22 مايو 2022 06:39 م

مصر وبلغاريا

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 12:00 ص

الموقع

تقعُ بلغاريا في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من أوروبا، ويحدُّها من الجهة الشماليّة رومانيا، ومن الجهة الجنوبيّة تركيا، واليونان، ومن الجهة الغربيّة صربيا، الجبل الأسود، وجمهوريّة مقدونيا.

المساحة

110.994 كم²

العاصمة

صوفيا

اللغة الرسمية

البلغارية

العملة الرسمية

ليف بلغاري

العلاقات السياسية

تعتبر مصر من أوائل الدول العربية التي بدأت علاقاتها مع بلغاريا، حيث بدأت العلاقات بين البلدين منذ أكثر من 90 عامًا.

تبادلت مصر وبلغاريا التمثيل الدبلوماسي بينهما على مستوى قنصلى فى عام 1925، وتطور إلى مستوى المفوضية في 1929، ثم رفع إلى مستوى السفراء عام 1957، بلغاريا لديها سفارة في القاهرة ومصر لديها سفارة في صوفيا، كلا البلدين أعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط، وتتشابه البلدان إلى حد كبير خاصة في المجال السياحي حيث تعد بلغاريا أحد المقاصد السياحية الهامة في أوروبا على مدار العام في ظل وجود العديد من المنتجعات السياحية سواء على شاطئ البحر أو في الجبال حيث تمتاز بطبيعة خلابة.     

العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلغاريا قطعت مرتين، الأولى عندما قررت بلغاريا خوض الحرب العالمية الثانية بجوار ألمانيا، وأعيدت العلاقات عام 1947، والثانية عام 1978 بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات فى إطار التوتر الذي شاب العلاقات المصرية مع المعسكر الشرقي آنذاك وأعيد استئنافها فى ديسمبر 1984.  

 - تميزت مرحلة ما بعد انهيار الاتحاد السوفييتى بتباعد كل بلد عن الآخر نظراً للانشغال بدوائر الاهتمام الجغرافى المباشرة والعمل على استعادة التوازن الدولى وفقاً للنظام العالمى الجديد، وقد شهدت تلك الفترة العديد من التقلبات والمتغيرات الإقليمية التى لم توفر المناخ الملائم للعمل على توطيد العلاقة.  

- عام 2005 مع تولي الحزب الاشتراكى البلغارى (وريث الحزب الشيوعى السابق) مقاليد السلطة فى بلغاريا، فضلا عن مقعد الرئاسة الذى يشغله مرشح الحزب منذ عام 2002 ، بدأت بلغاريا تعيد النظر فى العديد من الملفات الخارجية لاسيما العمل على إعادة نسج العلاقة القوية التي ربطتها تاريخيا بالعالم العربى وعلى رأسه مصر.

 

من أبرز وقائع علاقات بين القاهرة وصوفيا  


-  فى 29/3/2022 استقبل نائب رئيس الوزراء البلغاري لشئون سياسات المُناخ وزير البيئة والمياه Borislav Sandov السفير خالد عمارة، سفير مصر في صوفيا، تناول الاجتماع فرص تعميق التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة.
تطرق اللقاء إلى الاستعدادات الجارية لاستضافة مصر لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المُناخ COP27، حرص الجانب البلغاري على المشاركة الفعالة في أعماله، والتطلع إلى زيادة التنسيق مع القاهرة ارتباطًا بقضايا تغير المُناخ، واستقرار إمدادات الطاقة، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في جهود التنمية المستدامة. وقد عبر المسئول البلغاري عن تقديره للعلاقات التاريخية بين البلديّن، وحرصه على الدفع بعلاقات التعاون، مثمنًا دور مصر المحوري والمؤثر في محيطها الإقليمي. 
  
فى 22/2/2022 التقى السفير خالد عمارة، سفير مصر في صوفيا، بمستشارة رئيس الوزراء البلغاري للشئون الخارجية Vesela Cherneva.
عبرت Vesela Cherneva عن التقدير لدور مصر المحوري لتحقيق السلام والاستقرار في محيطها الإقليمي وعلى المستوى الدولي. وعكس اللقاء رغبة مشتركة لتعزيز علاقات التعاون ثنائياً وأوروبياً مع مصر في قطاعات الطاقة، والبنية الأساسية، والزراعة، وقضايا المناخ، والتحول إلى الاقتصاد الأخضر المستدام، والبحث العلمي والابتكار. 
 
 
فى 18/2/2022 التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي مع السيد كيريل بيتكوف، رئيس وزراء بلغاريا، وذلك على هامش زيارة سيادته إلى العاصمة البلجيكية بروكسل .
أعرب السيد الرئيس عن ترحيبه بلقاء رئيس الوزراء البلغاري، موجهاً سيادته التهنئة له على توليه مهام منصبه في شهر ديسمبر الماضي، ومؤكداً متانة العلاقات التي تجمع بين البلدين الصديقين، وحرص مصر على تعزيز أوجه التعاون الثنائي في شتى المجالات، خاصةً على صعيد التبادل التجاري والسياحة والصناعة والزراعة، وذلك لترتقى إلى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين ثنائياً وكذا في إطار الاتحاد الأوروبي.
شهد اللقاء استعراض سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصةً على صعيد التعاون في مجالات الدفاع والأمن ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى الصعيد الاقتصادي في ظل كون مصر تعد أكبر شريك تجاري لبلغاريا في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، فضلاً عن الجهود المصرية لتحسين مناخ الأعمال وتشجيع القطاع الخاص وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والفرص التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها، خاصةً محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة . 
 
فى 14/2/2022 التقى السفير خالد عمارة، سفير مصر في صوفيا، نائبة وزيرة الخارجية البلغارية Velislava Petrova،
تناول اللقاء استعراض كيفية تنشيط أطر العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على تعزيز التعاون في مجالات التجارة والاستثمارات والسياحة والطاقة والنقل الجوي والثقافة والعلوم والتعليم، وقد أبرزت نائبة وزيرة الخارجية تقدير القيادة السياسية البلغارية لدور مصر المحوري في القارة الأفريقية، وجهودها لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. 

في 10/12/2020
أجرى السفير بدرعبدالعاطى، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، ومعه خالد عمارة، سفير مصر فى صوفيا  جولة المشاورات السياسية بين مصر وبلغاريا برئاسة مشتركة مع السفير "بيتكو دويكوف" نائب وزير الخارجية البلغارى، وتناولت المشاورات سُبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلديّن والاتفاق على خطوات عقد الجولة الأولى من لجنة التعاون المُشتركة برئاسة وزيرى خارجية الدولتيّن فى الربع الأول من 2021، والتى تُمثل المظلة الرئيسية للتعاون بين مصر وبلغاريا، كما تم الاتفاق على عقد الجلسة الأولى لمجلس الأعمال المصرى البلغارى الذى سيتيح التواصل بين الشركات ورواد الأعمال لتعزيز معدلات التبادل التجارى والاستثمارات، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الرئيسية فى منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط وإفريقيا والبلقان، حيث شهد الاجتماع توافقاً فى الرؤى حول أهمية احترام القانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية تحقيقاً للاستقرار والأمن فى المنطقة.

في 19/10/2021 استقبلت وزيرة الاقتصاد البلغارية، دانييلا فيزييفا  السفير خالد عمارة، سفير جمهورية مصر العربية فى صوفيا حيث تناول اللقاء مُجمل علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في ضوء الأهمية التي توليها مصر وبلغاريا لدفع تلك العلاقات وتطويرها، وأهمية الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة بهما لا سيما في القطاعات ذات الأولوية، وعلى رأسها قطاعات الزراعة العضوية والإنتاج الزراعي المُصنع، والتحول الرقمي، والطاقة الجديدة والمتجددة وتطوير آليات التحول للاقتصاد الأخضر، وتعزيز دور الشركات الصغيرة والمتوسطة، واتفق الجانبان على مواصلة العمل خلال الفترة المقبلة من أجل تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين
.

فى 2/8/2020
 استـقبلت نائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائي ووزيرة الخارجية البلغارية، Ekaterina Zaharieva ، السفير خالد عمارة سفير مصر لدى بلغاريا حيث أكد السفير المصري خلال اللقاء حرص مصر على دفع علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين للأمام، والبناء على الزخم الذي شهدته العلاقات الثنائية خلال الأعوام السابقة والتطور الإيجابي في العلاقات الإقتصادية والتجارية، وأكدت نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلغارية على اهتمام بلادها بتعزيز التعاون والحوار البناء بين البلدين في شتى المجالات، وتقديرها للدور الهام الذي تلعبه مصر لتحقيق الاستقرار والأمن في الـمنطقة. 

 فى 20/2/2020
 استقبلت نائبة رئيس الجمهورية البلغارى إليانا يوتوفا، السفير خالد عمارة، سفير مصر فى صوفيا، حيث أشادت بدور مصر فى التصدى لظاهرة الإرهاب العابر للحدود، تناول اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وتم خلاله تأكيد حرص البلدين على تكثيف العلاقات، والتعاون على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية، وأوضحت يوتوفا إدراك بلغاريا لدور مصر المحورى، باعتبارها ركيزة الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط. كما شددت على ضرورة تقوية جسور التواصل والتقارب مع القاهرة، مشيدة بتجربة مصر فى تناول قضايا الهجرة غير الشرعية واللاجئين، والتصدى لظاهرة الإرهاب العابر للحدود، وتمكين المرأة المصرية بفضل توافر إرادة القيادة السياسية.       

 في 30/10/2019
استقبل رومن راديف، رئيس جمهورية بلغاريا، السفير مؤيد الضلعى، سفير جمهورية مصر العربية لدى بلغاريا وشمال مقدونيا، بمناسبة قرب انتهاء مهمته بالخارج، وتناول اللقاء مختلف مجالات التعاون الثنائى بين البلدين، والتى شهدت تطورا ملحوظا خلال الأعوام الماضية، ما يعكس الإرادة السياسية لقيادة البلدين لتعزيز أطر التعاون بين الجانبين فى شتى المجالات. 

في 25/10/2019
استقبلت السيدة إيكاترينا زاخارييفا، نائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائى، ووزيرة الخارجية البلغارية السفير مؤيد الضلعى، سفير مصر لدى بلغاريا وشمال مقدونيا، بمناسبة قرب انتهاء فترة مهمته بالخارج، تناول اللقاء بحث مختلف مجالات التعاون الثنائى بين البلدين، ولاسيما العلاقات السياسية، والاقتصادية والتجارية. 

فى 26/3/2019
قام "رومن راديف" رئيس بلغاريا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى حيث توجه رئيس بلغاريا، بخالص الشكر للرئيس السيسي على دعوته لزيارة البلد الجميل وكرم الضيافة الذي حظي به، مشدداً على أنه يقدر تقديرا عاليا صداقة البلدين وشعبي البلدين، كما أنه يقدر تاريخ وحضارة مصر العريقة ويقدر دور الرئيس السيسي فى قيادة مصر للاستقرار، وأضاف أن بلغاريا ومصر حليفتان فى مواجهة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية، كما أنه يرحب بجهود مصر في سبيل توسيع الحوار مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ، وأشار رئيس جمهورية بلغاريا إلى أن بلغاريا من أقرب الدول الأوروبية لمصر جغرافياً، وعليها مسئوليات لإيصال صوت مصر بخصوص المشاكل الإقليمية للاتحاد الأوروبي، حيث إن الوضع في الشرق الأوسط يحدد الأمن في أوروبا ، وأشار إلي أنه بحث مع الرئيس السيسي عدداً من الملفات تتعلق بالقضايا الإقليمية وتم التوصل إلى أنه ليس بامكان أى دولة أن تتغلب على التحديات بمفردها، وإنما يجب أن نتكاتف جميعا لمواجهة التحديات .  

فى 22/11/2018 
قام سامح شكرى وزير الخارجية بزياره لبلغاريا، استقبله ”Rumen Radev " رئيس بلغاريا، كما التقى شكرى مع ورئيس الوزراء، ووزيرة الخارجية، بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، فضلا عن بحث القضايا الدولية والإقليمية، وعلى رأسها قضايا مكافحة الإرهاب والجريمة عابرة الحدود والهجرة غير الشرعية والأزمات في الشرق الأوسط،  تطرق الجانبان إلى أهمية تعميق التعاون الاقتصادي، خاصة على ضوء تجاوز التبادل التجاري بين البلدين حاجز المليار يورو، اتفقا الجانبان على أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك بما يحقق نتائج ملموسة للبلدين  كما أكد الطرفان على أهمية التعاون في مجال الطاقة.   

فى 22/10/2018
 قام بويكو بوريسوف رئيس وزراء بلغاريا بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تبادل الجانبان وجهات النظر ومواصلة التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بما يسهم في تحقيق مصالح شعبي البلدين.    

في 13/12/2017 استقبل السفير عمرو رمضان مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية "رومن بيتروف" مستشار وزيرة الخارجية البلغارية لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والوفد المرافق له، تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين والدفع بآليات التنسيق بينهما دعماً للعلاقات الثنائية. حمل "رومن" رسالة سياسية من نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية البلغارية تتضمن التقدير للرؤى المصرية واهتمام بلاده بتوسيع وتعميق التشاور حولها مع الجانب المصري عن قرب.   

في 9/9/2016 
التقى سامح شكري وزير الخارجية مع وزير خارجية بلغاريا "دانيال ميتوف" على هامش مشاركته في مؤتمر رودس للأمن والاستقرار، تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية بين البلدين والتشاور حول عدد من الملفات الإقليمية من أهمها الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا وجهود مكافحة الإرهاب.  

فى 12/10/2014 
قام دانييل ميتوف وزير خارجية بلغاريا بزيارة لمصر لحضور مؤتمر إعادة اعمار غزة، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى بحث الجانبان العلاقات الثنائية وخطر الإرهاب فضلا عن تطورات القضية الفلسطينية. أعرب دانييل ميتوف عن تقديره لدور مصر في التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار واستضافة مؤتمر إعمار غزة. كما بحث الجانبان بشكل مستفيض خلال اللقاء الأوضاع بالعراق وأهمية دعم جهود الحكومة العراقية فى إدارة عملية سياسية تشمل جميع القوى السياسية العراقية، وخلال تواجده بمصر زار وزير خارجية بلغاريا الكنيسة المعلقة بمصر القديمة، ورافقه خلال االزيارة رومان بيتروف سفير بلغاريا بالقاهرة حيث كان في استقباله الأنبا يوليوس. 

 فى 23/9/2014 
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، روزين بلفنلفيك رئيس بلغاريا، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة حيث توافقت الرؤى بين الجانبين على أهمية توثيق التعاون الثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن بينها الصحة والزراعة وصناعة الدواء، فضلا عن أهمية الحفاظ على دورية عقد اللجان المشتركة لتنشيط العلاقات الثنائية. 

في 8/12/2010 
بعث الرئيس المصري مبارك برسالة إلى رئيس بلغاريا جورجي بارانوف، سلم الرسالة أحمــــد أبو الغيط وزير الخارجية خلال زيارته إلى بلغاريا، أجرى وزير الخارجية خلال الزيارة مباحثات مع نظيره وزير الخارجية البلغاري، بالإضافة إلي لقاء رئيس الوزراء بويكو بوريسوف. 

في أبريل 2009 
قام سامح فهمي وزير البترول والثروة المعدنية بزيارة لصوفيا لحضور مؤتمر صوفيا للطاقة، وقام بالتوقيع مع نظيره البلغارى مذكرة التفاهم للتعاون بين مصر وبلغاريا فى مجال الغاز وتتيح تلك الاتفاقية الفرصة أمام الشركات البلغارية الراغبـة فى المشاركة فى عمليـة انتـاج الغاز فى مصر بكافة مراحلها (التنقيب والحفر والاستكشاف والانتاج والتسويق). 

في 4 / 12 / 2008
 زيارة وزير البترول لبلغاريا فيما اعتبر أول زيارة لمسئول مصرى على هذا المستوى منذ عام 1982، وقد التقى خلال الزيارة بكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والطاقة، حيث تناول الجانبان آفاق التعاون بين البلدين فى مجال الغاز. 

 
من 13-15 / 4 / 2008 زيارة الرئيس البلغارى جورجى بارفانوف والسيدة قرينته للقاهرة، وبرفقتهما وفد رسمي ضم وزير الاقتصاد والطاقة بيتر ديميتروف فيما اعتبر أول زيارة على هذا المستوى بين البلدين منذ تحرر بلغاريا من الهيمنة السوفيتية وانفتاحها واندماجها فى النُظم السياسية والاقتصادية الغربية، شهدت الزيارة التوقيع على ثلاث وثائق هى: - البروتوكول المعدل لاتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار، - مذكرة للتفاهم فى مجال الانتاج الحربي، - مذكرة للتعاون فى مجال الري.  

من 1 - 3 / 2 / 2008
 قام رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحى سرور بزيارة رسمية لبلغاريا، حيث استقبله خلالها كل من الرئيس البلغارى ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ووزير الخارجية، وقد عكست المباحثات التى دارت خلال الزيارة رغبة بلغاريا فى تطوير العلاقات الثنائية مع مصر فى عدد من المجالات على رأسها ملف الطاقة الذي تصدر اهتماماتها فى تلك المرحلة لاسيما عقب أزمة انقطاع الغاز عن أوروبا مؤخرا نتيجة النزاع الروسى – الأوكرانى فى هذا الشأن.  

من 16- 19 / 10 / 2007
 زيارة وزيرة العمل والسياسات الاجتماعية البلغارية للقاهرة لتلبية الدعوة الثنائية الموجهة إليها من كل من وزير التضامن الاجتماعى ووزيرة القوى العاملة والهجرة.  

في 18 / 5 / 2007
 استضافت صوفيا اجتماع الدورة التاسعة للمشاورات السياسية على مستوى مساعدي وزيري الخارجية والتي عكست إدراك بلغاريا لثقل مصر الدولى والتقدير لدورها الإقليمي وبخاصة دورها فى عملية السلام، والرغبة فى توطيد العلاقات من خلال تبادل الزيارات رفيعة المستوى.  

 
 في مايو 2007 زار وزير الداخلية البلغاري رومن بيتكوف مصر.   
 
 في 3 / 5 / 2007 زار وزير الخارجية البلغارى مصر للمشاركة فى اجتماع المعهد الدولى للعراق بشرم الشيخ. 

العلاقات الاقتصادية  

- فى 28/3/2022 التقى السفير خالد عمارة، سفير مصر في صوفيا مع وزير الابتكار والنمو البلغاري Daniel Lorer.
بحثا الجانبان فرص تطوير التبادل التجاري والاستفادة من المراكز اللوجستية البلغارية لتوريد المنتجات المصرية الزراعية، وكذلك تعزيز الاستثمارات المتبادلة لاسيما في مجالي تكنولوجيا المعلومات والزراعة العضوية.  
كما التقى السفير المصري بنائب رئيس المفوضية البلغارية لمكافحة الفساد ومصادرة الممتلكات غير الشرعية Anton Slavchev، والقائم بأعمال رئيس المفوضية، لمناقشة فرص تعزيز التعاون المشترك في مجالات التدريب ومكافحة الفساد وتعزيز الرقابة الإدارية. وقد أبرز السفير الأولوية التي توليها مصر لمكافحة ومحاصرة الفساد بكل صوره في إطار "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030". 

7/11/2021 استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي سفير بلغاريا ديان أنجيلوف كاتراتشيف  حيث أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر «اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات البلغارية في العديد من المجالات، وكذا حرصها على التعاون مع مختلف الشركات العالمية في مجال نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة بمصر، تماشياً مع التوجه العام للدولة المصرية، وتحقيق سياساتها الرامية إلى تطوير القدرات، والإمكانيات الصناعية والفنية والتكنولوجية، بما يدعم استراتيجيات التنمية المستدامة، وذلك من خلال الاعتماد على قدرات التصنيع المحلية بأيد مصرية، وبأعلى معايير الجودة العالمية ، وأكد الوزير المصري أن اللقاء يأتي من منطلق إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الطرفين، وتم التأكيد خلال اللقاء على دور الوزارة الأساسي، الذي يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة والشرطة من الذخائر والأسلحة والمعدات، كما يتم استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة، والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية، ومشروعات التنمية بالدولة. 

في 26/3/2019 استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الكسندر مانوليف نائب وزير الاقتصاد البلغارى، والوفد المرافق له، لبحث مجالات التعاون المشترك، وذلك بديوان عام الوزارة، تضمن اللقاء استعراض الإمكانات التكنولوجية والتصنيعية المتوفرة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، حيث إنهما جناحا التصنيع للمعدات الدفاعية فى مصر، وتم مناقشة موضوعات التعاون فى المجالات المدنية مع الشركات البلغارية، ومنها تصميم النماذج والاسطمبات الخاصة بالمسبوكات بالتعاون مع شركة ميتالورجى بروجكت البلغارية، والتعاون فى مجال سبائك الصلب بالتعاون مع شركة إيليت البلغارية، كما تم استعراض نقل تكنولوجيا تصنيع آلات الورش الحديثة التى تعمل بالتحكم الرقمى بالتعاون مع شركة أرسنال البلغارية، وتوريد مستلزمات إنتاج "طفايات الحريق، أدوات المائدة، الجنوط، أسطوانات الغاز"، وتم التأكيد خلال اللقاء على أن وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع تنتهجان سياسة الانفتاح على أسلوب التعاون مع مختلف الشركات العالمية، لنقل أحدث التكنولوجيات فى المجالات المختلفة، إلى الشركات والوحدات التابعة لها والمساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية، بالتعاون مع الجهات المختلفة بالدولة والقطاع الخاص، والشركات الأجنبية، وذلك فى إطار خطة التنمية المستدامة لمصر -2030، من جانبه أشاد "مانوليف" بالإمكانيات التكنولوجية والفنية والبحثية والتدريبية للشركات والوحدات التابعة للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، وأكد أن هناك تعاونا وثيقا بين البلدين فى العديد من المجالات، وأنه يسعى خلال هذه الزيارة، إلى تطوير التعاون مع شركات الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، كما أكد "مانوليف" على أن الحكومة البلغارية تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر كونها قوة إقليمية فى منطقة الشرق الأوسط، وكذلك أشار إلى مناخ الاستثمار الجاذب الذى تتمتع به مصر حاليا، مما يجعلها البوابة الرئيسية للأسواق العربية والإفريقية والعالمية.

التعاون العسكري

في 1/12/2021  
استقبل الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وزير الاقتصاد البلغاري دانييلا فيزيقا والوفد المرافق، بحضور سفير بلغاريا بالقاهرة ديان أنجليوف كاتراتشيف، حيث حرصت الوزيرة خلال زيارتها للقاهرة على زيارة رئاسة الهيئة العربية للتصنيع، وأكد الفريق عبد المنعم التراس أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيادة فرص الاستثمار في مصر وتوطين التكنولوجيا بالتعاون مع الخبرات العالمية، مشيرا إلى أهمية استثمار عمق وقوة العلاقات بين "القاهرة وبلغاريا من خلال اللجنة المصرية - البلغارية"، وكيفية الاستفادة منها لفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في مجالات التصنيع المختلفة وفقا لأحدث نظم الثورة الصناعية الرابعة، شهد الاجتماع، عرض رؤية العربية للتصنيع بشأن تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا وتدريب الكوادر البشرية بالتعاون مع كبرى الشركات البلغارية في العديد من مجالات الصناعة المختلفة ومنها الصناعات الدفاعية والأمنية والمدنية المختلفة، وفي إطار المباحثات، تم توقيع بروتوكول للتعاون مع شركتي BIEM وVMZ البلغارية في مجال الصناعات الدفاعية، وتوجيه الدعوة للشركة البلغارية لتشكيل فريق فني مشترك لزيارة وحدات الهيئة العربية للتصنيع للإطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها على أرض الواقع وتحديد أوجه التعاون المقترحة بين الجانبين في مجالات التصنيع المختلفة، وخلال تفقدها معرض منتجات الهيئة العربية للتصنيع، أعربت "دانييلا فيزيقا "عن تطلع كبرى الشركات البلغارية لفتح آفاق جديدة للتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، ذلك الكيان الصناعي الهام بمصر والمنطقة الأفريقية والعربية، مشيدا بما تشهده العربية للتصنيع من تطوير على مختلف الأصعدة وبالنشاط الملحوظ في دعم تعميق التصنيع المحلي في مختلف المشروعات القومية والتنموية التي تشهدها مصر، وأضافت أنه توجد فرص هامة لتعزيز التعاون التجاري بين مصر وبلغاريا، خاصة أن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية واعدة جغرافي متميز، موضحا أن التعاون مع العربية للتصنيع يأتي في إطار نقل وتوطين التكنولوجيا والتدريب لتحقيق شراكة استراتيجية طويلة الأجل. 

في 7/11/2021
استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربي محمد أحمد مرسي سفير بلغاريا ديان أنجيلوف كاتراتشيف  حيث أكد وزير الدولة للإنتاج الحربي في مصر «اهتمام الوزارة بالاستفادة من الخبرات البلغارية في العديد من المجالات، وكذا حرصها على التعاون مع مختلف الشركات العالمية في مجال نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة بمصر، تماشياً مع التوجه العام للدولة المصرية، وتحقيق سياساتها الرامية إلى تطوير القدرات، والإمكانيات الصناعية والفنية والتكنولوجية، بما يدعم استراتيجيات التنمية المستدامة، وذلك من خلال الاعتماد على قدرات التصنيع المحلية بأيد مصرية، وبأعلى معايير الجودة العالمية ، وأكد الوزير المصري أن اللقاء يأتي من منطلق إيمان الجانبين بأهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات، والتي تعود بالمنفعة المشتركة على كلا الطرفين، وتم التأكيد خلال اللقاء على دور الوزارة الأساسي، الذي يتمثل في تلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة والشرطة من الذخائر والأسلحة والمعدات، كما يتم استغلال فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية متنوعة، والمساهمة في تنفيذ المشروعات القومية، ومشروعات التنمية بالدولة.

فى 30/11/2021
التقى م. محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي، على هامش معرض مصر الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "EDEX 2021 " المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، مع دانييلا فيزيقا وزيرة الاقتصاد ببلغاريا لبحث وتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين بمجالات التصنيع المختلفة، بحضور Deyan Katratchev سفير بلغاريا بالقاهرة، أصطحب الوزير "مرسي" وزيرة الاقتصاد ببلغاريا في جولة بجناح وزارة الإنتاج الحربى استعرضا خلالها أحدث المنتجات العسكرية من أسلحة ومعدات وذخائر، وخلال الجولة تم مناقشة إمكانية التعاون فى عدد من مجالات التصنيع العسكرية ، أكدت دانييلا فيزيقا وزيرة الاقتصاد ببلغاريا أن العلاقات بين الجانبين تتميز بالتنوع منذ قديم الأزل واستمرت فى التطور خلال السنوات الأخيرة على كافة الأصعدة ، بالإضافة إلى وجود تفاهم متبادل بشأن ضرورة دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في المجالات الصناعية والاقتصادية المختلفة، مضيفةً أنه توجد فرص هامة لتعزيز التعاون العسكرى والمدنى بين الجانبين خاصة وأن البلدين يتمتعان بإمكانيات اقتصادية كبيرة ، معربةً عن تطلعها لأن يكون لهذا اللقاء دور مهم فى فتح آفاق جديدة للاستثمار والتعاون بين شركات الإنتاج الحربي والتى تمثل نموذجا صناعىا فريد والشركات العاملة فى مجالات مماثلة في بلغاريا ، وأشادت " فيزيقا " بما شاهدته من منتجات عسكرية حديثة ومتنوعة بجناح وزارة الإنتاج الحربى كما أشادت بالنشاط الملحوظ لوزارة الإنتاج الحربي في دعم المشروعات القومية والتنموية في مصر وأنها تتطلع لمشاهدة منتجات بلغارية بأيدى مصرية فى السوق المصرى والاسواق المجاورة حيث أن مصر تعتبر بوابة العبور للسوق الإفريقى والعربى .  

- فى 4/10/2019 قام أتاناس بوجدانوف المدير التنفيذي لشركة "VMZ " البلغارية العاملة في مجال تصنيع الذخائر والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي. بحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك كما شهد اللقاء أيضا التأكيد على استراتيجية العمل بالوزارة في التعاون مع مختلف الشركات العالمية العاملة في مجالات التصنيع المختلفة من أجل نقل وتوطين التكنولوجيات الحديثة داخل شركات ووحدات الإنتاج الحربي ليشمل مجالات التصنيع للمعدات والعدد الإنتاجية، والمشاركة في تصنيع منتجات على قدر عال من الجودة، وبسعر منافس باستخدام التكنولوجيا البلغارية والأيدي العاملة المصرية.  

- في 26/3/2019 استقبل الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، الكسندر مانوليف نائب وزير الاقتصاد البلغارى، والوفد المرافق له، لبحث مجالات التعاون المشترك، وذلك بديوان عام الوزارة، تضمن اللقاء استعراض الإمكانات التكنولوجية والتصنيعية المتوفرة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، حيث إنهما جناحا التصنيع للمعدات الدفاعية فى مصر، وتم مناقشة موضوعات التعاون فى المجالات المدنية مع الشركات البلغارية، ومنها تصميم النماذج والاسطمبات الخاصة بالمسبوكات بالتعاون مع شركة ميتالورجى بروجكت البلغارية، والتعاون فى مجال سبائك الصلب بالتعاون مع شركة إيليت البلغارية، كما تم استعراض نقل تكنولوجيا تصنيع آلات الورش الحديثة التى تعمل بالتحكم الرقمى بالتعاون مع شركة أرسنال البلغارية، وتوريد مستلزمات إنتاج "طفايات الحريق، أدوات المائدة، الجنوط، أسطوانات الغاز"، وتم التأكيد خلال اللقاء على أن وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع تنتهجان سياسة الانفتاح على أسلوب التعاون مع مختلف الشركات العالمية، لنقل أحدث التكنولوجيات فى المجالات المختلفة، إلى الشركات والوحدات التابعة لها والمساهمة فى تنفيذ المشروعات القومية، بالتعاون مع الجهات المختلفة بالدولة والقطاع الخاص، والشركات الأجنبية، وذلك فى إطار خطة التنمية المستدامة لمصر -2030، من جانبه أشاد "مانوليف" بالإمكانيات التكنولوجية والفنية والبحثية والتدريبية للشركات والوحدات التابعة للإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، وأكد أن هناك تعاونا وثيقا بين البلدين فى العديد من المجالات، وأنه يسعى خلال هذه الزيارة، إلى تطوير التعاون مع شركات الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، كما أكد "مانوليف" على أن الحكومة البلغارية تسعى لتعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر كونها قوة إقليمية فى منطقة الشرق الأوسط، وكذلك أشار إلى مناخ الاستثمار الجاذب الذى تتمتع به مصر حاليا، مما يجعلها البوابة الرئيسية للأسواق العربية والإفريقية والعالمية.

 

 

مجالات اخري للتعاون

تعاون قضائي

 - فى 2/8/2020 استـقبلت نائبة رئيس الوزراء للإصلاح القضائي ووزيرة الخارجية البلغارية، Ekaterina Zaharieva ، السفير خالد عمارة سفير مصر لدى بلغاريا،  أكد السفير مصري خلال اللقاء حرص مصر على دفع علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين للأمام، والبناء على الزخم الذي شهدته العلاقات الثنائية خلال الأعوام السابقة والتطور الإيجابي في العلاقات الإقتصادية والتجارية، كما أعرب عن تطلع القاهرة لعقد الجولة الأولى للجنة المشتركة للتعاون، وكذلك مجلس الأعمال المصري-البلغاري الذي تم إطلاقه خلال زيارة السيد رئيس الجمهورية البلغاري إلى القاهرة في مارس 2019، أكدت نائبة رئيس الوزراء  ووزيرة الخارجية البلغارية على اهتمام بلادها بتعزيز التعاون والحوار البناء بين البلدين في شتى المجالات، وتقديرها للدور الهام الذي تلعبه مصر لتحقيق الاستقرار والأمن في الـمنطقة. وأشارت إلى الإمكانيات والفرص الكبيرة لتعزيز العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين، وأعربت عن تطلعها لإمكانية عقد الجولة الأولى للجنة المشتركة للتعاون في خريف 2020، بالتزامن مع تنظيم إجتماع للمنتدى المشترك لرجال الأعمال من البلدين. وتم التأكيد خلال اللقاء على أنه رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، إلا أن الحوار والتواصل بين مصر وبلغاريا مستمر ونشط.

تعاون سياحي

- فى 7/6/2015 قام لفيف من الإعلاميين البلغاريين يمثلون أهم الصحف والمجلات السياحية فى بلغاريا بزيارة لمصر، استقبلهم وزير السياحة خالد رامى، استعرض الوزير مجموعة الخطط والبرامج التى تنتهجها مصر فى سبيل استعادة حركة السياحة الوافدة إلى مصر والنهوض بالقطاع السياحى كرافد إقتصادى مهم للاقتصاد الوطنى.

 

 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى