02 ديسمبر 2021 06:20 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية - الأوكرانية

الخميس، 02 ديسمبر 2010 12:00 ص

مقدمة

ترتبط مصر وأوكرانيا بعلاقات قوية على مدار فترات طويلة من التاريخ فقد كانت كانت العلاقات المصرية بالاتحاد السوفيتي طوال فترة قيامه علاقات متميزةً، وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتحول الجمهوريات السوفيتية إلى دول مستقلة، حافظت مصر على العلاقات الجيدة بكافة هذه الدول، ومنها أوكرانيا.

 العلاقات السياسية

أقامت مصر علاقات دبلوماسية مع أوكرانيا في عام 1992، وفي عام 2008 أعطت زيارة الرئيس الأوكراني السابق " فيكتور يوشينكو" إلى مصر دفعة كبيرة للعلاقات بين البلدين، حيث تم خلال تلك الزيارة تحديد التوجهات الرئيسية لتطور العلاقات المصرية الأوكرانية، كما أسهمت اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين، والتي عقدت آخر جولاتها في مايو 2008 في رفع علاقات التعاون بين البلدين إلى أفاق أوسع .


- فى 31/1/2021 استقبل  المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ بمكتبه سفير اوكرانيا بالقاهرة ايفهين ميكتينكو.. الذي قام بتقديم التهنئة للمستشار (عبدالرازق) على توليه منصب رئيس مجلس الشيوخ معبرا عن أمله في أن تشهد العلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين مزيداَ من التطور والتعاون في المرحلة القادمة مؤكدا حرص بلاده على دعم العلاقات الثنائية، نقل السفير الاوكراني رسالة خطية من رئيس البرلمان الاوكراني للمستشار عبدالرازق تتضمن تهنئته بالمنصب ودعوته لزيارة رسمية للبرلمان الاوكراني. 

- فى 23/5/2021 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أوكرانيا "دميتري كوليبا"، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا وفرص تطويرها، كما تم تناول مجمل الأوضاع والقضايا الإقليمية في المنطقة. 

- ‏فى 22/9/2021 التقى سامح شكرى وزيرالخارجية ‎ بدميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني على هامش اجتماعات الدورة ٧٦ للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا ودفع التعاون قدماً. 

- فى 25/9/2021 تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس فلوديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا.
أكد الرئيس الاوكراني من جانبه الحرص على التنسيق والتشاور مع السيد الرئيس في مختلف المجالات، مع التطلع لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين خاصة في ظل الدور المحوري لمصر بقيادة السيد الرئيس لإرساء دعائم الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وكذلك جهود مصر الناجحة والمقدرة في إيقاف خطر الهجرة غير الشرعية عبر أراضيها وإلى أوروبا.
أشاد الرئيس السيسى بقوة الدفع المكتسبة خلال الفترة الأخيرة للعلاقات الثنائية بين مصر وأوكرانيا، مؤكداً سيادته التطلع للارتقاء بها لتشمل مختلف أوجه التعاون الممكنة، خاصةً الصناعات الغذائية وصوامع القمح، والموانئ، والطاقة، والسياحة، فضلاً عن إقامة مشاريع استثمارية مشتركة.
 تناول الاتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً الاقتصادية والاستثمارية والتجارية، بالإضافة إلى دفع التعاون الأمني بين البلدين بما يخدم المصالح المشتركة، فضلاً عن استعراض تطورات عدد من القضايا الإقليمية والسياسية ذات الاهتمام المتبادل. 

الزيارات المتبادلة

- فى 21/12/2018
قام وفداً من مجلس النواب بزيارة لاوكرانيا، التقى الوفد بممثلي وزارة الخارجية الأوكرانية. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي وضرورة العمل على مضاعفة حجم التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات وعدد السائحين الأوكرانيين إلى مصر. 

- فى 2/11/2018
قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لاوكرانيا للمشاركة فى اللجنة المصرية الاوكرانية المشتركة، عقدت نصر مائدة مستديرة مع 11 شركة من كبريات الشركات الاوكرانية على هامش اللجنة. قالت نصر انه يوجد130شركة اوكرانية فى مصر تتركز على مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتمويل والسياحة، صرح اناتولى كيردافارا المدير العام لشركة "تاترا- يوغو" العاملة فى مجال النقل، أن شركته وقعت عقدا لتوريد 15 عربة ترام إلى الاسكندرية، ومن المقرر أن يتم إرسال الترام الأول المكون من قسمين إلى مصر في يونيو 2019، ومن المتوقع أن يتم التنفيذ النهائي للعقد بنهاية عام 2019، مشيرا إلى أن شركته تنتج خطوط الترام الحديثة، والتي تتوافق مع المعايير التقنية، والتصميم المريح علي مستوي عالمي، وتعد رائدة بين شركات تصنيع الترام في أوروبا الشرقية، ويعتبر ترام تاترا-يوغو وسيلة نقل حضري صديقة للبيئة بسعر منخفض. 

- فى 22/6/2018
قام وفداً مصرياً بزيارة لاوكرانيا، أسفرت الزيارة عن الاتفاق مع شركة نيبولون الأوكرانية على ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 2 مليار دولار فى مجالات تخزين الحبوب فى صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعه تخزينية أكبر .  

- فى 30/4/2018
قام بافلو كليمكين وزير خارجية أوكرانيا بزيارة لمصر استقبله شريف اسماعيل ئيس الوزراء. بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية، والمتمثلة في التبادل التجارى السلعى والخدمى. وأبدى رئيس الوزراء اهتماماً بالتعاون مع الجانب الأوكراني في مجالات الصناعات الثقيلة والمعدات، والدواء، والفضاء، والزراعة، إلى جانب مجال بناء الصوامع لتخزين القمح والغذاء. 

- فى 12/12/2017
قام مع ستيفان كوبيف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية الإقتصادية والتجارة الأوكراني بزيارة لمصر، استقبله م. طارق قابيل وزير التجارة والصناعة. تلقى قابيل دعوة لزيارة اوكرانيا خلال عام 2018 لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين ومجتمع الأعمال الأوكرانى، والمشاركة فى منتدى اعمال مصرى اوكرانى لاستعراض فرص الإستثمار المتاحة فى البلدين وتشجيع اقامة شراكات استثمارية بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية .

- قيام الرئيس الأوكراني السابق " فيكتور يوشينكو" بأول زيارة رسمية لرئيس أوكراني إلى مصر فى ابريل 2008.

- عقدت جولة مباحثات بين وزارتي خارجية البلدين فى يونيو 2008 برئاسة مساعدي وزيري خارجية البلدين السابقين في العاصمة الأوكرانية كييف حيث تبادل الطرفان وجهات النظر في القضايا الإقليمية والدولية.

- قام وزير الزراعة الأوكراني ميكولا فولوديمروفيتش بزيارة إلى مصر في مارس 2009 لبحث فرص التعاون المشترك في المجال الزراعي.

- قام وفد من وزارة العدل الأوكرانية بزيارة لمصر في ديسمبر 2009 للتفاوض بشان مشروع الاتفاق المتعلق بالمساعدة القضائية والعلاقات القضائية في الأحوال المدنية.

- زيارة رئيس الوزراء الأوكراني نيكولا أزاروف لمصر فى نوفمبر 2010 تناولت دعم العلاقات بين مصر وأوكرانيا فى مختلف المجالات .


العلاقات الاقتصادية:


- فى 26/9/2020
 التقت د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، مع إيفهين ميكيتينكو سفير جمهورية أوكرانيا بالقاهرة، بحثا الجانبان انعقاد اللجنة المصرية الأوكرانية المشتركة، وتعزيز مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين، في إطار دور الوزارة لإدارة وتنمية علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والمنظمات الإقليمية والدولية وشركاء التنمية.
استعرض اللقاء مجالات التعاون المشترك بين مصر وأوكرانيا، والسعي نحو تعزيز أطر التعاون من خلال التركيز على القطاعات الواعدة التي يمكن الاستفادة منها على أرض الواقع مثل الاستثمار والتجارة والسياحة والبترول والصناعة والبحث العلمي.  

 - فى 24/7/2020 نظمت السفارة المصرية فى أوكرانيا، بالمشاركة مع غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، اجتماعاً تم عقده عبر تقنية الفيديو كونفرنس تحت عنوان "التجارة المصرية الأوكرانية في زمن التحديات الدولية". وقام بتيسير مداولات الاجتماع كل من د. حسام الدين على، سفير مصر لدى أوكرانيا، وجينادى شيزيكوف، رئيس غرفة التجارة والصناعة الأوكرانية، من مقر الغرفة بالعاصمة كييف.
وشارك في الاجتماع من الجانب المصرى ممثلو جمعيات رجال الأعمال المصرية، وعلى رأسهم محمد يوسف، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية، وجمال العجيزى، ممثلاً للجانب المصرى من مجلس الأعمال المصرى الأوكراني مع سيرجى ماروسنكو عن الجانب الأوكرانى. كما شارك من الجانب الأوكراني تراس كافكا، نائب وزير الإقتصاد - ممثل التجارة الأوكرانى، وعدد من ممثلى شركات الأدوية ومنتجات الألبان وغيرها، فضلاً عن ييفجين كوزيك، رئيس مجلس إدارة تحالف شركات أوكرانية ساعية للمشاركة فى مختلف جهود تطوير صناعة الحديد والصلب المصرية.
وناقش الإجتماع تفاصيل تنامى حجم التبادل التجارى المصرى الأوكراني ليصل إلى 2.6 مليار دولار أمريكى سنوياً خلال عام 2019، لتظل مصر الشريك التجاري الأكبر لأوكرانيا فى أفريقيا والشرق الأوسط. وتطرق الاجتماع كذلك إلى العديد من المبادرات الساعية لاستغلال الفرص المتاحة للتطوير النوعي والكمي للتبادل التجارى الثنائى، مبرزاً ما تمثله الشراكات الصناعية التكاملية المشتركة من مرحلة تالية من التقدم تلعب دوراً هاماً فى مجال نقل التكنولوجيا لتطوير القدرات والإنتاجية الصناعية المصرية وتعزيز التعاون فى المجال التجارى والصناعى بين الدولتين الصديقتين. 

- فى 22/6/2018 قام وفداً مصرياً بزيارة لاوكرانيا، أسفرت الزيارة عن الاتفاق مع شركة نيبولون الأوكرانية على ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 2 مليار دولار فى مجالات تخزين الحبوب فى صوامع نهرية ذات كفاءة عالية وسعه تخزينية أكبر. أوضح الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين للاستثمار، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، انه سيتم تقسيم المبلغ إلى 4 مراحل تبدأ مرحلتها الاولي خلال عامي 2018 – 2019 ، وذلك علاوه على امكانية تداول الحبوب ونقلها عبر وسائل "النقل متعدد الوسائط" واستخدام نهر النيل كأحد القنوات والمسارات الفاعلة فى نقل الحبوب . 

- فى 3/1/2018 عقدت الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الأوكرانية للتعاون الاقتصادي، برئاسة د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، والسيد بافلو روزينكو، نائب رئيس وزراء أوكرانيا وذلك بالعاصمة الأوكرانية "كييف". 
اتفقت اللجنة على زيادة الاستثمارات الأوكرانية في مصر في ظل وجود 130 شركة أوكرانية تعمل في مصر تركز على مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والتمويل والسياحة، وهو ما لا يتناسب مع حجم العلاقات الاقتصادية المميزة بين البلدين. 
تم الاتفاق على تشجيع رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين على إقامة استثمارات ومشروعات المشتركة، وتبادل البعثات المشاركة في التجارة والأعمال، إضافة إلى زيادة التعاون الفعلي بين البلدين في قطاع البترول. وتعمل الشركة الأوكرانية نافتوجاز في مصر في مجال التنقيب عن النفط واستغلاله.
تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء دمياط - مصر وهيئة ميناء أوديسا – أوكرانيا، وكذلك مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء الإسكندرية - مصر وهيئة ميناء أوديسا – أوكراني، وتسعى اللجنة لإيجاد الإطار القانوني اللازم للنهوض بعلاقات التعاون الثنائي بين مصر وأوكرانيا، فضلا عن اتخاذ قرارات تسهيل التبادل التجاري وتوثيق العلاقات بين القطاع الخاص من البلدين، وتهيئة المناخ المناسب لرجال الأعمال للمساهمة في إنجاز خطط التنمية فيهما، وزيادة الاستثمارات البينية، وكذا التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومنها التجارة، الصناعة، الصحة والدواء، الزراعة، الطاقة، السياحة، وغيرها من المجالات التي تخدم المصالح المشتركة للبلدين.
تم الاتفاق على زيادة عدد السائحين الأوكرانيين إلى مصر والذين بلغوا نحو 800 ألف سائح في عام 2017، وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي بلغ 2,3 مليار دولار أمريكي في عام 2017، وزيادة حجم الصادرات المصرية إلى السوق الأوكرانية، والتعاون في مجال النقل البحري. 

- شهدت حركة التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا نموا ملحوظا خلال السنوات القليلة الماضية حيث وصل حجم الميزان التجاري بين مصر واوكرانيا بنحو‏866‏ مليون دولار حتي اغسطس 2010 و قد حققت مصر نحو‏47%‏ زيادة في صادراتها لاوكرانيا بعد ظروف الأزمة الاقتصادية العالمية التى أدت إلى تراجع حجم التبادل التجارى خلال تلك الفترة.

- تتمثل البنود الرئيسة للصادرات المصرية إلى أوكرانيا في الموالح والأرز والأدوية والفراولة والنباتات الطبية والعطرية والتوابل والبطاطس و منتجات الحديد المدرفل وفحم الكوك، بينما تتمثل أهم الصادرات الأوكرانية إلى مصر في منتجات الحديد والصلب وزيت عباد الشمس والقمح والذرة.

- قامت مصر باستثمار ما قيمته حوالي 2،4 مليون دولار تقريبا في أوكرانيا حتى 1 يناير 2010، مما يضعها في الترتيب رقم 81 ضمن 124 دولة تقوم بالاستثمار في أوكرانيا. معظم هذه الاستثمارات موجه إلى قطاعات النقل والمواصلات، والصناعات القائمة على الأخشاب. وبالنسبة لحجم الاستثمارات الأوكرانية في مصر فتبلغ 227 ألف دولار حتى 1/1/2010.

- تم إنشاء مجلس الأعمال المصري الأوكراني لتشجيع التبادل التجاري والاستثمارات في نوفمبر 2006 ، وقد شهد أول اجتماع له في كييف في ديسمبر 2006، كما عقد الاجتماع الثاني له في القاهرة في مارس 2007، والاجتماع الثالث فى كييف في مايو 2008.

- شهدت العاصمة الاوكرانية كييف اجتماعات الدورة الخامسة للجنة التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي برئاسة السيدة/فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي السابق عن الجانب المصري ووزير السياسات الصناعية عن الجانب الأوكراني فى مايو 2008. كما عقد على هامشها اجتماعات مجلس رجال الأعمال المصري الأوكراني.

- هناك تعاون قائم بين شركة نافطوهاز الأوكرانية والهيئة المصرية العامة للبترول، للتنقيب عن البترول والغاز الطبيعي في الصحراء الغربية .

- ويتم حالياً دراسة الطلب الأوكراني للتعاون مع مصر فى مجال صناعة الغاز الطبيعي باعتبار مصر تمتلك مكانة عالمية متميزة فى هذا المجال ، وتم الاتفاق على دراسة إنشاء شركة مشتركة بين البلدين للعمل فى مجالات صناعة الغاز الطبيعي خارج البلدين.

ابرز الاتفاقيات الموقعة بين البلدين:

تم التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارتي خارجية البلدين في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 22/12/1992 .

تم التوقيع على اتفاق أسس علاقات وتعاون بين البلدين في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 22/12/1992

تم التوقيع على بروتوكول تعاون إعلامي في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 22/12/1993.

تم التوقيع على اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 10/10/1993.

تم التوقيع على اتفاق تعاون اقتصادي وفني وعلمي في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 25/10/1993.

تم التوقيع على اتفاق تجارة في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 25/10/1993.

تم التوقيع على اتفاق تعاون ثقافي وعلمي في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 25/10/1993.

تم التوقيع على اتفاق نقل جوي في 22/12/1992 ودخل حيز النفاذ في 7/3/1994.ت

م التوقيع على اتفاق تعاون في مجال الثروة السمكية في 29/5/1994 ودخل حيز النفاذ في 30/1/1995.

تم التوقيع على اتفاق في مجال مكافحة الجريمة في 27/4/1995 ودخل حيز النفاذ في 29/9/2001.

تم التوقيع على اتفاق تعاون في مجال السياحة في 17/10/1995.

تم التوقيع على بروتوكول تعاون إعلامي في 29/3/1997 ودخل حيز النفاذ في 29/2/2002.

تم التوقيع على اتفاق تجنب ازدواج ضريبي في 29/3/1997 ودخل حيز النفاذ في 27/2/2002.

تم التوقيع على اتفاق ملاحة تجارية في 29/3/1997.

تم التوقيع على اتفاق تعاون في مجال الإدارة المائية في 14/6/1997.

تم التوقيع على اتفاق تعاون في مجال التوحيد القياسي والمعايرة في 24/3/2003 ودخل حيز النفاذ في 24/3/2003.

تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الإسكان في مجال الإنشاء والتخطيط الميداني في مارس 2003.

تم التوقيع على اتفاقية تسليم المتهمين في 10/10/2004.

تم التوقيع على اتفاق المساعدة القضائية في المواد الجنائية في 10/10/2004.

تم التوقيع على اتفاق تعاون في المجال الصحي في 19/3/2006.

تم التوقيع على اتفاق تعاون في مجال الخدمات البريدية في 20/12/2006.

تم التوقيع على اتفاق الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي في 10/4/2008.

تم في مايو 2009 التوقيع على برنامج للتعاون العلمي والبحثي بين مركز البحوث الزراعية المصري والأكاديمية الزراعية الأوكرانية.

تم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق المساعدة القضائية والعلاقات القضائية في الأحوال المدنية في 21/12/2009.

تم التوقيع على اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية ووزارة التعليم العالي والعلوم الأوكرانية فى نوفمبر 2010.

تم التوقيع على بروتوكول الدورة السادسة للجنة المصرية الأوكرانية المشتركة للتعاون الإقتصادى والعلمي والفني فى نوفمبر 2010.

تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي خلال الفترة 2010 / 2012 بين وزارتي الثقافة المصرية ووزارة الثقافة والسياحة الأوكرانية فى نوفمبر 2010 .  

السياحة:

تعد مصر احد المقاصد الرئيسية للسياح من أوكرانيا، وحيث وصل عددهم خلال عام 2008 لرقم غير مسبوق بلغ أكثر من 508 ألف شخص، إلا أن الظروف الصعبة التي مر بها الاقتصاد الأوكراني جراء الأزمة الاقتصادية العالمية قد أدت إلى تراجع هذا العدد إلى حوالي 315 ألف شخص خلال عام 2009، وان كانت الإحصائيات الأخيرة خلال الشهور الأولى من عام 2010 تشير إلى حدوث ازدهار كبير في حركة السياحة الأوكرانية الوافدة إلى مصر لتعود إلى معدلاتها الطبيعية المرتفعة ولتحتل أوكرانيا المركز السادس ضمن قائمة الدول العشر الأوائل أصحاب اكبر أعداد سياح وافدين لمصر.

ونتيجة لكثافة أعداد السياح الوافدين لمصر تقوم شركات السياحة الأوكرانية بتشغيل رحلات طيران عارض أسبوعية إلي مدن البحر الأحمر المصرية، وتقوم هذه الرحلات من خمسة مدن أوكرانية رئيسية وهي "كييف" و"أوديسا" و"خاركيف" و"لفيف" و"دنيبروبتروفسك"، وتتجه إلي مطارات شرم الشيخ والغردقة.

- فى 2/10/2019 شاركت مصر في الدورة السادسة والعشرون لمعرض السفر والسياحة UITM الذى اُقيم خلال الفترة من 2-4 اكتوبر 2019 بمدينة كييف بأوكرانيا، والذي يعد واحداً من أكبر الفعاليات الدولية السياحية في اوكرانيا. حظى الجناح المصري المشارك بالمعرض بإعجاب زائري المعرض الذين توافدوا بأعداد كبيرة للاستمتاع بالأنشطة التفاعلية والعروض الموسيقية والفنية بالجناح، وقام الزائرون بالتقاط الصور التذكارية، وتم تدشين هاشتاج خاص خلال فترة المعرض بعنوان  #Egyptuitm2019 شارك من خلاله الزائرين بوضع أجمل اللقطات والصور التذكارية لهم على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والانستجرام، وقد لاقت هذه الصور تفاعلا كبيرا ومتابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم تنظيم مجموعة من المسابقات بين الزائرين ومنح جوائز تذكارية. وعلى هامش المعرض تم عقد مجموعة من اللقاءات المهنية مع أكبر منظمي الرحلات بالسوق الأوكراني. 

- فى 17/7/2020 قام د. خالد العناني وزير السياحة والآثار بزيارة لأوكرانيا، استقبله دمتيرو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني بحضور السفير حسام الدين علي سفير مصر في أوكرانيا، وأعضاء الوفد المصري الذي يضم رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، ورئيس غرفة الشركات السياحية، ورئيس جمعية مستثمري البحر الأحمر، ورئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء، والسفير ماجد مصلح المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية والعامة بوزارة السياحة والآثار.
رحب وزير الخارجية الأوكراني بالوفد المصري، معربا عن حبه الشديد لمصر وحرصه الدائم على زيارتها للاستمتاع بالمقاصد والأنماط السياحية المختلفة بها، مؤكدا على عمق العلاقات التي تربط بين مصر وأوكرانيا في الكثير من المجالات ومنها مجال السياحة.
عقد خالد العناني لقاء مهني موسع مع السيد فاسيل بودنار،  نائب وزير الخارجية الأوكراني ومسؤولة وكالة السياحة بأوكرانيا، وممثلين الحكومة الأوكرانية منها وزارات الصحة والتعليم والثقافة والطيران المدني والصناعة والتجارة والأمن، وبعض رجال الأعمال من أوكرانيا. خلال الاجتماع تم مناقشة عدة نقاط من أهمها بحث سبل تعزيز التعاون بين الجانين في مجالي السياحة والآثار، وتم بحث التعاون على المستوى الفني حيث تم الاتفاق على توقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين. استعرض العناني الضوابط والإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها مصر لضمان السلامة الصحية مع استئناف حركة السياحة الخارجية الوافدة إليها حفاظا على كافة السائحين والعاملين بالقطاع السياحي.
 
- فى 14/8/2020 وصلت الى مدينة الغردقة 3 رحلات طيران من العاصمة الأوكرانية كييف على متنهم 572 سائحاً. كما استقبلت مدينة شرم الشيخ 5 رحلات طيران قادمة من أوكرانيا. 

- فى 24/1/2021 قام مجموعة من المدونين فى أوكرانيا ممن يتمتعون بنسبة متابعة عالية على مواقع التواصل الاجتماعي بزيارة لمصر. 
قاموا بزيارة مدينة الأقصر ضمن رحلات اليوم الواحد وذلك عقب انتهاء زيارتهم لمدينة الغردقة. كما قاموا خلال الزيارة بجولة في معابد الكرنك وطريق الكباش ومعبد الدير البحري بالبر الغربي، بالإضافة إلى قيامهم برحلة نيلية استمتعوا خلالها بالجو المشمس الدافئ والطبيعة الخلابة لهذه المدينة الساحرة. وفور عودتهم من مدينة الأقصر توجهوا لاستكمال زيارتهم بمدينة القاهرة، حيث زاروا قلعة صلاح الدين الأيوبي، ومنطقة أهرامات الجيزة، ومنطقة سقارة الأثرية حيث كان يرافقهم السيد صبري فرج مدير منطقة آثار سقارة، وقاموا بجولة داخل هرم زوسر المدرج وزيارة السيرابيوم وبعض المقابر الأثرية بالمنطقة منها مقبرة نمتي مس، ومقبرة مايا.
أعرب هؤلاء المدونين عن سعادتهم بزيارة مصر وأنها كانت زيارة ممتعة للغاية، مؤكدين على شعورهم بالأمان وثقتهم واطمئنانهم نحو جدية الإجراءات والاشتراطات الاحترازية والوقائية التي تطبقها مصر في كافة المتاحف والمواقع الأثرية والفنادق والتي شاهدوها على أرض الواقع خلال زيارتهم لمصر.
أشار هؤلاء المدونين إلى أنهم سيقومون بنقل تجربتهم السياحية في المقاصد السياحية المصرية المتنوعة الي أصدقائهم وعائلاتهم في أوكرانيا لتشجيعهم على زيارة مصر.
حرص المدونين على التقاط العديد من الصور التذكارية في كافة الأماكن التي زاروها لتوثيق وتسجيل كافة فعاليات زيارتهم، وقاموا بنشرها على صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم والتي تتمتع بعدد كبير من المتابعين. 

- فى 7/4/2021 قام Dmytro Senik نائب وزير خارجية أوكرانيا بزيارة لمصر، حرص على زيارة منطقة أهرامات الجيزة،  استقبله أشرف محيي الدين مدير عام آثار الهرم، حيث زار الهرم الأكبر من الداخل، ومنطقة البانوراما، ومنطقة تمثال أبو الهول.  

- فى 17/6/2021 التقى السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وغادة شلبي، نائب وزير السياحة والأثار لشئون السياحة، بحضور السفير وائل النجار، نائب مساعد وزير الخارجية لشئون شرق وجنوب أوروبا، وأحمد الوصيف، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، مع السفير الأوكراني بالقاهرة ونائبه بمقر وزارة الخارجية، للتباحث حول العمل على الترويج السياحي لمصر في أوكرانيا وزيادة الحركة السياحية الأوكرانية إلى المنتجعات المصرية.   


- فى 4/9/2021 قام وفدا من حكام ولاعبي فريق كل من دول اليونان و ليتوانيا وبيلاروسيا وأوكرانيا، المشاركين في بطولة العالم للناشئين لدراجات المضمار، والتي تستضيفها مصر بزيارة منطقة أهرامات الجيزة.
أعرب أعضاء الوفد عن انبهارهم بإعجاز بناء الأهرامات و نحت تمثال أبو الهول، كما حرصوا علي تسجيل زيارتهم بالتقاط الصور التذكارية لهم من أمام هرم خوفو الأكبر العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع و تمثال أبو الهول. 

العلاقات الثقافية

أسفر التعاون العلمي بين الخبراء المصريين والأوكرانيين عن إطلاق القمر الصناعي مصرسات – 1 والذي أنتجته وأطلقته أوكرانيا في ابريل من عام 2007.

تم بالتعاون بين وزارة التعليم العالي و جامعة تراس شيفشينكو الأوكرانية افتتاح مركز للثقافة المصرية بالجامعة يوم 27/5/2008، والذي يقوم بدور تنويري وثقافي وتعليمي لطلاب قسم اللغة العربية بالجامعة.

تحرص الفرق الفنية فى البلدين على المشاركة فى المهرجانات الثقافية التى تقيمها الدولتين، ومن ذلك مشاركة فرقة "لفيف تياتر" الأوكرانية في الدورة الحادية والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي خلال الفترة من 10 – 20 أكتوبر 2009، ومشاركة فرقة "مزاهر" الموسيقية في مهرجان "فلوجاري لفوفا" باوكرانيا خلال النصف الاول من مايو 2010.

زار مصر العديد من الرحالة الأوكرانيين الى مصر كـ "فاسيل هريجروفيتش" والذي ساهمت مشاهداته في تأسيس المدرسة الأوكرانية للدراسات الشرقية، إلى جانب العديد من المستشرقين ورواد الأدب الأوكراني كالشاعرة الأوكرانية ليزا اوكرانيكا ، والتي كانت تتلقى علاجا طبيا في مصر خلال وقت مبكر من القرن العشرين، وكتبت في مصر إحدى قصائدها، وخلال فترة الستينات والسبعينات قدم المهندسون الأوكرانيون إسهاما هاما في تطوير الاقتصاد المصري، كما تخرج من الكليات والجامعات الأوكرانية الكثير من الشبان المصريين.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى