أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

17 مايو 2022 04:19 ص

العلاقات المصرية البلجيكية

الأربعاء، 14 يوليو 2010 12:00 ص

مقدمة

العلاقات المصرية البلجيكية  متميزة في كافة المجالات منذ أربعينيات القرن الماضي وتأتي أهمية العلاقة بين البلدين نتيجة للموقع الإقليمي الذي تحظي به كلتا البلدان حيث تعتبر بلجيكا قلب الاتحاد الأوربي وتعتبر عاصمتها بروكسل عاصمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي لكثرة مقار الاتحاد فيها.

العلاقات السياسية:

تتمتع كل من مصر وبلجيكا بعلاقات ثنائية قوية ومتنوعة فى شتى المجالات، سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو ثقافية، ففى عام 2005، احتفلت مصر وبلجيكا بالذكرى المئوية للعلاقات الثنائية بينهما والتى تعود إلى الجهود الدؤوبة الذى كان له دور أساسى فى إنشاء حى مصر الجديدة فى القاهرة الحديثة، قام السمو الملكى الأمير فيليب بزيارة مهمة لمصر فى مايو 2008، وزارت الملكة باولا مصر فى فبراير 2009.

شهدت العلاقات بين مصر وبلجيكا تنامياً مطرداً فى الفترة الاخيرة من خلال زيادة حركة العلاقات الثقافية والاقتصادية وذلك بمشاركة الجانبين المصرى والبلجيكى فى الفعاليات الثقافية التى تُقام فى كل من القاهرة وبروكسل. وينظم العلاقات التجارية بين البلدين اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية الذى تم التوقيع عليه فى بروكسل بتاريخ 25 يونيو 2001 ليحل محل اتفاق التعاون الشامل والذى ظل سارياً منذ عام 1977.

فى إطار الشراكة التى تجمع بين مصر والحلف الأطلسى، أعلن حلف شمال الأطلنطى “الناتو” أنه تقرر اعتماد سفارة بلجيكا بالقاهرة كنقطة اتصال في مصر السفارة البلجيكية أصبحت تمثل الناتو ونقطة الاتصال بين السلطات المصرية والحلف ووسائل الإعلام والمجتمع المدني، وتأتي الخطوة بعد أن تم في هذا الإطار إقرار تمثيل دبلوماسي مقيم لمصر لدى حلف الناتو ، سيمكن نقطة اتصال للناتو فى مصر من تطوير التعاون في إطار الشراكة مع مصر وزيادة الأنشطة في هذا الشأن وبخاصة ما يتعلق بتعزيز الحوار السياسي بين الجانبي. 

- فى 20/4/2019 صرحت السفيرة إن لدى بلادها علاقات تاريخية تقف كحجر زاوية، منذ إنشاء حي "مصر الجديدة" على يد البارون إمبان ووجود المستكشف الشهير الأثري جون كابارت Jean François Désiré Capart إلا أن هذه العلاقات استمرت حتى اليوم لتبني عليها ما تقوم به من علاقات مع مصر حتى الآن، موضحة أن ثمرة هذا التاريخ نجدها اليوم في الحديث عن المساهمة في إنشاء المتحف المصري الكبير أو مشروعات الشركات البلجيكية في منطقة قناة السويس الجديدة ولا تزال هذه العلاقات تسير بقوة وتوازن.  

- فى 23/9/2019 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس وزراء بلجيكا "شارل ميشيل" بنيويورك، على هامش اجتماع الرعاية الصحية الشاملة بالأمم المتحدة.
تقدم الرئيس السيسى بالتهنئة لرئيس وزراء بلجيكا على انتخابه فى يوليو 2019 رئيساً للمجلس الأوروبى خلفاً للرئيس الحالى "دونالد توسك" وذلك اعتباراً من 2 ديسمبر 2019
تطرق اللقاء إلى جهود مكافحة الإرهاب، حيث أكد الرئيس أهمية تضافر الجهود فى هذا الصدد لاسيما فيما يتعلق بوقف أى تمويل أو دعم سياسى للإرهاب. كما بحثا الجانبان سبل تسوية الأزمات القائمة فى عدد من دول المنطقة، وكذا تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الرئيس فى هذا الصدد الالتزام بحل الدولتين والمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية كأساس لتسوية الصراع بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، ودعم مصر لمختلف الجهود الرامية لإحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات.

- فى 4/6/2020 عقدت جولة مشاورات سياسية عبر خاصية "الفيديو كونفرانس" بين مصر وبلجيكا، برئاسة السفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية والسفيرة انيك فان كالستر مدير عام وزارة الخارجية البلجيكية، وبحضور السفير مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بيتر هويجيبايرت ، وسيبيل دي كارتييه، سفيرة بلجيكا بالقاهرة.
استعرضا الجانبان الجهود المبذولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجَد وإجراءات التعايش معه واحتواءه والتعامل مع تداعياته الصحية والاقتصادية، حيث تم التوافُق على أهمية تضافر الجهود الدولية والتنسيق لتبادل الخبرات من أجل الحد من انتشار الفيروس ومواجهة تداعياته المختلفة وخاصةً الاقتصادية. 

- فى 16/7/2021 تُعرب مصر عن خالص تعازيها وصادق مواساتها وتضامنها مع كل من جمهورية ألمانيا الاتحادية ومملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج ومملكة هولندا في ضحايا الفياضانات المروعة  وتضرر بعض المناطق، والتي أسفرت عن وفاة وفقدان عدد كبير من الضحايا. وتتقدم مصر بصادق تعازيها لذوى الضحايا، متمنية نجاة المفقودين.  
كما تعرب مصر عن تضامنها مع حكومات وشعوب تلك الدول الصديقة جراء تلك الأزمة.  

- فى 12/1/2022 التقى د. بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى بلجيكا ودوقية لوكسمبورج ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، بكل من المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان "إيمون جيلمور"، ونائبة سكرتير عام جهاز الخدمة الخارجية للمفوضية الأوروبية والمعنية بالشئون الاقتصادية والقضايا الدولية "هيلينا كونيج"، ومدير مكتب المفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسيع "لازلو كرستوفي"، حيث تناولت المقابلات التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية الأوروبية وسبل تعميق التعاون في كافة المجالات الاقتصادية والتنموية والاجتماعية. 
استعرض عبد العاطي جهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة، مبرزاً تحقيق مصر لمعدلات نمو إيجابية خلال جائحة كورونا ضمن دول قليلة استطاعت تحقيق ذلك، بالإضافة إلى التطوير الشامل للقطاعات الحيوية كالنقل والمواصلات والبنية التحتية، وكذا بناء ١٤ مدينة ذكية جديدة، مع تطلعنا لمزيد من انخراط الشركات الأوروبية في عملية التطوير الجارية من خلال ضخ استثمارات جديدة.
تطرق النقاش إلي الإمكانات المتوفرة لدى مصر لتحقيق شراكة إستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، والخطوات الجادة التي تتخذها الحكومة المصرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، والمشروعات العملاقة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح، وذلك ضمن الجهود المصرية في إطار التحول الأخضر ووفقاً للأوليات المصرية في هذا الصدد، حيث أشاد الجانب الأوروبي بتلك الجهود مع الإشارة إلى الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي لاستضافة مصر لقمة المناخ COP27 العام الجاري، وتطلعه للتنسيق مع الجانب المصري في هذا الشأن. 

- فى 30/1/2022 التقي سفير مصر المُعين لدي بلجيكا والاتحاد الأوروبي د. بدر عبد العاطي مع عدد من كبار المسئولين في الاتحاد الأوروبي والحكومة البلجيكية لبحث مختلف ملفات التعاون السياسي والاقتصادي والتنموي بين مصر وكل من الاتحاد الأوروبي ومملكة بلجيكا وسبل دفع تطوير وتعميق هذا التعاون.
كما التقى عبد العاطي أيضاً مع الفريق أول جارزياني رئيس اللجنة العسكرية للاتحاد الأوروبي، حيث تم بحث عدد من ملفات التعاون الثنائي القائم بين الجانبين، وذلك بحضور ملحق الدفاع في بروكسل. 
كما التقى كذلك السفير المصري مع كل من مدير مكتب وزيرة الخارجية، والمدير العام للعلاقات الثنائية، والمدير العام للعلاقات متعددة الأطراف بالخارجية البلجيكية، بالإضافة إلى مدير عام إدارة الهجرة بوزارة الداخلية البلجيكية، حيث تم تناول سبل تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية علاوة على التعاون في مجالي الهجرة ومكافحة الإرهاب. كما تم عقد لقاءات مع رؤساء عدد من الشركات البلجيكية الكبرى العاملة في مصر أو المهتمة بالعمل في مصر في قطاعات البنية التحتية واللوجيستيات وإدارة الموانئ والطاقة النظيفة والمتجددة، وعلي رأسها شركات BESIX وديمي وفلكسي وجون كوكريل. 

- فى 14/2/2022 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لبلجيكا للمشاركة في الدورة السادسة لقمة المشاركة بين الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي.
تعقد القمة الأفريقية / الأوروبية هذا العام تحت عنوان "أفريقيا وأوروبا: قارتان برؤية مشتركة حتى ٢٠٣٠".
 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع جلالة الملك فيليب، ملك بلجيكا، رحب الملك فيليب بالرئيس في زيارته الأولى لبلجيكا، مشيدًا بالعلاقات التاريخية الممتدة التي تجمع بين البلدين الصديقين على المستويين الرسمي والشعبي، ومؤكدًا حرص بلاده على تنميتها في مختلف المجالات، خاصةً في ظل الطفرة التنموية الملموسة التي تشهدها مصر، كما أشاد الملك فيليب بالدور المحوري الذى تضطلع به مصر على صعيد ترسيخ الاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصةً في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب وتحقيق التعايش بين الأديان ودعم الحلول السلمية للأزمات القائمة بمحيطها الإقليمي.
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد بيتر جان دو نول، الرئيس التنفيذي لشركة التكريك البلجيكية "جان دو نول"، وذلك بمقر إقامته في بروكسل، وبحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، والسفير المصري في بروكسل وعدد من مسؤلي الشركة. 
شهد اللقاء التباحث حول آفاق التعاون بين الجانب المصري والشركة البلجيكية، فيما يتعلق بمشروعات تطوير وحماية الشواطئ الساحلية المصرية، لاسيما على البحر المتوسط .
كما استقبل الرئيس السيسي السيد جان لوك مورانج، الرئيس التنفيذي لشركة "جون كوكريل" البلجيكية للصناعات الدفاعية، وذلك بمقر إقامة سيادته في بروكسل، بحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، والسفير المصري في بروكسل ".
أكد السيد الرئيس اعتزاز مصر بالتعاون الممتد والمثمر مع بلجيكا على مختلف الأصعدة، معرباً سيادته في هذا الصدد عن التطلع لتعميق التعاون بين البلدين الصديقين خاصةً في ضوء الانتاج المتميز للشركة في مجال الصناعات الدفاعية وما يمثله ذلك من دعم قدرات مصر في هذا المجال . 
كما استقبل الرئيس السيسي الرؤساء التنفيذيين لعدد من الشركات البلجيكية، وهم شركة "ديمي" لأعمال التكريك، وشركة ميناء "أنتويرب"، وشركة "فلوكسيس"، وذلك بمقر إقامته في بروكسل، وبحضور السيد الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية، والسيد السفير المصري في بروكسل وعدد من مسؤلي تلك الشركات.
تناول اللقاء متابعة التعاون في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر لتوليد الطاقة.
أعرب رجال الأعمال البلجيكيون عن سعادتهم بتنظيم هذا اللقاء، والذى يمثل فرصة كبيرة لتعزيز أواصر الصداقة والتعاون المشترك، مؤكدين تطلعهم لبحث إمكانات تعظيم التعاون بين البلدين، خاصةً مع توافر العديد من المجالات والفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، لاسيما في قطاعات تطوير وإدارة الموانئ واللوجستيات والطاقة النظيفة والمتجددة، وأخذاً في الاعتبار إمكانية الاستفادة من الخبرة البلجيكية والتكنولوجيا التي تمتلكها في هذا الصدد لإقامة مشروعات مشتركة لتوطين الصناعة في مصر .
كماعقد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بمدينة بروكسل مباحثات قمة موسعه مع رئيس وزراء بلجيكا "ألكسندر دي كرو" وذلك بحضور وفدي البلدين.
شهد اللقاء استعراضاً لعدد من موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، خاصةً تطوير وإدارة الموانئ واللوجستيات والطاقة النظيفة والمتجددة، والتحول الاخضر علي خلفية التطور الكبير الذي تشهده مصر في هذا القطاع المتزايد الاهمية علي المستوي الدولي وكذلك لاستضافة مصر القمة العالمية للمناخ بنهاية العام الحالى.
 تطرقت المباحثات كذلك إلى عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث حرص السيد "دي كرو" علي الاطلاع على رؤية وتقدير السيد الرئيس تجاه القضايا السياسية في منطقة شرق المتوسط والقارة الافريقية والشرق الاوسط، كما اشاد رئيس وزراء بلجيكا بجهود مصر اللافتة بقيادة السيد الرئيس في مجال مكافحة الفكر المتطرف وترسيخ مباديء حرية العقيدة والتسامح وتقبل الآخر، فضلاً عن جهود تمكين المرأة، وكذلك اطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان .  


الزيارات المتبادلة:

- فى 24/9/2016 قام وفد إعلامي بلجيكى بزيارة لمصر بهدف عودة السياحة لمعدلاتها الطبيعية توجه الوفد الى مدينة شرم الشيخ.

- فى 2/7/2017 قام د. مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك على رأس وفد من مصلحة الجمارك بزيارة لبلجيكا للمشاركة في اجتماعات الجلسة 77 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية. يشارك الوفد المصري في اجتماعات لجنة السياسات العامة بصفته عضوا من الدول الأعضاء الممثلة بلجنة السياسات عن الدول الأعضاء بإقليم شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط.

- فى 24/7/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لبلجيكا، ليترأس وفد مصر في اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى الذي ينعقد للمرة الأولي منذ  أبريل 2010. تناول الاجتماع شتي جوانب العلاقات المصرية الأوروبية بهدف تعميق الشراكة المصرية الأوروبية،  تأسيسا علي وثيقة أولويات المشاركة التي تم الاتفاق عليها بين الجانبين مؤخرا، والتى تحدد مجالات وأولويات التعاون بين مصر والاتحاد الاوروبى للأعوام الثلاث القادمة.

- فى 31/1/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لبلجيكا للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الإستثنائي للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية AHLC، وهي اللجنة المعنية بتنسيق وصول المساعدات الدولية إلى الجانب الفلسطيني.
 
- فى 26/2/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لبلجيكا للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية اللجنة السداسية العربية المعنية بالقدس.

- فى 20/3/2018 قام م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المهندس بزيارة لبلجيكا للمشاركة في فاعليات المؤتمر الوزاري العاشر لوزراء تجارة دول منظمة الاتحاد من أجل المتوسط. 

- فى 24/6/2018 قام د. جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك علي رأس وفد من الجمارك المصرية بزيارة لبلجيكا للمشاركة في الاجتماع الإقليمي الثامن والأربعين لمجلس التعاون الجمركي والاجتماع الإقليمي لمدراء ورؤساء الجمارك بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأدنى والأوسط إلي جانب الاجتماع رقم 79 للجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية والتي تعقد بمقر المنظمة في مدينة بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي.
 
- فى 28/7/2018 قام د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي ود. هشام عرفات وزير النقل بزيارة لبلجيكا لزيارة مصنع "ABC" لمحركات القاطرات بمدينة "جنت" البلجيكية.

- فى 19/12/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لبلجيكا لترأس وفد مصر في الاجتماع الثامن لمجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبي. 

- فى 4/2/2019 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لبلجيكا، للمشاركة فى الاجتماع الوزاري العربي الأوروبي استقبله ديدييه رايندرز وزير خارجية بلجيكا. بحثا الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلديّن إلى أفاق ارحب، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما تناولا خلال اللقاء سبل تطوير شراكة اقتصادية بين مصر وبلجيكا بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين. 

- فى 11/7/2021 قام وزير الخارجية سامح شكري، بزيارة لبلجيكا لتسليم رسالة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس المجلس الأوروبي.
التقى شكرى مع السيدة "صوفي ويلمز" نائب رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية البلجيكية، وذلك لدفع مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين الجانبين. كما تطرق اللقاء لعددٍ من القضايا الإقليمية والملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي، مثل تطورات القضية الفلسطينية وملف سد النهضة.   

العلاقات الاقتصادية:

التبادل التجارى:

فى 7/12/2020
 قال الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس مكتب التمثيل التجاري المصري، ان حجم التبادل التجاري بين مصر وبلجيكا خلال عام 2019 ارتقع ليبلغ نحو 1.5 مليار يورو.
ارتفعت الصادرات المصرية إلى بلجيكا بنسبة 0.8 % خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2020 مقارنة بذات الفترة فى 2019 لتصل إلى نحو 256 مليون يورو مقابل 254.9 مليون يورو.
تمثلت الصادرات المصرية إلى بلجيكا فى البلاستيك ومنتجاته والأجهزة الكهربائية وخاصة الكابلات والفواكه والمنتجات التعدينية والحديد والصلب والخضراوات ومنتجات السيراميك والملابس الجاهزة والكيماويات.
معظم بنود الصادرات المصرية إلى السوق البلجيكة حققت زيادة ملحوظة وفى مقدمتها الخضروات والفواكه بنسبة 15 %، منتجات تعدينية 800%، منسوجات %6 معدات وآلات 41%،  كيماويات 86 %، منتجات حديد وصلب 60 %، فيما تراجعت صادرات البلاستيك بشكل ملحوظ خلال الفترة يناير إلى سبتمبر 2020 بنسبة %33 وذلك انخفاضا من 137 مليون يورو إلى 91.3 مليون يورو، كما حققت صادرات المنتجات الغذائية تراجعاً بنسبة 24%.
تحتل بلجيكا المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول الأوروبية المستوردة من مصر بقيمة بلغت 365 مليون يورو فى عام 2019، وبناء على إحصائيات الهيئة العامة للاستثمار لعام 2018 إحتلت بلجيكا المرتبة 12 من حيث قيمة المساهمة الأجنبية فى المشروعات الاستثمارية المقامة بمصر بنحو 222 مشروعاً برأس مال مصدر نحو مليار دولار.
تتركز المشروعات التى تشارك فيها الاستثمارات البلجيكية فى عدة قطاعات صناعية مثل الصناعات الهندسية ومواد البناء والتعدين والكيماويات والمواد الغذائية، فضلاً عن السياحة والزراعة والخدمات. 

- تم الاتفاق على التطبيق المؤقت لأحكام التجارة فى إتفاق المشاركة المصرية – الأوروبية إعتباراً من أول يناير 2004، ثم دخل اتفاق المشاركة حيز التنفيذ اعتباراً من أول يونيو 2004.

يقضى الاتفاق بإعفاء الصادرات المصرية من السلع الصناعية إلى دول الاتحاد الأوروبى من الرسوم الجمركية والضرائب منذ تاريخ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، ومنح الصادرات المصرية من السلع الزراعية وبعض السلع الزراعية المصنعة مزايا تفضيلية فى إطار حصص جمركية أو موسمية. 


وفيما يلي أبرز محطات العلاقات الاقتصادية:  


فى 28/3/2022 التقي السفير د. بدر عبد العاطي برئيس وزراء حكومة إقليم الفلاندرز (إحدى الأقاليم الثلاثة التي تشكل مملكة بلجيكا وحكومتها الفيدرالية) ونائب رئيس الوزراء ووزير الأمن والشئون الداخلية بالحكومة الفيدرالية السابقة، تناولت المقابلة التطور الذي تشهده مصر على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفرص تعزيز التعاون بين مصر وبلجيكا.
تم التباحث حول الفرص الهائلة للتعاون بين مصر وبلجيكا سواء في مجال الإنشاءات أو مجال الطاقة سواء في مجال الغاز الطبيعي والمسال، أو في قطاعات الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلاً عن التعاون في إنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وفرص التعاون في مجال تصنيع اللقاحات، خاصة لقاح فيروس الكورونا، والاستفادة من الإمكانيات المصرية الكبيرة في مجال تصنيع الأمصال واللقاحات لتصنيع اللقاحات وتصديرها كذلك إلي أفريقيا، مع الإشارة إلى أن الاستثمار في مصر يفتح الباب أمام الشركات البلجيكية لسوق ضخم، فضلاً عن النفاذ للأسواق الأفريقية عن طريق دول الكوميسا واتفاقية التجارة القارية الحرة في أفريقيا. 

- فى 28/2/2022 قابل د. بدر عبد العاطي، سفير مصر في بروكسل، المدير التنفيذي للغرفة التجارية بأنتويرب "لوك لوويل". 
أوضح المدير التنفيذي للغرفة التجارية بأنتويرب أن الجانب البلجيكي يدرك جيدا الفرص الاستثمارية الهائلة بالاقتصاد المصري، مشيراً إلى أنه جاري الإعداد لزيارة وفد ضخم من ممثلي ٦٠ شركة بلجيكية إلى مصر في شهر نوفمبر القادم، وذلك لتعريف الشركات البلجيكية بالتطورات الجارية في مصر في المجال الاستثماري والتجاري. وأضاف أنه يعتزم القيام بزيارة إلى مصر خلال الشهرين القادمين للتحضير لهذه الزيارة لما لها من أهمية كبيرة على صعيد تعزيز وتعميق تواجد القطاع الخاص البلجيكي في مصر باعتبارها وجهة جذابة للاستثمار والأعمال. 

- فى 7/1/2022  قام سفير مصر لدى بلجيكا د. بدر عبد العاطي بزيارة إلى سُلطة ميناء "أنتويرب" البلجيكي، وذلك بصفته أحد أكبر الموانئ والمراكز اللوجستية في القارة الأوروبية، حيث كان في استقباله مدير سُلطة الميناء "ستيفان كاسيمون"وكبار المسئولين به، بحضور سفير بلجيكا بالقاهرة "فرانسوا كورنيه". 
ركزت المباحثات التي عقدت على سبل تعزيز وتعميق التعاون القائم بين الجانب المصري وسُلطة ميناء أنتويرب في مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون بين الموانىء المصرية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس من جانب و ميناء أنتويرب من جانب آخر، وكذا التعاون في مجال اللوجيستيات والبتروكيماويات وذلك في إطار خطط مصر الطموحة لتصبح مركزاً للتجارة العالمية واللوجيستيات وتداول وتوزيع ونقل الطاقة. كما تم تناول مجالات التعاون المحتملة في مجالات التدريب وبناء القدرات في مجالات الشحن البحري وادارة الموانئ وتداول الحاويات.   
 
- فى 31/3/2021 أكد السفير البلجيكي في مصر «فرانسوا كورنيه إلزيوس»، أن العلاقات المصرية البلجيكية متنوعة وممتدة منذ سنوات طويلة، فالاستثمارات البلجيكية في مصر تحتل المرتبة الثانية، وتبلغ نحو 625 مليون يورو.
وأضاف السفير البلجيكي خلال زيارته للغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين المصري والبلجيكي يصل لمليار ونصف الميار دولار.
أوضح أن أبرز الصادرات البلجيكية إلى مصر تتمثل في الآلات والمعدات وقطع الغيار ومستلزمات القطاع الطبي، مؤكدًا أهمية التعاون بين القطاع الخاص البلجيكي والمصري في زيادة حجم الاستثمارات والتبادلات التجارية بين مصر وبلجيكا.
أكد أن مصر تضم أفضل المدن السياحية فى العالم، وهناك أكثر من 100 ألف بلجيكي قاموا بزيارة مصر بهدف السياحة في السنوات الأخيرة، فتعد مصر واجهة سياحية هامة للمواطن البلجيكي.
 
- فى 28/2/2021 استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، Cornet does zius francois السفير البلجيكي بالقاهرة، بحضور د. محمد الذهبي استشاري المتحف العالمي لقناة السويس، بهدف بحث سبل التعاون المشترك.
تفقدا الجانبان الأعمال الإنشائية وأعمال الترميم بالمتحف العالمي للقناة، واستراحة ديليسبس، تلاها زيارة المكتبة التاريخية، ثم القيام بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة، لمشاهدة حجم الإنجاز على أرض الواقع .  

- فى 20/4/2019 استقبل د. محمد معيط وزير المالية  سفيرة بلجيكا بالقاهرة سيبيل دى كارتيه. بحثا الجانبان تعزيز التعاون المشترك، خلال الفترة المقبلة، واتفق الطرفان على تقديم الدعم الفني لوزارة المالية، من أجل إعادة هندسة الإجراءات الضريبية، فيما يتعلق بتطبيق أفضل وأحدث النظم التكنولوجية بمصلحتي الضرائب والجمارك. أشادت السفيرة البلجيكية بنجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى، وتحسن مناخ الاستثمار المصرى، وهو ما سيشجع زيادة الاستثمارات البلجيكية بمصر، مؤكدة أن الجانب البلجيكي سيعمل علي نقل الصورة المشجعة للاقتصاد المصري وما حققه مصر من انجازات لدى مجتمع الاعمال البلجيكي كما ابدت استعداد بلادها لتقديم الدعم والمساعدة فى مختلف مجالات الاصلاح التى تتبناها الحكومة المصرية وكذلك تقديم الدعم الفنى لوزارة المالية المصرية لإعادة هندسة الاجراءات الضريبية فيما يتعلق بتطبيق افضل واحدث النظم التكنولوجية بمصلحتى الضرائب والجمارك مع تعزيز سبل التعاون بين البلدين فى جميع المجالات .
قالت السفيرة إن بلجيكا مهتمة بنجاح قطاع السياحة في مصر، خاصة أن هناك استثمارات بلجيكية في قطاع السياحة وعانوا خلال معاناة قطاع السياحة في مصر، إلا أنهم أبقوا على استثماراتهم في مصر ودائما ما يفضل السائحون البلجيك الوجهات السياحية المصرية على الرغم من نقص الأعداد في الفترة الماضية إلا أن مصر لا تزال ضمن أفضل 5 وجهات سياحية للسائح البلجيكي على مستوى العالم، والكثير منهم يفضلون السياحة الثقافية ولا توجد تحذيرات من الخارجية البلجيكية ولكن توجد بعض النصائح للمتوجهين للوجهات المصرية ومتاحة على موقع السفارة لبعض المناطق المحددة، يتم تحديث هذه التعليمات والنصائح بشكل دائم ولا وتوجد مناطق محظورة، ولكن يوجد نصائح حول تجنب بعض المناطق السياحية حتى لا يدخلونها لحين تحسن أوضاعها. 

في 24 أغطس 2017 وافق م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة على عدم فرض رسوم إغراق على واردات مصر من الصلب المسطح المدرفل والمجلفن ذات منشأ أو المصدرة من بلجيكا بناءً على التوصيات الصادرة عن اللجنة الاستشارية المعنية بإجراء تحقيق مكافحة الإغراق.  

- في نوفمبر 2016، نجحت جهود المكتب التجاري المصرى ببلجيكا (مقر المفوضية الاوربية) فى صدور قرار من المفوضية الأوروبية بالسماح بتصدير الخيول من مصر لدول الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد موافقة لجنة النبات والحيوان والغذاء والعلف بالمفوضية.






 

الاطار التعاقدى:

تم إبرام عدداً من الاتفاقات الثنائية بين مصر وبلجيكا فى المجالات التجارية والاقتصادية، فضلاً عن مذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون الموقعة بين الجهات المصرية المعنية ونظرائها من الجانب البلجيكى:

  • - اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المبرم بين مصر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ولوكسمبورج فى 28/2/1999، ودخل حيز النفاذ عام 2002.
  • - اتفاق تجنب الازدواج الضريبى الموقع فى 3/1/1991.

  • - اتفاق التعاون الاقتصادى والفنى والصناعى المبرم بين مصر والاتحاد الاقتصادى لبلجيكا ولوكسمبورج فى 11/12/1979.

  • - اتفاق التعاون فى مجال الاستخدام السلمى للطاقة النووية الموقع فى 8/11/1994 ويسرى لمدة ثلاثين عاماً.

  • - اتفاق إعادة جدولة الديون التجارية المستحقة على مصر لهيئة ضمان الصادرات البلجيكية الموقع فى 13/12/1991. 

العلاقات الثقافية بين البلدين:

هناك الكثير من التبادل الثقافي والفعاليات الثقافية التي تتم بانتظام بين الجانبين المصري والبلجيكي، حيث تتواجد بعثات أثرية بلجيكية في مصر منذ عام 1907 ولذلك لا يزال ليومنا هذا 4 بعثات أثرية في مصر يتواجدون في الأقصر وفي أسوان والمنيا وفي الإسكندرية وتتواجد شراكات مع الجامعات المصرية ، المتحف الكبير يشهد على جهد الشركات البلجيكية في عملية الإنشاء وهو مشروع كبير ومثمر مع شركة مصرية.


- فى 6/1/2202 قام سفير مصر لدى بلچيكا ودوقية لوكسمبورج الكبرى ومؤسسات الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الاطلنطي، د. بدر عبد العاطي، وأعضاء السفارة المصرية في بروكسل والمكاتب الفنية التابعة لها، بزيارة الكنيسة القبطية في مدينة "لوفن" البلجيكية، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد. كما قاموا بزيارة مقر الكنيسة القبطية في مدينة "انتويرب" البلجيكية، حيث قدم التهاني أيضاً إلى أبناء الجالية المصرية القبطية هناك. 

- فى 2/10/2021 تسلم السفير خالد البقلي سفير مصر لدى بلجيكا ولدى المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية قطعتين أثريتين مصريتين تم إخراجهما من مصر بصورة غير شرعية؛ وتتمثلان في تمثال من الحجر الجيري الملون لرجل واقف يرتكز على قاعدة يعود للحضارة المصرية القديمة عصر الدولة القديمة، وتمثال آخر صغير من "الأوشابتي" المصنوع من مادة الفيانس يعود للحضارة المصرية القديمة في عصرها المتأخر. 
وتم تسليم القطعتين في احتفالية أقامتها وزارة الاقتصاد البلجيكية وفق الإجراءات الاحترازية المُطبقة لمواجهة فيروس "كورونا". وقد شارك في الاحتفالية نائب رئيس الوزراء، وزير الاقتصاد والعمل البلجيكي، والسفير خالد البقلي، بالإضافة إلى عدد من المسئولين بالحكومة البلجيكية. 

- فى 20 أبريل 2019  استقبل د. محمد معيط وزير المالية  سفيرة بلجيكا بالقاهرة سيبيل دى كارتيه، بحثا الجانبان تعزيز التعاون المشترك، خلال الفترة المقبلة، صرحت السفيرة ان هناك الكثير من التبادل الثقافي والفعاليات الثقافية التي تتم بانتظام بين الجانبين المصري والبلجيكي، مبينة أن بلجيكا تتواجد بعثاتها الأثرية في مصر منذ عام 1907 ولذلك لا يزال ليومنا هذا 4 بعثات أثرية في مصر ويقومون بعمل رائع ويتواجدون في الأقصر وفي أسوان والمنيا وفي الإسكندرية وتتواجد شراكات مع الجامعات المصرية ولا تزال تعمل بكفاءة وقاموا باكتشافات رائعة في الماضي وأتمنى أن يستمر هذا العمل الرائع باكتشافات جديدية في المستقبل.
قالت السفيرة إن المتحف الكبير يشهد على جهد الشركات البلجيكية في عملية الإنشاء وهو مشروع كبير ومثمر مع شركة مصرية، وقالت إنه مشروع مبشر للغاية تقوم به مصر وعبرت عن سعادتها بأن تقوم الشركات البلجيكية بالمساهمة في نجاح هذا المشروع العالي التقنية والذي يستوعب الكثير من المعروضات والآثار المصرية والذي قالت إنها زارته مرة وتتمنى زيارته مرة أخرى في القريب العاجل.

- فى 31 أكتوبر 2017 ، افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، معرض صور "150 عاما من الزيارات الملكية البلجيكية لمصر"، وذلك بالمتحف المصرى بالتحرير، حيث ترصد الصور تاريخ العلاقات المصرية البلجيكية طوال ما يقارب قرن ونصف من الزمان، من خلال تتبع زيارات الملوك والملكات لمصر، وحرصهم على زيارة الآثار والمتاحف المصرية.

- فى 26 أبريل 2017، زار الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية العاصمة البلجيكية "بروكسل" فى زيارة رسمية بدعوة من الملك فيليب، ملك بلجيكا، وأنطونيو تايانى، رئيس البرلمان الأوروبى. استعرض مفتى الجمهورية فى لقاءاته دورَ دار الإفتاء المصرية فى مواجهة التطرف والإرهاب وإرساء قِيَم المواطنة والتعايش في المجتمع المصرى والعالم أجمع، وكذلك يبحث دور المؤسسات الدينية  فى كل مِن مصر والعالم الإسلامى، ودور أوروبا لمواجهة الفكر المتطرف والجماعات الإرهابية التى باتت تهدد بلدان العالم كله دون استثناء، فضلًا عن بحث سبل مد جسور التواصل مع الجاليات المسلمة فى الغرب؛ لتقديم كل أشكال الدعم الشرعى والعلمى اللازم من أجل تحصين الشباب من الوقوع فى براثن التطرف والإرهاب ضمن مجهودات دار الإفتاء و"الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء فى العالم" من أجل التواصل مع المسلمين فى بقاع الأرض.

- فى 18 فبراير 2012 استقبل وزير الثقافة السيد برونونيف دوميفرنى سفير بلجيكا والوفد المرافق له بمكتبه لبحث سبل التعاون بين البلدين ومناقشة إقامة "مهرجان مصر الفاتنة" ببروكسل ومدريد وباريس والقاهرة. هذا المهرجان هو مشروع ثقافى مشترك بين مصر والإتحاد الأوروبى وبلجيكا، ويقام فى الفترة من أكتوبر 2012 حتى 2014 .. ويتضمن إقامة معارض فنية تعبر عن الحضارة المصرية عبر العصور المختلفة ، بهدف تحفيز الحوار المصرى الأوروبى وتعزيز القيمة المضافة للثقافة والتبادلات الفنية عبر التاريخ ولزيادة الوعى الأوروبى والترويج لأهمية تاريخ مصر وثقافتها بين المواطنين الأوروبيين، والترويج للحضارة والسياحة والإستثمار المباشر لمصر. كما يهدف البرنامج الى تقديم الثقافة المصرية ليس فى ثوبها الفرعونى التقليدى، ولكن أيضا من خلال الآثار والحقب التاريخية المختلفة مثل الفترة القبطية والإسلامية والفن المعاصر، بالإضافة لفعاليات ثقافية وفنية ولقاءات وحوارات تتمثل فى المسرح والموسيقى والسينما والشعر والندوات. ويشمل نطاق الأنشطة ايضاً النطاق الآقتصادى على ان يحضرممثلون عن رجال الصناعة والتجارة فى مصر حتى تكتمل الإحتفالية.. ويشكل الحدث احتفالية مصرية متكاملة تسهم فى إعادة الثقة للسياحة والإستثمار الأجنبى إلى مصر.


البرنامج التنفيذي بين مصر وبلجيكا للعام الدراسي 2011/2012

قدمت بلجيكا عدداً من المنح الدراسية للدارسين المصريين بهدف جمع المادة العلمية للدكتوراه ببلجيكا (المجموعة الفلمنكية) للعام الدراسي 2011/2012 وذلك فى إطار البرنامج الموقع بين مصر وبلجيكا.


- شارك الفيلمان المصريان: "حليم" و "واحد/ صفر" فى المسابقة الرسمية التى أقامها مهرجان الفيلم المستقل فى بروكسل فى نوفمبر 2009، حيث نال فيلم "واحد/ صفر" جائزة أفضل إخراج شاب، كما قام المهرجان فى دورته تلك بتكريم الفنانة المصرية يسرا على مجمل أعمالها خلال مشوارها الفنى، وشارك بالمهرجان عدد من الممثلين المصريين منهم الممثل/ خالد أبو النجا، والمخرجة/ كاملة أبو ذكرى، مخرجة فيلم "واحد/ صفر". قامت مؤسسة Good News 4u خلال المهرجان المشار إليه بعاليه بتوقيع عقد مع التليفزيون البلجيكى "بلجاكوم" لعرض عدد من الأفلام المصرية التى تنتجها الشركة المصرية فى التليفزيون البلجيكى، وتم بالفعل عرض الأفلام التالية: "ليلة البيبى دول"، "حسن ومرقص"، و"حليم".

- أقام الفنان التشيكى المصرى (المقيم فى بلجيكا) لطفى أبو سرية معرضين للوحاته فى بروكسل، حيث حظى المعرضان بإعجاب الحاضرين الذين أثنوا على التنوع والثراء الذى امتاز به المعرضان وذلك فى مارس وإبريل 2009.

- قام العازف المصرى على آلة القانون/ ماجد سرور بإحياء أمسية موسيقية فى بروكسل يوم 24 يونيو 2010 فى قصر الفنون الجميلة فى بروكسل، كما تم خلال الأمسية عرض لوحات للفنان التشيكى/ لطفى أبو سرية . أحيت فرقة الموسيقى العربية بقيادة الفنان/ أحمد عبد الله العيد القومى الذى أقامته سفارة مصر لدى بروكسل يوم 15 يوليو 2010.


التعاون في المجال السياحي :

- تعد بلجيكا من المستثمرين في قطاع السياحة مصر علاوة على أنها لا تزال ضمن أفضل 5 وجهات سياحية للسائح البلجيكي على مستوى العالم ،  حيث يفضلون السياحة الثقافية ولا توجد تحذيرات من الخارجية البلجيكية ولكن توجد بعض النصائح للمتوجهين للوجهات المصرية ومتاحة على موقع السفارة لبعض المناطق المحددة مثل شمال سيناء.

- في سبتمبر 2014  قامت الحكومة البلجيكية بتعديل نصائح السفر وذلك بالسماح لمواطنيها بالسفر إلى شرم الشيخ دون قيود ، جاء هذا التعديل بعد عدد من اللقاءات التى عقدها الجانب المصرى مع مسئولين بوزارة الخارجية البلجيكية الإعلاميين البلجيك لتوضيح حقيقة الأوضاع فى المقاصد السياحية المصرية والتأكيد على استتباب واستقرار الأوضاع بها.

 - فى 17/7/2018 قام وفد بلجيكى يضم آنا صوفيا سكرتير عام غرفة السياحة البلجيكية، وفابيانا بيير عضو الغرفة ومالكة شركة "Espace Voyage "، بزيارة لمصر، استقبله محمد بدر محافظ الأقصر. بحثا الجانبان استعدادات المحافظة لإقامة مؤتمر اتحادالشركات السياحية البلجيكية "UPAV " المقرر انعقاده يوم 28 سبتمبر2018. صرحت آنا صوفيا أن اختيار محافظة الأقصر لعقد المؤتمر لما تتمتع به من مقومات سياحية كبرى، حيث من المقرر أن يشارك بالمؤتمر ما يزيد عن 400 من أصحاب شركات السياحة البلجيكية، ويستهدف المؤتمر تحقيق التنشيط السياحي على مستوى الجانبين المصري والبلجيكي.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى