19 مايو 2022 12:40 ص

العلاقات المصرية الجيبوتية

الثلاثاء، 01 يونيو 2021 12:00 ص

معلومات أساسية:

 تقع جمهورية جيبوتي في قلب القرن الإفريقي حيث تشارك الحدود مع إريتريا في الشمال، وإثيوبيا من الغرب، والصومال في الجنوب الشرقي. ولجيبوتي خط ساحلي بطول 370 كم على البحر الأحمر وخليج عدن، وتغطي جمهورية جيبوتي مساحة قدرها 23200 كيلو متر مربع .

يقطن ثلثي السكان في مدينة جيبوتي العاصمة، واللغات الرسمية للبلاد هي الفرنسية والعربية، أما الصومالية والعفرية فهي لغات محلية غير رسمية، ويدين كل السكان بالإسلام وعلى المذهب السني، ويمثل الشباب دون سن العشرين حوالي 60 ٪ من سكان البلاد .

استقلت البلاد في 27 يونيو 1977 تحت اسم جمهورية جيبوتي، وُعين حسن جوليد ابتيدون أول رئيس للبلاد، وعين نائبه في الحزب رئيسًا للوزراء في 4 مارس 1979 ، وجمهورية جيبوتي عضو في الإتحاد الإفريقي والجامعة العربية والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ومقرها في جيبوتي. كما أنها عضو في الأمم المتحدة ومعظم المنظمات الدولية الرئيسية .

تضرب العلاقات المصرية - الجيبوتية في أعماق التاريخ، وكان المصريون القدماء أول من وصل إلى هذا الجزء من القارة الإفريقية سنة 3000 قبل الميلاد في عهد الفرعون بيبي الأول .

تحرص مصر على تدعيم علاقاتها بدولة تمثل أهمية خاصة في السياسة المصرية تاريخيًا واستراتيجيًا، ففي حين تمثل مصر البوابة الشمالية لمضيق باب المندب فإن جيبوتي بمثابة البوابة الجنوبية. وقد بدأت العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين منذ استقلال جيبوتي عام 1977 ، حيث كانت مصر في طليعة الدول التي افتتحت سفارة لها في جيبوتي، بالإضافة إلى أنها كانت من أوائل الدول التي رحبت بالاتفاق الإطاري للحوار السياسي الذي تم توقيعه بين الحكومة وائتلاف المعارضة في جيبوتي، الذي مهد لإنهاء الخلاف السياسي القائم .

العلاقات السياسية :

العلاقات بين مصر وجيبوتي علاقات متميزة على كل المستويات الرسمية والشعبية، وهناك تنسيق وتشاور دائم على مستوى جامعة الدول العربية والاتحاد الإفريقي ومنظمة التعاون الإسلامي، وقد شهدت العلاقات السياسية بين مصر وجيبوتي تطورًا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما خلال ترأس مصر للاتحاد الإفريقي عام 2019 .

وفيما يلي أهم ملامح العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي :

- فى 28/3/2022 قام السفير شريف عيسى، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية، بزيارة لجيبوتي على متن أولى رحلات الطيران المباشر بين البلدين ، اسقبله كل من "مؤمن حسن بري" وزير الأوقاف والقائم بأعمال وزير النقل، و"محمد ورسمه ديريه" وزير التجارة والسياحة، وذلك لتدشين خط الطيران المباشر والاحتفال بهذه المناسبة التي شهدت حضور عدد آخر من المسؤولين في جيبوتي فضلاً عن أعضاء السفارة المصرية في جيبوتي.
ألقى وزير الأوقاف الجيبوتي القائم بأعمال وزير النقل كلمة بهذه المناسبة، تم خلالها التأكيد على أن تدشين خط الطيران المباشر يأتي في ظل الزخم الذي تشهده العلاقات بين البلدين في ضوء نتائج زيارة السيد الرئيس "عبد الفتاح السيسي" إلى جيبوتي في مايو من العام الماضي، والزيارة التي أجراها السيد "إسماعيل عمر جيله" رئيس الجيبوتي إلى القاهرة في فبراير الماضي.
قام مساعد وزير الخارجية بهذه المناسبة بتسليم شحنة نظارات طبية مقدمة من وزارة الصحة والسكان المصرية للأشقاء في جيبوتي، وذلك في ضوء الاهتمام الذي توليه مصر لدعم قطاع الصحة والرعاية الطبية في دولة جيبوتي الشقيقة. 

- فى 3/3/2022 قام السفير شريف عيسى، مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية على رأس وفد من ممثلي عدد من الوزارات والهيئات وشركات القطاع الخاص المصرية،  بزيارة لجيبوتى، التقى عيسى عددًا من المسئولين فى جيبوتى. 
كما التقى عيسى، وزير الأوقاف الجيبوتي لبحث التعاون مع الأزهر الشريف، وزيادة عدد المنح المقدمة للدعاة والوعاظ من جيبوتي، وتشغيل معهد الوسطية تحت إشراف الازهر لتدريس العلوم الدينية والشريعة، تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة في هذا الشأن. 
كما التقى الوفد مع رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة بميناء جيبوتي ورئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس سلطة الطيران المدني، كما قام الوفد بلقاءات في وزارة التعليم والتعليم العالي وشركة "اير جيبوتي" والبنك المركزي وغيرها من الهيئات الجيبوتية. 
قام الوفد بزيارة إلى مقر بنك مصر (تحت التأسيس) في جيبوتي، حيث شارك في الاحتفال بوضع اللافتة على واجهة المبني، إيذاناً بقرب تشغيل الفرع المتوقع له خلال الربع الثالث من 2022.
 
- فى 23/2/2022 استقبل السفير "حسام الدين رضا"، سفير مصر لدى جيبوتي، رئيس سلطة الموانئ والمناطق الحرة "أبو بكر عمر حدي"، 
حرص رضا على تأكيد أهمية الالتزام الكامل بتحقيق توجيهات ورؤى قيادتي البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية، بما يعكس المكانة التي تكنها كل من القاهرة وجيبوتي لبعضهما البعض، مشدداً على ضرورة البناء على الزخم الذي تولد من الزيارتين الرئاسيتين. كما أكد كذلك، على أهمية تقديم الجانب الجيبوتي التسهيلات المناسبة لتشجيع الشركات المصرية على سرعة الاستثمار في جيبوتي وتنمية المنطقة اللوجستية،  لتعكس العلاقات المتميزة التي تربط بين الشعبين المصري والجيبوتي. 

- فى 7/2/2022 قام الرئيس إسماعيل عمر جيلة رئيس جيبوتى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.
بحثا الجانبان سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين  والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
شهد الرئيسان توقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين:
• مذكرة تفاهم لإنشاء آلية تشاور سياسي بين وزارة خارجية مصر وجيبوتي.
• مذكرة تفاهم لإنشاء منطقة لوجيستية في جيبوتي.
• مذكرة تفاهم في مجال الطاقة والموارد المتجددة.
 
فى 26/10/2021 استقبل رئيس الوزراء الجيبوتي عبد القادر كامل السفير حسام الدين رضا، سفير مصر لدى جيبوتي، حيث هنأ رئيس الوزراء السفير المصري على توليه مهام منصبه، مشيراً إلى الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين في ضوء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في مايو 2021، والتي دفعت قدماً بشتى ملفات التعاون الثنائي بين البلدين، وعلى رأسها بناء المستشفى المصري وتشييد الطريق البري الرابط بين جيبوتي العاصمة وجنوب البلاد.
أكد السفير المصري على انفتاح مصر على التعاون مع جيبوتي في قطاعات الصحة والطاقة والاتصالات التي توليها الحكومة الجيبوتية أولوية خاصة، وهو الأمر الذي ثمنه ورحب به رئيس الوزراء الجيبوتي مؤكداً على المكانة الخاصة التي تحظى بها مصر لدى الشعب الجيبوتي. 

- فى 30/9/2021 استقبل رئيس جيبوتي السيد اسماعيل عمر جيله السفير حسام الدين رضا لتقديم أوراق اعتماده سفيراً لمصر لدى جيبوتي.
هنأ الرئيس الجيبوتي السفير المصري على مهمته الجديدة، مشيراً إلى الزخم غير المسبوق الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين على خلفية زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في مايو الماضي، ومعبراً عن امتنانه لاهتمام السيد الرئيس بتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين ودفعها إلى الأمام، موضحًا أن ثمار الزيارة الرئاسية انعكست بشكل سريع في دفع العديد من المشروعات المشتركة.
كما حرص الرئيس الجيبوتي على إبداء التزام بلاده حكومةً وشعباً بتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا توجيهه كافة المؤسسات الجيبوتية بالعمل على تذليل أي عقبات قد تعترض تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين. 

فى 29/7/2021 استقبل الرئيس الجيبوتي "اسماعيل عمر جيله" السفير المصري "محمد مصطفي عرفي" بمناسبة قرب انتهاء مهمته بالبلاد، حيث وجه بمنحه وسام الاستقلال تقديراً للجهد المبذول في سبيل تنمية العلاقات بين البلدين الشقيقين، حيث أشاد الرئيس الجيبوتي خلال اللقاء بالخطوات المتسارعة على صعيد إرساء شراكة إستراتيجية بين مصر وجيبوتي، وهو ما تجلى بالأخص في الزيارة التاريخية للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في شهر مايو الماضي والتي تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى جيبوتي.
كما التقى السفير المصري برئيس الوزراء "عبد القادر كامل" والذي قام بتسليمه الوسام، معبراً عن امتنانه وتثمينه لجهد ونشاط السفارة المصرية على صعيد تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. وقد أعرب من جانبه السفير المصري عن سعادته بهذا التكريم، مؤكداً على مواصلة السفارة المصرية مساعيها المستمرة لتطوير العلاقات المصرية الجيبوتية في شتى المجالات.    

في 27/5/2021 قام الرئيس السيسي بزيارة تاريخية لجيبوتي هي الأولى لرئيس مصري. وعقد الرئيس السيسي مباحثات موسعة مع الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة. وشهدت المباحثات تبادل الرؤى بشأن أبرز الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتي شرق أفريقيا والقرن الأفريقي .

 فى 15/5/2021 شارك السفير المصري لدى جيبوتي محمد مصطفي عرفي في مراسم تنصيب الرئيس الجيبوتي "اسماعيل عمر جيله" بمناسبة فوزه بولاية رئاسية جديدة . 

فى 15/4/2021 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من إسماعيل عمر جيلة رئيس جيبوتي، أكد الرئيس السيسى خلال الاتصال موقف مصر الثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم وشامل حول ملء وتشغيل السد. تم التوافق بشأن أهمية تسوية هذه القضية الحيوية لتفادي تأثيرها السلبي على أمن واستقرار المنطقة بالكامل .

تناول الاتصال التباحث بشأن عدد من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، خاصة على الصعيد الاقتصادي والتبادل التجاري وزيادة الاستثمارات البينية، وذلك في ظل التعاون الثنائي والإقليمي الممتد بين البلدين لتحقيق المصالح المشتركة وصون الأمن والاستقرار، خاصةً في منطقتي القرن الإفريقي والبحر الأحمر .

قدم الرئيس السيسي التهنئة إلى الرئيس جيله بمناسبة إعادة انتخابه لولاية جديدة، معربا عن تمنياته بخالص التوفيق والنجاح في مهمته لتحقيق التقدم المنشود للشعب الجيبوتي .

أكد الرئيس جيله اعتزاز جيبوتي بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين، لاسيما في ضوء حرص مصر المستمر على تلبية الاحتياجات التنموية لبلاده، مشيرا في هذا الصدد إلى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات ودفع أطر التعاون المشترك في مختلف المجالات .

في 4/12/2019 أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا بنظيره الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة، عبر خلاله الرئيس السيسي عن تضامن مصر حكومة وشعبًا مع جيبوتي في مواجهة آثار الفيضانات التي شهدتها البلاد مؤخرًا، مشددًا على استعداد مصر لإرسال مساعدات طبية وإغاثية لدعم الجهود الوطنية الجارية في هذا الشأن، كما أكد الرئيس السيسي لنظيره الجيبوتي اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية والأخوية التي تربط بين البلدين .

في 25/9/2019 شارك الرئيس السيسي في قمة ثلاثية مع كل من إسماعيل عمر جيلة رئيس جمهورية جيبوتي، وأوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وذلك تلبيةً لطلب جيبوتي وكينيا، انطلاقاً من رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، وكذا العلاقات المتميزة التي تجمع مصر بكلٍ من الدولتين .

في 12/9/2019 استقبل الرئيس السيسي وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية جيبوتي محمود علي يوسف، الذي سلم الرئيس السيسي رسالة من الرئيس الجيبوتي، حول تطورات عدد من الملفات المتعلقة بالاتحاد الإفريقي والقضايا الإقليمية، خاصةً المستجدات التي تشهدها منطقة القرن الإفريقي وتأثيراتها على حالة السلم والاستقرار بالمنطقة .

في 27/6/2019 قام د. على عبد العال رئيس مجلس النواب على رأس وفد برلماني بزيارة لجيبوتي استقبله محمد على حمد رئيس مجلس النواب بجيبوتي بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين .

 في 18/11/2017 قام محمود علي يوسف وزير خارجية جيبوتي بزيارة لمصر استقبله خلالها سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان مسار العلاقات الثنائية بين الدولتين، وقضايا منطقة القرن الإفريقي، وإطلاق آلية للمشاورات السياسية الدورية بين البلدين على مستوى وزيري الخارجية .

في 25/12/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي إسماعيل عُمر جيلة، رئيس جمهورية جيبوتي وعكست الزيارة العلاقات المتميزة بين البلدين، حيث عُقدت مباحثات ثنائية معمقة تناولت سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين، كما تمت مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك .

في 11/5/2015 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لجيبوتي، استقبله نظيره الجيبوتي محمود علي يوسف، بحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها وتطويرها في مختلف المجالات بما في ذلك التعاون في مجال إقامة منطقة تجارة حرة ومركز لوجستي في جيبوتي لتسهيل حركة التجارة بين البلدين ودول الجوار .

 في 27/3/2015 قام الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيله بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26 ، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبحث الجانبان سُبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين .


العلاقات الاقتصادية

 شهدت العلاقات المصرية الجيبوتية على المستوى الاقتصادي تطورًا لافتًا، عكس ذلك تلاقي الدولتين في العديد من المحافل واللقاءات الثنائية، فقد ارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر وجيبوتي ليسجل 48.01 مليون دولار خلال 2018 ، مقابل 37.99 مليون دولار خلال 2017 ، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري، وأوضح التقرير أن الصادرات المصرية إلى جيبوتي ارتفعت لتسجل 40.88 مليون دولار خلال 2018 ، مقابل 33.99 مليون دولار خلال 2017 ، وأشار التقرير إلى ارتفاع الواردات المصرية من جيبوتي لتسجل 7.13 مليون دولار خلال 2018 ، مقابل 3.99 مليون دولار خلال 2017 .

ومن أبرز ملامح التعاون الاقتصادي :

فى 18/3/2021 قام وفداً مصرياً كبيراً من مختلف الوزارات والشركات ورجال الأعمال بزيارة لجيبوتى، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وجيبوتي، فضلاً عن التشاور السياسي، حيث شهدت الزيارة إجراء لقاءات رفيعة المستوى مع كبار المسئولين في جيبوتى .

تضمنت اللقاءات لقاء وزير خارجية جيبوتي ووزير الصحة ووزير الإسكان ووزير الطاقة ووزير النقل ووزير الزراعة والثروة السمكية ووزير الأوقاف والثقافة، فضلاً عن محافظ البنك المركزي ورئيس هيئة الموانئ والمناطق الحرة ومدير إدارة الخدمات البيطرية، حيث تناولت اللقاءات أوجه تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في شتى المجالات، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية المصرية بدفع العلاقات بين البلدين وتنويع أُطر التعاون ليشمل كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والإستثمارية .

تباحث الجانبين حول الفرص الواعدة للإستثمار في جيبوتي وسبل تحقيق الإستفادة من الموانئ الجيبوتية، فضلاً عن التعاون في مجال التدريب وأوجه الاستفادة من الدعم الفني المقدم من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في مختلف المجالات، والمنح الدراسية المقدمة من الأزهر الشريف مع العمل على تدريب المزيد من الدعاة الجيبوتيين وإنشاء معهد للأزهر الشريف في جيبوتي يكون بمثابة منارة للعلوم الدينية لإستقطاب الطلاب المهتمين بالعلوم الدينية والمتطلعين لمعارف وعلوم الإسلام الوسطي بما يسهم في تكاتف جهود مصر وجيبوتى لمواجهة ومكافحة الفكر المتطرف .


في 21/10/2020 ترأس م. كامل الوزير وزير النقل، اجتماع الدورة ٦٥ للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وزير النقل الجيبوتي وبمشاركة وزراء النقل في البحرين وتونس والجزائر أعضاء المكتب التنفيذي، وممثلي الاتحادات والمنظمات العربية وقد أكد الوزير أن الاجتماع يأتي توثيقًا للعلاقات المتميزة بين البلدين، وتأكيدًا للرغبة المشتركة في ظل هذه الظروف الصعبة في العمل على تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق العربي في مجالات النقل المختلفة .

 في 5/2/2020  قام وفد يضم عددًا من شركات المقاولات المصرية والشركات العاملة في مجال الطاقة الشمسية بزيارة لجيبوتي، استقبلهم يونس جيدي وزير الكهرباء الجيبوتي وكبار معاونيه. بحث الجانبان التعاون في مجال الكهرباء وإنشاء محطات للطاقة الشمسية وكذا مشروعات البنية الأساسية والإسكان .

في 23/11/2019  على هامش منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقعت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومهدى دارار، مدير عام وكالة الاستثمار في جيبوتي، على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر، والهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بجيبوتي، تهدف إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية وتطوير التعاون المتبادل بين الطرفين من خلال إنشاء إطار تنظيمي كفء وفعال لتبادل المعلومات حول مناخ وبيئة الاستثمار في البلدين والمبادرات الاستثمارية في مصر وجيبوتي، التي يمكن أن تحقق الأهداف الاقتصادية المتبادلة للطرفين وتعريف كلا البلدين بالفرص الاستثمارية المتاحة وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية لترويج الاستثمار بدولة جيبوتي .

في 6/9/2019 استقبلت وزارة البترول والثروة المعدنية، يونس على جيدي وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي والوفد المرافق، حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية، إضافة إلى بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر إقامتها بجيبوتي في مجالات الغاز الطبيعي واللوجستيات، في ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها. كما تم الاتفاق على تدريب كوادر قطاع البترول في جيبوتي في مراكز التدريب المتخصصة التابعة لقطاع البترول المصري .

في 20/1/2019 استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، يونس على جيدي وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية جيبوتي، والوفد المرافق له، لدعم وتعزيز التعاون بين قطاعي الكهرباء في البلدين. وتم خلال اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وتضمنت المذكرة مجالات التعاون ومنها: وضع الخطط التنفيذية لمشروعات الطاقة المتجددة، المساعدات الفنية لإقامة محطات طاقة شمسية بتكنولوجيا الخلايا الفوتو فلطية للقرى النائية المتصلة بالشبكة وغير متصلة بالشبكة تطوير تشريعات الطاقة في ضوء النموذج المصري، المساعدة في تخطيط وتشغيل وصيانة أنظمة توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، تطوير كود الشبكة الذي يحدد القواعد والمسئوليات لجميع أصحاب المصلحة في الطاقة، تشجيع القطاع الخاص المصري للاستثمار في إنشاء محطات توليد الكهرباء في مجال الطاقة (الشمسية ـ الرياح) وغيرها من مشاريع الطاقة التي من شأنها أن تُساهم في تخفيض تكاليف إنتاج الكهرباء .


في 27/12/2016 شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الجيبوتي عمر إسماعيل جيلة التوقيع علي سبع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للتعاون بين البلدين في عدد من المجالات والقطاعات وهي :

· مذكرة تفاهم بين البلدين لتصدير واستيراد وعبور المواشي واللحوم، وقعها دكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي .
· مذكرة في مجال التعليم الفني وقعها وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي .
· مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومحمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي محمود علي يوسف .
· مذكرة في مجال التعاون التجاري وقعها وزير التجارة والصناعة طارق قابيل ومن الجانب الجيبوتي محمود علي يوسف وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي .
· اتفاق تعاون اقتصادي وفني بين البلدين، وقعه كل من وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ووزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي الجيبوتي محمود على يوسف .
· مذكرة تفاهم في مجال الصحة والدواء، وقعها وزير الصحة دكتور أحمد عماد ووزير الصحة الجيبوتي جامع علمي عكية .
· مذكرة بين هيئة قناة السويس وهيئة موانئ جيبوتي وقعها اللواء عبد القادر درويش نائب رئيس هيئة قناة السويس ومن الجانب الجيبوتي عمر حربي رئيس سلطة الموانئ في جيبوتي .

العلاقات الطبية:

- فى 29/10/2021 استقبل وزير الصحة الجيبوتي أحمد روبله السفير حسام الدين رضا، سفير مصر لدى دولة جيبوتي، حيث تناول اللقاء موضوعات التعاون بين الجانبين في مجال الصحة وخاصةً الاتفاق على إنشاء المستشفى المصري في جيبوتي، بجانب الدعم المُقدّم من الجانب المصري لقطاع الصحة في جيبوتي في إطار العلاقات القوية التي تربط البلدين الشقيقين.
أبرز السفير المصري حرص القاهرة على مشاركة جيبوتي في برامج المنح والدورات التدريبية التي تقدمها للدول الأفريقية الشقيقة، موضحاً أن ذلك يأتي في إطار نهج مستمر يهدف إلى دفع علاقات التعاون بين البلدين في مجال الصحة. 

العلاقات الثقافية :

لعب الأزهر الشريف والجامعات المصرية دورًا مهمًا في تدعيم العلاقات الثقافية بين البلدين، من خلال استقبال مصر للبعثات الدراسية الجيبوتية، كما توفر مصر العديد من فرص التدريب للكفاءات الجيبوتية من مختلف المجالات، ضمن البرامج التدريبية المقدمة من الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. ويبلغ عدد مبعوثي الأزهر الشريف في جيبوتي حاليًا اثنا عشر مبعوثًا، بالإضافة إلى المنح الدراسية التي يقدمها الأزهر الشريف لطلاب جيبوتي .

يبلغ عدد المنح 15 منحة سنوية، وقد استجابت وزارة التعليم العالي لطلب وزير الخارجية الجيبوتي بزيادة المنح الجامعية والدراسات العليا المخصصة إلى جيبوتي لتصل إلى ( 15 ) منحة، بالإضافة إلى عدد ( 10 ) منح في الدراسات العليا للاستفادة منها العام الدراسي 2016/2017 .


أوجه العلاقات الثقافية :


- فى 11/1/2022 قام د. هيبو مؤمن عسوي وزيرة الشباب والثقافة بجيبوتي بزيارة لمصر، للمشاركة كرئيسة لوفد بلادها في منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة بتشريف الرئيس عبد الفتاح السيسي.
استقبلها د. اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
تناول اللقاء بحث تعزيز التعاون في مجال الشباب بين مصر وجيبوتي خلال الفترة المقبلة في إطار ما تشهده العلاقات بين البلدين من زخم كبير وفي ظل الزيارات الرئاسية المتبادلة بين البلدين والتي اسهمت في إرساء شراكة استراتيجية بين مصر وجيبوتي، وهو ما تجلى بالأخص في الزيارة التاريخية لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جيبوتي في شهر مايو الماضي والتي تعد الأولى من نوعها لرئيس مصري إلى جيبوتي.
اعرب صبحي عن تطلعه لتكثيف التعاون بين مصر وجيبوتي في مجال بناء قدرات الشباب وتبادل الخبرات في مجال الشباب ، متمنياً المزيد من التقدم في العلاقات بين البلدين الشقيقين، خاصة في مجال الشباب والتي تلقي دعماً واهتماما كبيراً خاصة في ظل تواجد رؤي سياسية تدعم هذا المنطلق تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
اوضحت وزيرة الشباب بجمهورية جيبوتي ان الشباب الجيبوتي شارك في العديد من الفعاليات والبرامج التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة المصرية والتي من بينها فعاليات القاهرة عاصمة الشباب العربي ، واسوان عاصمة الشباب الافريقي ، وكذا ملتقى الشباب العربي والافريقي للشباب المتطوعين ورواد الاعمال ، مهرجان الشباب العربي والافريقي بالقاهرة ، ملتقى المبادرون ، ومنتدى الشباب العربي والافريقي بالقاهرة والاقصر واسوان ، ومنحة ناصر ، واوسكار الابداع الافريقي وغيرها من البرامج التي اسهمت في تفعيل الدبلوماسية الشباب وتبادل الخبرات في العديد من المجالات ، معربة عن تطلعها لمشاركة العديد من الشباب الجيبوتي في الفعاليات الشبابية في مصر، واستضافة الشباب المصري في جيبوتي . 

فى 20/6/2021 التقى السفير محمد مصطفي عرفي، سفير مصر لدى جيبوتي، مع وزير الأوقاف مؤمن حسن بري، حيث قام بتسليمه شحنة من الكتب المقدمة كهدية من مصر إلى جيبوتي لدعم مكتبتها الوطنية.   

في 6/2/2019 استقبلت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مؤمن حسن برى، وزير الشئون الإسلامية والثقافة بجمهورية جيبوتي، حيث بحثا سبل دعم وتعزيز التعاون الثقافي والفني المشترك بين الجانبين والعلاقات الحضارية، على هامش فعاليات مهرجان منظمة التعاون الإسلامي الأول الذي استضافته القاهرة من 5 إلى 9 فبراير 2019 .

في 26/8/2015 استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر السفير أحمد عادل، سفير مصر الجديد لدى جيبوتي، للتنسيق بين الأزهر والسفارة المصرية بجيبوتي، وأكد الطيب خلال اللقاء، أن الأزهر يقدم كافة أشكال الدعم اللازم للشعب الجيبوتي في مختلف النواحي التعليمية والدعوية والثقافية، وأن الأزهر على استعداد لإحياء فكرة المعهد الأزهري بجيبوتي وتزويده بجميع احتياجاته من معلمين ومناهج دراسية، فضلاً عن تقديم منح جديدة لطلاب جيبوتي في الكليات العملية كالطب والهندسة، وتدريب الأئمة والوعاظ في برنامج مخصص لتعريفهم بالقضايا والأحداث الراهنة وكيفية التعامل معها ومواجهة الفكر المتطرف .

 العلاقات العسكرية

تُقدم مصر الدعم الفني والدورات العسكرية داخل منشآتها ومعاهدها العسكرية للكوادر العسكرية الجيبوتية في التخصصات المختلفة، كما أن هناك تعاونُا بين مصر وجيبوتي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال تنشيط الآليات القائمة لتعزيز علاقات التعاون العسكري والأمني، وكذلك حماية البحر الأحمر من التهديد الإرهابي وعمليات القرصنة الدولية، ولأهمية هذا الموقع الاستراتيجي لاسيما أنها من المحاور الأساسية لأمن القاهرة المائي والاقتصادي والأمني، ظهرت في الآونة الأخيرة أصوات تنادى بضرورة إقامة مصر قاعدة عسكرية بجيبوتي لحماية الأمن القومي للبلاد .

ومن أهم أوجه التعاون العسكري :

في 5/4/2015  قام اللواء الركن زكريا شيخ إبراهيم، رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الجيبوتي على رأس وفد بزيارة لمصر، التقي به الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي. بحث الجانبان سبل دعم التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات. كما تناول اللقاء المستجدات والمتغيرات المتلاحقة على الساحتين الإقليمية والدولية في ظل الظروف الراهنة والتطورات الأخيرة في اليمن وما تشهده منطقة جنوب البحر الأحمر من توترات وحالة من عدم الاستقرار الأمني كذا أوجه التعاون المشترك والعلاقات المتميزة التي تربط البلدين .

 المساعدات الإنسانية :

إضافة إلى أوجه التعاون سالفة الذكر يأتي التعاون أيضًا على الجانب الإنساني ليعكس عمق العلاقات بين البلدين وليؤكد سعيهما الدائم لتطويرها والارتقاء بها، ومن ملامح التعاون على المستوى الإنساني:

- فى 3/11/2021 قامت قافلة طبية موفدة من وزارة الصحة والسكان بزيارة لجيبوتى لمعالجة ضعف الإبصار، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والتعليم في جيبوتي، وإعمالاً للمُبادرة الرئاسية المصرية "تحيا مصر – أفريقيا" لقياس حدة الإبصار.
استمرت جهود القافلة الطبية لمدة أسبوع أثمرت عن توقيع الكشف الطبي على عدد 1354 من الطُلاب في جيبوتي، فضلًا عن صرف 650 نظارة طبية، حققت القافلة نجاح باهر ولاقت تقدير من جانب الحكومة الجيبوتية، والذي انعكس من خلال حرص وزير الصحة الجيبوتي على تكريم أعضاء القافلة بمشاركة السفير المصري، وتأكيده على تقدير بلاده وتثمينها للتعاون مع مصر.
 
- فى 26/5/2021 أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملتان بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية المقدمة من مصر إلى دولة جيبوتى الشقيقة .

أعرب الجانب الجيبوتى عن تقديره للجهود المصرية الكبيرة ومساندتها للشعب الجيبوتى، مؤكدين على أهمية تلك المساعدات فى تخفيف الأعباء عن كاهل مواطنيها، ودعم الجانب الجيبوتى فى مواجهة التحديات التى يواجهها .

 يأتى ذلك فى إطار دعم وتضامن مصر مع الشعب الجيبوتى الشقيق فى مختلف الظروف ، وتأكيداً على عمق روابط الأخوة والصداقة التى تجمع الشعبين الشقيقين .

 في 17/12/2019  أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها مساعدات طبية عاجلة للأشقاء في دولة جيبوتي، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للمعاونة في دعم الأشقاء بجيبوتي .

في 24/3/2019 نظمت كلية الطب بجامعة أسوان قافلة طبية إلى دولة جيبوتي، بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، خلال الفترة من 23 إلى 28 مارس 2019 .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى