02 ديسمبر 2021 05:21 ص

مصر وأوروبا

العلاقات المصرية الهولندية

الأربعاء، 12 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

تضرب العلاقات المصرية الهولندية بجذورها عبر التاريخ، وقد جمعت البلدين خلال العقود الماضية علاقات ثنائية وطيدة اتسمت بالتفاهم والحرص على تنمية وتطوير آفاق التعاون المشترك فى كافة المجالات الممكنة، هذا بالإضافة إلى التنسيق المستمر القائم بين البلدين فى المحافل الدولية، ويقدر المسئولون الهولنديون الدور السياسى الريادى الذى تضطلع به مصر فى محيطها العربى والأفريقى وهو ما يحرصون معه على استمرار التواصل والتنسيق مع الجانب المصرى.

العلاقات السياسية:

ترتبط كلاً من مصر وهولندا بعلاقات وطيدة فى كافة الجوانب سواء السياسية أو التجارية أو المائية أو الثقافية. فعلى الصعيد السياسي، تتصف العلاقات بالاستقرار والثبات حيث تتفق هولندا مع مصر فى معظم المواقف السياسية بما فى ذلك قضية الشرق الأوسط التى ينسجم ويتسق فيها الموقف الهولندي مع موقف الإتحاد الأوروبي.

وفيما يخص التعاون المائي هناك علاقات متميزة بين مصر وهولندا فى مجال الري والموارد المائية حيث يوجد المجلس الهولندي للمياه الذي أحتفل العام الماضي بمرور 30 عام على تأسيسه والذي يجتمع بصفة دورية سنوية بالتناوب بين البلدين.

يوجد 7 كنائس قبطية فى مدن متفرقة فى هولندا، أكبرها كنيسة أمستردام وترتبط السفارة بعلاقات وطيدة مع الكهنة رعاة هذه الكنائس. كما يقوم السفير أو من ينوب عنه بالمشاركة فى احتفالات الكنيسة فى أيام الأعياد.

-  فى 19/6/2014 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من فيليم ألكساندر ملك هولندا.

- فى 15/10/2020 تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً من "ستيف بلوك" وزير خارجية هولندا وذلك لبحث آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين الدولتيّن في شتى المجالات.
أعربا الوزيران عن ارتياحهما للتطور المتنامي في مختلف جوانب العلاقات الثنائية، وأكدا على رغبتهما في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية لآفاق أرحب، بما في ذلك سرعة إتمام زيارة وزيرة التجارة الخارجية والتنمية الهولندية على رأس وفد من الشركات الهولندية وذلك للتعرف على فرص الاستثمار في مصر. واتصالاً بمجال السياحة، أعرب الوزير "شكري" عن تطلع مصر لأن تكون ضمن أولى الدول خارج الاتحاد الأوروبي التي تستقبل السياحة الهولندية خلال الفترة القادمة، على ضوء التدابير الاحترازية الصارمة التي تطبقها الدولة في المقاصد السياحية المختلفة.
ناقشا الجانبان عدد من القضايا ذات الاهتمام المُشترك، ومن بينها موضوعات الهجرة واللاجئين. كما استعرض الوزير "شكري" رؤية مصر حيال الملفات الإقليمية، وعلى رأسها التطورات الخاصة بعملية السلام، حيث أكد موقف مصر الثابت من دعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وصولاً إلى إقامة دولته المُستقلة، استناداً إلى مبدأ حل الدولتين ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية. وفيما يتعلق بمُستجدات الأوضاع على صعيد الساحة الليبية، أشار الوزير شكري إلى أن مصر تؤكد منذ بداية الأزمة على ضرورة التوصل لتسوية سياسية ووضع خريطة طريق للمستقبل بغية تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في ليبيا، مع العمل على التصدي لأي تدخلات خارجية والقضاء التام على الارهاب. 

- فى 25/11/2020 قدم السفير حاتم عبد القادر كمال الدين، أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى مملكة هولندا إلى صاحب الجلاله فيليم-ألكسندر ملك هولندا.
أعقب ذلك اجتماع الملك مع السفير المصري الذي نقل رسالة تحية من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر إلى ملك هولندا وشعبها، كما أعرب السفير المصري خلال الاجتماع عن حرص مصر على توطيد العلاقات الدبلوماسية والثنائية مع هولندا، مؤكداً أنه تم تكليفه بدفع كافة أوجه التعاون بين البلديّن، وفي مقدمتها تعزيز التعاون في قطاعات إدارة المياه والري والزراعة، وكذا العلاقات الاقتصادية والثقافية بين الدولتيّن. 


- فى 15/5/2021 التقى سفير مصر في لاهاي السفير حاتم عبد القادر، Ankei Broekers-knol وزيرة الدولة للهجرة بوزارة العدل والأمن الهولندية، تناولت المقابلة آفاق التعاون المصري الهولندي في مجال الهجرة وسُبل تعزيز العلاقات بين البلديّن في هذا الخصوص. 


- فى 17/5/2021
تلقىَ وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الهولندي "ستيف بلوك"،  تم التباحُث حول التطورات المتسارعة الجارية في الأراضي الفلسطينية والتصعيد الذي يشهده قطاع غزة.
كما تم التطرق إلى المساعي المبذولة سعيًا نحو التهدئة، حيث ثمّن ستيف بلوك الدور المصري في هذا الصدد وجهود القاهرة الحثيثة نحو التوصُل إلى وقف لإطلاق النار وإنهاء التأزم الحالي. 

- فى 16/7/2021 أعربت مصر عن خالص تعازيها وصادق مواساتها وتضامنها مع كل من جمهورية ألمانيا الاتحادية ومملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج ومملكة هولندا في ضحايا الفياضانات المروعة  وتضرر بعض المناطق، والتي أسفرت عن وفاة وفقدان عدد كبير من الضحايا. وتتقدم مصر بصادق تعازيها لذوى الضحايا، متمنية نجاة المفقودين. كما تعرب مصر عن تضامنها مع حكومات وشعوب تلك الدول الصديقة جراء تلك الأزمة. 

- فى 1/11/2021 التقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مع السيد مارك روته، رئيس وزراء هولندا، في مدينة جلاسكو الإسكتنلدية، على هامش قمة المناخ. 
بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك، خاصة التبادل التجاري والسياحة والهجرة، بالإضافة إلى التعاون القائم في مجال إدارة المياه، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات الهولندية في المشروعات المرتبطة بأنظمة الري والزراعة، وكذا في مجال إدارة الموانئ وتعزيز التعاون القائم بين قناة السويس وميناء روتردام، إلى جانب مناقشة سبل تعزيز التعاون الثلاثي بين مصر وهولندا في أفريقيا، في ضوء الاهتمام المشترك للجانبين بدعم التنمية في القارة، بالإضافة إلى مناقشة إمكانية توطين الاستثمارات الهولندية في مصر في ظل المناخ المشجع للاستثمار وكونها بوابة للتصدير للقارة الأفريقية .
شهد اللقاء التباحث بشأن آخر المستجدات على صعيد عدد من الملفات والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشار رئيس وزراء هولندا إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر لصون السلم والأمن الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 

- فى 8/11/2021 قام السفير د. بدر عبد العاطي بزيارة لهولندا للمشاركة فى جولة المشاورات السياسية بين مصر وهولندا حيث ترأسها من الجانب المصري د. عبد العاطي، ومن الجانب الهولندي Paul Huijts سكرتير عام وزارة الخارجية، وذلك بمشاركة سفير مصر لدى هولندا حاتم عبد القادر، ومدير عام إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالخارجية الهولندية ونائبه.                      
بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، لاسيما حول تعزيز وتنويع التبادل التجاري، وزيادة الاستثمارات الهولندية في مصر في ضوء مناخ التطور الاقتصادي الذي تشهده الدولة وجهود التنمية المتسارعة في كافة القطاعات، والاستفادة من الخبرات الهولندية في مجالات الزراعة ونظم الري وإدارة المياه والثروة الحيوانية والداجنة، وإمكانية التعاون في المجالات اللوجستية سواءً بين هيئة قناة السويس وميناء روتردام خاصةً في مجال إدارة الموانئ، أو مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، كما تم بحث آفاق التعاون الثلاثي بين البلدين في إفريقيا في ظل ما تتمتع به مصر من ثقل إفريقي وخبرات تنموية.
أعرب الجانبان عن رضائهما خلال جلسة المشاورات بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين على المستوى السياسي، خاصةً في ضوء اللقاء الأخير الذي جمع السيد رئيس الجمهورية ورئيس وزراء هولندا على هامش قمة المناخ في جلاسجو. كما توافق الوفدان حول وجود فرص كبيرة متاحة لمزيد من تطوير وتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين واستفادة الشركات الهولندية من الإمكانيات الواعدة في السوق المصري في مختلف القطاعات، خاصةً في مجالات البنية التحتية واللوجستيات وإدارة الموارد المائية والزراعة والتحول الرقمي وإدارة المخلفات والطاقة النظيفة.
تبادلا الجانبان المواقف ووجهات النظر حول آخر مستجدات القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، خاصةً ملف عملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في كل من ليبيا والسودان، وتطورات قضية السد النهضة الإثيوبي وأهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد. كما تم تناول ملف تغير المناخ لا سيما في ظل استضافة مصر المرتقبة للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في العام المقبل، وكذا أهمية الوفاء بالتعهدات الدولية الرامية إلى معاونة الدول النامية لمكافحة التغير المناخي.
- التقى د. بدر عبد العاطي بوزيرة الدولة الهولندية للهجرة Ankie Broekers-Knol وذلك في إطار متابعة نتائج زيارتها إلى القاهرة في سبتمبر 2021، بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الهجرة.
أثنى الجانبان على التقدم المحرز في التعاون في مجال الهجرة، وأبديا حرصهما على تفعيل برامج التعاون المنصوص عليها في إعلان النوايا الذي وقعته الوزيرة مع مساعد الوزير للشئون الأوروبية خلال زيارتها المشار إليها إلى القاهرة، خاصةً فيما يتعلق بإنشاء مركز توظيف مصري-هولندي لرفع قدرات الشباب المصري وتقديم برامج تدريب فنية ومهنية لتأهيلهم لسوق العمل الأوروبية.
أشادت الوزيرة الهولندية بأهمية الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع الجانب المصري في مجال تشجيع الهجرة النظامية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، كما أشادت بنجاح الجهود المصرية في وقف مراكب الهجرة غير الشرعية منذ سبتمبر ٢٠١٦. 

- المنظمات المصرية الموجودة فى هولندا:

1. إتحاد المصريين فى هولندا.
2. جمعية الصداقة المصرية الهولندية.
3. جمعية طريق النجاح للتنمية البشرية.
4. الجمعية الهولندية لرجال الإعمال المصريين.
5. الجمعية المصرية لرجال الإعمال.
6. مؤسسة الترقي للمرأة والطفل.
7. الجمعية الخيرية لدفن المصريين بهولندا.
8. الجمعية المصرية للثقافة والاندماج.
9. 7 كنائس قبطية فى 7 مدن متفرقة بهولندا.

الزيارات المتبادلة:

- فى 26/9/2021 قامت أنكى بروكرز كنول، وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، والوفد المرافق لها بزيارة لمصر، استقبلها د. مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء. بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، والسفير الهولندي بالقاهرة. 
وأشار رئيس الوزراء، إلى الأهمية التي توليها الدولة لقضايا الهجرة، موضحا أنها بذلت ولا تزال، جهودا كبيرة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الآمنة والإيجابية، وفرص الهجرة الشرعية، حيث ركزت الدولة علي تحسين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لاسيما في المناطق والقري المُصدّرة للهجرة غير الشرعية. وأكد أن استمرار ظاهرة الهجرة غير الشرعية، رغم تراجعها بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية، يرجع إلى التحدي الأكبر، الذي يقوض جهود الدولة وهو الزيادة السكانية، مشيرا إلى دخول نحو مليون شاب لسوق العمل سنويا، بما يفوق قدرات أية دولة، بما في ذلك الدول المتقدمة.
تقدمت وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، بالشكر لجهود الحكومة المصرية في القضاء على مسببات الهجرة غير الشرعية، التي تستحق كل التقدير، هذا بالإضافة إلى جهودها المقَدّرة في استضافة أعداد ضخمة من المهاجرين واللاجئين، وتوفير حياة كريمة لهم، بما يمثل نموذجًا فريدًا في التعامل مع اللاجئين. أشارت وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، إلى ترحيب بلادها بتطوير أطر التعاون مع مصر، لا سيما في قضايا الإتجار بالبشر، وتهريب المهاجرين، والهجرة غير الشرعية، وإقامة تعاون مشترك لتوفير التأهيل والتدريب اللازم للعمالة المصرية للعمل بالسوق الأوروبية.
أوضحت الوزيرة، إمكانية إطلاق برامج تعاون مشترك يمكن من خلالها توفير فرص عمل للعمالة المصرية في المجالات التي يحتاجها سوق العمل الهولندية لفترة معينة، يمكن بعدها للعمالة المصرية، نقل الخبرات التي اكتسبتها خلال هذه الفترة إلى مصر لدى عودتهم، بما يسمح بتأهيل مزيد من الشباب، وخلق فرص عمل إضافية.ولفتت وزيرة الدولة الهولندية للهجرة، إلى تحمسها لتقديم الدعم اللازم للحكومة المصرية، في مجال ضبط النمو السكاني خلال الفترة المقبلة، وعن تطلعها لأن تحقق زيارتها إلى القاهرة نتائج مثمرة. 

- فى 17/4/2019 قام د. محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة لهولندا لترأس الاجتماع الوزاري للمجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه مع وكورا فان نيوين هاوزن وزيرة البنية التحتية والمياه الهولندية. تأسس المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه عام 1976 وهو يعمل منذ ذلك الحين على دعم تبادل الخبرات بين الحكومتين المصرية والهولندية في موضوعات تخطيط وإدارة الموارد المائية، وعلى رأسها تعظيم العائد من المياه في قطاع الزراعة وتحسين نوعية المياه وتقنيات معالجة الصرف الصحي والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية. عمل المجلس خلال هذا التاريخ الطويل من التعاون المشترك على وضع مقترحات مشروعات التعاون الفني في مجال إدارة الموارد المائية بين الحكومتين المصرية والهولندية والتي كانت تمول بمشاركة من الحكومة الهولندية ومنها مشروع روابط مستخدمي المياه ومشروع رفع القدرات في مجال إدارة المياه ومشروع الخطة القومية للموارد المائية ومشروع التعامل مع الفيضان والجفاف من خلال بحيرة ناصر ومشروع تطوير نظم الري في الأراضي القديمة ومشروعات التطوير المؤسسي وغيرها من المشروعات. 

- فى 1/2/2019 قام المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام على رأس وفد قضائي من أعضاء النيابة العامة ووزارة العدل المصرية بزيارة لهولندا للمشاركة فى فعاليات الاجتماع الثاني للمنتدي الأورومتوسطي للمدعين العموم لدول حوض البحر المتوسط، تحت رعاية "مشروع الأورومتوسطي للعدالة" الذي استضافته وحدة التعاون القضائي للاتحاد الأوروبي "اليوروجست".  

- فى 27/6/2018 قام "توم بوسارت" رئيس مجلس إدارة شركة إكسبت للاستدامة المتكاملة - إحدى الشركات الهولندية العاملة فى مجال إنشاء الصوب الزراعية بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. بحثا الجانبان إمكانية التعاون المشترك في هذا المجال وفقا لأحدث التكنولوجيات العالمية المستخدمة. 

- فى 10/1/2017 قام وفداً من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندى برئاسة السيدة أنجيلينا آيسنيك بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في عدد من المجالات وتعظيم الاستفادة من الخبرة الهولندية في عدد من المجالات تشمل تطوير التعليم وتحسين الإنتاج الزراعي والحيواني. كما بحثا تطورات الأزمات التي تشهدها المنطقة، والتعرف على الرؤية المصرية تجاهها، حيث شدد الرئيس على ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي للتوصل إلى تسويات سياسية عادلة لأزمات المنطقة، تراعي الحفاظ على وحدة الدول التي تشهد أزمات، وتصون سلامتها الإقليمية ومصالح شعوبها.

- فى 10/5/2016 قام د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري بزيارة لهولندا لحضور المؤتمر الرابع للتكيف مع التغيرات المناخية. شاركت مصر بوفد رفيع المستوي برئاسة وزير الموارد المائية والرى فى توقيع إعلان إنشاء «ائتلاف الدلتاوات» بروتردام بهولندا، بمشاركة دول العالم، وذلك على هامش المؤتمر.
- فى 23/4/2015 قام د. شوقى علام مفتى الجمهورية بزيارة لهولندا، التقى علام برئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندى. كما التقى علام بعمدة مدينة "روتردام" أحمد أبو طالب، وأكد أن مصر اتخذت قرارها الحاسم الذى لا رجعة فيه بعدم مهادنة الأفكار المدمرة والمتطرفة وخطت خطوات واسعة فى محاصرة الفكر التكفيرى.

- فى 3/11/2014 قامت السيدة Malenie Schultz وزيرة البنية التحتية والبيئة الهولندية بزيارة لمصر، استقبلها م. إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء. بحثا الجانبان تطورات الاوضاع السياسية والاقتصادية بمصر، كما بحثا سبل دفع علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وبخاصة في مجال الري وتطوير القنوات، ووجه الدعوة الى الشركات الهولندية للمشاركة في المشروعات التي سيتم طرحها خلال مؤتمر مصر الاقتصادي المزمع عقده خلال الربع الاول من عام 2015. شهد محلب مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال إدارة المياه بين مصر وهولندا، حيث وقع على المذكرة من الجانب المصري وزير الموارد المائية والري، ومن الجانب الهولندي وزيرة البنية التحتية والبيئة الهولندية. تهدف المذكرة الى تطوير مجالات التعاون بين البلدين في القطاعات ذات الصلة بالمياه والتكيف المناخي، من خلال تبادل الخبرات والمعرفة في إدارة المناطق الساحلية المتكاملة، وتنقية المياه الملوثة، وإمدادات المياه والصرف الصحي، والزراعة وتربية الأحياء المائية، كما ستعمل المذكرة على تحفيز الاستثمارات والأنماط المختلفة للتعاون الإقتصادي، وتبادل الخطط، وبناء القدرات وتسهيل التعاون بين المؤسسات والمنظمات بالبلدين في تلك المجالات خلال اجتماع بين الخبراء والفنيين من البلدين .
 

- زيارة وزير الخارجية نبيل فهمى لهولندا فى 6/2/2014 أجرى خلالها لقاءً مع نظيره الهولندي "فرانس تيمرمنز"  تطرق لعدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين في مقدمتها تطورات الأوضاع في سوريا، وملف عملية السلام بالشرق الأوسط. وقعا الوزيران "فهمي" و"تيمرمنز " على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين والتي تعكس حرص الجانبين على تعزيز التعاون الدبلوماسي واهتمامهما بتطوير آلية للتشاور السياسي فضلاً عن تبادل وجهات النظر في مختلف الأمور ذات الاهتمام المشترك. كما استعرضا مستجدات الأوضاع على الساحة الداخلية في مصر موضحاً أن الحكومة المصرية تسعى الآن للنهوض بالمستوى المعيشي للمواطن المصري وتلبية احتياجاته وتعمل على تحقيق معدلات نمو عالية فضلاً عن العمل على  جذب الاستثمارات للبلاد وتقديم تسهيلات للمستثمرين وتذليل كافة المعوقات من أجل استعادة الاقتصاد المصري لمكانته. وأعرب "فهمي" عن تطلع مصر للاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال التعليم فضلاً عن المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بما يسهم في إعطاء دفعة للعملية الاقتصادية. التقى فهمى بأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الهولندي. واستعرض خلال اللقاء مجمل التطورات في مصر حيث أشار إلى الإنجازات التي تحققت في إطار تنفيذ خريطة المستقبل وأهمها النجاح الذي تحقق في تنظيم الاستفتاء على الوثيقة الدستورية الجديدة وهو ما يمهد الطريق لتنفيذ باقي الاستحقاقات بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.
 

- زيارة قام بها السيد ماكسيم فرهاجن وزير الخارجية الهولندى للقاهرة يومى 10 و 11/6/2007.
- زيارة السيد بيرت كويندرز وزير التعاون التنموى لمصر يومى 28 و 29 /10/2009 ،
- زيارة وزير الاستثمار لهولندا يومى 24 و 25 /11/2009، ‏ على رأس وفد ضم كلا رئيس المجلس الأعلي لمدينة الأقصر‏ ورئيس الهيئة العامة للاستثمار، وعدد من المسئولين بوزارات السياحة‏، والإسكان والمرافق والتنمية العمرانية‏،والثقافة‏، والاستثمار،
- زيارة نائب مساعد وزير الخارجية لشئون حقوق الإنسان إلى لاهاى يومى 4 و 5/3/2010.

العلاقات الاقتصادية:

تجمع مصر وهولندا علاقات اقتصادية وتجارية متميزة يسعى الجانبان إلى نموها بشكل مضطرد خلال السنوات المقبلة، ويبلغ حجم التبادل التجارى بينهما حوالى مليار يورو سنوياً.

أهم الصادرات المصرية لهولندا هى الخضروات والفاكهة والحبوب والبترول ومنتجاته والغزول والسجاد والملابس الجاهزة والحديد ومنتجاته.

أهم الصادرات الهولندية لمصر هى اللحوم والأسماك والألبان والمنتجات الكيماوية والبتروكيماوية والزيوت والأسمدة والأجهزة الكهربائية والطبية. وقد ساهم دخول اتفاق المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى عام 2004 فى تعزيز النمو فى العلاقات التجارية بين البلدين.

تنظر هولندا لمصر باعتبارها من الأسواق الواعدة، التى تتميز بوجود سوق داخلى كبير من ناحية ودور متميز في المنطقة من ناحية اخري، كما تدرك هولندا أن هناك فرصاً جيدة للاستمثار في مصر وبخاصة في قطاعات النقل والإتصالات والبنية الأساسية والمياه والزراعة، وتحتل هولندا المرتبة السادسة على مستوى العالم فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر، حيث بلغت قيمة الاستثمارات الهولندية فى مصر عام 2008 حوالى 6.5 مليار جنيه مصرى وهى موجهة إلى قطاعات الصناعة والزراعة والتمويل والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات والمعلومات.

من ناحية أخرى، تقدر المساعدات الهولندية لمصر بحوالى 75 مليون يورو سنوياً، ويهدف برنامج التعاون التنموى الهولندى الخاص بمصر إلى المساعدة فى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامتين، ويخصص لتنفيذ مشروعات فى مجالات تخفيف حدة الفقر وحماية البيئة وتحسين الصحة وخلق فرص متساوية لللمرأة وإدارة الموراد المائية إضافة إلى تحسين اوضاع حقوق الإنسان وإرساء دعائم الديمقراطية.

وتجمع مصر وهولندا علاقات متميزة فى مجال الري والموارد المائية حيث يوجد المجلس المصرى الهولندي للمياه الذي أحتفل عام 2006 بمرور 30 عاماً على تأسيسه والذي يجتمع بصفة دورية سنوية بالتناوب بين البلدين.

- فى 11/11/2018 شهد د. هشام عرفات، وزير النقل، التوقيع على مذكرة تفاهم بين ميناء الإسكندرية وشركة CDR الهولندية، إحدى الشركات المتخصصة في تقديم المساعدات الفنية لأعمال الأرصفة البحرية والمسطحات والممرات الملاحية. وقع المذكرة عن ميناء الإسكندرية اللواء بحري مدحت عطية رئيس هيئة الميناء، وعن شركة CDR مارك دفريس المدير التنفيذي للشركة.
 
-  فى 9/11/2020 وقع د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون بين مصر وهولندا في مجال إدارة الموارد المائية والتي تنظم أعمال المجلس الاستشاري المصري الهولندي للمياه وذلك بحضور السيد هان ماورتس سخابفلد سفير هولندا بالقاهرة.
جدير بالذكر أن المجلس الاستشاري المصري الهولندي لإدارة المياه تم تأسيسه عام 1976 وهو يعمل منذ ذلك الحين على دعم تبادل الخبرات بين الحكومتين المصرية والهولندية في موضوعات تخطيط وإدارة الموارد المائية ويرأس المجلس من الجانب المصري د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري ومن الجانب الهولندي كورا فان نيوين هاوزن وزيرة البنية التحتية والمياه. ويضم المجلس في عضويته ممثلين من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة الزراعة، ووزارة الاسكان، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي على الجانب المصري، وممثلين لوزارة البنية التحتية والمياه، ووزارة الخارجية، والشراكة المائية الهولندية على الجانب الهولندي.
هناك برنامجا جديدا للتعاون الانمائي بين الحكومة المصرية والحكومة الهولندية والذي يتناول بشكل رئيسي موضوع إدارة المياه وعلاقتها بتحقيق الأمن الغذائي ويستمر هذا البرنامج حتى عام 2022. وسوف يشمل البرنامج الجديد موضوعات دعم تحقيق التنمية المستدامة من خلال ترشيد استخدام المياه وتنمية الموارد المائية ومواجهة التحديات المتنامية في إدارة الموارد المائية والتكيف مع تأثير التغيرات المناخية في قطاع المياه. 

- فى 31/3/2021 شارك السفير حاتم عبد القادر، سفير مصر في لاهاي، في ندوةً افتراضية تم تنظيمها بالتنسيق مع الصندوق المُشترك للسلع الأساسية CFC بلاهاي، بمشاركة مسئولين من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.
بحث الجانب المصري مع مسئولي الصندوق المُشترك للسلع الأساسية حول سُبل تعزيز التعاون بين الجانبين وآفاق تحقيق الاستفادة المُثلى من الدعم الذي يقدمه الصندوق لصغار المزارعين عبر آليات عمله المختلفة، واتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق بينهما بما يخدم أهدافهما المُشتركة.

- فى 2/8/2021
عقد د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى اجتماعاً مع مجموعة من الإستشاريين الهولنديين للتباحث حول تنفيذ برنامج التعاون المقترح بمنحة من الحكومة الهولندية، والتعرف على احتياجات الوزارة فيما يخص الدراسات التطبيقية وتنفيذ مناطق ريادية لتطبيق هذه المشروعات بما يخدم محاور الخطة القومية للموارد المائية (٢٠١٧ - ٢٠٣٧) وتحقيق استراتيجية الأمن المائى. تتضمن محاور برنامج التعاون العديد من المجالات مثل تأهيل الترع ، والرى الحديث ، ومراقبة نوعية المياه ، والادارة المتكاملة للمناطق الساحلية ، وتقييم وتحديث شبكة لمراقبة آبار المياه الجوفية السطحية ، ونمذجة تداخل مياه البحر مع المياه العذبة ، واستخدام البرامج الحديثة لنمذجة إدارة وتوزيع المياه ، بالإضافة لحزمة من الدورات التدريبية لبناء قدرات المتخصصين والباحثين في مجال ادارة المياه.
يعود التعاون بين مصر وهولندا لأكثر من ٤٠ عاماً منذ تأسيس المجلس الاستشارى المصري الهولندي بين الحكومتين المصرية والهولندية ، ويتم تبادل الخبرات بين الحكومتين في العديد من موضوعات تخطيط وإدارة الموارد المائية.  

- فى 9/8/2021 استقبل م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية هان موريتس سفير هولندا بالقاهرة لبحث تنمية التعاون بين قطاع البترول والشركات الهولندية العاملة في مصر في مجالات البحث عن البترول والغاز.
 

الاطار التعاقدى:

 
م
الاتفـــاق
تاريخ التوقيع
تاريخ النفاذ
1
اتفاق مزايا وحصانات رعايا وسفن تجارية
16/11/1886
16/11/1886
2
اتفاق نقل جوي
8/12/1949
20/9/1950
3
اتفاق اعفاء ضريبي لمشروعات النقل الجوي
15/5/1957
1/1/1956
4
اتفاق تعاون ثقافي
8/12/1960
8/8/1962
5
اتفاق تعاون اقتصادي وفني
10/5/1975
1/1/1978
6
اتفاق قرض مالي
23/10/1975
16/2/1976
7
اتفاق قرض بمبلغ 17 مليون فلورين هولندي
13/7/1976
3/11/1976
8
اتفاق تعاون فني
30/10/1976
14/6/1977
9
اتفاق انشاء معهد هولندي للآثار في مصر
25/5/1983
13/12/1983
10
اتفاق قرض للتمويل الجزئي لاستيراد مهمات مجاري
لمدينة المحمودية
3/7/1984
3/7/1984
11
قرض بمبلغ 6 مليون فلورين هولندي
13/11/1984
30/7/1985
12
برنامج تنفيذي لمشروع الارشاد البستاني
31/12/1984
31/12/1984
13
اتفاق قرض لمعالجة علف الماشية
25/9/1986
5/8/1987
14
اتفاق قرض لمعالجة مياه الصرف بالبركه
25/9/1986
5/8/1987
15
اتفاق ضمان مشروع طاقة السويس
12/3/1987
5/7/1987
16
اتفاق قرض لتمويل الانشطة للتنمية ب 10 مليون
10/3/1991
3/5/1991
17
منحة لتمويل توريد 5 انظمة لتوليد الكهرباء
19/9/1994
21/5/1995
18
البرنامج التنفيذي لاتفاق التعاةن الثقافي للاعوام
1996 / 1999
26/10/1995
26/10/1995
19
اتفاق تشجيع وحماية الاستثمارات
17/1/1996
20/1/1998
20
منحة لاستكمال المشروعات الجارية
11/11/1996
12/6/1997
21
منحة لوزارة الاشغال العامة والموارد المائية
11/11/1996
20/1/1998
22
خطاب متبادل بشأن منحة قدرها 46889143 فلورين هولندي
28/7/1997
2/11/1997
25/6/1998
23
مذكرة تفاهم للتعاون العلمي والتعليمي في مصر وهولندا
12/1/1998
21/1/1998
24
خطاب متبادل بشأن منحة قدرها 17 مليون جلدر هولندى
24/10/1998
7/12/1998
25
اتفاق زيادة المنحة الهولندية لتصبح 48172134 جلدر هولندي
27/10/1998
21/3/1999
26/10/1999
26
اتفاق تجنب ازدواج ضريبي
21/4/1999
20/5/2000
27
مذكرة تفاهم بشأن برنامج التعاون الهولندي للاسواق الواعدة
1999 ـ 2000
21/4/1999
12/7/1999
28
منحة بمبلغ 017و3 مليون يورو بشأن انشطة المساعدة
الملاحية لنهر النيل
10/6/2003
25/1/2004
29
مذكرة تفاهم بشأن برنامج التعاون الهولندي للاسواق الواعدة
في مصر لعام 2003
2/11/2003
2/11/2003
30
اتفاق ضمان اجتماعي
27/7/2003
1/9/2005
31
خطاب متبادل بشأن زيادة المنحة الهولندية
15/11/1999
28/12/1999
16/4/2000
32
اتفاق منحة لانشاء مستشفيات بكلية طب جامعة الاسكندرية
4/12/2008
 

 

وذلك بالإضافة إلى اتفاق لدعم مبادرات القطاع الخاص فى مصر الذى تم توقيعه فى القاهرة يوم 29/10/2009.

العلاقات السياحية: 

- فى 1/10/2021
في إطار جهود الترويج السياحي لمصر وجذب مزيد من السائحين إلى المقاصد السياحية المختلفة، نظمت سفارة جمهورية مصر العربية في لاهاي لقاءً افتراضياً بين نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة غادة شلبي، ومجموعة من المسئولين بالوزارة والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي من جانب، مع مجموعة من أبرز منظمي الرحلات من الجانب الهولندي، حيث قامت نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة بإطلاع الشركات الهولندية على أهم التطورات والإنجازات التي شهدها قطاع السياحة في مصر، وجهود الدولة في التيسير  على السائحين الزائرين للبلاد، والمعايير الصحية والوقائية المتعلقة بفيروس كورونا في مراكز الجذب السياحي المصري. كما تم التباحث حول سبل التعاون مع الشركات الهولندية في مجال التسويق والدعاية للمقاصد السياحية المصرية في هولندا. 
أعقب ذلك حلقة نقاشية أجاب فيها الجانب المصري على كافة استفسارات الحاضرين الذين أبدوا تقديرهم للمعلومات المقدمة، وما تم طرحه من سبل للتعاون، والتي من شأنها أن تسهم في زيادة معدلات السياحة الهولندية إلى مصر. 

- فى 9/1/2021 استقبلت منطقة بني حسن الأثرية بمحافظة المنيا، وفدا من وزارة السياحة والآثار، والمعهد الهولندي بالقاهرة، لتفقد المنطقة، وذلك تمهيدا لتطوير الخدمات السياحية بها في إطار مشروع التعاون المشترك بين الوزارة والمعهد.
يتضمن مشروع التطوير عمل ووضع عدد من اللوحات التفسيرية والإرشادية عن الموقع والآثار الموجوده به ومسار الزيارة وضوابط السلامة الصحية المطبقة وغيرها من المعلومات المفيدة للزائر، بالإضافة إلى توفير كافيتريا ودورات للمياة ذاتية التنظيف. يتم تجهيز وطبع مطويات عن الموقع باللغات المختلفة وغيرها من الوسائل الخدمية التي تعمل على تحسين تجربة الزائرين. 


العلاقات الثقافية:

- استنكر مرصد (الإسلاموفوبيا) التابع لدار الإفتاء المصرية بشدة دعوة البرلماني الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز المعروف بمواقفه المناهضة للإسلام والمسلمين لعقد مسابقة دولية لرسومات كاريكاتورية حول النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).
واعتبر المرصد فى 30/12/2019 أن هذه الخطوة تمثل استفزازًا كبيرًا لمشاعر المسلمين في هولندا وخارجها، وتشعل الاضطرابات والصدامات وتغذي مشاعر الكراهية والتمييز كما تصب في صالح الجماعات المتطرفة والتيارات الإرهابية. طالب المرصد الهيئات المحلية بهولندا والمنظمات الدولية بالعمل الجاد والسريع على وضع تشريع قانوني لتلك الدعوات العنصرية لمكافحتها وردع كافة أشكال التعصب وأنواع التطرف الديني وفتح المجال أمام كل ما هو إنساني وحضاري مشترك ودعم قيم الحوار والتسامح والتعايش. دعا مرصد (الإسلاموفوبيا) البرلمان الهولندي إلى رفض إقامة مثل تلك المسابقات المسيئة لمقدسات الإسلام والمسلمين والوقوف ضد التيارات اليمينية المتطرفة التي تغذي بدعايتها السوداء تيارات العنف والتطرف على الجانب الآخر وتمنحها المبررات لتنفيذ هجماتها الإرهابية. كما دعا مسلمي هولندا إلى لعب الأدوار الإيجابية والفعالة في المجتمع الهولندي وتقديم النموذج والمثل في الولاء للوطن والدفاع عن مصالحه، وعدم الالتفات إلى تلك التصريحات المسيئة وغيرها التي تحاول اختلاق الصراعات وبث الفزع من الإسلام والمسلمين في أوساط الهولنديين.

-  فى 24/12/2020 قام حاتم عبد القادر، سفير مصر في لاهاي بإلقاء محاضرة افتراضية للطلاب الدارسين بالبرنامج التدريبي الذي تنظمه "جمعية هولندا المتحدة" بالاشتراك مع جامعة "رادبود"، والتي تتولى تدريب الطلاب للمشاركة في نموذج محاكاة الأمم المتحدة بجامعة "هارفارد" الأمريكية، والمقرر عقده في فبراير ٢٠٢١ وسيُمثل فيه الطلاب الدارسين الدولة المصرية. 

- فى 26/7/2021 نجحت مصر في استرداد تمثال من الحجر الجيري للكاهن "ني - كاوبتاح"، وهو من العصر الفرعوني ويرجع تاريخه للدولة القديمة أو الوسطى (2000 – 2500 قبل الميلاد)، والذي كان معروضاً للبيع في أحد معارض الفنون الجميلة بمدينة ماستريخت بهولندا، وتبين خروجه من مصر بطريقة غير شرعية. 
تعرب وزارتى الخارجية والسياحة والآثار عن جزيل الشكر للسلطات الهولندية والجهود المبذولة من قبلها، وما أبدته من تعاون متميز مع سفارة مصر فى لاهاي لإستعادة القطعة الأثرية المصرية وإعادتها إلى أرض الوطن، متطلعين إلى المزيد من التعاون والتنسيق الدائم فى مجال مكافحة تهريب الآثار وحماية التراث الإنسانى والحضارى. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى