02 ديسمبر 2021 05:34 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية الرومانية

الأربعاء، 14 مارس 2012 12:00 ص

مقدمة

ترتبط كل من مصر ورومانيا بعلاقاتٍ تاريخية وثيقة، حيثُ احتفلا عام 2006 بمرور مائة عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أن الروابط التى تجمع ما بين البلدين تسبق تلك المدة الزمنية حيث شهدت تعاوناً على سبيل المثال خلال فترة حفر قناة السويس، كما شهدت الروابط الدينية، فيما بين الكنيستين المصرية والرومانية، صلات منذ قرون عديدة.

وقد ساهم انضمام رومانيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، في الأول من يناير عام 2007، فى تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين اتساقاً مع مستوى العلاقات المتنامية التى تربط مصر بالاتحاد الأوروبى، حيث تنوعت العلاقات الرومانية المصرية بشكل أوسع، كما زاد نطاق الموضوعات ذات الاهتمام المشترك التى تربط ما بين الجانبين.

 العلاقات السياسية

تتميز العـلاقات السياسية بين مصر ورومانيا بقـدرٍ كبيـر من الثبات والاستقرار، كما تحظى بمستوى عالٍ من التنسيق وتتسم بتقارب وجهات النظر ما بين البلدين في العديد من القضايا الإقليمية والدولية.


- فى 27/10/2021
قام الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. 
بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً الاقتصادية والتجارية، بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين الصديقين، إلى جانب تبادل الخبرات والمعلومات وتشجيع الاستثمارات المشتركة في القطاعات ذات الميزة التنافسية في كل من مصر ورومانيا، حيث تم التوافق بشأن أهمية العمل على عقد الجولة الرابعة للجنة المشتركة المعنية بتطوير مجمل أوجه التعاون الاقتصادي والفني على المستوى الثنائي، فضلًا عن الإشادة بانعقاد المنتدى الاقتصادي المصري الروماني على هامش الزيارة الحالية للرئيس الروماني ليمثل حلقة وصل بين رجال الأعمال وممثلي الشركات الكبرى من البلدين.
كما تم التباحث بشأن التعاون في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، وذلك في ضوء حرص البلدين على تنويع وتأمين مصادرهما من الطاقة، وسعي مصر في هذا الإطار لكي تصبح مركزًا إقليميًا لتداول الطاقة في شرق المتوسط، وكذا رومانيا لكي تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة في منطقة البلقان وشرق أوروبا. كما تباحث الرئيسان حول فرص تعزيز التعاون في مجال السياحة وسبل زيادة حركتها، وتطرقا أيضًا إلى سبل التعاون في مجالات الزراعة، والصناعة، وكذا التعاون العسكري والأمني.
كما تم خلال المباحثات استعراض عدد من القضايا الإقليمية، حيث أكد الرئيسان أهمية تضافر الجهود للتوصل إلى حلول سلمية لتلك القضايا بما يحفظ بالمقام الأول كيان الدولة الوطنية. وقد تم في هذا الإطار التأكيد على التطلع لعقد الاستحقاق الانتخابي في ليبيا في ديسمبر ۲۰۲۱، بما يتيح للشعب الليبي الشقيق فرصة اختيار حكومة موحدة تحفظ أمن واستقرار ووحدة وسيادة ليبيا، مع التشديد على أهمية الالتزام بمقررات الأمم المتحدة ذات الصلة بسحب جميع عناصر المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية. كما ناقش الرئيسان أيضًا ملف الأزمة السورية وتأثيرها على استقرار المنطقة، والجهود الحالية للمبعوث الأممي بغية التوصل لتسوية سلمية لهذه الأزمة. كما تناول اللقاء أيضًا آخر تطورات جهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، وتحقيق التهدئة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث تم التوافق بشأن أهمية إيجاد حل عادل وشامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفقًا لمقررات الشرعية الدولية.
 كما تم تبادل وجهات النظر بشأن ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث أكد الرئيس السيسى حرص مصر على مكافحة تلك الظاهرة، مشيرًا  إلى الجهود المصرية للتصدي بنجاح لانتقال اللاجئين عبر البحر المتوسط، وذلك من منطلق مسئولية مصر تجاه مواطنيها وكذلك تجاه أمن شركائها، ومؤكدًا أهمية التعامل مع ملف الهجرة في إطار من المسئولية المشتركة وتحمل الأعباء، وعدم التركيز على الحلول الأمنية فقط دون معالجة جذور المشكلة الاقتصادية والتنموية في دول المصدر.
 
 
- فى 12/10/2021 قدَّمَ السفير مؤيد الضلعي، سفير مصر لدى رومانيا، أوراق اعتماده إلى الرئيس كلاوس يوهانس، رئيس رومانيا، حيث قام بنقل تحيات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الروماني.
أكد الرئيس الروماني على عمق وقوة العلاقات التي تجمع بين مصر ورومانيا، والتنسيق المشترك بين البلدين على الساحة الدولية والإقليمية، مُعربًا عن تطلعه لزيارة مصر وبما يُسهم في مواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن.
  
- فى 23/4/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع كلاوس يوهانيس، رئيس جمهورية رومانيا.
تناول الاتصال جهود مكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون المشترك في هذا الصدد من خلال تبادل الخبرات والتنسيق بين جهات تقديم الرعاية الصحية بالبلدين الصديقين، في إطار الجهود الدولية لاحتواء انتشار الفيروس.
كما شهد الاتصال كذلك مناقشة دعم أطر التعاون بين مصر ورومانيا في شتى المجالات، خاصةً فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتبادل التجاري، فضلاً عن التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.  


الزيارات المصرية لرومانيا


- فى 11/12/2020 
قام السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، بزيارة لرومانيا، للمشاركة فى جولة المشاورات السياسية بين مصر ورومانيا برئاسة مشتركة مع السفير "كورنيل فيروتسا" وزير الدولة للعلاقات الدولية والاستراتيجيات الدبلوماسية.
شهدت المشاورات تباحثاً حول كيفية دفع أوجه التعاون بين البلديّن، وتطلع الجانبين لعقد الدورة الرابعة من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين الدولتيّن في بوخارست خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١، والتي تُمثل فرصة لبلورة الأفكار المطروحة لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلديّن ومنح مزيد من النفاذ للسلع المصرية إلى الأسواق الرومانية، وتشجيع تدفق الاستثمارات الرومانية إلى مصر، وكذا الدخول في مشروعات للتعاون المُشترك مع الشركات المصرية.
كما تناولت المشاورات سُبل تطوير التعاون بين مصر ورومانيا في قطاعات الطاقة والغاز الطبيعي والسياحة، وتم بحث آفاق التعاون في مجال البناء والتشييد، والصناعات الغذائية، وكذا الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تعد مجالات ذات أولوية للجانبين، فضلاً عن الترويج السياحي المُشترك وزيادة التدفقات السياحية بين البلديّن، خاصةً للمقاصد المصرية الآمنة في البحر الأحمر وجنوب الوادي.
بتبادل الطرفان الرؤى حول الملفات ذات الاهتمام المُشترك بما فيها التطورات في الشرق الأوسط ومنطقة شرق المتوسط، وكذا في أفريقيا والبلقان، حيث توافق الطرفان خلال الاجتماع على أهمية احترام قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة. 
 
- فى 29/8/2017 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لرومانيا، استقبله الرئيس الرومانى "كلاوس يوهانس"، نقل شكرى إلي رئيس رومانيا تحيات الرئيس السيسي، وسلمه خطابا من الرئيس يتضمن دعوته لزيارة مصر في أقرب موعد يتم الاتفاق عليه من خلال القنوات الدبلوماسية بين البلدين.
التقى شكرى بـ "تيودور مليشكانو" وزير الخارجية الرومانى. يحثا الجانبان سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية وذلك بالتزامن مع الاحتفال هذا العام بمرور 110 سنة علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا. وقعا الجانبان علي ثلاث مذكرات تفاهم بين مصر ورومانيا:

 الأولى: حول تبادل الإعفاء من التأشيرة لجوازات السفر الدبلوماسية ولمهمة.

الثانية: حول إنشاء آلية للمشاورات السياسية بين البلدين.

الثالثة: بروتوكول تعاون بين وزارتيّ السياحة المصرية والرومانية.

- فى مارس 2009 قام السيد المستشار عبد المجيد محمود النائب العام بزيارة رومانيا للمشاركة فى المؤتمر العالمى الثالث للمدعين العامين والنواب العموم.

- في يونيو 2007 زار مديرالمعهد الدبلوماسى المصرى رومانيا حيث اطلع على نشاط المعهد الدبلوماسي في بوخارست، وتم التباحث حول كيفية دعم التعاون الثنائي معه، كما قام بإلقاء مُحاضرة حول التغيرات السياسية في منطقة الشرق الأوسط ورؤية مصر لها.

-  في يونيو 2007 مُشاركة السيد السفير مُعاون وزير الخارجية في مؤتمر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE والذي استضافته بوخارست لمُكافحة كافة أشكال التمييز العنصري وحماية الأديان.

- زيارة وزيرة التعاون الدولي لرومانيا وتمثيلها لرئيس الدولة في اجتماعات قمة الفرانكوفونية التي استضافتها العاصمة الرومانية بوخارست في نهاية شهر سبتمبر.

- في 2006 زيارة السفير مساعد وزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية السابق لرومانيا.
- زار رومانيا أيضا خلال الأعوام الماضية رئيس مجلس الشعب المصرى خلال عام 2005، حيثُ التقى برئيسي مجلسي النواب والشيوخ الرومانيين.

- قام الرئيس السابق مبارك بزيارة رومانيا خلال أعوام 1999، و2001 ، وأخيراً خلال عام 2004.

الزيارات الرومانية لمصر

- فى 2/8/2021 قام "كورنيل فروستا" وزير الدولة للشئون الدولية والاستراتيجيات الدبلوماسية بوزارة الخارجية الرومانية بزيارة لمصر، استقبله السفير د. بدر عبد العاطي، مُساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، تم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية المتميزة في المجال السياسي بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتقوية أواصرها في مختلف المجالات لاسيما في مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري، والطاقة، والتعليم، والذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي والأمن السيبراني، وكذا سبل الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي توفرها المشروعات الكبرى في مصر للشركات الرومانية، بما في ذلك الاستفادة من انشاء 14 مدينة ذكية وخضراء جديدة من بينها العاصمة الإدارية الجديدة، فضلا عن الفرص الهائلة التي تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 
كما تم التوافق على أهمية زيادة معدلات السياحة الوافدة من رومانيا إلى مصر خلال الفترة القادمة، خاصةً في ظل الجهود الهائلة التي تبذلها أجهزة الدولة المصرية للتعامل مع جائحة كورونا وتطبيق الإجراءات الاحترازية الصارمة في المقاصد السياحية المصرية. كما تم تناول التعاون في مجال مكافحة جائحة كورونا وفرص تصنيع اللقاحات في مصر لتوفير احتياجات القارة الأفريقية، فضلاً عن مناقشة عقد اجتماعات اللجنة الرابعة للجنة المشتركة بين مصر ورومانيا في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين.
كما تناولت جولة المشاورات عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. 

- فى 5/11/2020 قام م.  إيوليان كريستيان سيمو نائب وزير الاقتصاد والطاقة وبيئة الأعمال الرومانى لشئون الإنتاج الحربى، على رأس وفد يضم 14 شركة تعمل بقطاعات (الأثاث، الجرارات، تكنولوجيا المعلومات، المحركات الكهربائية، الإنتاج الحربي والمدني) بزيارة لمصر، استقبله م.  محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربي.
بحثا الجانبان سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك،  وبحضور د. ميهاي ستيفان ستوبارو سفير جمهورية رومانيا بالقاهرة.
تم مناقشة مستجدات التعاون المشترك بين شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة UMEB الرومانية في مجال تصنيع المحركات الكهربائية من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع وإنشاء خط إنتاج للمحركات الكهربائية بالشركة.
أكدا الجانبان ضرورة وضع آليات لتعظيم الاستفادة من هذه الزيارة وتفعيل تعاون ثنائي يحقق المصلحة المشتركة للطرفين، حيث تم تحديد أولويات التعاون بين الطرفين من خلال إقامة شراكات تهدف إلى نقل تكنولوجيات تصنيع المعدات الرومانية لشركات الإنتاج الحربي لتثمرعن  تصنيع منتج ذو جودة عالية وبسعر منافس يمكن تسويقه بالسوق الأوروبية إلى جانب التسويق بالأسواق الأفريقية والتي تعتبر أسواقاً واعدة لجميع المنتجات المخطط المشاركة في تصنيعها بمصر، كما تمت الإشارة إلى إمكانية التعاون في مجالات تصنيع (الجرارات الزراعية وملحقاتها  وأنظمة ومعدات الرى الحديث – معدات فرم المخلفات الزراعية الرطبة والصلبة – محطات معالجة مياه الصرف الصحى– تصنيع المبادلات الحرارية والغلايات والسخانات الشمسية) وكذلك التعاون فى عدد من المجالات العسكرية  .
زار الوفد مصنعى ( 81، 300 ) للإطلاع على الامكانيات التكنولوجية وتحديد كيفية تنفيذ أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين، كما تم عمل جلسات مناقشة فنية بين المتخصصين من الجانبين لوضع آليات تنفيذ التعاون فى المجالات الفنية المختلفة.
 
- فى 22/1/2020 قام "جابريل توتسو "مديرعام شركة روم آرم الرومانية و"فيوريل مانول" المدير التنفيذي لشركة باتروميل الرومانية ومسئولي الشركات الرومانية ومن بينهما شركة تيتان الرومانية التابعة لهما بزيارة لمصر، استقبله الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع.
شهد الإجتماع توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات الرومانية  وتحديد آليات تعزيز آفاق التعاون في مجالات التصنيع المشترك في العديد من مجالات الصناعة المختلفة والإتفاق علي تبادل الزيارات للتعرف علي الإمكانيات والإحتياجات وإمكانية نقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية والتصنيع المشترك في مجال الصناعات الدفاعية والأمنية والعربات المدرعة والصيانة وتحديث خطوط الإنتاج وايضا تصنيع مستلزمات المعدات اللازمة لعربات السكك الحديدية  وإدارة حركة مرور المدن الذكية والتحول الرقمي ونظم المعلومات.   

-  فى 7/3/2019 قام الفريق أول بحري ايفانجلوس ابوستولاكس وزير الدفاع اليوناني والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوت المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. بحثا الجانبان تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات علي الساحتين الاقليمية والدولية وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط وسبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين، كما بحثا أوجه التعاون في المجالات العسكرية والتدريبات المشتركة بين البلدين وتبادل الخبرات بين الجانبين فى مختلف المجالات. 

- فى 28/2/2019 قام ستيفان رادو أوبريا وزير بيئة الأعمال والاستثمار والتجارة فى رومانيا  بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 

- قام عدد من رؤساء رومانيا السابقين بزيارة مصر خلال الأعوام الماضية، ومنهم الرئيس كونستاتينسكو والرئيس إلييسكو، كما قام السيد " ترايان باسيسكو" رئيس رومانيا الحالى بزيارة رسمية إلى مصر يومي 21 و22 فبراير 2007، حيث التقى بالسيد رئيس الجمهورية، وكل من السادة رئيس مجلس الوزراء ورئيسي مجلسي الشعب والشورى، كما عقد لقاءً موسعاً مع مجموعة من رجال الأعمال من البلدين. وقد شهدت الزيارة أيضاً التوقيع على ثلاث اتفاقيات ثنائية في مجال التعاون الاقتصادي والعلمي والفنى، وحماية وتشجيع الاستثمارات، وأخرى للتعاون بين هيئتي الاستثمار في كلا البلدين.

- قام وزير خارجية رومانيا الأسبق Adrian Cioroianu بزيارة رسمية لمصر في 30 أكتوبر 2007، حيث أجرى سلسلة من المباحثات الثُنائية مع السيد الوزير أحمد ابو الغيط، كما التقى بامين عام الجامعة العربية.

كما زار الوزير الروماني أيضاً مكتبة الإسكندرية ومؤسسة "أنا ليندا" التي قامت رومانيا مؤخراً بتخصيص50 ألف دولار لدعم نشاطاتها.
- شارك أيضا وزير الخارجية Adrian Cioroianu في مؤتمر شرم الشيخ الدولي حول العراق، والذى استضافته مصر فى عام 2007.

- زيارة وزير المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى مصر (29/9-4/10/2009) بمرافقة وفد اقتصادى على مستوى عال وممثلى 19 شركة رومانيا فى مجالات تكنولوجيا المعلومات ، الطاقة ،النقل والمواصلات، البناء والتشييد،الاتصالات، الصناعات البتروكيميائية حيث تم عقد عدد من الاتفاقيات على هامش الزيارة بين رجال الاعمال من الجانبين.

- مشاركة رومانيا فى الاجتماع الثانى التحضيرى للوكالة الدولية للطاقة المتجددة الذى عقد فى شرم الشيخ فى يونيو 2009 وتراس الوفد الرومانى وزيرة الدولة بوزارة الاقتصاد.

- مشاركة وزير الدولة للعلاقات الخارجية "دورو كوستا" فى المؤتمر الدولى الذى عقد فى شرم الشيخ خلال شهرمارس 2009 لاعادة اعمار غزة.

- زيارة وزير الاقتصاد والمالية الروماني السابق السيد Varujan Vosganian لمصر في شهر مارس 2008 لافتتاح جناح رومانيا في معرض القاهرة الدولي، ولقاءاته بكلٍ من السادة وزراء التعاون الدولي والتجارة والصناعة والمالية المصريين.

- زيارة البرلمانيين الرومانيين الأعضاء بالجمعية البرلمانية للتعاون الأورو- متوسطي لمصر في 2 يوليو 2008 للمُشاركة في أعمال لجنة العلاقات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والتعليم المُنبثقة عن الجمعية والتي استضافها مجلس الشعب المصري.

- مُشاركة السفير بيدرو ديميتريو مدير عام الشئون الدولية بالخارجية الرومانية – نيابةً عن وزير الخارجية - في المؤتمر الوزاري الذي استضافته مدينة شرم الشيخ يومي 4 و5 ديسمبر 2007 للتحضير لقمة أوروبا – إفريقيا.

- مشاركة وكيل وزارة الاقتصاد الروماني على رأس وفدٍ عال المستوى في المؤتمر الوزاري للتعاون الإقليمي في مجال الطاقة Ministerial Level Conference on EU-Africa-Middle East Regional Energy Co-operation والذي استضافته مصر في مدينة شرم الشيخ في 1 نوفمبر 2007 بدعوةٍ مُشتركة من مصر والمفوضية الأوروبية .

3- آلية التشاور السياسى بين وزارتى خارجية البلدين

- عُقدت جولة المُشاورات السياسية بين البلدين فى القاهرة فى شهر نوفمبر 2008. و يجري حالياً التنسيق مع الجانب الروماني لعقد الجولة القادمة في بوخارست على مستوى مساعدي وزيري الخارجية.

العلاقات الاقتصادية


- يربط مصر ورومانيا علاقات اقتصادية وتجارية جيدة، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا بلغ خلال الخمس أشهر الأولى من عام 2021 حوالى 383.21 مليون دولار مقابل 427.738 مليون دولار بنفس الفترة من عام 2020 بتراجع بلغ 11.6% ،بينما شهدت نموا كبيرا خلال شهر مايو الماضي ليسجل 119.755 مليون دولار مقابل 27.802 مليون دولار.
 
- تركزت أهم الصادرات المصرية إلى رومانيا خلال الأعوام الماضية في البترول ومنتجاته، الأزر، الأسماك الطازجة والمُجمدة، الأدوية والمُستحضرات الطبية، أسمنت بورتلاند، منسوجات، وخضر وفاكهة.
- وتركزت الواردات المصرية من رومانيا خلال الفترة ذاتها في الأخشاب والمنتجات الكيماوية ووسائل النقل (قطع عربات سكك حديدية – جرارات زراعية – سيارات نقل الأفراد)، المعادن خاصةً الحديد والصلب.
 


- فى 20/9/2021 قام وفدا رومانيا برئاسة Ionel Arsene رئيس مقاطعة Neamt ومجموعة من الشركات الرومانية في قطاعات النسيج والأثاث والبترول والغاز. استضافت الوفد جمعية رجال الأعمال المصريين. 
بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك والعمل على زيادة الاستثمارات فيما بينهم في هذه القطاعات.بإلاضافة إلى زيادة التبادل التجاري بين الجانبين.
ترأس اللقاء من الجانب المصري د. احمد السكري رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني.
تم مناقشة زيادة التعاون في المجال السياحي، نجحت مصر خلال الفترة الماضية في اعادة تشغيل خط الطيران المتوقف منذ 3 سنوات بين البلدين، حيث يتم حاليا تسيير 3 رحلات اسبوعيا، كما يتم تسيير رحلات شارتر بين مدينتي بورخاريست شرم الشيخ، وبوخاريست الغردقة. 

فى 18/8/2021 أجمع عدد من أعضاء مجلس الاعمال المصري الروماني على اهمية تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين مؤكدين ان هناك فرص واعدة لزيادة التبادل التجاري.
من جانبه أكد المهندس حسن الشافعي عضو مجلس الإدارة ومستشار الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك، أهمية الزيارات المتبادلة والعلاقات الوطيدة بين الرئيسان المصري والروماني ودعوة كبار رجال الأعمال لبحث فرص الشراكة بما يهدف إلى دفع وتشجيع التجارة والاستثمارات المباشرة.
وأضاف الشافعي، أن هناك فرص واعدة لزيادة التجارة البينية بين البلدين لأكثر من مليار دولار وهو ما حققه المجلس فعلياً مع بداية إنشاءه، مشيرا إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستلعب دورا كبيرا في تنشيط العلاقات الاقتصادية وزيادة معدلات التجارة والتصدير.
وأكدت د. أمنية فهمي نائب رئيس مجلس الأعمال المشترك، على ضرورة التعاون مع رومانيا في برامج الترويج السياحي والتسويق لمصر بالإضافة إلى تشجيع صادرات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال المعارض حيث تحظى باهتمام وإقبال كبير من الجانب الروماني.
بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ورومانيا خلال الخمس أشهر الأولى من عام 2021 الى 383.21 مليون دولار مقابل 427.738 مليون دولار بنفس الفترة من عام 2020 بتراجع بلغ 11.6% ،بينما شهدت نموا كبيرا خلال شهر مايو الماضي ليسجل 119.755 مليون دولار مقابل 27.802 مليون دولار. 

- فى 5/11/2020 قام م.  إيوليان كريستيان سيمو نائب وزير الاقتصاد والطاقة وبيئة الأعمال الرومانى لشئون الإنتاج الحربى، على رأس وفد يضم 14 شركة تعمل بقطاعات (الأثاث، الجرارات، تكنولوجيا المعلومات، المحركات الكهربائية، الإنتاج الحربي والمدني) بزيارة لمصر، استقبله م.  محمد أحمد مرسى، وزير الدولة للإنتاج الحربي.
بحثا الجانبان سبل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك،  وبحضور د. ميهاي ستيفان ستوبارو سفير جمهورية رومانيا بالقاهرة.
تم مناقشة مستجدات التعاون المشترك بين شركة شبرا للصناعات الهندسية (مصنع 27 الحربي) إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى وشركة UMEB الرومانية في مجال تصنيع المحركات الكهربائية من خلال نقل تكنولوجيا التصنيع وإنشاء خط إنتاج للمحركات الكهربائية بالشركة.
أكدا الجانبان ضرورة وضع آليات لتعظيم الاستفادة من هذه الزيارة وتفعيل تعاون ثنائي يحقق المصلحة المشتركة للطرفين، حيث تم تحديد أولويات التعاون بين الطرفين من خلال إقامة شراكات تهدف إلى نقل تكنولوجيات تصنيع المعدات الرومانية لشركات الإنتاج الحربي لتثمرعن  تصنيع منتج ذو جودة عالية وبسعر منافس يمكن تسويقه بالسوق الأوروبية إلى جانب التسويق بالأسواق الأفريقية والتي تعتبر أسواقاً واعدة لجميع المنتجات المخطط المشاركة في تصنيعها بمصر، كما تمت الإشارة إلى إمكانية التعاون في مجالات تصنيع (الجرارات الزراعية وملحقاتها  وأنظمة ومعدات الرى الحديث – معدات فرم المخلفات الزراعية الرطبة والصلبة – محطات معالجة مياه الصرف الصحى– تصنيع المبادلات الحرارية والغلايات والسخانات الشمسية) وكذلك التعاون فى عدد من المجالات العسكرية  .
زار الوفد مصنعى ( 81، 300 ) للإطلاع على الامكانيات التكنولوجية وتحديد كيفية تنفيذ أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين، كما تم عمل جلسات مناقشة فنية بين المتخصصين من الجانبين لوضع آليات تنفيذ التعاون فى المجالات الفنية المختلفة.
 
- فى 22/1/2020 قام "جابريل توتسو "مديرعام شركة روم آرم الرومانية و"فيوريل مانول" المدير التنفيذي لشركة باتروميل الرومانية ومسئولي الشركات الرومانية ومن بينهما شركة تيتان الرومانية التابعة لهما بزيارة لمصر، استقبله الفريق "عبد المنعم التراس" رئيس الهيئة العربية للتصنيع.
شهد الإجتماع توقيع عدد من مذكرات التفاهم وعرض رؤية الهيئة العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي من خلال التعاون مع الشركات الرومانية  وتحديد آليات تعزيز آفاق التعاون في مجالات التصنيع المشترك في العديد من مجالات الصناعة المختلفة والإتفاق علي تبادل الزيارات للتعرف علي الإمكانيات والإحتياجات وإمكانية نقل وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية والتصنيع المشترك في مجال الصناعات الدفاعية والأمنية والعربات المدرعة والصيانة وتحديث خطوط الإنتاج وايضا تصنيع مستلزمات المعدات اللازمة لعربات السكك الحديدية  وإدارة حركة مرور المدن الذكية والتحول الرقمي ونظم المعلومات.  
 
-  فى 1/3/2019
عُقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي برئاسة د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي عن الجانب المصري، وستيفان رادو أوبرا وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الروماني. بحثا الجانبان أوجه التعاون الثنائي بين البلدين التي تم اختيارها بعد دراسة مستفيضة عن المزايا النسبية لكل من البلدين، مع التركيز على بعض المجالات مثل: الاستثمار، والتجارة، والتصنيع، وقطاع الأعمال العام، والكهرباء والطاقة، والبترول والغاز والثروة المعدنية، والزراعة، والري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والسياحة، والصحة والدواء، والتعليم العالي والبحث العلمي، والابتكار والتنمية التكنولوجية، والثقافة، والشباب والرياضة، والطيران المدني، والنقل البحري، والبيئة. 


فى 2/8/2018 تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 60 ألف طن قمح روماني، يتم شحنها خلال الفترة من (11 إلى 20) سبتمبر 2018. 

وتربط مصر ورومانيا العديد من الاتفاقيات الثنائية في المجال الاقتصادى والتجارى أبرزها:-

1- بروتوكول إضافي لاتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات المُتبادلة تم التوقيع عليه في 21 فبراير 2007 ، وذلك في سياق تحديث البروتوكول الموقع بين البلدين في 24 نوفمبر 1994.

2- اتفاق تعاون اقتصادي وعلمي وفني بين مصر رومانيا وقع في 21 فبراير 2007 (دخل حيز النفاذ اعتباراً من 02/06/2008).

3- اتفاق بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والهيئة القومية الرومانية للاستثمار الأجنبي للتعاون مجال الاستثمارات الأجنبية المباشرة وقع في 21 فبراير 2007.

4- مذكرة تفاهم بين غرفة التجارة والصناعة في بوخارست وغرفة تجارة الإسكندرية وقعت في 20 فبراير 2007.

5- اتفاق تعاون بين كل من اتحاد الصناعات الروماني ونظيره المصري وقع في 25 أكتوبر عام 2007.

6- اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات الروماني وجمعية رجال الأعمال المصريين وقع في 23 أكتوبر عام 2007.

 الاستثمارات المصرية في رومانيا

- بلغت القيمة الإجمالية للاستثمارات المصرية في رومانيا منذُ عـام 1990 وحتى نهاية عـام 2009 حوالي 29.13 مليون دولار ، ويساهم في هذه الاستثمارات عدد كبير من الشركات المصرية المتوسطة والصغيرة، علماً بأن عدد الشركات المصرية المُسجلة في رومانيا 1232.

- بلغت قيمة الاستثمارات الرومانية فى مصر خلال نفس الفترة حوالى 87ر445 مليون دولار.

الإطار التعاقدى

1-اتفاق نقل جوى وقع فى القاهرة 14/8/1998 .

2-الاتفاق الخاص بالتعاون فى المجالات التعليم والعلوم والثقافة والتكنولوجيا والفنون والاعلام والتنظيم والادارة والشباب والرياضة وقع فى القاهرة فى 24/6/1996

3- اتفاق تجنب الازدواج الضريبى وقع فى بوخارست فى 13/7/1979 .

4- اتفاق تبادل تجارى وقع بالقاهرة فى 20/5/1995 .

5-اتفاق تعاون علمى وتكنولوجى وقع فى بوخارست فى 23/4/1994 .

6- اتفاق صحى فى العلوم الطبية وقع بالقاهرة فى 13/11/1995 .

7- اتفاق تعاون سياحى وقع فى 2/9/1992 .

8- لجنة مشتركة للعلاقات والتعاون وقعت فى بوخارست فى 24/11/1994 .

9- اتفاق تشجيع وضمان حماية الاستثمارات وقع فى بوخارست فى 24/11/1994 .

10-اتفاق التعاون الاقتصادى والفنى وقعت فى بوخارست فى 24/11/1994 .

11- اتفاق الملاحة والنقل البحرى وقع فى القاهرة فى 6/4/1972 .

12-اتفاق الصحة البيطرية وقع فى القاهرة فى 6/4/1972 ( تم وقف العمل به فى 11/9/2008)

13-بروتوكول التعاون فى مجال العمل والحماية الاجتماعية وقع فى 13/11/1995 .

14- بروتوكول التعاون بين وزارتى الخارجية وقع بالقاهرة فى 13/11/1995 .

15- بروتوكول التعاون فى مكافحة الاتجار غير المشروع والاساءة فى استخدام العقاقير المخدرة وقع بالقاهرة فى 24/1/1993 .

16- بروتوكول التعاون الفنى فى مجال الاشغال العامة والموارد المائية بين وزارتى الاشغال العامة فى مصر ووزارة الاشغال العامة والتخطيط الاقليمى برومانيا وقع بالقاهرة فى 17/5/1994 .

17- مذكرة تفاهم لتشجيع وتنمية التعاون الاقتصادى فى المناطق الحرة وقعت فى 7/6/2000

18- مذكرة تفاهم لتدعيم التعاون بين مينائى الاسكندرية وكونستانسا وقعت بالقاهرة فى فبراير 2004.

19- مذكرة تفاهم لدعم الشركات المصرية والرومانية الراغبة فى الدخول فى مشروعات صناعية فى كل من مصر او رومانيا او دولة ثالثة .

20- اتفاق للتعاون فى مجال مكافحة الجريمة وقع فى بوخارست فى 3/12/2003 .

21- مذكرة تفاهم لتنمية التعاون المصرى فى مجال الجرارات الزراعية وقعت فى بوخارست يوم 3/12/2003

22-بروتوكول إنشاء مجلس الاعمال المصرى الرومانى وقع فى بوخارست فى 3/12/2003 .

23-البروتوكول التنفيذى للانشطة المشتركة بين هيئتى المعارض فى البلدين وقع فى بوخارست فى 3/12/2003 .

24- بروتوكول للتعاون بين الشركة القابضة للادوية وشركة Antibiotice الحكومية الرومانية وقع فى بوخارست فى 3/12/2003 .

25- اتفاق التعاون فى مجال الزراعة والصناعات الغذائية بين وزارة الزراعة وإستصلاح الاراضى فى مصر ووزارة الزراعة والغابات فى رومانيا وقع فى يونيو 2001 .

26- مذكرة تفاهم بين وزارة الدولة للانتاج الحربى ووزارة الصناعة والموارد الرومانية للتعاون فى مجال الصناعات الثقيلة وقعت فى يونيو 2001 .

27- اتفاق تبادل المساعدة القضائية فى المواد المدنية والجنائية ونقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية وقع فى 12/5/2000 .

28-بروتوكول مقترح للتعاون بين معهدى الدراسات الدبلوماسية فى وزارتى خارجية البلدين .

29- اتفاق للتعاون بين غرفة التجارة والصناعة الرومانية واتحاد الغرف التجارية والصناعة وجمعيات رجال الاعمال المصرية ( 1994 ) .

30- اتفاق تعاون بين هيئة المعارض الرومانية ( روم اكسبو ) وغرفة التجارة المصرية الرومانية ( 1997 ) .

31-اتفاق للتعاون بين جمعية رجال الاعمال الرومانية واتحاد الصناعات المصرية وقع فى 27/3/2000 .

32- اتفاق التعاون بين هيئة المعارض الرومانية ( روم اكسبو ) والهيئة العامة للمعارض الدولية وقع فى 10/9/2000 .

33-اتفاق التعاون بين المركز المصرى للصادرات والمركز الرومانى للتجارة الخارجية وقع فى سبتمبر 2000 .

34-اتفاق تأسيس مجلس الاعمال المصرى الرومانى وقع فى 29/3/2001 .

35- اتفاق بين بنك التصدير والاستيراد الرومانى وهيئة ضمان الصادرات المصرية وقع فى مارس 1997 .

36- اتفاق للتعاون بين غرفة الصناعة والتجارة بالاسكندرية وغرفة التجارة والصناعة الرومانية وقع فى مارس 1996 .

37- اتفاقية تأسيس غرفة التجارة المصرية الرومانية المشتركة وقعت فى نوفمبر 1994 .

38- اتفاق التعاون بين مركز التجارة الخارجية الرومانى ومركز الترويج للصادرات المصرية وقع فى يونيو 1997 .

39- اتفاق تأسيس المجلس المصرى الرومانى بين جمعيات رجال الاعمال المصرية والاتحاد الرومانى الوطنى لاصحاب العمل وقع فى اكتوبر 1994 .
 

العلاقات السياحية

- فى 27/9/2021 وصلت أول طائرة قادمة من رومانيا إلى الأقصر، وحرص العمال على تقديم الورود والشيكولاتة للسائحين القادمين لزيارة عاصمة السياحة فى العالم، والاستمتاع بزيارة المعابد الفرعونية ومقابر الملوك والأمراء والنبلاء والمتاحف، المنتشرة بغرب المدينة، بجانب عمل رحلات نيلية والاستمتاع برحلات البالون فى البر الغربى.  

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى