها في تمويل 52 مشروعا في قطاعات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي . -

-  
فى 2/10/2019 شهد د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة (مياسك) للمدن الذكية والتجارة العامة الكويتية للتعاون في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع أنظمة المدن الذكية. يهدف توقيع هذه المذكرة إلى وضع الشروط والأحكام التي بموجبها يتعاون الطرفان لتنفيذ عدد من مجالات التعاون المشترك لتصنيع أنظمة (المدن الذكية الآمنة وقطاعاتها من الجيل الخامس، التحول الرقمي والسلامة والأمن، البنية التحتية، التصنيع الذكي،...)، من خلال قيام الطرفين بالاشتراك في إعداد عرض يلبي متطلبات التكنولوجيا الأمنية والسلامة للمدن الذكية المزمع إنشاؤها في مصر خلال الفترة المقبلة .
-
فى 26/4/2019   قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للكويت للمشاركة فى اجتماعات مؤسسة التمويل العربية المقامة بالكويت، استقبلها عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. بحثا الجانبان استكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يساهم الصندوق فيه ويعد من أكبر المشروعات على مستوى العالم في مجال معالجة المياه حيث تبلغ طاقة المحطة 5 مليون متر مكعب / يومياً، بالإضافة إلى مجموعة من المشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، وذلك في إطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار. ذكر عبد الوهاب البدر أن إجمالي المشروعات التي قام الصندوق الكويتي بدعمها منذ نشأته في مصر حوالي 50 مشروع في مجالات الزراعة والكهرباء والنقل والصناعة ومياه الشرب والصرف الصحي بنحو 3.65 مليار دولار .     

 فى 2/12/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للكويت للمشاركة فى أعمال الدورة الثانية عشر للجنة المصرية الكويتية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلديّن .

في 13/3/2018 تم توقيع 5 اتفاقيات بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 86.1 مليون دينار كويتى ما يعادل 5 مليارات جنيه مصري فى اطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء .

في 3/6/2016 توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع مؤسسة البترول الكويتية لتسهيل زيادة مرور ناقلات النفط الكويتية عبر القناة .
فى 5/4/2016 وقعت مصر والكويت اتفاقيتى تمويل بقيمة 110 مليون دينار كويتى في مجالات الرى والزراعة والكهرباء، وقع عن مصر د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وعن الكويت عبد اللطيف الحمد مديرعام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى- تبلغ قيمة الاتفاقية الأولى 50 مليون دينار كويتى، للمساهمة في تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة في شبه جزيرة سيناء، ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء. تشمل الاتفاقية الثانية تمويل بقيمة 60 مليون دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع توليد كهرباء دمنهور، ذات الدورة المركبة (1800 ميجا وات) .
-
فى 22/11/2015 شهد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن التمويل الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية (الجزء المصرى) بقيمة 30 مليون دينار كويتي .

         

فى 7/10/2014 عٌقد الاجتماع الثاني لفريق الخبراء من مصر والكويت لاستكمال مناقشات بنود الاتفاق، الذي يشمل التعاون في مجال جذب وتشجيع الاستثمارات المشتركة والمعارض والبعثات التجارية والتدريب بالإضافة الي إنشاء لجنة تجارية مشتركة بين البلدين. تناول اجتماع الخبراء ايضا طرح عدد من المشروعات الاستثمارية التي يمكن للجانب الكويتي المشاركة فيها مع الجانب المصري، حيث تم الاتفاق علي تقديم دراسات الجدوي لبعض المشروعات المقترحة تمهيدا لمناقشتها خلال لقاء وزيري تجارة البلدين .   

شهدت المراسم الختامية لأعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة التوقيع على ما يلي :     
-
مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للتعاون في المجال الأمني .
-
برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت في مجال الرياضة للأعوام 2019 – 2020 – 2021        
-
برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالات القوى العاملة .        
-
برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في المجال الثقافي بشأن الأعوام 2019-2021 .     
-
مذكرة تفاهم بين وزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت بشأن ربط أنظمة القوى العاملة بين البلديّن إلكترونياً لعامي 2021/2019
-
البرنامج التنفيذي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت في مجال التربية والتعليم للأعوام 2021/2019 .         
-
مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للأعوام 2021/2019 .  
-
برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للأعوام 2021/2019 .  
-
محضر اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة الثانية عشرة بدولة الكويت.

اللجان المشتركة   
    

فى عام 1998 تأسست اللجنة العليا المشتركة بين البلدين لتحقيق القدر الأكبر من التنسيق والتعاون فى مجالات التعاون المختلفة، كما ترتبط الدولتان بالعديد من بروتوكولات التعاون بين المؤسسات «السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتعليمية والفنية والإعلامية والقضائية والأوقاف والشؤون الإسلامية» والمؤسسات المناظرة فى كلا البلدين، وتتواصل جلساتها باستمرار، بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين .
قدمت الكويت عقب ثورة 30 يونيو حزمة مساعدات اقتصادية لمصر على مرحلتين بقيمة 8 مليارات دولار، تلاها توقيع عدة اتفاقيات مع الصندوق الكويتى للتنمية لتطوير قطاعى الكهرباء والنقل، ليصل إجمالى مساهمات الصندوق إلى 4، 3 مليار دولار عبر أكثر من50 قرضا كان من أبرزها توقيع اتفاق بقيمة 100 مليون دولار لتمويل جزء من حصة مصر فى مشروع الربط الكهربائى مع المملكة السعودية، علاوة على 4 محطات لتحلية المياه فى شبه جزيرة سيناء، وهو أحد المشروعات الاستراتيجية المهمة التى تركز عليها مصر فى الوقت الحالى .    
يركز الصندوق الكويتى للتنمية فى نشاطه على قطاعات أساسية كالزراعة والمياه والتعليم والصحة وتمويل برامج عمليات بنوك التنمية المحلية والصناديق الاجتماعية، نظرا لآثارها الإيجابية الملموسة على توفير الغذاء وتحسين مستويات المعيشة وإيجاد فرص عمل جديدة تساهم فى الحد من البطالة وتدعيم تحقيق الأهداف الإنمائية المنشودة .
للصندوق دور بارز فى مشاريع عملاقة فى مصر منذ سنوات طويلة من أبرزها مشروع تعميق وتطوير مجرى قناة السويس بحيث يسمح للسفن العملاقة بالمرور فى القناة، ومشروع توصيل مياه نهر النيل إلى أرض سيناء من خلال ترعة الشيخ جابر والذى كان مقدرا أن يسهم فى زراعة 400 ألف فدان فى أرض سيناء، كما دعم الصندوق برامج الصندوق الاجتماعى للتنمية بعدد من القروض الميسرة التى كانت تستهدف مواجهة مشكلة البطالة بين الشباب .     
عُقد بالقاهرة يومي 20 و21 أكتوبر 2014 الاجتماع الثانى لفريق العمل المشترك الكويتي المصري في مجال التجارة والصناعة، وقد تم التوقيع فى نهاية الاجتماع بتاريخ 21/10/2014 - بالأحرف الأولى- على مشروع اتفاقية التعاون التجاري والصناعي بين البلدين، وكذلك على مذكرة تفاهم في مجال المعارض والمؤتمرات، كما تم التوقيع النهائى على الاتفاقية بالكويت بتاريخ 30/11/2014 من قبل وزيري التجارة والصناعة في البلدين . عُقدت الدورة العاشرة للجنة المشتركة المصرية/الكويتية  بالكويت في الفترة من 14 إلى 16 ديسمبر 2014، وشهدت التوقيع على إحدى عشر اتفاقية ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية لاسيما اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي وكذلك التعاون بين المعهدين الدبلوماسيين في خارجيتي البلدين، وكذا التعاون في مجالات التربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي، والرياضة، والإسكان، والنقل البحري والموانئ .       
شهدت القاهرة فى 14-16 فبراير 2016 عقد الدورة الحادية عشر للجنة المصرية الكويتية المشتركة برئاسة وزيري الخارجية، حيث تم التوقيع على اتفاقية التعاون فى المجال الثقافي والفني، ومذكرة التفاهم في مجال شئون الخدمة المدنية والتنمية الإدارية، والبرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون العلمي والفني بين حكومة جمهورية مصر العربية ممثلة بمعهد التخطيط القومي وحكومة دولة الكويت ممثلة بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، والبرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون السياحي .      
 
ثالثا: العلاقات السياحية       

ارتفعت أعداد السائحين الكويتيين فى مصر الى 160 ألف سائح خلال عام 2019، وتمثل مصر مقصدا سياحيا تقليديا بالنسبة لهم ولأكثر من مرة خلال العام وبمعدل 4 ملايين ليلة سياحية وبإنفاق إجمالى يزيد عن 600 مليون دولار سنويا بمتوسط 150 دولار فى الليلة، وفى المقابل هناك  150 الف مصرى يقيمون فى الكويت كملتحقين بعوائلهم ولا يعملون ويمثلون سياحا دائمين بإنفاق يتجاوز 1.3 مليار دولار سنويا وبمتوسط 10 آلاف دولار سنويا ونحو 28 دولارا يوميا للفرد .         

فيما يلي أبرز محطات العلاقات السياحية:

- فى 19/2/2020
 قامت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي والوفد المرافق لها بزيارة للكويت، استقبلها الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين زكذا العلاقات الثنائية الوطيدة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع .

كما التقت وزيرة التعاون الدولي كلا من مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد؛ حيث بحثت معهما سبل تعزيز علاقات التعاون المشترك .
 -
فى 20/10/2019 قام الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء الكويتى بزيارة لمصر على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددًا من الوزراء والمسئولين، إلى جانب عدد من رجال المال والأعمال، استقبله د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة فى مختلف المجالات، وكذا بحث تطورات الأوضاع على الساحتين الاقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، شهدت الزيارة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين .  
-
فى 2/7/2019 قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للكويت، استقبله م. عبد الناصر الفليج العضو المنتدب للتسويق العالمى بمؤسسة البترول الكويتية والشيخ خالد الصباح نائب العضو المنتدب. استعراضا الجانبان العقدين التجاريين لتوريد كميات من الزيت الخام لتكريرها بمعامل التكرير المصرية بالإضافة إلى كميات من المنتجات البترولية وبحث فرص توسيع التعاون والفرص الاستثمارية المتاحة فى مشروع مصر القومى للتحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والمنتجات، كما تناول اللقاء أنشطة الاستثمار البترولية الكويتية بمصر .    
 -
فى 26/4/2019 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للكويت للمشاركة فى اجتماعات مؤسسة التمويل العربية المقامة بالكويت، استقبلها عبدالوهاب البدر مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية. بحثا الجانبان استكمال مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر الذي يساهم الصندوق فيه ويعد من أكبر المشروعات على مستوى العالم في مجال معالجة المياه حيث تبلغ طاقة المحطة 5 مليون متر مكعب / يومياً، بالإضافة إلى مجموعة من المشروعات في مجالات الطرق والموانئ والموارد المائية، وذلك في إطار برنامج التعاون الحالي بين مصر والصندوق من 2019 إلى 2022 بقيمة مليار دولار .      
 -
فى 17/4/2019 قام م. بدر الخرافى، الرئيس التنفيذي لمجموعة "الخرافى" الكويتية، وشركة "زين للاتصالات" والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء .
-
فى 23/12/2018 قام م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة للكويت للمشاركة في الاجتماع الوزاري الـ 101 لمجلس وزراء منظمة الدول العربية المصدرة للبترول (أوابك). عقد الملا مباحثات ثنائية مع وزراء البترول العرب المشاركين في المؤتمر الوزاري تم خلالها بحث الفرص المتاحة لتعزيز أوجه التعاون بين مصر والدول العربية في مجالات البترول والغاز .  
-
فى 7/11/2018 قام عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة للكويت للمشاركة فى فعاليات الاجتماع الثالث لمجلس التعاون المصرى الكويتى، استقبله خالد الروضان وزير التجارة والصناعة الكويتى. بحثا الجانبان فرص التعاون بين البلدين في مشروعات مشتركة وسبل التغلب على التحديات التي تعوق انسياب حركة التجارة بين البلدين .  

 - فى 10/4/2018 قامت هند صبيح وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشئون الاقتصادية بالكويت بزيارة لمصر للمشاركة قى مؤتمر العمل العربي الدورة (45)، التقى بها محمد سعفان وزير القوى العاملة على هامش المؤتمر. بحثا الجانبان تنفيذ الربط الالكتروني بين الوزارتين تجريبياً، من خلال ادخال البيانات مع الشركات التي تقوم بتنفيذ مشروعات مع الحكومة  الكويتية، وذلك للقضاء علي العقود الوهمية وتجار الإقامات .  
 -
فى 22/4/2018 قام محمد جاسم الصقر رئيس الجانب الكويتي بمجلس التعاون المصري الكويتي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل دعم دور مجلس التعاون المصري الكويتي لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، كما تم استعراض الترتيبات الجارية لعقد ملتقى التعاون المصري الكويتي المقرر أن تستضيفه دولة الكويت خلال شهر نوفمبر 2018، حيث تم التأكيد على أهمية مساهمة الملتقي في زيادة التواصل والتفاعل بين رجال الأعمال في البلدين واستعراض فرص الاستثمار المتاحة في كل من مصر والكويت بما يسهم في تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية وتنفيذ مشروعات مشتركة جديدة خلال المرحلة المقبلة .    
-
فى 20/12/2015 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي بزيارة للكويت، استقبلها الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة في مختلف المجالات بين البلدين .         
 -
فى الفترة 23 - 25 أبريل 2013 أعلنت مجموعة الجابرية للمعارض إقامة فعاليات الأسبوع الكويتي السابع في مصر، تحت شعار «الكويت في مصر»، بالتنسيق بين سفارة الكويت في القاهرة وسفارة مصر بالكويت، بمشاركة أكثر من 50 جهة كويتية تمثل القطاعين العام والخاص، وعدد من الجهات الاعلامية الكويتية والمصرية. ويتضمن الأسبوع الكويتي عرض مجالات الاستثمار والاقتصاد والصناعة والأمن والتعليم والإعلام والسياحة والطب

فى 27/4/2009 زيارة وزير التجارة والصناعة الأسبق "أحمد باقر" لمصر لافتتاح معرض الاسبوع الكويتي في القاهرة بمشاركة 50 مؤسسة كويتية من القطاعين العام والخاص. وكذلك قد قام عدد من الوزراء وكبار المسئولين المصريين بعدد من الزيارات المهمة لدولة الكويت .       
-
فى 12/2/2009 قام وزير المالية الكويتى بزيارة لمصر للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ83 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالقاهرة.   

رابعا: العلاقات الثقافية، 1
7 نوفمبر 2019 12:28

بدأت العلاقات الثقافية بين مصر والكويت قبل بدء العلاقات السياسية والاقتصادية بينهما ، بل مهدت لها وشكلت بنيتها التحتية ، فالعلاقات الثقافية المصرية الكويتية سبقت انشاء المكتب الثقافى اذ إنها بدأت فى شكل ذهاب بعثة طلابية من المدرسة المباركية للدراسة بالأزهر سنة 1942. وقد درس هؤلاء بالأزهر وعادوا الى الكويت ليضعوا أسس النهضة العلمية، كما تبنى الأزهر الاشراف على المعهد الدينى فى الكويت سنة 1945. كما طلب عبد اللطيف الشملان ، مدير المعارف فى امارة الكويت، من طه حسين ارسال أساتذه مصريين تتقاسم الكويت ومصر دفع رواتبهم، وقبول بعثة طلابية تدرس فى مصر على نفقة الحكومة المصرية . وفى سنة 1959 افتتح «بيت الكويت» للطلاب، وهو الذى تحول فيما بعد الى مبنى سفارة الكويت فى القاهرة. وقد افتتحه آنذاك الرئيس عبد الناصر بصحبة الشيخ عبد الله الجابر الصباح والشيخ سعد العبد الله السالم الصباح. كما حضر زكى طليمات الى الكويت سنة 1958 حيث أسس المسرح العربى و من خلاله قدمت الكويت اسهامات ابداعية فى مجال المسرح. وفى السنة ذاتها تم انشاء مجلة العربى ورأس تحريرها أحمد زكى. وقد كان لتلك المجلة دور كبير فى نشر الثقافة العربية، ومازال هذا الدور قائما حتى اليوم. وقد أعطى انشاء المكتب الثقافى سنة 1958 دفعة قوية لتطوير العلاقات الثقافية فى شكل بناء جيل من الدارسين الكويتيين الذين يدرسون فى مختلف التخصصات والمراحل الدراسية الجامعية ، ويبلغ عددهم حاليا نحو ثمانية آلاف طالب يشكلون مع نظرائهم الكويتيين منذ سنة 1958، ونظرائهم المصريين الذين يدرسون فى المؤسسات الجامعية الكويتية، ماأسميه البنية التحتية للعلاقات بين الدولتين حيث إن تلك الأجيال تشكل أحد أهم عناصر الترابط بين الشعبين.ويقدر عدد الطلاب الكويتيين الذين يدرسون فى الجامعات المصرية حوالى  20 ألف طالب كويتى .

وفيما يلي أبرز محطات العلاقات الثقافية: 

- فى 20/7/2020 اطمأن فضيلة الامام الاكبر شيخ الأزهر الشريف د. أحمد محمد الطيب، على صحة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه شيخ الأزهر، مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح. أعرب شيخ الأزهر- خلال الاتصال- عن تمنياته لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بدوام الصحة وموفور العافية .

أعرب رئيس مجلس الوزراء الكويتي عن خالص شكره وتقديره لفضيلة الامام الاكبر شيخ الأزهر، لما عبر عنه من طيب المشاعر وصادق الدعاء .

- فى 24/2/2020 تقدم الأزهر الشريف وإمامه الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بخالص التهاني إلى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، وللشعب الكويتي الشقيق، بمناسبة الذكرى الـ٥٩ لليوم الوطني للكويت، والذي يوافق ٢٥ فبراير من كل عام .     
أعرب الأزهر الشريف في بيان له، عن تقديره الكبير لجهود أمير الكويت في دعم التضامن العربي وما تشهده دولة الكويت من ازدهار وتنمية واستقرار، داعيًا الله- عز وجل- أن يحفظ الكويت وقيادتها وشعبها من كل مكروه وسوء، وأنْ يُحقِّق لها ولأمَّتنا العربية والإسلامية الأمنَ والاستقرارَ، والوحدة والرخاء .

- فى 28/6/2018 بعث الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ، نائب أمير دولة الكويت وولي العهد ، ببرقية تعزية لفضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف ، للتعزية في وفاة شقيقته. أعرب  ولي عهد الكويت للإمام الأكبر عن خالص تعازيه وصادق مواساته في وفاة المغفور لها ، بإذن الله ، شقيقة فضيلته ، مبتهلاً إلى الله جل وعلا أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته      .
كان  السمو  الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح،  أمير دولة الكويت، قد بعث أيضا ببرقية تعزية لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور  أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ، للتعزية في وفاة شقيقته التي توفيت صباح أمس الأربعاء .

- فى 18/1/2016 اختيارت دولة الكويت بصفتها "عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016"، د. احمد الطيب شيخ الازهر الشريف شخصية العام

منح الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، بقصر السيف، فى العاصمة الكويتية، الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وسام الكويت ذا الوشاح من الدرجة الممتازة تقديرا لجهوده الكبيرة المبذولة والمميزة فى المجال الدينى والخدمات الجليلة التى قدمها، وذلك بحضور ولى العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. وذلك خلال مهرجان "الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2016"، تم اختيار د. احمد الطيب شخصية العام، قال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، للإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن "آمال الأمة الإسلامية معقودة عليك"، وأشاد أمير الكويت بمواقف شيخ الأزهر القوية فى إبراز دور الأزهر في هذه الفترة العصيبة التى يمر بها العالم العربى والإسلامى، وبالجهود الطيبة التى أسهم بها الأزهر الشريف فى بيان وسطية وسماحة الإسلام، واحترامه للتعددية الدينية والمذهبية .         

التقى شيخ الازهر بوزير الإعلام الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، ونخبة من المثقفين والإعلاميين الكويتيين في مكتبة الكويت الوطنية. قال الشيخ سلمان، أن الأزهر الشريف بتاريخه الممتد لأكثر من ألف عام، يعد قلعة متقدمة للدفاع عن مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء، والفكر الإسلامي المستنير، مؤكدا أن الأزهر يعبر عن القيم الأصيلة في الثقافة والحضارة الإسلامية، في دعم التعايش مع الأديان والحضارات والثقافات، ومقاومة ومجابهة الفكر الضال والمضلل، الذي ينشر مبادئ الطائفية المتعصبة والغلو الفكري والتطرف والإرهاب .   

أكد الشيخ سلمان، أن الاحتفال بالدكتور أحمد الطيب كشخصية مهرجان "الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2016"، يعد احتفالا بالوسطية والتسامح والمحبة، وتعزيز التعاون العلمي والفكري والثقافي، بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، بوسطية أفكاره وآرائه وعمق إيمانه وعلمه وثقافته .

خامسا:العلاقات الاعلامية 
    
يحكم العلاقات الإعلامية بين مصر والكويت بروتوكول التعاون الإعلامى المشترك الذى وُقِع بالقاهرة سبتمبر 1998، والذي يهدف إلى دعم التعاون في مختلف المجالات الإعلامية‏، وتشمل‏:‏ وكالة أنباء الشرق الأوسط‏، وقطاعات الاذاعة والتلفزيون، والأخبار‏، والإنتاج المتنوع‏، ومدينة الإنتاج الإعلامي، والهيئة العامة للاستعلامات، والقمر الصناعي المصري علاوة عن قطاع القنوات المتخصصة.‏

حرصت وكالة  انباء الشرق الاوسط في سبتمبر 2017 على تعزيز التعاون مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) وتطويره في شتى مجالات العمل الاعلامي بتوقيع ملحق للاتفاقية المعمول بها بين البلدين الشقيقين لدعم وتوطيد العلاقات الاعلامية الثنائية.واضافت افاقا جديدة للتعاون بين الوكالتين في كل الخدمات التي تقدمها كل منهما،.وتأتي زيارة الوفد الاعلامي المصري الى الكويت  التي تستمر 4 أيام لتوقيع ملحق الاتفاقية في اطار حرص الجانبين ورغبتهما الصادقة في تعزيز افاق التعاون .

تم توقيع اتفاق بين كل من صحيفة الوطن الكويتية ومؤسسة أخبار اليوم في مصر منذ أكتوبر 2002 ينص على تبادل طبع صحيفتي الوطن وأخبار اليوم في كل من القاهرة والكويت، كما اتفق على طبع صحيفة الأهرام في مطابع دار السياسة الكويتية وتوزيعها في القاهرة والكويت في نفس توقيت صدورها .

فيما يلي أبرز محطات العلاقات الاعلامية:

- فى 23/11/2018 قام الكاتب الكويتي عبد العزيز التميمي بزيارة لمصر، استقبلتبه السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج. أهدى التميمي السفيرة نبيلة مكرم إحدى لوحاته الفنية البديعة، والتي قال إنها رسمت في مصر ما يزيدها قيمة ورقي ويعتبرها واحدة من أقرب الأعمال إلى نفسه .

- فى 25/10/2018 التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مع على محمد ثنيان الغانم رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، لبحث مجالات التعاون المشترك. أعلن على الغانم رغبته فى إقامة جامعة دولية فى مصر، تضم عدداً من الكليات مختلفة التخصصات، وذلك بالشراكة مع كبرى الجامعات العالمية، وطلب من رئيس الوزراء تيسير إجراءات الحصول على الأراضى اللازمة لإنشاء الجامعة، وكذا الموافقات المطلوبة من وزارة التعليم العالى .

- فى 7/5/2018 قام م. خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بزيارة للكويت، للمشاركة في حفل ختام فعاليات (الكويت عاصمة الشباب العربي).  تسلم م. خالد عبد العزيز من محمد الجبري وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي مفتاح تنظيم فعاليات النسخة الرابعة من عاصمة الشباب العربى، باعتبار القاهرة عاصمة للشباب العربي 2018 .

 - فى 11/7/2017 قام الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء الكويتية (كونا) والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات. بحثا الجانبيان سبل تعزيز أوجه التعاون بين الهيئة والوكالة فى ضوء بروتوكول التعاون الموقع بينهما، حيث تم طرح فكرة الربط الإلكترونى بين موقعى الهيئة والوكالة وما يستتبع ذلك من أهمية تبادل الزائرين .

- فى 11/6/2017 قام د. أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف ومجمع البحوث الإسلامية ورئيس جامعة الأزهر الأسبق بزيارة للكويت، استقبله الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتى بقصر بيان .

 - فى 23/4/2017 قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بزيارة للكويت. التقى تواضروس بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، وولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، والشيخة فريحة الأحمد الجابر الصباح، وعدد من المسؤولين وكبار الشخصيات الكويتية .

- فى 4/7/2015 قام وفدا من كبار الشخصيات العامة بدولة الكويت بزيارة لمصر استقبله د. أحمد الطيب شيخ الأزهر بمقر إقامته بمحافظة الأقصر .

- فى 10/5/2014 قام د.محمود أبوالنصر وزير التربية والتعليم بزيارة لدولة الكويت. وتم خلال الزيارة مناقشة المشروعات المشتركة بين الشعبين في مجال التربية والتعليم وفتح المجال لتبادل الخبرات والمعارف .

 

سادسا: التعاون العسكرى

1تجسد التعاون العسكري جليًا في أبلغ صوره بمشاركة الجندي والضابط الكويتي جنبًا إلى جنب مع أخيه المصري بحرب 6 اكتوبر عام 1973 في مصر واختلطت الدماء المصرية والكويتية في معركة استرداد الكرامة العربية، كما شارك الجيش المصري في حرب تحرير الكويت ضد العدوان العراقى الغاشم في حرب تحرير الكويت عام 1990 وقدمت مصر العديد من الشهداء من اجل تحرير الكويت الشقيق .

وتعمل اللجنة العسكرية المشتركة بين البلدين من خلال اجتماعات دورية وتنسيقية مستمرة لتعزيز التعاون الثنائي. وتشهد الآونة الراهنة ازدهار في العلاقات العسكرية الكويتية المصرية بمجالي التدريب والتعليم، وتستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية المصرية اعداداً كبيرة من الدارسين الكويتيين وكذلك تستقبل المعاهد والمنشآت العسكرية الكويتية اعداد من الدارسين المصريين بهدف تبادل الخبرات والرؤى والافكار في المجال العسكري .

- في فبراير 2014 افتتح بيت الكويت للأعمال الوطنية جناح القوات المصرية الذى يضم مقتنيات زودته بها وزارة الدفاع والإنتاج الحربى المصرية، إضافة إلى وثائق ومخطوطات ودروع ومجسمات فرعونية تبرز بعضها دور مصر إبان تحرير الكويت من محنة الغزو العراقي. فهذا البيت عمق العلاقات الأخوية التى تربط بين البلدين بشكل عام والعسكرية منها بشكل خاص .         

أوضح مدير البيت يوسف العميري أنه خلال لقائه بالقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى المشير عبد الفتاح السيسى آنذاك فى القاهرة، التمس رغبة منه فى تطوير الجناح وتحديثه وطلب منه عمل جناح كويتى فى المتحف الحربى عن شهداء الكويت فى عامى 1967 و1973، حيث أصدر أوامره بالتنفيذ من خلال البعثة العسكرية .

صرح الرئيس السيسى  أن أمن دول الخليج ومن ضمنها الكويت خط احمر بالنسبة لمصر وان مصر سوف تبذل الغالي والنفيس من اجل حماية الأشقاء فى الخليج ضد اى عدوان واختصر الرئيس السيسى ذلك فى جملة " مسافة السكة " ليؤكد على سرعة استجابة مصر فى حماية اشقائها فى الخليج ضد  أى اطماع خارجية .

وفيما يلي نستعرض أهم  التدريبات المشتركة والزيارات المتبادلة من الأحدث إلى الأقدم على الصعيد العسكري:

- فى 5/2/2019 تواصل عناصر من القوات المسلحة المصرية والكويتية تنفيذ أنشطة وفاعليات التدريبات المشتركة (الصباح -1) و( اليرموك -4) والتى تنفذ بالتزامن على مدار عدة أيام بنطاق المياه الإقليمية والقواعد الجوية لدولة الكويت .         
نفذت عناصر القوات البحرية العديد من التدريبات المسبقة للتدريب على حماية سفينة ذات شحنة هامة بواسطة التشكيل البحرى وتنفيذ تجارب المواصلات الإشارية والمناورات الملاحية والتدريب على التعاون فى تدمير الوحدات البحرية المعادية كذلك تنفيذ حق الزيارة والتفتيش وأعمال البحث والإنقاذ وتنفيذ تشكيلات الإبحار نهاراً وليلاً والتدريب على الإمداد والتزود بالوقود بالبحر وتنفيذ رمايات بالأعيرة المختلفة على هدف سطحى بالبحر.

كما بدأت عناصر القوات الخاصة البحرية بعرض المعدات المشاركة فى التدريب وعقد المحاضرات النظرية والعملية وتنفيذ الرمايات غير النمطية بالذخيرة الحية والتدريب على مكافحة الألغام وتنفيذ دوريات مشتركة للإغارة وتنفيذ الكمائن والإستطلاع للأهداف المعادية .  
نفذت عناصر قوات الدفاع الجوى محاضرات للتعارف والدمج بين القوات والتدريب على أنسب أساليب الإشتباك مع الأهداف الجوية المختلفة وأعمال القيادة والسيطرة والتدريب على الرمايات الأرضية بإستخدام المقلدات وإكتشاف الأهداف الجوية المعادية          .
قامت عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات بتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة فى التدريب من الجانبين للتعرف على الخصائص القتالية وتوحيد المفاهيم كذلك التدريب على إقتحام المناطق المبنية ووسائل المواصلات وتحرير الرهائن وتنفيذ الرمايات من أوضاع الرمى المختلفة والتدريب على أعمال توجيه الطائرات المقاتلة بالليزر أثناء تنفيذ المهام القتالية .
تواصل عناصر القوات الجوية المشاركة فى التدريب الجوى المشترك (اليرموك-4) عقد المحاضرات النظرية والعملية ومناقشات ما قبل الطيران والتدريب على تبادل الأطقم الفنية والهندسية والخبرات فى صيانة وتجهيز المقاتلات قبل وبعد الإقلاع كذلك تنفيذ العديد من الطلعات المشتركة للدفاع والهجوم على الأهداف الحيوية بما يساهم فى تنفيذ عمل جماعى مشترك بدقة وكفاءة عالية . يأتى ذلك فى الوقت الذى تستمر فيه كافة القوات فى الإعداد والتجهيز لتنفيذ المراحل الختامية للتدريبات التى تشمل تنفيذ عملية إبرار بحرى وتأمين رأس شاطىء وتطهير بؤرة إرهابية مسلحة بالتعاون الوثيق بين مختلف الأسلحة والتخصصات ، بما يؤكد قدرة القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين على مواجهة التحديات المشتركة لتحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة .

وفيما يلي أبرز محطات العلاقات العسكرية:

- فى 29/4/2018 قام الفريق الركن محمد خالد خضر رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية وإنعكاساتها على الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز اَفاق التعاون العسكرى بين البلدين فى العديد من المجالات .

- فى 17/4/2017 قام اللواء الركن محمد أحمد الخضر رئيس هيئة التفتيش العسكرى الكويتى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. بحثا الجانبان علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين الشقيقين والجهود المبذولة للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة .

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى