05 ديسمبر 2021 03:36 م

العلاقات السياسية

الأحد، 08 ديسمبر 2019 12:59 م

تتسم العلاقات المصرية اللبنانية بجذورها التاريخية، وتتميز دائما بالتوافق التام تجاه القضايا السياسية المطروحة على الساحة، بالإضافة إلى أن دور مصر مرحب به من جانب الأطياف والقيادات اللبنانية تجاه معظم القضايا الراهنة بالمنطقة، وتعتبر مصر الدولة العربية الأولى التى اعترفت باستقلال لبنان فى الأربعيات، وشكلت القاهرة مركزاً للتفاوض على استقلال لبنان، واستضافت اجتماعا حضره كل من الرئيس بشارة الخورى و رياض الصلح برعاية رئيس وزراء مصر الأسبق مصطفى النحاس باشا فى الأربعنيات ونتج عن الاجتماع إعلان التحالف بين الخورى والصلح وصياغة «الميثاق الوطني»، الذى أسس نظام الحكم فى لبنان فى مرحلة ما بعد انتهاء الانتداب الفرنسي.

تطورت العلاقة المصرية اللبنانية إلى الأفضل وخاصة فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر بسبب دعمه المستمر للبنان والدول العربية وخصوصًا بعد إنشاء الجمهورية العربية المتحدة والتى رحبت بها لبنان، ومجابهة العدوان الثلاثي. وبعد رحيل عبد الناصر وتولى السادات حكم مصر استمرت العلاقة الوطيدة بين مصر ولبنان، وامتدت العلاقة خارج الإطار السياسى ودعمت مصر الدول العربية ومنها لبنان فى حربهم ضد إسرائيل، كما وقفت لبنان والدول العربية بجوار مصر فى حرب أكتوبر 1973 وشهدت العلاقة توترًا بعد أن تخلت لبنان والدول العربية عن مصر بعد توقيع معاهدة السلام مع إسرائيل، ولكن عادت العلاقة بين البلدين عقب القمة العربية فى عمان 1987.

وفى أعقاب اغتيال رفيق الحريرى عام 2005 لعبت مصر دورًا مهمًا مع المنظومة العربية والعالمية ووقفت بجانب الشعب اللبنانى ودعمته فى حربه ضد العدوان الإسرائيلي.

- ساندت مصر لبنان الشقيقة أثناء العدوان الإسرائيلى عليها عام 2006 حيث أكدت مصر أن سياسة العصا الغليظة لن توفر أمنا ولا سلاما ولا استقرارا لإسرائيل وأن عليها أن تعود للطريق الصحيح ، طريق التفاوض والحوار لتحقيق السلام والأمن المتكافئ للجميع.

- اصدرت مصر بيان مشترك يؤكد وقوف مصر إلى جانب لبنان ضد العدوان الإسرائيلى وتأكيد حق لبنان فى مقاومة الاحتلال كما قرر الرئيس السابق قيام مصر بإصلاح كافة محطات الكهرباء التى دمرها العدوان الإسرائيلى ، وهو الأمر الذى تم تباعا بأيدى المهندسين المصريين والمعدات المصرية.  وقد كان الموقف المصري واضحاً وصريحاً فى مؤازرة لبنان وإدانة العدوان الإسرائيلى.. وأن لبنان باستطاعته أن يتجاوز محنة العدوان وان يعود قوياً وصلباً، وقد واصلت مصر جهودها على كل المحاور مع جميع الأطراف من اجل الحفاظ على الوحدة الوطنية اللبنانية وضمان استقلال وسيادة لبنان.

- على صعيد آخر ساهمت مصر بدور فعال فى إعادة إعمار لبنان ونفذت جميع الأعمال الكهربائية اللازمة لإعادة التيار الي الشبكة الكهربائية بالأماكن المضارة بلبنان الشقيق من جراء القصف الإسرائيلي لها‏.‏ حيث وصل إلى لبنان فى 12 اكتوبر 2006 وفد عالي المستوي من خبراء وزارة الكهرباء والطاقة والشركات المنفذة برئاسة رئيس هيئة كهربة الريف لإجراء الاختبارات اللازمة للمهمات والمعدات الكهربائية التي قدمتها مصر للأشقاء في لبنان تنفيذا لإعادة تأهيل وتشغيل الشبكة الكهربائية وتسليم هذه الأعمال إلي الجانب اللبناني ليقوم بدوره في تشغيلها‏. وقد تم القيام بجميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية بالكامل بمحطة صيدا كما تم تركيب برج النهاية بالكامل المغذي للمحطة بمعرفة فرق العمل المصرية مشيرا إلي أنه تمت جميع الأعمال المدنية والكهربائية والميكانيكية بالكامل بمحطة سبلين.

حرصت مصر على المشاركة فى جلسة انتخاب الرئيس ميشال سليمان فى 25 مايو 2008 بوفد عال المستوى ضم كل من السيد رئيس مجلس الشعب، والسيد وزير الخارجية وفى الإطار ذاته، قام السيد سعد الحريرى رئيس الوزراء بزيارة القاهرة العديد من المرات كان آخرها فى مايو 2010 حيث التقى برئيس الجمهورية ووزير الخارجية.

كما ساهمت أعمال الدورة السابعة للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة التى عقدت برئاسة رئيساً الوزراء المصرى واللبنانى فى شهر يونيو 2010، فى إعطاء قوة دفع كبيرة للعلاقات الثنائية بين البلدين لا سيما فيما يتعلق بمستوى التمثيل والمشاركة المصرية فى أعمال اللجنة، وحجم الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية المبرمة والتى بلغ عددها ثمانية عشر فى مجالات الصحة والشئون الاجتماعية والبيئة والسينما والمال والشباب والإعلام والسياحة. وعلى هامش اللجنة المشتركة، قابل رئيس الوزراء كل من رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه برى حيث أكد على اهتمام مصر بمتابعة الأوضاع فى لبنان، وحرصها الدائم على تثبيت ركائز الأمن والاستقرار، بالإضافة إلى استعداد مصر المستمر لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة من أجل تعزيز جهود التنمية، والمضى قدماً فى خطط مصر لتدعيم لبنان بالكهرباء والغاز الطبيعى مساهمة فى تحقيق الرخاء للشعب اللبنانى الشقيق. ومن امثلة ذلك وقوف مصر مع لبنان فى مواجهة الضربات الإسرائيلية لمنشآته المدنية ومحطات الكهرباء عام 2006.


- فى 28/4/2014 صدق الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي على اقلاع طائرة عسكرية الي مطار بيروت وعلي متنها 12 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية والتعيينات والمهمات المقدمة من مصر الي دولة لبنان الشقيقه لدعم مستشفى السلام المصرية التابعة للقوات المسلحة بمدينة بيروت.


- فى 23/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك، تمام سلام رئيس وزراء لبنان، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحثا الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.


 - فى 11/6/2020 أعربت وزارة الخارجية اللبنانية عن ترحيبها بالمبادرة التي أطلقتها مصر لحل الصراع الذي تشهده ليبيا .ذكرت الخارجية اللبنانية - في بيان لها - أنها تثمن الجهود التي تبذلها مصر في سبيل الوصول إلى حل عادل وشامل يؤمن السلم والاستقرار لليبيا ويعيد الأمن والازدهار لشعبها .


- فى 4/8/2020 اصدرت وزارة الخارجية بيان اعربت فيه عن عميق القلق بشأن الانفجار الذي وقع في لبنان بعد ظهر اليوم، مؤكدةً أن مصر تتابع هذا التطور بكل الاهتمام وتجري الاتصالات اللازمة للوقوف على تفاصيل الأمر، والبحث في كيفية مساعدة لبنان الشقيق في هذا الظرف الدقيق، تعبّر وزارة الخارجية عن تعازيها لأهالي الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.
قالت الخارجية المصرية ان المستشفى الميداني المصري في بيروت جاهزاً لتقديم كل المساعدة المُمكِنة، حيث استقبل بالفعل عدداً من الحالات؛ كما أجريت الاتصالات للتعرُف من الجانب اللبناني على احتياجاته حتى يتسنى البحث في كيفية تقديمها.


- فى 5/8/2020 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً بالرئيس اللبناني العماد ميشيل عون للتعزية في ضحايا انفجار مرفأ بيروت الذي وقع فى 4/8/2020، وأودى بحياة العشرات من الضحايا وتسبب في إصابة المئات.
اعرب الرئيس السيسي عن خالص المواساة للأشقاء في لبنان حكومة وشعباً، داعياً المولى عز وجل بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان. كما أكد الرئيس السيسي تضامن مصر حكومة وشعبا مع الأشقاء في لبنان والاستعداد لتسخير كافة الإمكانات لمساعدة ودعم لبنان في محنتها. 

- فى 9/8/2020 شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس في المؤتمر الدولي لدعم لبنان، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.
أعرب الرئيس السيسي عن شكره وتقديره للرئيس الفرنسي ماكرون للمبادرة بالدعوة لعقد هذا المؤتمر، والذي يكتسب أهمية بالغة في ظل الظرف العصيب الذي يواجه الشقيقة لبنان.
دعا الرئيس السيسي المجتمع الدولي إلى بذل ما يستطيع من أجل مساعدة لبنان على النهوض مجدداً من خلال تجاوز الآثار المدمرة لحادث بيروت وإعادة إعمار ما تعرض للهدم.
ناشد السيد الرئيس الوطنيين المخلصين في لبنان، على اختلاف مواقعهم، النأي بوطنهم عن التجاذبات والصراعات الإقليمية، وتركيز جهودهم على تقوية مؤسسات الدولة الوطنية اللبنانية، وتلبية تطلعات الشعب اللبناني عبر تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الحتمية التي لا مجال لتأجيلها، بما يؤهل لبنان للحصول على ثقة المؤسسات المالية الدولية والدعم الدولي، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على مسيرة لبنان نحو تحقيق الاستقرار والتنمية والرخاء. 


- فى 13/8/2020 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة المستشفى الميداني المصري في بيروت .. أحد أهم رموز الصداقة والتضامن بين الشقيقتين مصر ولبنان منذ بدء عملها عام ٢٠٠٦، لاسيما خلال اللحظات العصيبة وآخرها عبر استقبال عدد من مصابي انفجار مرفأ بيروت.
أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن وجوده في العاصمة اللبنانية بيروت موفدا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، يأتي في إطار الحرص على دعم ومساندة لبنان ومساعدته بكل السبل الممكنة على تجاوز تداعيات كارثة الانفجار المدمر الذي تعرضت له بيروت وكذلك الأزمات الاقتصادية والسياسية التي يمر بها لبنان منذ فترة.
جاء ذلك خلال اللقاءات المتعددة والاتصالات الهاتفية التي أجراها وزير الخارجية سامح شكري، خلال زيارته إلى بيروت، حيث جرى بحث تطورات الأوضاع في لبنان.
شملت اللقاءات، التي أجراها الوزير سامح شكري، الزعيم السياسي الدرزي وليد جنبلاط رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي بحضور النائب تيمور جنبلاط رئيس الكتلة النيابية للحزب (كتلة اللقاء الديمقراطي) ورئيس تيار المردة سليمان فرنجيه ونجله النائب طوني فرنجيه بحضور الوزير السابق يوسف فنيانوس، ورئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل، والوزير السابق ملحم رياشي موفدا من رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حيث جرى خلال اللقاء إجراء اتصال هاتفي مع "جعجع"، إلى جانب اتصال آخر مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي.
وشدد وزير الخارجية على التزام مصر التام بالعمل في سبيل تجاوز لبنان محنة الانفجار الذي لحق ببيروت، وكذلك الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن مصر تقوم بتوفير احتياجات الشعب اللبناني من خلال الجسرين الجوي والبحري اللذين أقيما بعد ساعات قليلة من وقوع الانفجار بالميناء البحري لبيروت دعما للشعب اللبناني ومساندة له في ظل هذه الظروف العصيبة.وقال: "نحن نقف مع الشعب اللبناني الشقيق وإلى جانبه في هذه المحنة، وكذلك في كل خطوة من شأنها أن تسهم في أن يتجاوز لبنان الظروف الصعبة التي يمر بها".. مشيرا إلى أن دعم لبنان يمثل أولوية لدى الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيدا على التضامن مع الشعب اللبناني الشقيق.

- فى 15/5/2021 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً  برئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري، تناولا الوزيران تطورات الوضع المتأزم في لبنان وجهود الحريري لتشكيل حكومة قادرة على الخروج بلبنان من الوضع الاقتصادي الحرج الذي يعاني منه. وأكد الوزير شكري حرص مصر على التنسيق مع الحريري والقيادات السياسية اللبنانية من أجل تجنيب الشعب اللبناني الكثير من المشكلات في حال لم يتم تشكيل حكومة قادرة تشمل ذوي الاختصاص في مجالاتهم. 
تناولا الوزيران تطورات الوضع الإقليمي على ضوء المواجهات العسكرية في الأراضي الفلسطينية والجهود التي تبذلها مصر لإنهائها.
  
- فى 15/8/2021 أعربت مصر عن صادق تعازيها وخالص مواساتها للشعب اللبُناني الشقيق ولذوي الضحايا في انفجار خزان الوقود بمحافظة عكار، وأسفر عن وفاة وإصابة العديد من المدنيين. وإذ تؤكد مصر وقوفها التام مع الأشقاء اللُبنانيين وذوي الضحايا في هذا المُصاب الأليم، فإنها تدعو لسرعة اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها إنقاذ لبنان ووقف مسلسل الأزمات المُتتالية، وأولها تشكيل حكومة لُبنانية بأسرع ما يُمكن وفق ما هو معمول به منذ اتفاق الطائف، وذلك لإنهاء الفراغ الحالي دون مزيد من الانتظار.

- فى 9/9/2021 التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع زينة عكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية على هامش اجتماعات الجامعة العربية، اكد شكرى موقف مصر الداعم للبنان ولأهمية تشكيل حكومته دون تأخير، والساعي لمساعدته في الحصول على الغاز لانتاج الطاقة. 

 الموقف المصري من أزمة الاستحقاق الرئاسي بلبنان


 في ظل أزمة الاستحقاق الرئاسي وفشل مجلس النواب اللبناني في تأمين نصاب الجلسة التي كانت مقررة في 25 نوفمبر 2007، لاختيار رئيس جديد للبنان خلفاً للرئيس العماد أميل لحود المنقضية ولايته، كان لمصر موقف واضح وصريح انطلاقاً من المبادئ التي ترتكز عليها سياساتها الخارجية في تعاملها مع القضايا سواء الدولية أو الإقليمية المختلفة. ومن هذا المنطلق أكد الموقف المصري في تعامله مع أزمة الاستحقاق الرئاسي في لبنان، على الدعوة إلى رفع الأيدي عن لبنان وتركه لأهله يقررون ما يريدونه بأنفسهم، وتشجع سياسيي لبنان على الحوار فيما بينهم، والتأكيد على أن مصر لا تنحاز لأي طرف، وإنها تؤيد ما سوف يختاره القادة اللبنانيون والبرلمان اللبناني، وأن كل ما يعنيها هو سيادة لبنان واستقلاله ووئام أبنائه ووحدة شعبه.


 - في 13/6/2008 أكد الموقف المصري من خلال تصريحات مسؤليها أن مصر لم تساند حكومة فؤاد السنيورة في لبنان فقط بل "ساندت الشعب اللبناني، والمجتمع اللبناني قائم علي توازن دقيق بين 17 طائفة واتجاهاً". وأن مصر طالبت بأن يعود الجميع إلي هذا التوازن الداخلي الدقيق الذي بني في الطائف وبني ربما من عام 1943 باستقلال لبنان. وأن تشكيل الحكومة اللبنانية يعد جزءا من تنفيذ اتفاق الدوحة الذي تم التوصل إليه برعاية عربية وفي إطار تفعيل المبادرة العربية.


- في 11/7/2008 عبرت مصر عن ترحيبها بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية الذى يعد إستكمالا لتفعيل المؤسسات الدستورية اللبنانية بعد مرحلة طويلة من التعطيل مشيرا إلى أن مصر سوف تدعم الحكومة الجديدة فى الاضطلاع بمهامها خلال الفترة المتبقية وإلى حين إجراء الانتخابات النيابية اللاحقة.
كما عقدت أول قمة مصرية لبنانية بين الرئيس الاسبق مبارك والرئيس اللبناني ميشال سليمان فى القاهرة، وتناولت المباحثات تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع السياسية فى لبنان والحوار الوطني اللبناني بين مختلف القوى السياسية.

- فى 16/8/2016 انطلاقا من العلاقات الوثيقة التي طالما جمعت بين مصر ولبنان على المستويين الرسمي والشعبي وتأكيدا لحرص مصر الدائم على التواصل والتشاور مع كافة المكونات اللبنانية التي ترتبط مصر بكل منها على حدة بعلاقات تاريخية خاصة تمثل مصدر اعتزاز وتقارب بين الطرفين بدأت مصر التحرك بشكل فعلى لحلحلة الأزمات التى تعصف بلبنان، وعلى رأسها الفراغ الرئاسى فى البلاد، عقب فشل مجلس النواب اللبنانى فى انتخاب رئيسا للجمهورية، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانونى فى أكثر من 20 جلسة، بسبب رغبة حزب الله فى فرض رئيس يحمل أجندتها وأفكارها، وهو ما ترفضه غالبية القوى السياسية اللبنانية بشكل كامل، ونجحت القاهرة فى جمع رموز الحركات السياسية على طاولة واحدة، للوصول لنقطة تلاقى تنهى حالة الشغور الرئاسى فى البلاد. فقد التقى وزير الخارجية سامح شكري والسفير المصري في بيروت د. محمد بدر الدين زايد، بالعديد من الرموز السياسية اللبنانية وممثليهم من مختلف المكونات والتوجهات وذلك في خلال زيارته لبيروتوكان في مقدمة المشاركين العماد ميشال سليمان رئيس الجمهورية اللبنانية السابق، وأمين الجميل رئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق، وفؤاد السنيورة رئيس الوزراء الأسبق، وعلى حسن خليل وزير المال ممثلا للرئيس نبيه بري، والعماد ميشال عون رئيس تكتل التغيير والإصلاح، ود. سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، وجبران باسيل وزير الخارجية، وريمون عريجي وزير الثقافة ممثلا للوزير سليمان فرنجية.

وتأكيدا لمواقف مصر الثابتة بشأن الأوضاع اللبنانية والتي عبر عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة استقبل فيها سيادته مسئولين لبنانيين، فقد احتلت مسألة إنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان المحور الأهم في حديث أطراف الطاولة حيث أكد الوزير سامح شكري على اهتمام مصر البالغ بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يتفق عليه اللبنانيون في أسرع وقت رابطا بين هذا الأمر وبين تفعيل عمل كافة مؤسسات الدولة اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات والتجاذبات الإقليمية بغية ضمان استقراره وحفاظا على مصلحة شعبه الشقيق.

- فى 21/9/2016 التقى الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء اللبناني "تمام سلام" على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك. حيث اكد الرئيس حرص مصر على متابعة التطورات في لبنان واهتمامها بالحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكدا على أهمية الحفاظ على وحدة الشعب اللبناني ودعم مؤسسات الدولة اللبنانية. أعرب الرئيس عن أهمية مواصلة الجهود الرامية لتحقيق التوافق الوطني اللازم لاختيار رئيس للجمهورية, بما يصب في صالح الشعب اللبناني ويسهم في مضي البلاد قدما على طريق التقدم والاستقرار.

- فى 31/10/2016 انتخب ميشال عون رئيساً للبنان بعد عامين ونصف من شغور المنصب وقد اعربت رئاسة الجمهورية المصرية عن خالص التهنئة للشعب اللبناني، بمناسبة انتخاب مجلس النواب اللبناني، ميشال عون رئيسًا للجمهورية اللبنانية وأعلنت رئاسة الجمهورية عن ترحيبها في بيان لها بما يمثله انتخاب ميشال عون رئيساً للبنان الشقيق من خطوة مهمة لترسيخ مفهوم الدولة الوطنية بمؤسساتها، وما تعكسه من حرص مختلف القوى السياسية اللبنانية على إعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق الاستقرار السياسي، وإنهاء حالة الفراغ الرئاسي، متمنيةً للرئيس عون خالص التوفيق في الاضطلاع بمهامه، بما يساهم في مُضى البلاد قدمًا على طريق التقدم والازدهار. وأكدت رئاسة الجمهورية المصرية في هذه المناسبة على عُمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر ولبنان، وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات.


- فى 13/2/2017 عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبناني ميشال عون خلال زيارته لمصر، حيث جدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان وأن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة. كما أعرب الرئيس السيسي عن ثقته فى أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستساهمان فى الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكداً استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير كافة أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.


- في 11/11/2017 قام وزير الخارجية سامح شكري بتكليف من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بجولة شملت ست دول عربية (الأردن  والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية) حيث قام بإجراء مباحثات تتضمن الأزمة المثارة حول استقالة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري. واكدت مصر موقفها الثابت بشأن ضرورة الحفاظ على التضامن العربي في مواجهة التحديات المختلفة التي تشهدها المنطقة… وضرورة تجنيب المنطقة المزيد من أسباب التوتر أو الاستقطاب وعدم الاستقرار".


- فى 21/11/2017 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية سعد الحريري رئيس وزراء لبنان، حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان.


 - فى 15/2/2020
التقى سامح شكري وزير الخارجية مع "زينة عكر" نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع الوطني في لبنان، على هامش مشاركته فى الدورة الـ 56 لمؤتمر ميونيخ للأمن بالمانيا. بحثا الجانبان مسار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والقضايا محل الاهتمام المشترك. تضمن اللقاء تأكيد الوزير شكري حرص مصر على أمن وسلامة واستقرار لبنان، ودعم تحقيق المصالح الوطنية اللبنانية، مُثمناً خصوصية العلاقات الشعبية والرسمية بين البلدين الشقيقين.


 - فى 18/2/2020 استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان "يان كوبيتش" حيث تناول اللقاء المستجدات على الساحة اللبنانية وتطورات الأوضاع الإقليمية.


- ‏فى 7/4/2021 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للبنان، استقبله الرئيس ‫العماد ميشال عون رئيس لبنان.‬ تستهدف الزيارة التأكيد على دعم مصر للبنان، ومساندتها للجهود المبذولة للتغلب على أزمته الراهنة عبر تشكيل الحكومة التي يقوم الرئيس سعد الحريري بتشكيلها مع كافة أطراف المعادلة السياسية اللبنانية، فضلاً عن الإعراب  عن تضامن مصر مع الشعب اللبناني الشقيق وضرورة تجاوز الظرف الحالي إعلاءً للمصلحة اللبنانية، وسعيًا نحو مستقبل يُحقق تطلعات لبنان في الأمن والاستقرار والتنمية بما يَملكه هذا البلد من مقومات النجاح والازدهار.  
 

- فى 3/8/2021  شارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس في المؤتمر الدولي الثالث لدعم الشعب اللبناني، والذي نظمته فرنسا والأمم المتحدة، بمشاركة لفيف من رؤساء الدول والحكومات.
عقد المؤتمر بهدف متابعة واستكمال الجهود الدولية المشتركة من أجل مساعدة الشعب اللبناني على تجاوز كافة التحديات التي تواجهه، والتي باتت تخيم على كافة مناحي الحياة في لبنان.
 
- فى 10/9/2021 أعربت مصر عن ترحيبها بتشكيل الحكومة اللبنانية برئاسة السيد نجيب ميقاتي، مثمناً هذه الخطوة الهامة على صعيد إعلاء المصلحة العليا للبنان بما يحقق تطلعات الشعب اللبناني الشقيق نحو إنهاء الأزمة الممتدة في البلاد واستعادة الأمن والاستقرار وتحقيق الإصلاح الاقتصادي المنشود والنأي بلبنان عن كافة الصراعات الإقليمية والمصالح الضيقة والخاصة.
أكدت مصر على ضرورة إفساح المجال أمام الحكومة الجديدة للعمل علي تحقيق هذه الأهداف وإخراج لبنان من أزمته وفقاً لصلاحياتها الدستورية، وأن مصر ستحرص في الفترة القادمة على دعم لبنان ومساندة عمل الحكومة بهدف تحقيق مصالح الشعب اللبناني الشقيق فى بناء مستقبل أفضل، متمنياً التوفيق للحكومة الجديدة فى مهمتها. 

- فى 22/9/2021 أجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًا برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي هنَّأه خلاله على نجاحه في تشكيل الحكومة اللبنانية متمنياً له كل النجاح في التعامل مع التحديات الكبيرة التي يواجهها لبنان على ضوء تأزم الوضع الاقتصادي. 
وأكد شكري لرئيس الحكومة اللبنانية أن مصر لا تدخر وسعاً في التنسيق مع الدول الشقيقة والصديقة لتحقيق ما فيه صالح شعب لبنان وبهدف إعادة الأوضاع في هذا البلد الشقيق إلى ما كانت عليه قبل تأزم الوضع، وذلك عبر تقديم الدعم في مختلف المجالات التي من شأنها دفع الاقتصاد قدماً وإيجاد حلول لمشكلة الطاقة.  


زيارات الرؤساء


- فى 13/2/2017
قام ميشال عون ؤئيس لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. قدم الرئيس السيسى التهنئة للرئيس عون بمناسبة انتخابه رئيساً للبنان وأن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئيس يعد نموذجاً يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة. كما أعرب الرئيس السيسي عن ثقته فى أن قيادة وحكمة الرئيس عون ستوفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وستساهمان فى الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته ستعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكداً استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير كافة أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

- فى 2/2/2021 قام سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية المكلف بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي. بحثا الجانبان ملف أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، خاصة في وجود حرص مصرى على تقريب وجهات النظر بين كافة المكونات اللبنانية .
تناول اللقاء التأكيد على موقف مصر الثابت من دعم أمن واستقرار لبنان الشقيق ومساندة مساعيه الرامية إلى تجاوز التحديات الراهنة، بما يُحقق تطلعات لبنان في تحقيق الاستقرار ودفع عجلة التنمية وصون مقدرات شعبه الشقيق. كما تم التأكيد أيضًا على أهمية إعلاء المصلحة الوطنية العليا للبنان من أجل الخروج من المأزق الحالي في إطار التزام الدستور اللبناني، وبما يستوجبه ذلك من الإسراع في جهود تشكيل حكومة مستقلة قادرة على التعامل مع متطلبات المستقبل الذي ينشده الشعب اللبناني.  

زيارات الوفود المتبادلة


- فى 10/6/2010 استقبل الرئيس الاسبق مبارك بمقر رئاسة الجمهورية رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، وتطرقت المباحثات إلى سبل دعم العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان في مختلف المجالات خاصة ما يتعلق بتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري ومشاركة مصر في جهود إعمار لبنان وكذلك مشروع خط الغاز العربي الذي يصل الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان والأردن وسوريا.


- فى 12/6/2010 استقبل وزير الخارجية رئيس الهيئة التنفيذية لحزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع خلال زيارته لمصر تناول اللقاء بحث آخر مستجدات الوضع في لبنان والاتصالات الجارية بين القوي السياسية اللبنانية في هذا الإطار.


- فى 17/6/2010 توجه رئيس الوزراء الى العاصمة اللبنانية بيروت لحضور أعمال اللجنة العليا المشتركة التى عقدت برئاسة رئيسيِ وزراء البلدين حيث تتناول المباحثات دفع العلاقات الثنائية والتبادل التجاري وتم توقيع 18 اتفاقية للتعاون في مختلف المجالات.


- فى 18/6/2010 قام رئيس الوزراء بزيارة لبنان لتسليم الرئيس اللبناني العماد ميشيل سليمان رسالة تتعلق بالعلاقات الثنائية والأوضاع العربية وجهود مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية ورفع الحصار عن غزة.


- فى 20/2/2014
قام سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني السابق و زعيم تيار المستقبل بزيارة لمصر التقي خلالها بالرئيس المؤقت المستشارعدلي منصور و وزير الدفاع  المشير عبد الفتاح السيسي . واكد الحريري علي دور مصر الاستراتيجي في المنطقة و اصفا اياها بـ "بوصلة العالم العربي". حرص الحريري علي تقديم التهنئة علي انجاز الاستحقاق الاول في خريطة المستقبل و المتمثل في الاستفتاء علي الدستور. كما التقى الحريرى بوزير الخارجية نبيل فهمى حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان وتطورات المشهد الداخلى اللبنانى ومسار الأزمة السورية وانعكاساتها الإقليمية على دول الجوار. أكد فهمى على حرص مصر الكامل على تطوير العلاقات المصرية اللبنانية  فضلاً عن دعمها للدولة اللبنانية ومؤسساتها وإدانتها الكاملة للتفجيرات الإرهابية التى تحدث هناك والتى طالت الأبرياء وتؤثر على استقرار الدولة اللبنانية.


- فى 10/3/2014 زيارة جبران باسيل  وزير خارجية لبنان لمصر، استقبله الرئيس السابق عدلى منصور ونقل وزير خارجية لبنان تحيات وتقدير الرئيس اللبناني "ميشيل سليمان" للرئيس عدلي منصور ، ولمصر، دولة وشعبا، مشيداً بالدور المصري في مكافحة الإرهاب، ومواجهة الفكر المتطرف، و أكد أن مصر لا تتحمل عبء مكافحة الإرهاب دفاعا عن ذاتها فقط، وإنما هي تجنب المنطقة بأسرها تبعاته المدمرة. أكد عدلى منصورعلى موقف مصر المساند للدولة اللبنانية ممثَلةً  في مؤسساتها الدستورية، معرباً عن دعم مصر للحوار بين كافة الأطراف السياسية اللبنانية.

- فى 21/3/2014 زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي للبنان التقى خلال الزيارة بنبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني وتناول اللقاء بحث مجمل العلاقات بين البلدين في ضوء ما تشهده المنطقة من تغييرات . وأكد فهمي أن مصر تتطلع إلى مستقبل أفضل للشعب اللبناني في أعقاب تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وهي خطوة ايجابية نحو استقرار الأوضاع بلبنان الذي سيظل دائما شعلة تحضر فكري برغم كل ما يواجهه من تحديات.


- فى 3/9/2014 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، السيد وليد جنبلاط، الزعيم الدرزي اللبناني وقائد الكتلة النيابية اللبنانية، يرافقه كل من وائل أبو فاعور وزير الصحة، أكرم شهيب وزير الزراعة، غازي العريضي وزير الاشغال العامة والنقل سابقاً، وعلاء الدين تور وزير المهاجرين سابقاً. أكد السيسى على أنه على الرغم من أن اختلاف المذاهب الدينية يمكن أن يوفر بيئة للثراء الفكري والديني.

- فى 10/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله محمد إبراهيم وزير الداخلية تم خلال اللقاء مناقشة أوجه دعم التعاون الثنائى بالبلدين وإستعراض آخر المستجدات فى القضايا ذات الإهتمام المشترك . أعرب المشنوق عن تقديره للجهود الملموسة لأجهزة وزارة الداخلية المصرية خلال الفترة الماضية والراهنة ودورها فى الحد من الجرائم الإرهابية، كما أكد على إستعداد بلاده لتعزيز مسارات التعاون مع الأجهزة الأمنية المصرية بشأن ما يتوافر لديها من معلومات عن أى عناصر إرهابية تُهدد أمن وسلامة الشعوب العربية .


- فى 12/11/2014 قام نهاد المشنوق وزير الداخلية والبلديات اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، تناول اللقاء تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون القائمة في مختلف المجالات.بحثا الجانبان التطورات الداخلية السياسية والأمنية في لبنان، فضلا عن الأوضاع الاقليمية. وبصفة خاصة تطورات الأزمة السورية، وانعكاساتها علي الساحة اللبنانية، و الجهود الاقليمية والدولية المبذولة لمكافحة الارهاب في المنطقة.

- فى 3/2/2015 قام الشيخ عبد اللطيف دريان مفتي الجمهورية اللبنانية بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وكذلك الوضع الداخلي في لبنان والمنطقة العربية، وأهمية التعاون مع دار الفتوى في لبنان ضد الهجمة التي تستهدف الدول العربية ومخططات تقسيم دول المنطقة وتصحيح وتصويب الخطاب الديني ونشر قيم الإسلام المعتدل والسمح.


- فى 13/3/2015 قام د. تمام سلام رئيس وزراء لبنان على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء على هامش المؤتمر.


- فى 27/3/2015 قام رئيس وزراء لبنان تمام سلام بزيارة لمصر، لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله م. ابراهيم محلب رئيس الوزراء.


- فى 17/6/2015 قام تمام سلام رئيس مجلس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.


- فى 8/12/2015 قام فؤاد السنيورة رئيس مجلس الوزراء اللبناني الأسبق، ورئيس كتلة المستقبل النيابية بالبرلمان اللبناني بزيارة لمصر، استقبله م. شريف إسماعيل رئيس مجلس.


- فى 12/4/2016 قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني ورئيس الاتحاد البرلماني العربى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. تطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها بعض دول المنطقة، حيث أكد السيد الرئيس على اهتمام مصر بالتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا تحفظ وحدتها الإقليمية وتصون مقدرات الشعب السوري وتتوافق مع إرادته وخياراته الوطنية، فضلاً عن مكافحة التنظيمات الإرهابية في سوريا، وأهمية إعادة إعمارها عقب التوصل إلى تسوية سياسية بما يساعد اللاجئين السوريين على العودة إلى وطنهم والاستقرار فيه. توافق الجانبان على أهمية الحوار والتكاتف الوطني والعربي في تلك المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية والتي تشهد تحديات جسيمة باتت تهدد مفهوم الدولة الوطنية.

- فى 14/5/2016 قامت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى بزيارة للبنان، التقى بها نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني. تناول اللقاء أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر ولبنان في إطار التكامل الاقتصادي العربي الأقليمي، حيث تم الإشارة إلى مبادرة "مصر- لبنان إلى أفريقيا" كنواة أساسية لهذا التكامل، وأكد رئيس مجلس النواب اللبناني على ترحيبه بتلك المبادرة ودعمه الكامل لها، كما أكد على أهمية دورالقطاع الخاص في إنجاح المبادرات الاقتصادية باعتباره الشريك الأساسي في عمليات التنمية الاقتصادية.


- فى 15/11/2016 قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة للبنان لتوجيه التهنئة والأعراب عن مدي الارتياح الذى تشعره مصر شعبا وحكومة للتطور الذي حدث في لبنان وتكلل بانتخاب رئيس الجمهورية ميشيل عون. سلم شكرى للرئيس اللبنانى رسالة تهنئه وتضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تضمنت دعوته إلي زيارة مصر في أقرب فرصه ممكنة. تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين على مختلف الأصعدة، بالإضافة إلى أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.


- في 19/11/2016 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر. استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدداً من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


- فى 2/2/2017 قام م. قام فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بزيارة لمصر. استقبلته د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين والترتيبات الجارية والخاصة بالتحضير لعقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان برئاسة رئيسي وزراء البلدين.


- فى 13/2/2017 قام ميشال عون رئيس لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى أفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين. ومناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

- فى 23/3/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

- فى 5/11/2017
قام نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، من بينها آخر المستجدات في الساحة الداخلية اللبنانية.


- في 21/11/2017 قام سعد الحريري رئيس وزراء لبنان بزيارة لمصر واستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة، وتطورات الموقف في لبنان .

- فى 24/2/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة للبنان، استقبلها سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبناني. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون بين البلدين وكيفية توطيد العلاقات الاقتصادية بينهما بما يعود بالنفع على الشعبين وتفعيل الشراكة فيما بين الحكومتين والشراكة بين القطاع الخاص فى كلا البلدين. وكذلك سبل تعزيز الاستثمارات اللبنانية فى مصر.

- فى 12/7/2018 قام م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية بزيارة للبنان للمشاركة في أعمال منتدى الاقتصاد العربي في دورته رقم 26 ببيروت.


- فى 22/10/2018 قام جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبنانى بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. سلّم باسيل للرئيس السيسى رسالة من الرئيس اللبناني ميشال عون، تضمنت دعوة للسيد الرئيس للمشاركة في القمة الاقتصادية العربية المقرر عقدها ببيروت في يناير 2019. كما تضمنت الرسالة تأكيد حرص الرئيس اللبناني على تعزيز العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر ولبنان في جميع المجالات، وتطلعه لمواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين إزاء مختلف التحديات التي تواجه الوطن العربي في المرحلة الراهنة. تطرق اللقاء إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل الارتقاء بالعلاقات المصرية اللبنانية خلال الفترة المقبلة، خاصة على صعيد التعاون الثنائي في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار، فضلًا عن التباحث حول بعض القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.


- فى 24/11/2018 قامت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بزيارة للبنان للمشاركة فى اعمال لجنة المتابعة الوزارية للجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة، استقبلها رائد خورى وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى.


- فى 18/1/2019 قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للبنان للمشاركة في أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، استقبله نقولا توينىوزير شئون مكافحة الفساد اللبناني.


- فى 31/1/2019 قام سيزار أبى خليل وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. بحثا الجانبان أهم المجالات التي تسهم في دعم التعاون المشترك بين البلدين في مجال البترول والغاز.


- فى 7/3/2019 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة للبنان، التقت السفيرة بكل من فيوليت الصفدي وزيرة تمكين المرأة والشباب، ورولا داشتي الأمين التنفيذي لمنظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة في لبنان المعنية بالتنمية في المجتمعات العربية والنائبة سوزي ناشد عضو مجلس النواب، وعددًا من الشخصيات المؤثرة في المجتمع اللبناني والإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة. قامت السفيرة نبيلة بجولة تفقدية لمقرات كليات جامعة بيروت، تلبية لدعوة الدكتور عمرو العدوي رئيس جامعة بيروت العربية، وأحد خبراء مصر تستطيع بالتعليم، وعمداء الكليات.


- فى 3/5/2019 قام د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بزيارة للبنان للمشاركة فى اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، استقبله سعد الحريري رئيس وزراء لبنان. بحثا الجانبين مجموعة من الملفات محل الاهتمام المشترك بين البلدين، في مجالات الصناعة والاقتصاد والاستثمار، وما يتعلق بتقديم التسهيلات اللازمة لدعم الاستثمار في كل من البلدين. كما بحثا مسألة الازدواج الضريبي والعمل على إلغائها، وتسهيل تسجيل المصانع اللبنانية في مصر، والاتفاق على التعاون في مجال صناعة الدواء، وبحثا التعاون المشترك بين مصر ولبنان في مجالات العمل والاستثمار المختلفة داخل بلدان القارة الأفريقية، وغيرها من الموضوعات.


- فى 5/9/2019
قام وليد جنبلاط رئيس الحزب الاشتراكي اللبناني بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح. بحثا الجانبان سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، بما في ذلك إمكانية الاستفادة من الخبرة المصرية في عدد من المجالات التنموية، كما تم تأكيد أهمية تعزيز علاقات التبادل التجاري بين مصر ولبنان والعمل كذلك على تعظيم حجم الاستثمارات المتبادلة. تطرق اللقاء أيضاً إلى مناقشة الأوضاع في سوريا وتأثيراتها الإقليمية، فضلاً عن آخر تطورات القضية الفلسطينية، حيث تم التوافق بشأن أهمية تضافر الجهود من أجل حلحلة الجمود الراهن في عملية السلام وتسوية القضية الفلسطينية على نحو يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني ويضمن حقوقه.


- فى 2/10/2019
قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة للبنان، استقبلها منصور بطيش وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى. تناول اللقاء الاعداد والتحضير لعقد اللجنة الوزارية للمتابعة بين البلدين والتى تتولى متابعة ما تم تنفيذه من مقررات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة والتى عقدت فى مايو 2019 برئاسة رئيسى وزراء البلدين فى لبنان.


- فى 7/2/2021 قام شربل وهبة وزير الخارجية والمغتربين اللبناني بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.
بحثا الجانبان سُبل تحريك الوضع الراهن في ‫لبنان بما يُلبي تطلعات الشعب اللبناني الشقيق.
كما تطرقت المباحثات الى مُجمل العلاقات الثنائية، وسبل تحريك الجمود الحالي في المشهد اللبناني.   

- ‏فى 7/4/2021
قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للبنان، استقبله الرئيس ‫العماد ميشال عون رئيس لبنان.‬ تستهدف الزيارة التأكيد على دعم مصر للبنان، ومساندتها للجهود المبذولة للتغلب على أزمته الراهنة عبر تشكيل الحكومة التي يقوم الرئيس سعد الحريري بتشكيلها مع كافة أطراف المعادلة السياسية اللبنانية، فضلاً عن الإعراب  عن تضامن مصر مع الشعب اللبناني الشقيق وضرورة تجاوز الظرف الحالي إعلاءً للمصلحة اللبنانية، وسعيًا نحو مستقبل يُحقق تطلعات لبنان في الأمن والاستقرار والتنمية بما يَملكه هذا البلد من مقومات النجاح والازدهار. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى