أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

17 مايو 2022 02:07 ص

العلاقات المصرية الاسبانية

الأحد، 18 أكتوبر 2015 12:00 ص

مقدمة
اعترفت مصر بحكومة الجنرال فرانكو فى 24 فبراير 1939، وبعد رفع توصية الأمم المتحدة بسحب السفراء من مدريد، أعيدت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وأسبانيا يوم 15 يوليو 1950، كما اتخذت العلاقات الأسبانية المصرية زخماً جديداً بعد تأسيس النظام الملكى الأسبانى فى شخص خوان كارلوس دى بوربون دون الأول فى عام 1975.

اهمية العلاقات المصرية الاسبانية


1. من الناحية الاقتصادية

تطور الاقتصاد الاسباني وتضاعف عشرات المرات على مدى السنوات الماضية ، ومن هنا تكمن أهمية اجتذاب الاستثمارات الاسبانية لدعم الاقتصاد المصري ، حيث بلغ حجم الاستثمارات الإسبانية فى مصر نحو 947 مليون دولار، فيما يصل عدد الشركات الإسبانية العاملة فى مصر نحو 193 شركة وفقا لبيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وتحتل الاستثمارات الصناعية المرتبة الأولى التى تقدر بـ846 مليون دولار و63 شركة، يليها القطاع الإنشائى بحجم استثمارات 43 مليون دولار و28 شركة، ثم القطاع الخدمى باستثمارات 40 مليون دولار و65 شركة.

وتأتى الاستثمارات السياحية فى المرتبة الرابعة بـ11 مليون دولار و26 شركة، ثم الاستثمارات فى القطاع التمويلى التى تقدر بـ6 ملايين دولار وشركة واحدة، وتأتى فى المرتبة السادسة الاستثمارات الزراعية ثم الاستثمارات فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وتتصدر الإسكندرية المقدمة بين محافظات مصر التى تتواجد فيها الاستثمارات الإسبانية باستثمارات تقدر بـ343 مليون دولار و16 شركة، ثم دمياط باستثمارات 300 مليون دولار و6 شركات، تليها محافظة السويس بحجم استثمارات تقدر بـ86 مليون دولار و3 شركات، وتحتل القاهرة المرتبة الرابعة باستثمارات 82 مليون دولار و79 شركة. وتحتل الجيزة المرتبة الخامسة باستثمارات 60 مليون دولار و39 شركة .


2. من الناحية السياسية

مصر وأسبانيا تجمعهما منذ عقود علاقات تعاون وصداقة تتسم بالعمق وتوافق الرؤى ، خاصة فيما يتعلق بتعزيز التنسيق بين دول جنوب المتوسط وشماله، في ضوء ما تتعرض له منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط من تحديات نتيجة الأزمات القائمةبعدد من دول المنطقة.

3. من الناحية الثقافية والتعليمية

لا يمكن انكار العمق التاريخي للعلاقات المصرية الاسبانية ، لذا كانت ولا زالت الإسهامات التي قدمتها الأندلس ومصر في مختلف المجالات وخاصة المجال الفكري والفلسفي وامتدادها إلى المتوسط. في الفترة ما بين القرن الثامن والقرن الرابع عشر خير شاهد علي ذلك. ومن هذه الإسهامات الفكرية لبعض المؤرخين أمثال : المقريزي والقلقشندي والرحالة ابن الزبير المنتمي إلى مدينة بالينسيا الاسبانية والرحالة المصري لدى بلاط حاكم مدينة غرناطة عبد الباسط والشاعر والعالم الشامل ابن الخطيب. ومن الاسهامات التي ارتبطت بالمدن المصرية والاسبانية الرئيسية التي تألقت خلال حوالي سبع قرون من التاريخ ومن بين المدن المصرية تأتى القاهرة والإسكندرية حيث قضى ابن خلدون سنواته الأخيرة قبل وفاته. أما عن المدن الأسبانية فهي غرناطة، المدينة التابعة لحكم بني نصر والتي زارها هذا المؤرخ العظيم، إلى جانب قرطبة و بالينسيا أو مورثيا - مسقط رأس ابن عربي - الذي كان له تأثير عميق على الفكر الصوفي في ذلك الوقت.

العلاقات السياسية:

ترتبط الدولتان بعلاقات ثنائية متميزة يسودها تفاهم متبادل حول قضايا المنطقة وبما أسهم فى متانة العلاقات الدبلوماسية وارتكازها على قاعدة من الشفافية والوضوح والتنسيق المستمر، وقد أعطى هذا الإطار السياسى دفعة قوية منذ تولى حكومة "خوسيه لويس ثاباتيرو" السلطة إثر فوز الحزب الاشتراكى فى الانتخابات التشريعية فى مارس 2004، والذى تجددت ولايته فترة تشريعية ثانية إثر فوز الحزب فى الانتخابات العامة الأخيرة فى مارس 2008.

وتجسيداً لمتانة العلاقات الثنائية واتساع دائرة التشاور والتنسيق السياسى بين الحكومتين فيما يخص القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فقد وقع وزيرا خارجية البلدين على معاهدة الصداقة والتعاون بين مصر وأسبانيا خلال زيارة الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا  إلى مصر فى الفترة من 4 إلى 6 فبراير 2008، وبما يعتبر بمثابة نقلة تعاقدية وسياسية نوعية فى العلاقات الثنائية وتشكل إطاراً لكافة أوجه العلاقات بين البلدين، وقد انتهى الجانب المصرى من إجراءات التصديق على المعاهدة.

- شارك السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، في اجتماع دول الاتحاد من أجل المتوسط على مستوى كبار المسئولين يوم ١٨ ديسمبر 2019 في برشلونة،  وذلك بصفته المنسق الوطني المصري للاتحاد من أجل المتوسط. وفي ضوء تولي مصر لمهام التنسيق  الخاصة بالمجموعة العربية في إطار الاتحاد، فقد عرض السفير عبد العاطي محدّدات الموقف المصري والعربي اتصالًا بعددٍ من القضايا السياسية التي طرحت على جدول الأعمال، وفي مقدمتها تطورات كل من القضية الفلسطينية والأزمة السورية. كما استمع المجتمعون لعرض من ممثل أسبانيا حول أفكار الاحتفاء باليوبيل الفضي لمفهوم الشراكة الأورومتوسطية بمناسبة قرب حلول الذكرى الخامسة والعشرين لإطلاق عملية برشلونة في خريف العام المقبل. تم الترحيب بعرض مصر المبدئي لاستضافة فعاليات المؤتمر الوزاري الثاني لدول الاتحاد حول البيئة وتغير المناخ خلال الربع الأخير من عام ٢٠٢٠. 


- فى 5/8/2020 تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً من أرانشا جونزاليس لايا وزيرة الشئون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الأسبانية.
تناولا الوزيران سبل العمل قدماً نحو المزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر وأسبانيا، وكذا التشاور حول الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، وأكدا على قوة العلاقات الممتدة بين مصر وأسبانيا في مختلف المجالات، وأهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين القاهرة ومدريد بغية تحقيق المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
تطرق الاتصال الى مجمل التطورات على صعيد الأوضاع الإقليمية، لاسيما المستجدات على الساحة الليبية. وتم التأكيد على ضرورة التصدي الحازم لكافة عمليات نقل الإرهابيين والمقاتلين إلى ليبيا، مع رفض التدخلات الأجنبية هناك.
كما تناول الاتصال بين الوزيرين تطورات القضية الفلسطينية، حيث أكد الوزير شكري على أهمية الحفاظ على حل الدولتيّن وفقاً لمقررات الشرعية الدولية ذات الصلة، وضرورة عدم اتخاذ أي إجراءات أحادية في ظل ما يتردد حول نوايا إسرائيلية لضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي من شأنها تقويض فرص السلام.
أكدت الوزيرة أرانشا جونزاليس لايا أهمية احتواء كافة أوجه التصعيد في منطقة شرق المتوسط وضرورة احترام قواعد القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، مع إيلاء الأهمية لاستقرار الوضع في شرق المتوسط.

فى 17/12/2020 قامت أرانشا جونزاليزا لايا وزيرة خارجية إسبانيا بزيارة لمصر،  استقبلها سامح شكرى وزير الخارجية وبحث الجانبان القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبمقدمتها تطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، كما تناولا الوزيران، سبل تعزيز التعاون الثنائى بمختلف المجالات، ووقعا مذكرة تفاهم لدعم التعاون المشترك بين مصر وإسبانيا. 
 
- فى 17/10/2020 قامت أرانشا جونزاليزا لايا وزيرة خارجية إسبانيا بزيارة لمصر،  استقبلها سامح شكرى وزير الخارجية .
بحثا الجانبان القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك وبمقدمتها تطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا والقضية الفلسطينية، كما تناولا الوزيران، سبل تعزيز التعاون الثنائى بمختلف المجالات، ووقعا مذكرة تفاهم لدعم التعاون المشترك بين مصر وإسبانيا.
قالت ارانشا جونزاليزا لايا، إن إسبانيا ومصر يناقشان حاليًا عددًا من الاتفاقيات فى مجالات عديدة، ومنها مقترح اتفاقية لتبادل "المجرمين الهاربين" بين البلدين، والتى من المرجح أن تظهر للنور قريبًا. وشددت أرانشا أن وزارة الخارجية الإسبانية ونظيرتها المصرية تجريان محادثات منذ فترة من الزمن لإيجاد حل وتوقيع اتفاق قريبا في هذا الشأن.  

- فى 9/6/2021 عقد السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جلسة مشاورات ثنائية افتراضية عبر خاصية الفيديو كونفرانس مع مساعدة وزير الخارجية الإسبانية لشئون المغرب العربي والمتوسط والشرق الأوسط ”إيفا مارتينيز“ بمشاركة السفير عمر سليم، سفير مصر في إسبانيا، والسفير الإسباني بالقاهرة "رامون جيل كاساريس". 
تناولت جلسة المشاورات العلاقات الثنائية بين البلدين بشقيها السياسي والاقتصادي، ومختلف أوجه التعاون الفني والقطاعي، بما في ذلك الثقافي والسياحي، وسبل تعزيز ذلك التعاون بما يرقي لتطلعات الجانبين، حيث أكد السفير بدر عبد العاطي على تطلع مصر لتعزيز العلاقات مع إسبانيا وتوجيه الدعوة للشركات الإسبانية للعمل في السوق المصري، خاصةً في المجالات التقنية وقطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة، وتم أيضاً استعراض الفرص الاقتصادية والاستثمارية التي توفرها مصر، لاسيما في منطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة ومشروعات البنية التحتية. 
كما تم التباحث أيضاً حول الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بمشاركة مساعدي وزير الخارجية ونوابهم، بما في ذلك تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، حيث ثمنت المسئولة الإسبانية الدور المصري خلال الأزمة الأخيرة في وقف إطلاق النار ومساعي إعادة إعمار قطاع غزة، فضلاً عن الأوضاع في ليبيا والسودان، وآخر التطورات الخاصة بالسد الإثيوبي، كما تم التباحث حول فرص التعاون بين مصر وإسبانيا في مجال التنمية في القارة الأفريقية استناداً لما لدى مصر من خبرات طويلة وممتدة في هذا المجال، وطرح أوجه التعاون الثلاثي من خلال جهود الوكالة المصرية للتنمية ووكالة التنمية الإسبانية، حيث أكدت المسئولة الإسبانية على أهمية التعاون الثلاثي في القارة الإفريقية في ظل الأولوية التي تحظى بها القارة في السياسة الإسبانية.   


- فى 4/1/2022 تلقىَ وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية أسبانيا خوسيه مانويل الباريس، تم خلاله تناول العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومجمل الملفات الإقليمية والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 
بحثا الوزيران أبرز أوجه العلاقات الثنائية ومجالات التعاون والدفع قدماً بها لآفاق أرحب، ومواصلة السير قدماً في مسار تعزيز ودعم شتى جوانب التعاون من خلال الزيارات المتبادلة بين الجانبيّن لما فيه صالح البلديّن والشعبيّن الصديقيّن. هذا، فضلاً عن الاتفاق على تكثيف التنسيق إزاء الملفات المختلفة، ولاسيما في المحافل الدولية والتأكيد على الدعم المتبادل في هذا الشأن. 
كما تطرق الوزير شكري ونظيره الأسباني إلى أهم قضايا المنطقة والملفات ذات الأولوية والإهتمام المشترك، حيث تم تبادل وجهات النظر والرؤى في هذا الخصوص، والاتفاق على ضرورة العمل من أجل حلحلة الأزمات واستتباب الاستقرار في سائر أرجاء المنطقة. هذا، مع التأكيد على أهمية استمرار الحوار السياسي في شتى القضايا على النحو الذي يسهم في تعزيز التنسيق بين مصر وأسبانيا.
 
- فى 13/1/2022 قدّم السفير يوسف ضياء الدين مكاوى، أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى أسبانيا، إلى صاحب الجلالة الملك فيليبى السادس ملك اسبانيا.
أعقب ذلك عقد ملك أسبانيا اجتماعاً مع السفير يوسف مكاوي، والذي نقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الملك والشعب الأسباني؛ وأشاد السفير المصري بالتاريخ الطويل للعلاقات المصرية الأسبانية التي طالما اتسمت بالتوافق والتعاون على كافة الأصعدة، مؤكداً حرص مصر على توطيد العلاقات الدبلوماسية والثنائية مع أسبانيا فى مختلف المجالات.
طلب الملك فيليبى السادس نقل تحياته إلى الرئيس السيسى، مثمناً العلاقات التاريخية الودية التى تربط بين البلدين، ومعرباً عن تقديره لمصر كدولة محورية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. واختتم الملك فيليبى السادس اللقاء بالاعراب عن أطيب تمنياته للسفير المصري بالنجاح في مهامه. 


- فى 17/2/2022 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي حوار مع السيد بيدرو سانشيز رئيس وزراء اسبانيا، وذلك على هامش انعقاد القمة الاوروبية الافريقية بالعاصمة البلجيكية بروكسل. 
بحثا الجانبان العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك 


الزيارات المتبادلة:


- فى 1/12/2021
 قام بيدرو سانشيز رئيس وزراء إسبانيا بزيارة لمصر للمشاركة فى افتتاح مُنتدى الأعمال المصري الإسباني، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصر الاتحادية.
شهد اللقاء عقد مباحثات ثنائية، أعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس برئيس الحكومة الإسبانية، مشيراً إلى ما تعكسه هذه الزيارة من التزام الجانبين باستمرار العمل على توطيد العلاقات القوية بينهما والممتدة عبر ضفتي المتوسط.
بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وإسبانيا، حيث تم التوافق في هذا الإطار بشأن إنشاء لجنة وزارية مشتركة تعقد اجتماعاتها بصفة دورية بالتناوب بين البلدين، وعقدا الجانبان مؤتمراً صحفياً مشترك.
كما تم التطرق في هذا الصدد إلى إطلاق "مجلس الأعمال المصري الإسباني المُشترك" على هامش الزيارة الحالية، وذلك بهدف دفع علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين إلى آفاق أرحب، فضلاً عن التباحث بشأن تعظيم التعاون في عدد من المجالات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، كالبنية التحتية والطاقة ومعالجة المياه والسياحة، إلى جانب قطاع النقل في مصر، وكذا قطاع الرعاية الصحية، لاسيما في مجال تجميع وتصنيع مُشتقات بلازما الدم، وكذلك مكافحة كورونا وتصنيع اللقاحات، حيث أعرب السيد الرئيس في هذا الإطار عن الامتنان لقيام الحكومة الإسبانية مؤخراً بإهداء أكثر من 4 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا إلى مصر.
تناولت المباحثات تداعيات ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، حيث أكد الجانبان أهمية التعامل مع تلك الموضوعات من منظور شامل يتضمن معالجة الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أدت إلى تزايدها خلال الفترة الماضية، بما في ذلك العمل على تضافر الجهود الدولية للتوصل إلى تسويات للأزمات القائمة بدول المنطقة. كما تم التأكيد على أن التعاون المصري الأوروبي يُمثل مصلحة مشتركة تضيف لرصيد العلاقة المتميزة بين الجانبين، خاصةً في ظل استضافة مصر لملايين من اللاجئين، فضلاً عن جهودها في ضبط سواحلها مما أدى إلى عدم رصد أية حالة للهجرة غير الشرعية منذ عام 2016.
كما تم مناقشة آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المتبادل، لاسيما تطورات الملف الليبي، حيث حرص رئيس الحكومة الإسبانية على الإشادة بالجهود المصرية في هذا الخصوص لمعالجة مختلف أبعاد القضية، وذلك تحت القيادة الحكيمة من السيد الرئيس، مؤكداً حرص إسبانيا على مواصلة التعاون والتنسيق المكثف بين البلدين في هذا الملف المهم، وصولاً إلى التسوية السياسية الشاملة للأزمة. 

- فى 28/11/2021 قام وزير الخارجية‫ سامح شكري بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في المنتدى الإقليمي السادس لدول "الاتحاد من أجل المتوسط"، إلى جانب الاجتماع الوزاري الثالث للاتحاد الأوروبي مع دول الجوار الجنوبي، استقبله نظيره الإسباني خوسيه مانويل ألبارس.
بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في مجالات الطاقة المتجددة ومكافحة التغير المناخي والنقل والصحة والسياحة.‬
ناقشا الوزيران كذلك زيادة الاستثمارات، بالإضافة إلى القضايا محل الاهتمام المشترك. 

-  فى 24/2/2019 قام د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بزيارة لاسبانيا للمشاركة في فعاليات المؤتمر الدولي للهواتف المحمولة.  

- فى 6/10/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاسبانيا للمشاركة في المنتدى الإقليمي الثالث للاتحاد من أجل المتوسط،. القي شكرى كلمة مصر أمام المنتدى تناولت رؤية مصر نحو سبل إثراء أفاق التعاون بين ضفتيّ المتوسط في ظل التطورات الإقليمية، بالإضافة إلى كيفية تعظيم دور الاتحاد من أجل تدعيم التعاون والتكامل الإقليمييّن. التقى شكرى مع جوزيف بوريل وزير خارجية اسبانيا، بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات بالإضافة إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
 
- فى 23/4/2018 قامت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لاسبانيا، استقبلها جاكوبو جارسيا رئيس منتدى القادة الشباب بإسبانيا، ومجموعة من شباب "تحيا مصر". بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك ومشاركة أبناء المصريين بالخارج في منتدى القادة الشباب باسبانيا. 

- فى 14/2/2018 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لإسبانيا، استقبله الملك فيليبى السادس ملك إسبانيا. عقد شكري جلسة مباحثات موسعة مع ألفونسو ماريا داستيس وزير الخارجية الإسبانى بحضور وزير الدولة الإسبانى للدفاع، كما التقى شكرى برئيس مجلس الشيوخ الإسبانى بيو جارسيا اسكوديرو. تطرقت المباحثات إلى أهمية الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى بين البلدين، خاصة مع ارتفاع حجم التبادل التجارى بينهما الذى وصل إلى نحو ملياريّ دولار عام ٢٠١٧، وكذلك الاستثمارات الإسبانية المتصاعدة فى مصر فى عدد من القطاعات وفى مقدمتها قطاع الطاقة.  يضاف إلى ذلك إمكانية الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة للجانب الإسبانى فى المشروعات القومية الكبري، وخاصة تنمية المحور الاقتصادى لمنطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة، وتطوير التعاون بين هيئة قناة السويس وهيئات موانئ «فالنسيا» و«برشلونة»، فى ظل قيام إسبانيا منذ عدة سنوات بتمويل دراسة الجدوى الخاصة بالأنفاق أسفل قناة السويس. كما بحثا سبل تعزيز التعاون فى المجالات السياحية والثقافية والتعاون الزراعى وتدريب الكوادر الدبلوماسية فى كلا البلدين.

-  فى 7/7/2017 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لاسبانيا، للمشاركة فى منتدى "كرانس مونتانا"، منح المنتدى الميدالية الذهبية للدكتورة سحر نصر لجهودها التنموية والاستثمارية فى مصر, والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم المرأة والفئات الأكثر احتياجا وتوفير الدعم لرواد الأعمال. التقت نصر بخوسيه فيرى المدير العام للمعهد الأوروبي لدول حوض البحر المتوسط. 

- فى 22/10/2016 قام خوسيه مانويل مارجايو وزير الخارجية والتعاون الاسباني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات، كما شهد اللقاء تباحثاً حول التطورات على الصعيد الإقليمي، ولاسيما في سوريا وليبيا، وتداعياتها المتمثلة في تزايد خطر الإرهاب وتدفق اللاجئين.

- فى 15/8/2016 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لاسبانيا، تفقد فايد الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا" والتي يتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات.


- فى 10/5/2016
قام بيدرو مورينيس إيلاني وزير الدفاع الاسبانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات الثنائية، بالإضافة إلى التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 28/10/2015
قام الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بزيارة لاسبانيا للمشاركة فى الاجتماع السابع لرؤساء أركان الدول المشاركة فى الحرب على الإرهاب. أجرى حجازى مباحثات عسكرية مع نظيره الاسبانى تناولت دعم التعاون العسكرى بين البلدين.

- فى 14/10/2015 قام الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة لاسبانيا، استقبله بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين ونقل وتبادل الخبرات والتدريب فى العديد من المجالات، وبحثا تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة والحرب على الإرهاب، والجهود والمواقف المصرية الأسبانية ومساعيهما المشتركة نحو تحقيق الأمن والإستقرار بمنطقة الشرق الاوسط .

- فى 3/10/2015 قام المستشار عبد الله فتحي رئيس نادي القضاة على رأس وفد من نادى القضاة بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في أعمال المؤتمر الذي سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد الدولي للقضاة حول الوضع الراهن للأنظمة القضائية في الدول الأعضاء، وعددها 120 دولة، ومدى تمتعها باستقلاليتها في دولها، عرض الوفد ملفًا كاملًا يوضح طبيعة الجرائم الإرهابية التي شهدتها مصر، ومدى جسامة تلك القضايا التي ينظرها القضاء المصري. 

- فى 5/3/2015  قام بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر، إلتقى به الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. وقعا الطرفان مذكرة التفاهم العسكرى بين الجانبين تضمنت أوجه التعاون فى المجالات العسكرية وتبادل الخبرات والتدريبات المشتركة لكلا البلدين.

- فى30/4/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لاسبانيا، التقى  بجلالة الملك  فيليب السادس ملك أسبانيا، حيث عقد معه جلسة مباحثات ثنائية تناولت مجمل أوضاع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في كافة المجالات.  كما عقد السيسى جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي،  تم خلال الاجتماع استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال طرح عدد من المبادرات والمقترحات لتفعيل التعاون فيما بينهما.

- فى 13/4/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاسبانيا، التقى به وزير خارجية اسبانيا خوسيه جارسيا مارجايو، بحثا الجانبان  تطورات العلاقات الثنائية وسبل مزيد من تطويرها في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاستثمارية والتجارية. وبحثا عدد من الملفات الاقليمية الهامة وعلي رأسها الملف الليبى في ظل التطورات الأمنية والسياسية الراهنة. 

- فى 13/3/2015 قام نائب وزير الخارجية الإسبانى بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، التقى به وزير السياحة خالد رامى على هامش المؤتمر. بحثا الجانبان سبل تعزيز الحركة السياحية الوافدة من إسبانيا ودعم العلاقات بين البلدين.

- فى 5/2/2015 قام أغناثيو أيبانيت نائب وزير الخارجية الأسباني بزيارة لمصر، استقبله السفير أسامة المجدوب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، بحثا الجانبان آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وعملية السلام فى الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الوضع فى ليبيا.

- فى 27/12/2014 قام "خوسيه مانويل جارثيا مارجايو" وزير الخارجية والتعاون بمملكة إسبانيا وبرفقته نائب وزير الخارجية لشئون إفريقيا والبحر المتوسط والشرق الأوسط بزيارة لمصر استقبلهما الرئيس عبد الفتاح السيسى، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، كما بحثا القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. اكد خوسيه مانويل حرص إسبانيا على تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والمشاركة بفاعلية في مؤتمر شرم الشيخ المقبل. وجه خوسيه مانويل الشكر لمصر على مساندتها لترشيح بلاده للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن، معرباً عن تطلع إسبانيا لتعزيز العلاقات بين البلدين وزيادة التنسيق المشترك في المرحلة المقبلة لاسيما عقب انضمام إسبانيا إلى مجلس الأمن اعتباراً من أول يناير 2015.
 

- فى 16/9/2014 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة لاسبانيا للمشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية في ليبيا، حرص رئيس الوزراء ماريانو راخوي علي استقبال شكري بشكل استثنائي تقديراً لمكانة مصر الإقليمية والعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإسبانيا. استهل ماريانو راخوي المقابلة بطلب نقل تحياته الي الرئيس السيسي معرباً عن أمله في تجاوز مصر الظروف الراهنة، حيث وجه شكري الدعوة لرئيس الوزراء الأسباني لزيارة مصر في الفترة القادمة، كما أعرب عن تقدير مصر للبيان الذي أصدرته اسبانيا اليوم لإدانة الحادث الإرهابي الذي وقع في سيناء صباح 16 / 9 /2014  مستهدفاً مجموعة من أفراد الشرطة. تناول لقاء الوزير شكري مع رئيس الوزراء راخوي تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، مبرزاً الجهود التي تقوم بها الحكومة الحالية لإصلاح الاقتصاد وتجاوز التحديات الراهنة المصرية وتهيئة المناخ الملائم لجذب الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية فى مختلف المجالات منوهاً بمؤتمر دعم الاقتصاد المصري المقرر عقده في بداية عام 2015.

 - فى  27/7/2014 قام خوسيه مانويل جارسيا مارجايو وزير الخارجية والتعاون الإسباني بزيارة لمصر، استقبله السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، استهل خوسيه مانويل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعد نقطة التوازن في المنطقة، ومن ثم فإن تحقيق أمنها واستقرارها سينعكس إيجابيا على كافة دول المنطقة، وسيساهم إسهاماً مباشرا في تحقيق استقرارها، مشيرا إلى إدراك بلاده أنه لا يمكن أن تزدهر الحريات في أي مجتمع دون تحقيق الأمن أولا، ومنوها إلى إدراك إسبانيا لحقيقة أن عدم استقرار الأوضاع في ليبيا له تداعياته السلبية على حدود مصر الغربية.

- شارك وزير الزراعة فى أعمال المؤتمر رفيع المستوى "للأمن الغذائى للجميع" الذى عقد فى مدريد خلال يومى 26 و 27 يناير 2009، حيث ألقى كلمة أشار فيها إلى الجهود المصرية للتعامل مع أزمة الغذاء .

- زيارة وزير النقل فى مايو 2009 الى كل من مدريد وبرشلونة حيث تناولت لقاءات سيادته مع وزير النقل الأسبانى ووزيرة الدولة للعلاقات التجارية سبل الاستفادة من الخبرة الأسبانية فى مجالات إقامة قطار سريع للربط بين القاهرة وأسوان وصعيد مصر بالبحر الأحمر وإقامة نفق شمال قناة السويس (جنوب مدينة بورسعيد) وكذلك فى مجال إعداد الخطة الاستراتيجية المصرية للبنية التحتية والنقل (استرشاداً بالخطة الأسبانية المعمول بها حالياً 2005 – 2020) وتحديث الهيئة المصرية العامة للطرق والكبارى فى مجالات التخطيط والصيانة والأمان للطرق على أساس المشاركة ما بين القطاع العام والخاص.

- زيارة وزير الخارجية ميجيل موراتينوس  إلى مصر فى إطار الجولة التى قام بها خلال الفترة من 12 إلى 14 يناير 2009 وتضمنت بالإضافة إلى مصر، سوريا ولبنان وإسرائيل والضفة الغربية وكان الهدف من هذه الجولة هو حشد الدعم للمبادرة المصرية وذلك فى إطار من التعاون والتنسيق مع فرنسا وباقى دول الاتحاد الأوروبى.

- شارك رئيس الحكومة خوسيه ثاباتيرو فى قمة شرم الشيخ التى عقدت فى 18 يناير وذلك للتأكيد على الدعم الأسبانى للجهد المصرى الهادف إلى التوصل لاتفاق بين الأطراف المعنية.

- مشاركة موراتينوس فى المؤتمر الدولى لدعم الاقتصاد الفلسطينى لإعادة إعمار غزة والذى عقد فى 2 مارس حيث أعلن عن مساهمة أسبانية فى عملية إعادة إمار غزة بلغت 180 مليون يورو.

زيارة  وزير الثقافة السيد ثيزار أنطونيو مولينا  إلى القاهرة خلال الفترة من 4 إلى 8 أبريل 2009 حيث قام بتقليد الدكتور زاهى حواس أمين عام الجلس الأعلى للآثار وسام الآداب والفنون تقديراً لمسيرته المهنية وإسهامه فى نشر الثقافة الأسبانية من خلال تشجيعه على تعريف الدول الأخرى بها، كما قام بافتتاح معرض للآثار التى ساهمت بعثات التنقيب الأسبانية فى اكتشافها بعنوان "120 عاماً من النشاط الأثرى الأسبانى فى مصر"

- زيارة وفد من الخبراء فى المجالين التشريعى وحقوق الإنسان بمؤسسة محامى الشعب الأسبانى (ديوان المظالم) للمشاركة فى ورشة عمل أقامها المجلس القومى لحقوق الإنسان نهاية شهر مايو 2009، وذلك فى إطار تفعيل اتفاق التعاون الموقع بين المجلس القومى لحقوق الإنسان ومؤسسة محامى الشعب والذى تم توقيعه خلال زيارة وزير المالة لمدريد خلال الفترة من 14 – 17 أكتوبر 2008.

- زيارة وزير الخارجية موراتينوس إلى القاهرة فى سبتمبر 2009 فى مستهل الجولة التى قام بها فى منطقة الشرق الأوسط وشملت مصر وسوريا وإسرائيل والضفة الغربية لبحث تطورات الوضع فى المنطقة والإعداد للجولة التى قام بها رئيس حكومته فى أكتوبر 2009 فى المنطقة، حيث التقى مع السيد رئيس الجمهورية والسيد الوزير.



العلاقات الاقتصادية:


التبادل التجارى

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة فى 30 نوفمبر 2021 إن حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا ارتفع خلال أول 9 أشهر من 2021 بنسبة 23.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.
أضافت الوزيرة أن التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا خلال أول 9 أشهر من 2021 وصل إلى نحو 1.96 مليار يورو مقابل 1.58 مليار يورو في نفس الفترة من 2020.
فى بيان صادر من الجهاز المركزى للاحصاء ان قيمة الصادرات المصرية لإسبانيا خلال 8 أشهر ارتفعت بنسبة  67% .  

- فى 1/3/2022 شهد د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية بين الشركة المصرية للاتصالات وشركة أفريكس تيليكوم " AFR-IX Telecom"  إحدى شركات الاتصالات وتقديم خدمات البنية التحتية ببرشلونة، بشأن إنزال للكابل البحرى ميدوسا " Medusa "فى مصر والذى يعد أحد أكبر أنظمة الكابلات البحرية فى البحر الأبيض المتوسط.
وقع الاتفاقية م. عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، ونورمان ألبى الرئيس التنفيذى لشركة أفريكس تيليكوم وميدوسا، وذلك على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الدولى للهواتف المحمولة الذى يعقد فى برشلونة بأسبانيا.
ويبلغ طول نظام الكابل البحرى ميدوسا 8760 كم، ويحتوى على 24 زوجًا من الألياف بسعة 20 تيرا بايت فى الثانية لكل زوج، ومن المخطط انشاؤه لربط الشواطئ الشمالية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط حيث تصل نقاط إنزال الكابل إلى 16 نقطة مرورا بالعديد من الدول مثل البرتغال والمغرب وإسبانيا والجزائر وفرنسا وتونس وإيطاليا واليونان ومصر.
يذكر أن شركة أفريكس تيليكوم "AFR-IX Telecom"  هى شركة أوروبية خاصة مقرها برشلونة. وتشمل استثمارات البنية التحتية لشركة أفريكس تيليكوم المحطة الجديدة لإنزال الكابلات ببرشلونة وهى منفذ رقمى محايد من المقرر أن تدخل الخدمة خلال الربع الثالث لعام 2022 حيث تهدف إلى توفير خدمات إنزال للكابلات ذات الوصول المفتوح لمشغلى الكابلات البحرية من أجل إنزال محايد وآمن ومؤمن فى برشلونة.
بالإضافة إلى ذلك، فإن شركة أفريكس تيليكوم هى مشغل اتصالات مرخص فى البرتغال وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفى العديد من البلدان الأفريقية مثل جنوب أفريقيا ونيجيريا وغانا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالى وبوركينا فاسو وسيراليون والنيجر والكاميرون. ولديها أكبر شبكة مترو إيثرنت قارية أفريقية وأكثرها موثوقية وتقدم خدمات ربط عالمية لأفريقيا.

- فى 20/2/2022 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، كارلوس أوريول رئيس شركة تالجو الإسبانية لصناعة القطارات، بحضور د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير وزير النقل، ومحمد لبيب المدير الإقليمي للشركة.
تناول الاجتماع استعراض أوجه التعاون الحالية مع شركة تالجو الإسبانية العريقة فى مجال القطارات، خاصةً تصنيع عربات قطار النوم الفاخرة، فضلاً عن التباحث حول الآفاق المتاحة للمشروعات المستقبلية التي يمكن التعاون بشأنها مع الشركة الإسبانية من خلال دراسة إنشاء مصنع متكامل لها في مصر لتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا.
أكد الرئيس السيسي، على التوجه الثابت لمصر بزيادة نسب توطين الصناعة والتكنولوجيا، وكذا تطوير التعاون البناء مع القطاع الخاص في ظل أهميته كقاطرة للنمو من خلال زيادة الاستثمارات ونقل المعرفة والخبرات بما يخدم عملية التنمية الشاملة في مصر وما يصاحبها من التطوير في كافة أوجه البنية الأساسية، خاصةً في قطاع النقل العام، معرباً عن وجود فرصة لإقامة شراكة تصنيعية مع شركة تالجو الإسبانية لتوطين صناعة القطارات في مصر والاستفادة من مبادئ الإدارة المتقدمة التي تتبعها الشركة، وذلك في ضوء استراتيجية الدولة لمد المزيد من خطوط السكك الحديدية بطول يتجاوز 2000 كم اضافية خلال السنوات القادمة.  

- فى 2/12/2021 شهد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال مشروعات خفض الانبعاثات والانتقال للطاقة النظيفة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وشركة تكنيكاس ريونيداس الإسبانية المتخصصة فى تنفيذ المشروعات بأحدث التكنولوجيات فى كفاءة الطاقة ، وبموجب الاتفاقية ستعمل الشركتين على تقييم ودراسة الجدوى الاقتصادية والفنية لتنفيذ مشروعات مشتركة تدعم جهود قطاع البترول المصرى فى خفض الانبعاثات الضارة والانتقال للطاقات النظيفة وتتضمن مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين والتقاط وتخزين واستخدام الكربون بالإضافة إلى أنشطة كفاءة الطاقة والوقود الحيوى.
أكد الملا عقب التوقيع أن مذكرة التفاهم تأتى ضمن عدة اتفاقيات سيتم توقيعها بين مصر وإسبانيا خلال زيارة رئيس الوزراء الإسبانى لمصر على رأس وفد رفيع المستوى وفى إطار الجهود التى يبذلها قطاع البترول حالياً لخفض الانبعاثات الضارة والإعداد لتقديم عدة مبادرات ودراسات فى ذات المجال سيتم تقديمها خلال النسخة القادمة من مؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ COP 27 والذى ستستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ العام القادم، مشيراً إلى أن مصر تلتزم بكافة الاتفاقيات والمبادرات الدولية للحفاظ على المناخ وتحقيق صفر انبعاثات. 

- فى 1/12/2021 عُقد منتدى رجال الأعمال المصري الإسباني فى القاهرة، بحضور د. مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وبيدرو سانتشيز رئيس وزراء اسبانيا، وبمشاركة مسؤلين حكوميين ورجال أعمال من البلدين وعدد من ممثلي الشركات الإسبانية، ألقى مدبولي كلمة خلال افتتاح المُنتدى.
وخلال الزيارة تم تجديد البروتوكول المالي لتعزيز الاستثمار الإسباني في مصر، وتم الترويج لإنشاء مجلس الأعمال الاقتصادي الإسباني المصري لتسهيل وجود الشركات الإسبانية في عمليات تقديم العطاءات، كما سيتم توقيع سلسلة من الاتفاقيات في مجال الثقافة والشباب والرياضة.

- فى 1/12/2021 التقت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مع شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما بفعاليات منتدى الأعمال المصري الإسباني والذي افتتحه رئيسا وزراء البلدين.
تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة.
حضر اللقاء رامون جينا كاساريس سفير إسبانيا بالقاهرة، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري.واستعرضت الوزيرة تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل تنميتها خلال الفترة القادمة.
أوضحت جامع أنه تم خلال اللقاء مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذلك الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة الدعوة للشركات الإسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات خاصة في ظل المشروعات الكبيرة المطروحة من وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات.
أكدت الوزيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين الشركات المصرية ونظيرتها الإسبانية في قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، مشيرة إلى إمكانية الاستفادة من خبرات المراكز التكنولوجية الاسبانية في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية.ووجهت جامع الدعوة للشركات الإسبانية وسلاسل التوزيع الكبرى للمشاركة في معرض "فوود أفريكا" الذي سيقام في القاهرة خلال الفترة من 12-14 ديسمبر 2021.
قالت شيانا مينديز، وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة، إن بلادها تحرص على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الاقتصادات الفاعلة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.وأضافت أن الزيارة الحالية لرئيس وزراء إسبانيا للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، وكذا الرغبة الأكيدة في تحقيق نقلة نوعية في هذه العلاقات في كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة.
 
- فى 20/8/2021 أجرى م. كامل الوزير وزير النقل يرافقه رامون كاساريس، سفير إسبانيا في القاهرة جولة تفقدية بعدد من مواقع العمل بمشروع تطوير وتحديث نظم الإشارات والاتصالات علي خط القاهرة/ الاسكندرية والذي تقوم بتنفيذه شركه تاليس الإسبانية العالمية حيث تم الاطلاع علي الأعمال المنفذة و الجاري تنفيذها في محطتي الإسكندرية وسيدي جاب بمحافظة الإسكندرية، ففي برج محطة الإسكندرية تابع الوزير التقدم في تنفيذ كافة الأعمال الداخلية والخارجية، من المقرر دخوله الخدمة في ديسمبر 2021 طبقا للبرنامج الزمني بعدها توجه الوزير والسفير الإسباني لمحطه سيدي جابر التي تم تطوير نظم الإشارات بها حيث تم دخول برج سيدي جابر الخدمة منذ عدة أشهر مع المنطقة الأوتوماتيكية بين كفر الدوار وسيدي جابر والتي تتحكم في عدد 69 سيمافور ضوئي و 38 موتور تحويلة و عدد 7 مزلقانات بطول 28 كم.
يتكون المشروع من (19 برج رئيسي و 82 مزلقان ) وقد بلغت نسبة تنفيذ المشروع 83٪ و تم حتى الآن دخول عدد 14 برج رئيسي الخدمة وهي أبراج ( قويسنا – بركة السبع – كفر الزيات – ايتاي البارود – دمنهور – ابوحمص – طوخ – سندنهور - كفر الدوار – قها-قليوب - سيدي جابر-شبرا- التوضيب) و٧٢ مزلقان في الخدمه.

- فى 12/7/2021 التقت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، السيدة شياتا ميندز برتولو، وزيرة الدولة الإسبانية للتجارة، عبر الفيديو، لبحث مجالات التعاون المشتركة بين البلدين والمشروعات الجارية، والشراكات المستقبلية، وذلك في إطار اللقاءات الدورية التي تعقدها وزيرة التعاون الدولي، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركائها.
بحثا الجانبان إمكانية تدشين آلية مبتكرة للتعاون الاقتصادي لتعزيز النمو الاقتصادي والتوظيف في البلدين، كما استعرضت مذكرة التفاهم للتعاون المالي بين البلدين، الموقعة في وقت سابق، والتي تبلغ قيمتها 300 مليون يورو، وتمت مناقشة المشروعات المقرر تنفيذها في إطار هذه الاتفاقية في العديد من القطاعات.
ناقشا الجانبان موقف المشروعات الجاري تنفيذها في إطار العلاقات المشتركة بين البلدين، ومن بينما مشروع تطوير وحماية المناطق الأثرية بالأقصر، وخط ائتمان تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتدشين محطات صرف صحي بمحافظات الجيزة وأسيوط وأسوان. 

- فى 24/1/2020 فازت مصر برئاسة لجنة السياحة والاستدامة فى دورتها الراهنة بدءًا من يناير 2020 ولمدة عامين، بينما فازت صربيا بمقعد نائب الرئيس. وقد ترأست غادة شلبى نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة اجتماع اللجنة الذي انعقد على هامش فعاليات معرض "FITUR" السياحي بالعاصمة الأسبانية مدريد. يشار إلى أن مصر قد فازت خلال الإجتماع الـ45 للجنة الشرق الأوسط الذى تم عقده فى القاهرة مارس 2019 بعضوية لجنة السياحة والإستدامة CTS التابعة لمنظمة السياحة العالمية والتى تهدف إلى النهوض بالتنمية والإدارة المستدامة. 

- فى 14/12/2019 قامت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لاسبانيا للمشاركة فى مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية في حدث ملكي رفيع المستوي تحت رعاية وحضور صاحبة الجلالة ليتيزيا اورتيز ملكة إسبانيا وكل من شو دونيو رئيس منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وبيرتيراند بيكارد الذي حلق حول العالم بطائرة تسير بالطاقة الشمسية. 
وقامت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بدعوة مصر للمشاركة في هذه المناسبة نظرا لدورها الفعال على كافة الأصعدة وخاصة في مجال البيئة وتغير المناخ وتركز اللقاء حول الهدف الثاني عشر من أهداف التنمية المستدامة حول استدامة الغذاء والقضاء على الجوع.
واستعرضت التجربة المصرية الناجحة في هذا المجال حيث أكدت أن مصر تقوم بتطبيق خطة طموحة لتوفير الغذاء وتعتمد على عدة محاور :

أولا: إقامة مشروع الصوب الزراعية الذي يعد من النماذج الرائدة في التكيف مع التغيرات المناخية.

ثانيا: إتاحة المناخ الداعم من خلال وضع قضية الأمن الغذائي ضمن منتدى شباب العالم الذي يبدأ خلال ساعات في شرم الشيخ وذلك لعقد حوار مفتوح مع الشباب حول الابتكارات في هذا الشأن.

ثالثا: إطلاق المبادرة الخاصة بالتصدي لسوء التغذية لأطفال المدارس وضمان وصول الغذاء الصحي لهم. 
 
- فى 12/12/2019 شهد د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة (IMUT ) المصرية وشركة (ESCRIBANO ) الأسبانية، بهدف التعاون المشترك في مجالات التصنيع العسكري والأنظمة الدفاعية.
تهدف مذكرة التفاهم إلى الاستفادة من خبرات شركة (ESCRIBANO ) الأسبانية في مجالات التصنيع العسكري والصيانة والتدريب، والاستفادة من الإمكانيات التكنولوجية والتصنيعية المتوفرة لدى الجانب المصري والمتمثل في شركات الإنتاج الحربي وشركة (IMUT ) للتعاون في مجال تصنيع الأسلحة والمعدات وأنظمة المراقبة. يأتى توقيع هذه المذكرة استكمالا للتعاون المثمر بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الأسبانية من ناحية، والتعاون بين (الإنتاج الحربي) وشركة (IMUT ) المصرية من ناحية أخرى في مختلف مجالات التصنيع العسكري والمدني. وعقب التوقيع تم الاتفاق على قيام وفد فني من الشركة الأسبانية بزيارة عدد من شركات الإنتاج الحربي، للتعرف على الإمكانيات التكنولوجية والصناعات العسكرية المتوفرة بها على أرض الواقع، وذلك لوضع آليات وأسلوب التنفيذ في ضوء هذه الإمكانيات.


فى 24/2/2019 شهد د. عمرو طلعت مراسم توقيع مذكرتي تفاهم بين شركة "نوكيا العالمية وكلاً من: هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI للتعاون في توفير فرص عمل متميزة وبناء قدرات وتنمية مهارات الشباب المصري لدعم جهود التحول الرقمي في مصر.

 
في 30/8/2017  أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن معدلات التبادل التجاري بين مصر وأسبانيا شهدت طفرة خلال النصف الاول من عام 2017 (يناير ـ يونيو)حيث سجلت الصادرات المصرية للسوق الأسبانية 344 مليون دولار، بزيادة 48% علي نفس الفترة من عام 2016. كما تراجعت الواردات المصرية من أسبانيا من 1.3 مليار دولار خلال النصف الاول من العام الماضي إلي 550 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الحالي بنسبة انخفاض 57%.

- فى 15/8/2016 قام د. عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لاسبانيا، تفقد فايد الصوب الزراعية التابعة لمركز أبحاث "تيكنوفا" والتي يتم فيها إجراء تجارب عمليات المكافحة الحيوية للحشرات والآفات، فضلاً عن التجارب الخاصة بالمبيدات صديقة البيئة. للتعرف على تجربة إنشاء الصوب الزراعية، والزراعات ذات الإنتاجية العالية والموفرة للمياه. كما تفقد إحدى محطات معالجة مياه صرف الصوب، حيث يتم إعادة استخدامها في الزراعة من جديد. قام أيضا بزيارة عدد من الشركات العامة في مجال تصنيع الصوب الزراعية المتطورة عالية التقنيات ومستلزماتها، لبحث إمكانية الاستفادة منها وتطبيقها في مصر، فضلا عن زيارة إحدى الشركات العاملة في مجال نظم الصوب بالزراعة المائية بدون تربة، حيث تنتج الخضروات العضوية من الخيار والطماطم الشيري والخس، وملحق بها وحدات لتعبئة الخضر وتجهيز وتعبئة السلطات الطازجة. كما زار إحدى مزارع تسمين العجول من السلالات الجيدة، والتي تعمل على تربية العجول وتسمينها، وملحق بها مزرعة لإنتاج الألبان، ووحدة لتصنيع المنتجات القائمة عليها.

- فى 1/5/2015
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الأسبانى ماريانو راخوي مراسم توقيع اتفاقية تعاون وعدد من مذكرات التفاهم بين البلدين بمقر رئاسة الوزراء فى قصر لامونكلاو. وتوقيع اتفاقية تعاون فى مجال الأمن ومكافحة الجريمة بين البلدين، وقعها عن الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكري، وعن الجانب الإسبانى وزير الداخلية خوريه فرنانديز دياز. - توقيع 3 مذكرات تفاهم بين البلدين، الأولى لحماية الممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بشكل غير شرعي، وقعها كل من وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأسبانى خوسيه مانويل جارثيا مارجايو، والمذكرة الثانية تتعلق بمجال السياحة وقعها الوزير سامح شكرى عن مصر، وعن الجانب الإسبانى مانويل سوريا وزير الصناعة والطاقة والسياحة. والثالثة، فتتعلق بمجال البنية التحتية والنقل، وقعها عن مصر وزير النقل والمواصلات هانى ضاحى وعن أسبانيا آنا باستور وزيرة التجهيز والأشغال العامة. - توقيع مذكرة تفاهم بين الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس واحدى الشركات الاسبانية العملاقة فى مجال الاستزراع السمكى ، مشيرا إلى أنه سيتم البدء فى تنفيذ المشروع اعتبارا من شهر أغسطس 2015 بإجمالى ٣٨٠٠ حوض سمكى وإجمالى إنتاج من  ٤٠ إلى ٥٠ ألف طن سنويا من الثروة السمكية. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء واحدى الشركات الاسبانية العملاقة فى مجال الطاقة. تجاوزت  استثمارات اسبانيا المتنوعة فى السوق المصرية الـ 700 مليون يورو فى مجالات الغاز والأسمنت والنقل وغيرها.

- فى 1/5/2015 تم توقيع اتفاق توأمة مؤسسية مع أسبانيا من خلال برنامج دعم المشاركة المصرية الأوروبية بوزارة التعاون الدولي  والذي يعمل على دعم وتنمية قدرات أجهزة الحكومة المصرية من خلال عدة آليات تشمل التوأمة المؤسسية  والتي تقدم دعما فنيا طويل الأجل لنقل خبرات مؤسسات الدول الأوروبية لنظائرها في الحكومة المصرية. صرح هاني قدري وزير المالية إن التوأمة مع أسبانيا تشمل مشروعا لتطوير القدرات المؤسسية لوزارة المالية إلى جانب تطوير وتنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة حيث رصد للمشروع ميزانية بقيمة مليون ومائة وخمسة وسبعون ألف يورو للصرف على الخبراء الأسبان على مدار 24شهرا. يستهدف المشروع إصلاح الإطار القانوني لمهنة المحاسبة والمراجعة المالية بشكل يتوأم مع أفضل الممارسات الأوروبية وذلك من خلال تحديث القانون رقم 133 لسنة 1951 ومعالجة نظام الاختبارات لإجازة المحاسبين القانونين ونظم التعليم والتدريب للمراجعين الماليين , بما يتواكب مع التغييرات السريعة لمعايير المحاسبة والمراجعة وأن المهنة بحاجه إلى مزيد من الرقابة على جودة أعمال مراقبي حسابات الشركات خاصة أن ممارسة المهنة في مصر مقتصرة في الأغلب على الممارسة الفردية وليس من خلال شركات مهنية.

في إطار سعي الحكومة المصرية للإسراع في تنفيذ مشروعات تطوير محور قناة السويس وتحويله إلي محور لوجستي عالمي، شهد د. هشـام قنديل رئيـس الـوزراء فى 28/4/2013 مراسم توقيع عقد الاتفاق الخاص بإعداد الدراسات الفنية ومستندات الطرح اللازمة لتنفيذ ثلاثة أنفاق بمنطقة بورسعيد بين كل من الهيئة القومية للأنفاق وإحدي الشركات الأسبانية، وذلك بحضور كلا من وزير الإسكان، ووزير النقل، وفيدل سندجورتا سفير مملكة اسبانيا بالقاهرة.

تخدم الأنفاق مشروع شرق بورسعيد وتعمل علي تيسير التجارة وخدمة المنطقة الصناعية والسكنية وتربط بين شرق وغرب قناة السويس مما يؤدي إلي تنشيط حركة السياحة بالمنطقة.

ويذكر ان الحكومة الأسبانية قدمت منحة مالية لمصر مقدارها900 ألف يورو وذلك لتمويل الدراسات الفنية وإعداد مستندات الطرح اللازمة لتنفيذ نفقي سيارات إضافة إلي المساعدة في إعداد دراسات نفق سكك حديد وذلك عند الكيلو19.15 بترقيم قناة السويس جنوب مدينة بورسعيد.
 

ينظم التبادل التجارى بين البلدين اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية الذى وقعته مصر فى يونيو 2001 والذى دخل حيز التنفيذ فى 2004 والذى تم بموجبه إرساء نظام التخفيضات الجمركية وفق عدة شرائح حسب فئة ونوع المنتج.

بالإضافة إلى ذلك، وقع الجانبان على اتفاقية ضمان الاستثمارات دخلت حيز التنفيذ فى 29/4/1994 ومنع الازدواج الضريبى التى بدأ سريانها فى 28/5/2006 علاوة على توقيع الجانبين فى 5/2/2008 على البروتوكول المالى الجديد بين الجانبين البالغ قيمته الإجمالية 370 مليون يورو عن العامين القادمين، منهما 120 مليون يورو لم يتم استنفاذها وتم إضافتها إلى البروتوكول الحالى، ويقوم الجانب الأسبانى بمقتضاه بتقديم قروض ميسرة للغاية لتمويل مشروعات البنية الأساسية مثل تجهيز مشروعات لتوليد الطاقة المتجددة وتحديث شبكة السكك الحديدية والمشروعات الصحية، وقد استجاب الجانب الأسبانى للطلب المصرى بجعل قروض البروتوكول وفق شروط وتسهيلات أكثر مرونة وإدراج بند فى البروتوكول يسمح بإقراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم المصرية وفقاً لشروط ميسرة.

بلغ إجمالى حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 2.153 مليار يورو فى عام 2008 بارتفاع مقداره حوالى 210 مليون يورو عن عام 2007، وبينما الصادرات مصرية إلى أسبانيا (التى يأتى على أرسها الغاز الطبيعى المسيل) شبه ثبات حيث بلغت 1.484 مليار يورو بزيادة طفيفة عن عام 2007 تقدر بحوالى 6 مليون يورو، فقد ارتفعت الواردات المصرية من أسبانيا إلى 668 مليون يورو بزيادة 201 مليون يورو عن عام 2007 (نسبة الارتفاع حوالى 43% معظمها من السلع الرأسمالية والوسطية مثل المعدات والمنتجات نصف المصنعة) الأمر الذى أدى إلى انخفاض الفائض التجارى لصالح مصر من 1.011 مليار يورو إلى 816 مليار يورو (نسبة الانخفاض حوالى 19%).


 الاتقافيات الثنائية

                                                                                               
م
الاتفاق
تاريخ التوقيع
تاريخ السريان
1
معاهدة الصداقة والتعاون بين البلدين
2008/2/5
2009/2/19
2
اتفاق تعاون بين غرفة تجارة القاهرة وغرفة تجارة سان سباستيان
2007/7/11
2007/7/11
3
اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية وغرفة تجارة برشلونة للتعاون فى مجالات SUBCONTRACTING
2007/7/11
2007/7/11
4
اتفاق تعاون بين مدينة برشلونة ومحافظة الإسكندرية
2007/7/12
2007/7/12
5
اتفاق تعاون بين غرفة تجارة القاهرة وغرفة مدريد للتجارة والصناعة
2007/7/9
2007/7/9
6
اتفاق تعاون بين البنك المصرى لتنمية الصادرات وشركة ضمان القروض الأسبانية CESCE
2007/7/9
2007/7/9
7
مذكرة تفاهم بين قطاع التنمية التكنولوجية بوزارة التجارة والصناعة المصرية ومركز تنمية التكنولوجيا الصناعية الأسبانى CDTI
2007/7/9
2007/7/9
8
مذكرة تفاهم لتطوير التعاون فى البحث العلمى
2007/7/9
2007/7/9
9
اتفاق تجنب الازدواج الضريبى
2006/5/28
2005/6/10
10
اتفاق نقل المحكوم عليهم
1994/4/5
2005/8/1
11
اتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية
2001/6/25
2004/6/1
12
مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحى
2001/2/13
2001/2/13
13
مذكرة تفاهم بشأن تعاون مالى (310) مليون دولار
1998/2/10
2000/6/28
14
اتفاق لإنشاء حساب مقابل المعونة الغذائية
1994/4/4
1994/9/22
15
اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات
1992/11/3
1994/4/26
16
اتفاق تعاون علمى وفنى
1991/3/12
1993/3/29
17
اتفاق تعاون اقتصادى
1991/3/12
1993/1/5
18
اتفاق نقل جوى
1991/3/12
1993/5/19
19
بروتوكول إعلامى
1998/3/20
1998/3/20
20
اتفاق تعاون علمى
1985/11/18
1985/11/10
21
بروتوكول تعاون فى مجال الإذاعة والتليفزيون
1979/5/4
1979/5/4
22
اتفاق تعويضات
1982/4/14
1984/1/21
23
اتفاق تجارة بين البلدين
1976/5/19
1977/7/12
24
اتفاق تعاون علمى وفنى
1975/6/13
1976/4/15
25
اتفاق تعاون فنى فى مجال السياحة
1975/3/18
1975/3/18
26
اتفاق تجارة وتعاون اقتصادى
1970/12/24
1971/10/28
27
اتفاق تعاون علمى وتكنولوجى
1970/1/21
1970/11/6
28
اتفاق تعاون ثقافى
1967/1/19
1967/12/19
29
بروتوكول رقم (3) ملحق باتفاقية التجارة والدفع
1966/5/29
1966/5/29
30
بروتوكول رقم (2) ملحق باتفاقية التجارة والدفع
1965/2/11
1965/2/11
31
بروتوكول رقم (1) ملحق باتفاقية التجارة والدفع
1962/3/24
1962/3/24
32
اتفاق تجارة ودفع
1960/10/26
1962/3/24
33
تبادل مذكرات بشأن الأسر اليهودية (السفارديم) المقيمة بمصر
1935/1/16
1935/1/17
34
اتفاق تجارة ودفع
1930/3/31
1930/3/31

 


العلاقات السياحية


- فى 3/12/2021 قام د. خالد العناني وزير السياحة والآثار بزيارة لاسبانيا للمشاركة في أعمال الدورة رقم ١١٤ للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية وفي ضوء أعمال الدورة (٢٤) للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية UNWTO، استقبلته Reyes Maroto وزيرة السياحة والتجارة والصناعة في إسبانيا.
ناقشا الجانبان سبل تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين الدولتين في مجال السياحة.
تطرق اللقاء للحديث عن الزيارة الحالية لرئيس حكومة مملكة إسبانيا السيد بيدرو سانشيز إلى مصر، ومتابعة المحاور الرئيسية التي تناولها لقاء سيادته مع فخامة رئيس مصر ولا سيما فيما يخص مجالات التعاون بين البلدين في السياحة والاقتصاد والتجارة. كما تم مناقشة مقترحات تفعيل التعاون بين البلدين بصورة أكبر في بعض المجالات ذو أولوية منها ملف سياحة اليخوت والسياحة البحرية، واستفادة مصر من تجربة إسبانيا في هذا المجال وكذلك التعاون في مجال السياحة المستدامة.
تم الاشارة أيضاً لاستضافة مصر لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ، كما تم مناقشة مقترح تفعيل التعاون المشترك والاستفادة من تجربة إسبانيا في ملف التغيرات المناخية والاستدامة البيئية والسياحية، حيث تم استعراض تجربة إسبانيا في هذا المجال والتي من بينها قيامها باستخدام سيارات ذات انبعاثات قليلة.
أشارت Reyes Maroto إلى أن مصر تعد من أهم الدول السياحية حول العالم ولا سيما في منطقة حوض البحر المتوسط.
كما تم مناقشة تفعيل التعاون المشترك بين البلدين في ملف التحول الرقمي، وفي هذا الشأن، أشار الوزير إلى ما تقوم به مصر حالياً للتحول الرقمي في قطاع السياحة والآثار، وأشارت السيدة Reyes Maroto إلى أن بلادها كانت قد أعدت من قبل وثيقة تتضمن أهم الأنشطة التي يمكن تنفيذها في هذا المجال والتي يمكن مشاركتها مع مصر للاستفادة بما تتضمنه.
تم الاتفاق على أن يتم تشكيل مجموعة عمل مشتركة بين الجانبين المصري والإسباني لمتابعة تفعيل التعاون بين البلدين في الموضوعات التي تم مناقشتها خلال الاجتماع اليوم.
وجه الدكتور خالد العناني الدعوة لنظيرته الإسبانية لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة للاستمتاع بما تمتلكه من مقومات وأماكن سياحية وأثرية متنوعة. 

- فى 31/7/2021 استقبل مطار الاقصر أولي رحلات الطيران العارض القادمة من مدريد إلى الأقصر وتقل ١١٤ سائحاً. 

- فى 18/1/2021 قام د. خالد العناني وزير السياحة والآثار بزيارة لاسبانيا، للمشاركة في فعاليات الدورة رقم 113 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية. كما شارك في اجتماع لجنة الأزمات بمنظمة السياحة العالمية والذي انعقد على هامش فعاليات الدورة، بالإضافة إلى مشاركته في حفل الاستقبال الذي أقامه الملك فيليب السادس ملك إسبانيا لوزراء السياحة ورؤساء الوفود المشاركة في فعاليات الدورة، كما عقد عدد من اللقاءات والحوارات مع عدد من كبار المسئولين الإسبان؛ حيث تحدث مع رئيس وزراء أسبانيا، والتقي ووزيرة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية، وعقد اجتماعا مطولا مع وزير الدولة لشؤون السياحة الإسباني.
 حرص العنانى على زيارة متحف الآثار القومي بمدريد، للتعرف على أسلوب العرض المتحفي به وتعزيز أوجه التعاون مع المتاحف المصرية، قام الوزير بجولة داخل الأقسام المختلفة بالمتحف. 

العلاقات الثقافية:

- فى 26/6/2018 شاركت الفنانة التشكيلية نادية توفيق في البرنامج الفني الذي تنظمه مؤسسة "سيركا" بمدينة برشلونة الاسبانية. من خلال الرسم والتصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى الورش الفنية التي تتناول النقاط المشتركة بين الثقافات المختلفة.  

العلاقات الرياضية

- فى 10/2/2021 تلقى د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة خطاباً من السفير الأسباني بالقاهرة، رامون خيل كاساريس اعرب خلاله عن تقدير وشكر دولة اسبانيا للحكومة المصرية نظير النجاح المبهر لتنظيم مصر لبطولة العالم لكرة اليد، والذى لم يقتصر علي الناحية التنظيمية فقط بل يتجاوزها كذلك ليؤكد علي القيم الرياضية للجهد والتفاني والتعاون التي نتشاركها .
ونقل السفير رامون خيل كاساريس تحيات وشكر الدولة الإسبانية للدولة المصرية والمنتخب الوطني لكرة اليد قائلا : " أود قبل كل شئ أن أكرر امتناني نيابة عن إسبانيا وعن منتخبنا الوطني وكذلك امتناني الشخصي علي الترحيب الحار الذي قدمته مصر لمنتخبنا أثناء المونديال سواء في مكان إقامته أو في كافة المرافق الرياضية". 


العلاقات العسكرية


- فى 18/6/2020 أعلنت القوات المسلحة المصرية عن تنفيذ القوات البحرية المصرية والإسبانية تدريبا بحريا عابرا بنطاق الأسطول الجنوبي في البحر الأحمر.
قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية، إنه "في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتعزيز ودعم علاقات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات مع الدول الصديقة والشقيقة، نفذت إحدى وحدات القوات البحرية المصرية الفرقاطة (السويس) والفرقاطة الإسبانية (SANTA MARIA) تدريباً بحرياً عابراً بقاعدة برنيس البحرية بنطاق عمليات الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر".
واشتمل التدريب على تخطيط وتنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية البارزة ومنها تمرين دفاع جوي ضد الأهداف الجوية المعادية وتمرين تشكيلات الإبحار والتي ظهر من خلالها مدى قدرة الوحدات البحرية المشاركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية، كما تم تنفيذ تدريبات قتالية نوعية على التعاون بين التشكيلات البحرية لمجابهة التهديدات والعدائيات المختلفة مع التدريب على استعادة الكفاءة للوحدات البحرية وإعادة تموينها.
وحسب البيان العسكري المصري فقد أظهر التدريب مدى الاحترافية والتعرف على أحدث النظم وأساليب القتال لرجال القوات البحرية لتنفيذ كافة الأنشطة التدريبة بكل دقة واقتدار وكذلك الأهمية العسكرية والاستراتيجية لقاعدة برنيس البحرية ضمن نطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.
قال المتحدث إن تلك التدريبات تأتي في إطار دعم ركائز التعاون وتبادل الخبرات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والإسبانية والذي يتمتع بخبرات عميقة في هذة المجالات وكذا دعم الجهود الخاصة بالاستفادة من القدارات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين ودعم جهود الأمن والاستقرار البحري بالمنطقة.

- فى 14/2/2021 نفذت قوات البحرية المصرية تدريبًا بحريًا عابرًا، مع القوات البحرية الإسبانية، بقاعدة برنيس البحرية. نفذتا البحرية المصرية والإسبانية تدريبا بحريا عابرا في نطاق الأسطول الجنوبي بالبحر الأحمر.
تم التدريب باشتراك الفرقاطة المصـرية "شرم الشيخ" ولنش الصواريخ "18 يونيو" مع سفينة الإبرار الإسبانية "إيسبس كاستيلا لبد".
تضمن التدريب العديد من الأنشطة المختلفة ذات الطابع الاحترافي، منها تمرين الإمداد بالبحر، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة، والتي أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على اتخاذ أوضاعها بدقة وسرعة عالية.
ولفت إلى أنه تضمن أيضا تنفيذ تمارين المواصلات الإشارية، بجانب تمارين تبادل الهل على أسطح الوحدات البحرية.
وبحسب البيان فإن التدريب سيسهم في تبادل الخبرات المشتركة مع الجانب الإسبانى، والاستفادة من القدرات الثنائية في تحقيق المصالح المشتركة لكلا الجانبين، وتعزيز التعاون العسكري بين القوات البحرية المصـرية والإسبانية. 

- فى 20/2/2021 نفذت القوات البحرية المصـرية والأسبانية تدريبًا بحريًا عابرًا فى نطاق الأسطول الجنوبى بالبحر الأحمر وذلك بإشتراك الفرقاطة المصـرية (شرم الشيخ) مع الفرقاطة الأسبانية  (ESPS Reina Sofia).
تضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية المختلفة ، منها تدريبات تخصصية لصالح فرض المراقبة على السفن المشتبه فيها وإجراءات الأمن البحرى، وكذا تشكيلات الإبحار المختلفة والتى أظهرت مدى قدرة الوحدات البحرية المشتركة على تنفيذ مهامها بدقة وإتقان، بالإضافة إلى تنفيذ تمارين المواصلات الليلية ، بجانب تمارين تبادل هبوط الهليكوبتر على أسطح الوحدات البحرية . 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى