05 ديسمبر 2021 04:29 م

العلاقات الاقتصادية

الأحد، 08 ديسمبر 2019 01:03 م

ترتبط مصر ولبنان بعلاقات اقتصادية قوية واستطاعت اللجنة المصرية –اللبنانية المشتركة العليا فى تعزيز ودعم حركة التجارة بين البلدين خاصة بعد تحرير الأراضى اللبنانية من الاحتلال الإسرائيلى .

- فى 4/10/2021
قام د. وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني والوفد المرافق بزيارة لمصر، فى أول زيارة له خارج لبنان عقب تكليفه مؤخرا بمهام وزارة الطاقة في الحكومة اللبنانية. استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية. استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
استعرضا الجانبان الاجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعى المصري الي لبنان عبر الاردن وسوريا في اطار ماتم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد فى شهر سبتمبر 2021  بالاردن. 

- فى 18/11/2020 أعلنت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي توقيع اتفاقية بين شركة "إن أي كابيتال"، الذراع الإستثمارية لبنك الاستثمار القومي، وبنك عودة لبنان للاستحواذ على شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية التابعة له في مصر، وذلك بعد الانتهاء من إجراءات الفحص النافي للجهالة، وتبقى الصفقة مشروطة على تحقق الشروط المسبقة المتفق عليها، لاسيما الحصول على الموافقات الرقابية اللازمة.
أكدت السعيد أن توقيع الاتفاقية يأتي استكمالًا للدور التنموي الذي تقوم به شركة ان أي كابيتال كإحدي مؤسسات بنك الاستثمار القومي بما يتسق مع رؤية الدولة وأولوياتها في تحقيق الشمول المالي والتنمية المستدامة.

- فى 10/12/2019 استقلبت الجمعية المصرية اللبنانية وفد رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة د. مازن سويد رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان "إيدال"، أكد م. فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أهمية تعزيز التكامل والتعاون المشترك بين القطاع الخاص والحكومة في البلدين من أجل تجاوز الأزمات الاقتصادية وتشجيع فرص الاستثمار وزيادة حجم التجارة البينية. أضاف "فوزي" في بيان صحفي، أن اللقاءات الدورية التي تنظمها الجمعية المصرية اللبنانية بين القطاع الخاص بالبلدين بجانب تبادل الزيارات لوفود رجال الأعمال والعلاقات الدبلوماسية والحكومية المتميزة دائما تبقى معبرة عن طبيعة العلاقات الطيبة ونموذج في العلاقات بين البلدين الكبريين، مشيرا إلى أن الجمعية وأعضاءها من الجانبين مستمرة فى تقديم كل أشكال الدعم والمساندة لتنمية العلاقات الثنائية على جميع المستويات وخاصة زيادة فرص التجارة والاستثمار في البلدين.  

- فى 2/10/2019 التقت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع منصور بطيش وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، في ختام زيارتها للبنان، تناول اللقاء الإعداد والتحضير لعقد اللجنة الوزارية للمتابعة بين البلدين والتي تتولى متابعة ما تم تنفيذه من مقررات الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة والتي عقدت في مايو 2019 برئاسة رئيسي وزراء البلدين في لبنان.أكدت الوزيرة أهمية لجنة المتابعة المصرية اللبنانية المشتركة نظرا لكونها آلية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه من مقررات الدورة السابقة ولما توليه القيادة السياسية في البلدين من اهتمام بتعزيز التعاون الثنائي المشترك وزيادة الاستثمارات في البلدين وصولا لإفريقيا. اتفق الجانبان على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنمية التعاون الثنائى من خلال مجلس رجال الأعمال المصري اللبناني. التقت الوزيرة مع مازن سويد رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان "إيدال"، وبحثا الجانبان تعزيز الاستثمارات بين مصر ولبنان. التقت سحر نصر مع رولا داشتي الأمينة التنفيذية لمنظمة الاسكوا (لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا)، ناقش الجانبان كيفية تعظيم الاستفادة من دور القطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل الإصلاحات الواسعة التي تشهدها الدولة في مجال الاستثمار وتحسين بيئة الأعمال.

- فى 6/10/2019 شهد محمد سعفان وزير القوى العاملة توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين النقابة العامة للعاملين بالبترول بمصر، واتحاد نقابات عمال ومستخدمي البترول في لبنان. أهم ملامح البروتوكول هو دعم علاقات النقابات العمالية بين البلدين، وتعزيز أواصر الصداقة والإخاء والتضامن بين الحركة النقابية بين الجانبين بما يخدم مصالح عمال شعبي البلدين، بالإضافة إلى تبادل الزيارات واللقاءات بين النقابتين وعقد لقاءات دورية لمتابعة تنفيذ الاتفاق الموقع بينهما بشأن عقد دورات تدريبية عمالية بالمؤسسة العمالية بالقاهرة للقيادات النقابية العمالية اللبنانية.

- فى 3/5/2019 وقع د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وسعد الحريرى رئيس مجلس الوزراء اللبنانى على 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تم التوقيع عليها هى: 
1. مذكرة تفاهم فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، ووزارة الاتصالات اللبنانية.
2. مذكرة تفاهم لأصول تبادل الخبرات الضريبية بين البلدين.
3. مذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن تصدير مواد البناء المصرية (الزلط والرمل) إلى لبنان.
4. وبرنامج تنفيذى فى مجال الترويج للاستثمار، بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى المصرية، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان، للأعوام 2019-2021.
5. بالاضافة الى التوقيع على محضر اجتماع الدورة التاسعة للجنة العليا المشتركة بين البلدين.
كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عن أن حجم التبادل التجاري بين مصر ولبنان بلغ 643 مليون دولار عام 2018، حيث تصل حجم الصادرات المصرية للبنان 527 مليون دولار، في حين تصل حجم واردات مصر من لبنان 116 مليون دولار.
أهم الصادرات المصرية للبنان تتمثل في (المصنوعات من الحجر والأسمنت- حديد الزهر والصلب- المنتجات الزراعية- الزيوت العطرية ومستحضرات ‏التجميل- الآلات والأجهزة المنزلية)، فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من لبنان في (منتجات الشعير والقمح واللدائن ومصنوعاته- خردة الحديد- الكتب والمطبوعات).

تحتل لبنان المركز التاسع في قائمة الدول المستثمرة في مصر كما تعد الاستثمارات اللبنانية ثالث أكثر الاستثمارات الأجنبية نمواً في مصر منذ عام 2011، وقد بلغ إجمالي الاستثمارات اللبنانية في مصر ‏1.16 مليار دولار موزعة على 1342 شركة.  

- فى 6/7/2018 نجح مكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالسفارة المصرية ببيروت، في استرداد الكفالة البنكية لنحو 625 عاملا مصريا يعملون في لبنان وقيمتها 625 ألف دولار، - أي ما يوازي 11 مليونا و125 ألف جنيه مصري وفقا لتقدير وزارة القوى العاملة وذلك خلال الفترة من أول يناير حتي أخر يونيو 2018. 

- فى 23/3/2017 تم إجتماع الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين مصر ولبنان، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، وحضر المباحثات عن الجانب المصري وزراء الكهرباء، والاستثمار والتعاون الدولي، والثقافة، والتجارة والصناعة، والمالية، والتربية والتعليم، والزراعة، والنقل، وعن الجانب اللبناني حضر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة العامة، ووزراء التربية والتعليم العالي، والزراعة، والمالية، والداخلية والبلديات، والاشغال العامة والنقل، والطاقة والمياه، والاقتصاد والتجارة. شهد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ونظيرة اللبنانى سعد الحريرى مراسم التوقيع علي 17 وثيقة واتفاقية برتوكول للتعاون المشترك بين البلدين التى تسهم في دعم وتعزيز كافة مجالات التعاون بين البلدين فى كافة المجالات. شملت الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين: 

بروتوكول للتعاون في مجال الإدارة والخدمة المدنية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الخدمات البيطرية، والبرنامج التنفيذي للتعاون في مجال السياحة، وبروتوكول تعاون في المجال الصناعي، ومذكرة تفاهم للتعاون بين منطقة التجارة الدولية المصرية ومركز المعلومات التجاري اللبناني، ومذكرة تفاهم بشأن الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الفكرية وبراءات الاختراع، وأيضا البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والتراث، والبرنامج التنفيذي الأول للتعاون في مجال حماية البيئة، والبرنامج التنفيذي التعاون في مجال الرياضة، والبرنامج التنفيذي التعاون في مجال الشباب، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية المستهلك، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الأمني .

- فى 2/5/2016 شاركت الجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال  في اعمال منتدي التعاون المصري اللبناني الي افريقيا والذي عقد بالقاهرة بمشاركة  بعثة استكشافية تضم رجال اعمال ومسئولين لبنانيين ومستوردين لبنانيين للاسواق الافريقية ، فى اطار اطار المبادرة التي اطلقتها الجمعية مع عدد من منظمات الاعمال تضم غرفة مواد البناء وغرفة الصناعات المعدنية والمجلس التصديري لمواد البناء بالتعاون مع التمثيل التجاري من اجل التعاون المصري اللبناني للتصدير الي افريقيا.

- فى 23/6/2016 تم عقد أول صفقة تصديرية فى إطار مبادرة «مصر لبنان إلى إفريقيا» من خلال التعاقد على تصدير 60 كونتيرا من السيراميك المصرى إلى أوغندا، وذلك بعد إنشاء الشركة المصرية اللبنانية لدعم التصدير المصرى لإفريقيا ، كما تم عقد الاجتماع الأول للمنتدى المصرى- اللبنانى للتعاون فى أفريقيا، وتم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية- لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية فى دول القارة الأفريقية 

- في 8/4/2016 انضمت لبنان وفلسطين لاتفاقية أغادير والتى تضم كلا من مصر وتونس والمغرب والأردن  خلال الإجتماع الثالث للجنة وزراء تجارة دول أغادير ( الإتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر)كما وقع وزراء الدول الـ 4 على اتفاقات للتعاون المشترك فى مجالات مكافحة الإغراق والدعم والمنافسة وتسوية النزاعات وحماية الملكية الصناعية .

أهم السلع المتبادلة بين البلدين:

- أهم 10 سلع فى الصادرات المصرية إلى لبنان
قضبان من حديد أو صلب، أسلاك من نحاس، بطاطس، منظفات صناعية، زيوت وشحوم نباتية وحيوانية، قار نفطى، منتجات مجلخة من حديد، أجبان، بلاط سيراميك، لدائن ومصنوعاتها.

- أهم 10 سلع فى الواردات المصرية من الدولة
خردة حديد، تفاح، آلات وأجهزة لشغل عجينة الورق والكرتون، ألواح وصفائح، من لدائن، حمض فوسفوريك، ورق وكرتون، كتب ومطبوعات، أسمنت بورتلاند، جرارات، قطع غيار للسيارات.

 مبادرة مصر لبنان إلى إفريقيا

- في مطلع عام 2016 تم إطلاق مبادرة مصر - لبنان إلي أفريقيا في الملتقي المصري اللبناني ببيروت والذى دعا إليه السفير المصرى فى لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد بحضور ممثلين عن كثير من منظمات الاعمال والغرف المصرية اللبنانية حيث شاركت كبرى الشركات المصرية واللبنانية فى مصر ولبنان فى مجال مواد البناء والتشييد تشارك فى المؤتمر،بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة والزراعة فى بيروت وطرابلس وصيدا ، وذلك باعتيار مصر مدخلا جغرافيا إلى القارة الإفريقية، لما تمتلكه مصر من قواعد صناعية ناجحة فى عدد من القطاعات الهامة ومنها الادوية وما يمتلكه اللبنانيون من علاقات فى دول القارة الافريقية لعقود طويلة .

ويعد إنشاء شركة مصرية لبنانية لتسويق الصادرات المصرية واللبنانية بالقارة الأفريقية الأداة الفاعلة لمبادرة مصر لبنان إلى افريقيا و الخطوة الأولى في اتجاه مشروع أكبر للتكامل الاقتصادي العربي الأفريقي.

ومن المقررالتركيز على عدد من الدول الإفريقية  لتكون المرحلة الأولى للمبادرة مثل: كوت ديفوار، الكونغو الديمقراطية ونيجيريا، وذلك من خلال بعثات تجارية لتلك الدول لرجال أعمال مصريين عاملين فى قطاعات مواد البناء، الأدوية، مستحضرات التجميل، الملابس الجاهزة، المفروشات المنزلية، الكيماويات، السلع الهندسية، الأغذية، على أن تتم تلك البعثات خلال الربع الأخير من عام 2016.

وقد عقد الاجتماع الأول لمجلس إدارة الشركة المصرية اللبنانية للتجارة والاستثمار فى افريقيا  في يونيو 2016 تم انتخاب ماجد المنشاوى رئيساً لمجلس الإدارة و12 عضواً للمجلس من الجانبين ، رئاسة كل من النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والاعلام فى البرلمان المصرى وماجد المنشاوى من الجانب المصرى وعباس فواز رئيس المجلس القارى اللبنانى الإفريقى والدكتور جوزيف خورى مستشار رئيس الجمهورية فى ساحل العاج عن الجانب اللبنانى حيث تم بحث سبل تفعيل دور الدبلوماسية الشعبية فى تعزيز التعاون الاقتصادى العربى الإفريقي، وقد تم الاتفاق على وضع خطة تحرك مصرية لبنانية على مستوى الدبلوماسية الشعبية والمشروعات التنموية فى دول القارة الافريقية كما شهد الاجتماع عقد أول صفقة تصديرية فى اطار المبادرة من خلال التعاقد على تصدير 60 كونتير من السيراميك المصرى الى اوغندا.


البعثات التجارية إلى أفريقيا :

- في مارس 2016 ، قامت البعثة التجارية المصرية لقطاع مواد البناء بزيارة إلى بيروت لمدة أربعة أيام ، والتى نظمتها وزارة التجارة والصناعة ممثلة فى جهاز التمثيل التجارى بالتعاون مع المجلس التصديرى لمواد البناء وغرفتى مواد البناء والصناعات التعدينية باتحاد الصناعات وجمعية الصداقة المصرية اللبنانية ، وقد وقع الاتفاق عن الجانب اللبنانى طلال نصر الدين عضو المجلس القارى الافريقى وعن الجانب المصرى ماجد المنشاوى والمهندس احمد عبد الحميد.

والتى أثمرت على :

- توقيع اتفاق لإنشاء شركة قابضة مصرية لبنانية مقرها بيروت لتسويق المنتجات المصرية للسوق الافريقية، بالإضافة إلى تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى افريقيا.
 -     تأسيس المنتدى المصرى اللبنانى للتعاون فى إفريقيا كجمعية أهلية مشهرة فى بيروت بهدف الترويج للصناعات المصرية فى افريقيا باستخدام عدد من آليات التعاون مع دول القارة ، فضلاً عن الاتفاق على تنظيم بعثة مشترين خلال شهر مايو المقبل تضم اهم رجال الاعمال اللبنانيين فى افريقيا واعضاء المجلس القارى الافريقى فى لبنان الى مصر لزيارة المدن الصناعية.

- توقيع 4 عقود تصديرية ، وفى مجال جذب الاستثمارات فقد ابدت مجموعة شركات غدار رغبتها فى الاستثمار فى منطقة بنى سويف لانشاء مصنع لتصنيع البويات وكيماويات البناء للتصدير لافريقيا براسمال مبدئى 15 مليون دولار، وسيقوم رئيس الشركة بزيارة مصر هذا الاسبوع ، كما ابدت شركة البحار رغبتها فى الاستثمار فى قطاع كيماويات بناء التصدير لافريقيا برأسمال مبدئى 10 ملايين دولار وسيقوم رئيس الشركة بزيارة مصر خلال شهر ابريل 2016.


مجلس الأعمال المصرى اللبنانى

  في 3/6/2017عقد فى بيروت مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، ، بحضور وزير الاقتصاد والتجارة اللبنانى رائد خورى ووزير الزراعة غازى زعيتر ..بمشاركة السفارة المصرية فى لبنان والتمثيل التجارى المصرى..وقد تناول الاجتماع النهوض بالعلاقات الاقتصادية بين البلدين والبعد الاستثمارى والتجارى .

وقد صرح المهندس أحمد السويدى رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اللبنانى بأن المجلس سيركز في عمله  خلال الفترة المقبلة علي القطاعات التي تمتلك تنافسية في السوق اللبناني وعلي رأسها مواد البناء و الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والكيميائية بالإضافة إلي التركيز علي جذب مزيد من الاستثمارات الصناعية والخدمية.

واوضح ان مجلس الاعمال اللبنانى المصرى يدرس كل منتج فى البلدين على حدة كذلك المنتجات المصرية من رخام وأدوية مشيرا إلى دور التمثيل التجارى المصرى فى لبنان فى أحداث توازن وروابط  فى العلاقات بين رجال الأعمال فى البلدين

ولفت إلى ان خطة المجلس تستهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلي مليار ونصف المليار دولار وان تصل الصادرات المصرية الي 1.25 مليار  والصادرات اللبنانية إلى مصر إلى 250 مليون دولار، مشيرا الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل في 2016 الي 850 مليون دولار تجاوزت الصادرات المصرية نسبة  90 % منه ..و ان الاستثمارات اللبنانية في مصر تصل الى 4 مليارات  دولار  ونستهدف زيادتها الي 5 مليارات ..موضحا أن  مصر تعتبر أرخص دولة صناعية على مستوى العالم كما انها قاعدة صناعية كبيرة..تمتلك الارض الرخيصة والكهرباء الرخيصة و تكلفة الايدى العاملة رخيصة .

قابيل : حجم التبادل التجاري مع لبنان قفز إلى 883 مليون دولار

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أهمية خلق شراكة اقتصادية بين مصر ولبنان تحقق مصلحة الشعبين الشقيقين وتدفع العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية نحو آفاق جديدة تخدم منظومة العمل المشترك على المستويين الثنائى والعربى؛ بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الميزات التنافسية لكل دولة عربية، مع المضيِّ بشكل أكثر جدّية في مشروع التكامل الاقتصادي العربي، مشيرًا إلى أن مصر تقدِّر نجاح الشعب اللبناني وقياداته الحالية في تجاوز مرحلة صعبة تعدّت السنتين بإنهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب حكومة جديدة برئاسة دولة الرئيس سعد الحريرى والتى تُعَد خطوة مهمة نحو استقرار لبنان والمنطقة.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير التى ألقاها خلال منتدى الأعمال المصرى اللبنانى، والذى عُقدفي 22/3/2917 على هامش أعمال اللجنة العليا، بحضور سعد الحريرى رئيس الوزراء اللبنانى، ورائد خورى وزير الاقتصاد والتجارة.

وأضاف أن انعقاد اللجنة العليا المصرية اللبنانية في دورتها الثامنة بالقاهرة يمثل فرصة كبيرة لتحديد أولويات التعاون الاستراتيجي المصري اللبناني بشكل عملي وواقعي مبني على احتياجات الاقتصادين ومُراعٍ للتحديات التي تواجه اقتصاد كل منهما، مشيرًا إلى أن تطور العلاقات الثنائية المصرية اللبنانية يجب أن يحقق المصلحة المشتركة، ويعكس سياسة مصر الواضحة دائمًا تجاه الشقيقة لبنان، والتي تركز على الدعم السياسي والاقتصادي ومساعدة لبنان على تجاوز تحديات المرحلة الحالية.

ولفت الوزير إلى ضرورة زيادة التبادل التجاري المصري اللبناني في الاتجاهين، وليس فقط في اتجاه زيادة الصادرات المصرية للسوق اللبنانية، وترجمة الكلمات والنوايا الحسنة إلى مشروعات وأرقام، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًّا إعداد بعض المشروعات والمبادرات التى مِن شأنها زيادة كل من الصادرات اللبنانية والمصرية.

وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ 883 مليون دولار عام 2016 بنسبة نمو 51%، منها ما قيمته 774 مليون دولار صادرات مصرية، لافتًا إلى أن مصر لا تفرض أي نوع من القيود التجارية على وارداتها من لبنان، والتي مِن شأنها أن تحدّ من التصدير اللبناني لمصر، بل على العكس فإن الحكومة المصرية تفضل المنتجات اللبنانية على منتجات الدول الأجنبية الأخرى.

وأضاف أن مصر تراعي منذ عقد ونصف تقريبًا الوضع الاستثنائي في لبنان، خاصة على مستوى المجتمع الزراعي، ومن ثم لا تطالب لبنان بالتطبيق الكامل لاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى، ولا سيما مع استمرار لبنان بفرض بعض القيود على وارداتها من مصر؛ لحماية بعض السلع الزراعية اللبنانية، لافتًا إلى أن مصر تشجع القطاع الخاص على إبرام صفقات متكافئة لتصدير أكبر قدر من التفاح اللبناني والذي تعد السوق المصرية أهم الأسواق المستقبِلة له.

ونوَّه بأن حكومتى مصر ولبنان تدعمان عمليات تحفيز القطاع الخاص على بناء نموذج للتكامل الصناعي بين الدولتين في عدد من المنتجات التي نملك فيها ميزات تنافسية، مشيرًا إلى أن الحكومتين تشجعان التكامل بين صناعة الملابس الجاهزة بمصر ومصممي الأزياء والموضة في لبنان.

وذكر أن الحكومة المصرية بدأت تطبيق برنامج إصلاح اقتصادي غير مسبوق يعمل على أربعة محاور تتضمن تطوير البنية التحتية في كل المجالات لتشجيع الاستثمار الخارجي والداخلي وتلبية الطلب المحلي والعالمى وإصلاح المنظومة المالية من تعويم العملة والإصلاح الضريبي وحماية محدودي الدخل، بالاضافة إلى إصلاح عدد من التشريعات التي من شأنها تسهيل مناخ الأعمال والاستثمار، من بينها قانون التراخيص الصناعية وقانون سجل المستوردين وقانون الاستثمار الجديد الذي يناقَش الآن في مجلس النواب وتطوير الحوكمة وإعادة هيكلة الهيئات التي من شأنها التركيز على الاستراتيجية العامة للدولة، مشيرًا إلى أن نتائج الإصلاح الاقتصادي بدأت في الظهور رغم كل الصعاب التي واجهت الاقتصاد المصري في الآونة الأخيرة، ومنها نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 4.2% عام 2016 ونمو الناتج الصناعي وتقليل عجز الميزان التجاري.

وأوضح قابيل أن مجلس الأعمال المصري اللبناني بتشكيله الجديد يضم نخبة من رجال الأعمال المصريين واللبنانيين، مشيرًا إلى أن الحكومتين تعملان على وضع استراتيجيات تنمية التبادل التجاري وتحقيق قصص نجاح للتكامل الصناعي، إلا أن المسئولية الكبرى تقع على عاتق القطاع الخاص في البلدين بصفة عامة، ومجلس الأعمال المشترك بصفة خاصة القادر على تنفيذ هذه الاستراتيجيات.

صرح فتح الله فوزى رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال في 4/8/2017،ان الحكومة اللبنانية تستهدف زيادة الاستثمارات المنفذة فى مصر إلى 5.5 مليار دولار بنهاية 2018، وتستورد لبنان منتجات مصرية بقيمة 750 مليون دولار بينما تستورد مصر بقيمة 100 مليون دولار وتتركز الصادرات المصرية إلى بيروت فى المنتجات الزراعية "البطاطس والبصل" والمعدنية "الذهب وأسلاك النحاس" والتبغ، بينما تتضمن الواردات التفاح والجلود الخام والورق المقوى.

ويبلغ حجم الاستثمارات اللبنانية فى مصر نحو 3.6 مليار دولار تتركز فى قطاعات البنوك والتأمين والملابس والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والزراعة.

وتعد لبنان المستثمر رقم 14 فى السوق المصرية من خلال 1239 مشروعا لبنانيا بقطاعات المصارف والبنوك والصناعات الورقية والتغليف والصناعات الكهربائية والإنتاج الحيوانى والداجنى والأعلاف والثروة السمكية والغزل والنسيج والصناعات الغذائية.


مساعدات انسانية

- فى 7/8/2020 زار السفير ياسر علوي سفير مصر ببيروت، مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي وقام بتسليم طن ونصف من المساعدات الطبية، تتضمن مستلزمات وأدوية للتعامل مع الحالات الطارئة والجراحية (أدوية تخدير وخيوط جراحية وقفازات جراحية ومحاليل وكانيولات وغيرها)، وكذلك أقنعة طبية وبدل عزل كاملة وأدوية علاجية متنوعة.
أوضح علوى أن مصر كلها متضامنة مع لبنان في مصابه وأن الجسر الجوي المصري سيستمر على مدار الأيام القادمة في نقل المساعدات إلى الأشقاء في دولة لبنان، كما رأينا أن نقدم جزءًا من هذه المساعدات مباشرة لمستشفى رفيق الحريري الجامعي، تقديرا لما يبذله من جهود كخط دفاع أول في مواجهة الأزمة الراهنة ومجابهة فيروس كورونا من قبل ذلك ولمساعدة الأشقاء ال لبنان يين في أزمتهم الأخيرة والتي جاءت جراء انفجار بيروت.
 
- فى 6/8/2020 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم مساعدات إلى الأشقاء فى دولة لبنان لمجابهة الأثار المترتبة على الأزمة الحالية التى تمر بها البلاد، أقلعت طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة مساعدات عاجلة تتضمن كميات كبيرة من المستلزمات الطبية مقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية لبنان الشقيقة.

- فى 8/8/2020 وصلت إلى العاصمة اللبنانية بيروت الدفعة الثانية من المساعدات التي تقدمها مصر إلى لبنان، وذلك في إطار الجسر الجوي الإغاثي الذي أطلقته الدولة المصرية بصورة عاجلة دعما للبنان في مواجهة الانفجار المدمر الذي وقع بميناء بيروت البحري.
وتحمل الطائرة المصرية الثانية من الجسر الجوي الإغاثي مساعدات كبيرة، من بينها مواد غذائية ودقيق، بإجمالي 14 طنا من المساعدات، تسلمها الجانب اللبناني بمطار رفيق الحريري الدولي (مطار بيروت) بحضور سفير مصر لدى لبنان الدكتور ياسر علوي.
كما يشمل الجسر الجوي الإغاثي المصري الذي جرى إطلاقه بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي دعما للبنان ومساعدة له على تجاوز الكارثة الإنسانية التي لحقت به، 4 مراحل رئيسية تتضمن كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية، فضلا عن أطقم من الأطباء المتخصصين ومواد بناء وألواح زجاجية لإعادة الإعمار.  

- فى 27/8/2020
وصلت أولى سفن الجسر البحري الإغاثي المصري، إلى الميناء البحري للعاصمة اللبنانية بيروت، والتي تحمل على متنها مساعدات عاجلة وضرورية لصالح الشعب اللبناني الشقيق، وذلك في إطار توجيهات الدولة المصرية بدعم لبنان ومساندته في محنة الانفجار المدمر الذي وقع بالميناء وأسفر عن أضرار بالغة في عموم العاصمة بيروت.
تحمل السفينة المصرية على متنها 125 طنًا من الزجاج المقدم من اتحاد الصناعات المصرية، للمساهمة في ترميم الخسائر المترتبة على انفجار ميناء بيروت البحري الذي وقع في 4 أغسطس 2020.
كان في استقبال السفينة سفير مصر لدى وحضر عن الجانب اللبناني مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون، ود. ربيع حسونه رئيس مجلس الأعمال اللبناني المصري.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجّه بسرعة تقديم الدعم والمساعدات الإغاثية اللازمة للشعب اللبناني الشقيق لمواجهة محنة انفجار ميناء بيروت البحري، وذلك عبر إقامة جسر جوي إغاثي بصورة عاجلة شمل 16 طائرة نقلت كميات ضخمة من الدواء والمستلزمات الطبية والمواد الغذائية والإغاثية وأطقم الأطباء والجراحين المتخصصين للمساهمة في علاج مصابي الانفجار، إلى جانب إقامة جسر بحري لنقل مواد البناء وإعادة الإعمار. 

- فى 28/1/2021 قامت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بزيارة للبنان لدعم القطاع الصحي على رأس وفد من الوزارة برفقة ٣١ طنا من ألبان الأطفال والأدوية والمستلزمات الوقائية، بالإضافة إلى ٧ أطنان و٦٨٤ كجم من الأجهزة الطبية مقدمة من جامعة الدول العربية، لدعم القطاع الصحي في دولة لبنان خلال مواجهة جائحة فيروس كورونا في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين.
تأتى هذه الزيارة بالتزامن مع مرور عام على تشغيله، حيث بدأ المركز في تقديم الخدمات الطبية في شهر يناير 2020، يقدم المركز الطبى المصرى الخدمة الطبية لـ 100 ألف من اللبنانيين وغير اللبنانيين من كافة المترددين على المركز، بالمجان.
تفقدت تفقدت الوزيرة ونظيرها اللبناني د. حمد حسن، كافة أقسام المركز الطبي المصري ببيروت، حيث يضم ٦ عيادات في تخصصات (باطنة، أطفال، نساء وتوليد، رمد، جراحة، عظام)، بالإضافة إلى صيدلية وقسم الأشعة وقسم الطوارئ ويضم ٣ عيادات، كما يضم أيضًا قسم العمليات وبه غرفتي عمليات مجهزة على أعلى مستوى لإجراء الجراحات اليومية العاجلة، وقسم الإفاقة ومعمل تحاليل، بالإضافة إلى سيارة إسعاف لإخلاء الحالات الحرجة للمستشفيات. 

- فى 27/2/2021 أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية المقدمة من القوات المسلحة المصرية إلى القوات المسلحة اللبنانية .
 أعربت وزيرة الدفاع الوطنى اللبنانى عن عميق الشكر والإمتنان إلى القيادة السياسية والقوات المسلحة المصرية لتقديمها يد العون فى أوقات المحن والأزمات مؤكدةً على عمق العلاقات الإستراتيجية التى تربط مصر ولبنان .
وتعتبر المساعدات المصرية إلى دولة لبنان أحد أوجه التعاون المضيئة فى العلاقات المصرية اللبنانية لإستمرار توطيد العلاقات المصرية مع الدول الشقيقة والصديقة والتى تلق كل تقدير وإحترام داخل المجتمع اللبنانى . 

- علاقات طبية:

- فى 1/9/2021 استقبلت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، السفير اللبناني لدى مصر علي الحلبي، لبحث ومناقشة سبل الدعم لدولة لبنان في القطاع الصحي، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين الشقيقين، وذلك  بحضور د. محمد جاد مستشار وزيرة الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية.
تناول الاجتماع استعراض الدور الذي قام به فريق الأطباء والاستشاريين المصريين الذي سافر إلى دولة لبنان لتقديم الدعم لمصابي حادث انفجار منطقة "عكار" بدولة لبنان، حيث تم إرسال ذلك الفريق في تخصصات جراحات التجميل والحروق بالإضافة إلى شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة، فور وقوع الحادث.  

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى