21 سبتمبر 2021 07:56 م

مصر و قرقيزيا

الأحد، 14 أبريل 2013 12:00 ص

الزيارات المتبادلة:

التقى وزيرا الخارجية المصري والقيرقيزي في أستانا في 2 ديسمبر 2010 على هامش اجتماعات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وأبدى الوزير المصري استعداد بلاده لتقديم المساعدات الفنية اللازمة في ضوء الصعوبات التي تمر بها قيرقيزيا. كما أعرب عن ترحيب مصر بمشاركة الرئيسة القيرقيزية في قمة منظمة المؤتمر الإسلامي التي كان من المقرر عقدها في شرم الشيخ في مارس 2011.

من المقرر قيام السيدة السفير الأمين العام للصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث بزيارة إلى قيرقيزيا مستقبلاً للتعرف على الاحتياجات من المنح الفنية والدورات التدريبية، ووجه الدعوة لوزير القيرقيزي لزيارة مصر في أقرب فرصة.
 

العلاقات الاقتصادية:

-  فى 18/8/2021 التقت السفيرة منال يحيى الشناوى، سفيرة مصر غير المقيمة لدى قيرقيزستان، مع كل من وزير الصحة والتنمية الاجتماعية القيرقيزى، ووزير الزراعة والموارد المائية، ووزير الاستثمار، ووزير الثقافة والإعلام والرياضة والشباب، ورئيس لجنة السياحة بوزارة الاقتصاد القيرقيزية، وذلك بالعاصمة القيرقيزية بشكيك.
تناولت المقابلات بحث فرص التعاون فى المجالات المذكورة، بما فى ذلك دعم التعاون فى مجال الصحة وفرص تنشيط تصدير المستحضرات الدوائية المصرية إلى قيرقيزستان، وتعزيز التعاون فى المجال الزراعي وتنشيط التبادل التجاري فى هذا القطاع، والعمل على تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، ودعم التعاون الثقافي وتبادل الفرق الفنية والموسيقية، والتعاون بين المكتبات، والتنسيق للاحتفال بالذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام المقبل، وتبادل الزيارات بين الشباب، وتنظيم رحلات تعريفية للشركات السياحية من الجانبين. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى