21 سبتمبر 2021 06:47 م

مصر و تايلاند

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

مقدمة :
تتمتع مصر و تايلاند بعلاقات ودية طيبه منذ أقامه العلاقات الدبلوماسية و يوجد تقدير كامل من قبل الحكومة التايلاندية لمكانة مصر و ثقلها الإقليمي و حيوية موقعها الجغرافي كملتقى القارات الثلاث.

تتوافر الظروف المؤهله لتطوير العلاقات السياسة فى ظل تميز تايلاند فى منطقة جنوب شرق آسيا كمحور ارتكاز اقتصادى ومالى كبير، وتنظر تايلاند إلى مصر على أنها دولة محورية في الشرق الأوسط وافريقيا، وتعتبرها المدخل الرئيس لها في تلك المنطقة.

ورغم ان  فترة التسعينات  لم تشهد تبادل الزيارات بما  يعكس العلاقات الجيده التى تربط بين البلديـن  إلا أنه منذ تولى رئيس الوزراء السابق  تاكسين شينا واترا ظهر اهتماما ملحوظا لتطويرالعلاقات الثائية.

تم انعقاد أولي دورات اللجنه المشتركة بين البلدين في القاهرة عام 2003 ، علي مستوي وزيرى خارجية البلدين ، وعقدت الدورة الثانية أيضاً في القاهرة  عام 2006 ، اتفق خلالها علي خطة عمل تشمل كافة اوجه التعاون بين البلدين في مجالات التعاون الاقتصادي و الفني/ التجارة / التعليمة /الطاقة / السياحة و الطيران / الصحة و الدواء / الامن.

تم إنشاء آلية للتشاور السياسي بين البلدين في عام 2003 ، تعقد على مستوى وزيري خارجية البلدين ، وعقدت آخر دوراتها في بانجكوك في فبراير 2008 .

- فى 15/3/2021 استقبل الجنرال "برايوت تشان أوتشا"، رئيس الوزراء ووزير الدفاع التايلاندي، مصطفي القوني سفير مصر في تايلاند، وذلك في حضور لفيف من كبار المسئولين التايلانديين. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين البلدين. 
ثمن رئيس الوزراء التايلاندي دور الأزهر الشريف في نشر تعاليم الإسلام السمحة في تايلاند، واستقباله لنحو 3700 طالب تايلاندي للدراسة في جامعة الأزهر، فضلاً عن إشادته بمبادرة الأزهر في زيادة عدد المنح الدراسية للطلبة التايلانديين، وتطلعه لتلبية فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر دعوته لزيارة تايلاند عقب تخفيف الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا. 

- فى 20/4/2021 التقى مصطفي محمود القوني سفير مصر في تايلاند، بملك تايلاند، وقدم له أوراق اعتماده ، أعرب الملك التايلاندي عن خالص تقديره وتحياته للرئيس السيسى، مثمناً تطور العلاقات الثنائية بين البلدين، وتقديره العميق لمصر وحضارتها العريقة، وتطلعه لدفع أطر التعاون بين الجانبين، لاسيما في ظل التحديات المشتركة التي يواجهها المجتمع الدولي نتيجة لتداعيات جائحة كورونا. 


الزيارات المتبادلة:

- فى 5/4/2017 قام د. شوقي علام مفتي الجمهورية بزيارة لتايلاند، استقبله دون براموتويناي وزير خارجية تايلاند. اهدى دون براموتويناي درع وزارة الخارجية التايلاندية للدكتورعلام تقديرًا لمجهوداته وما تبذله دار الإفتاء المصرية من أجل مكافحة التطرف والإرهاب في الداخل والخارج، وإحلال السلام العالمي.

- قام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف بزيارة إلى تايلاند عام 2007 حيث قام جلالة ملك تايلاند باستقباله.

- قامت الأميرة ماها شاكرى بزيارة جمهورية مصر العربية عام 2008.

- زيارة فضيلة مفتى الديار المصرية إلى تايلاند عام 2008.

- زيارة رئيس اللجنة الوطنية التايلاندية لمكافحة الفساد لمصر فى نوفمبر 2009.

- حضور وفد من هيئة الرقابة الإدارية إلى تايلاند خلال الفترة من 13 إلى 20 نوفمبر 2009.

- قيام وفد برلمانى مصرى بزيارة تايلاند فى أبريل 2010 لحضور المؤتمر البرلمانى الدولى.

العلاقات الاقتصادية:

بلغ اجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2008 حوالى 368.92  مليون دولار  وبلغ حجم الصادرات التايلاندية إلى مصر 80ر363 مليون دولار (بزيادة قدرها 26% عن عام 2007 ) والتي تتركز في قطع غيار السيارات ، إطارات السيارات ، التونة ، الورق ، الملابس بينما بلغ حجم  الصادرات المصرية إلى تايلاند 5.12 مليون دولار بانخفاض 66% عن عام 2007 .

تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس أعمال مصري تايلاندي بين جمعية رجال الاعمال المصريين واتحاد رجال الاعمال التايلانديين في أكتوبر  2008 علي هامش زيارة وفد من جمعية رجال الاعمال المصريين لتايلاند ، عقدت خلالها أولى دوراته.

يبلغ حجم الاستثمارات التايلاندية المصرية في مصر حوالى 154  مليون دولار ، وتتركز في مجال استكشاف البترول ، كما تم توقيع عقد مع شركة البترول التايلاندية PTT بقيمة 20 مليون دولار على مدار ثلاث سنوات لاستكشاف البترول في الصحراء الغربية، وذلك خلال زيارة وزير البترول إلى تايلاند في ديسمبر 2007.

- فى 17/12/2020 بحث السيـد القصيـر وزيـر الزراعـة واستصـلاح الأراضـي، و "يورتايورن إيوتكسان" سفيـر مملكــة تايـلانـد بالقاهـرة، تعزيز سبل التعاون الزراعي بين البلدين .
اتفق الجانبان، على ان يشمل التعاون المشترك، زراعة أصناف الأرز والمحاصيل التي تتحمل الملوحة والجفاف واستخدام التكنولوجيات والتطبيقات الرقمية والذكاء الاصطناعي في الزراعة، ليس فقط في تحليل البيانات وزيادة الإنتاجية للأراضي الزراعية والتحكم في المياه ولكن للمراقبة والتتبع لكافة مراحل زراعة المحاصيل من حيث احتياجات التربة من الأسمدة والمبيدات وكميات المياه المحددة والأمراض والآفات ومناطق توزيع زراعة المحاصيل علي مستوى الجمهورية، والاستزراع السمكي وتنمية مصايد الأسماك .
شملت مجالات التعاون المقترح، دعم الاستثمارات التايلاندية في مجال إنتاج تقاوي الخضر في مصر ، وتعزيز علاقات التعاون التجاري بين البلدين من المنتجات الزراعية، فضلا عن تبادل الخبرات والاستثمارات بين الجانبين في مجال تصنيع الأمصال واللقاحات البيطرية، ومجال نظم الري الحديثة، وبناء القدرات في الأبحاث الزراعية التطبيقية ، من خلال مراكز البحوث الزراعية المصرية متمثلة في مركز البحوث الزراعية بكل معاهده المتخصصة في كافة مجالات الزراعة ومركز بحوث الصحراء بتخصصه في مجال الزراعة في المناطق الصحراوية والجافة ومكافحة التصحر بكل أشكاله. 

الاطار التعاقدى:

- اتفاق ثقافي وعلمي في 13 نوفمبر 1976
- اتفاق تجارى في 26 مايو 1984
- برتوكول تعاون فني وعلمي في المجال الزراعي في 2 فبراير 1985 .
- اتفاق علمي و فني في 8 مارس 1987
- اتفاق لإنشاء اللجنة المشتركة في 8 سبتمبر  1989
- اتفاق بشأن تشجيع و حماية الاستثمارات في 18 فبراير 2000
- مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للمعارض الدولية و أدارة تنمية الصادرات التايلاندية في 25 نوفمبر 2004
- اتفاق لمنع الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب علي الدخل في 29 يناير 2006 .
- مذكرة تفاهم بين معهد الدراسات الدبلوماسية و نظيرة التايلاندي 18/4/2007 . 


علاقات ثقافية

-يقوم الأزهر بإرسال ستة مبعوثين للتدريس في المدارس الإسلامية في تايلاند، كما يقدم الأزهر 82 منحه سنويا للطلاب التايلانديين.- تقدم وزارة التعليم العالي أربعة منح للطلبة التايلانديين، منها منحتين للدراسة الجامعية ومنحتين لدراسة اللغة العربية .

- يوجد ما يقرب من 5 آلاف طالب تايلاندي يدرسون في مصر .

- يقدم المركز المصري الدولي للزراعة خمس فرص سنويا للدارسين التايلانديين للالتحاق بالدورات التدريبية التي ينظمها و تستفيد تايلاند سنويا من العدد المتاح لها ، وتطلب أحيانا سفر عدد أضافي من المبعوثين.

- تقدم وكالة تنمية التعاون الدولي التايلاندية TICA بعض الدورات التدريبية للعاملين بالحكومة المصرية في عدة مجالات (تنمية المهارات ، الصحة ، الزراعة ، الاقتصاد  والسياحة) .


فى 7/6/2021 قدم السفير التايلاندي الشكر لشيخ الأزهر على رعايته لأبنائه الوافدين مؤكدًا أن انتماءهم لمؤسسة الأزهر يزيدهم حبًا وفخرًا. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى