28 يونيو 2022 05:27 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر ومدغشقر

الثلاثاء، 22 مارس 2022 11:27 ص

معلومات اساسية

الموقع

هي جزيرة في المحيط الهندي أمام الساحل الشرقي والجنوبي لأفريقيا، شرق موزمبيق. وهي رابع أكبر جزيرة حسب المساحة في العالم. 

العاصمة
انتاناناريفو

المساحة
587,041 كم²

العملة
أرياري مدغشقري

اللغة
اللغة الملغاشية واللغة الفرنسية

نظام الحكم
جمهورى

العلاقات السياسية

- فى 6/2/2022 التقي سامح شكري وزير الخارجية مع نظيره وزير خارجية مدغشقر باتريك راجولينا، على هامش المشاركة في الدورة 35 لقمة الاتحاد الإفريقي بأديس ابابا.
 بحثا الجانبان سُبُل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلديّن الشقيقين والنظر في الموضوعات محل الاهتمام المشترك.

- فى 23/11/2021 قام أندريه راجولينا، رئيس مدغشقر بزيارة لمصر، للمشاركة فى أعمال الدورة الـ (21) لتجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية (كوميسا) بالقاهرة، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى.
تباحثا الجانبان بشأن أهم الملفات المطروحة على جدول أعمال الكوميسا، خاصةً ما يتعلق بتعزيز الجهود القائمة لتحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمى، حيث أكد رئيس مدغشقر ثقته فى قدرة مصر على مواصلة العمل على دفع أطر التعاون المشترك داخل الكوميسا، لاسيما فى ظل نجاحها اللافت فى قيادة دفة العمل الأفريقى المشترك أثناء رئاستها للاتحاد الأفريقى عام 2019.
 كما تطرق اللقاء إلى استعراض عدد من موضوعات التعاون الثنائى، خاصةً أمنياً واقتصادياً وتنموياً، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات القارية ذات الاهتمام المشترك، حيث تم التوافق حول مواصلة التشاور والتنسيق بما يسهم فى تلبية طموحات شعوب القارة نحو تحقيق التنمية والازدهار.

-  فى 10/2/2019 توجه رئيس مدغشقر أندريه راجولينا، بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، على توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي، مؤكدا ضرورة تغيير صورة إفريقيا لتتحول لقارة مزدهرة ومتطورة.
أكد رئيس مدغشقر في ختام كلمته أن "مصر- إفريقيا " لا يقتصر على النقاش وإنما ينبغي أن يترجم إلى عمل ملموس قابل للقياس والتقييم، مشددا على أن المستقبل والأمل هو إفريقيا.

العلاقات الاقتصادية

التبادل التجارى 

وفقاً لبيانات قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة، بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ومدغشقر 9.4 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2015 بإجمالى واردات 2.3 مليون دولار وصادرات بقيمة 7 ملايين دولار، فيما يقدر حجم الميزان التجارى 4.6 مليون دولار، ويعد ذلك التبادل هو الأول من نوعه منذ 2011؛ بسبب التوترات السياسية التى شهدتها البلاد ومعوقات التصدير.

- فى 20/11/2021 قام باتريك راجولينا، وزير خارجية مدغشقر بزيارة لمصر، استقبله  الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك في النواحي الاقتصادية والتجارية بين البلدين، فضلا عن تبادل الخبرات وتدريب الكوادر البشرية.
شهدت المباحثات اهتماما متزايدا لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في الفترة المقبلة، فضلاً عن التنسيق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في إطار القمة المرتقبة لتجمع الكوميسا،التي تستضيفها مصر يوم ٢٣ نوفمبر، وتتسلم خلالها رئاسة التجمع من دولة مدغشقر.
كما تناول اللقاء دراسة فرص الشراكة الاستثمارية والتجارية الممكنة في مجالات متعددة، وأيضا بحث تعزيز آليات التعاون والاستفادة من خبرات العربية للتصنيع في مجالات الصناعة المختلفة ومنها الصناعات الدفاعية والمدنية والبنية التحتية وتكنولوجيات المياه والمستلزمات الطبية والطاقة الجديدة والاتصالات والإلكترونيات وعمليات التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي وكاميرات المراقبة والسيارات صديقة البيئة باستخدام الغاز الطبيعي وغيرها من مجالات الصناعة المختلفة. 
من جانبه، أوضح" باتريك راجولينا " أن العلاقات بين البلدين مثمرة وفى تقدم مستمر، مثمنا جهود مصر لدعم العلاقات الاقتصادية والتعاون الصناعي والتجاري مع دول القارة الإفريقية وخاصة تجمع دول الكوميسا، لافتا لأهمية تعزيز الشراكة المصرية مع مدغشقر  ومواصلة نقل الخبرات من خلال الدورات والمنح، التي تقدمها مصر وتسهم في بناء الكوادر البشرية بدولة مدغشقر ، في ضوء ما تتمتع به مصر من خبرة كبيرة، وحرصها على نقل تلك الخبرة لأشقائها في دول القارة الإفريقية.

مساعدات

- 12/3/2022 قامت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بإرسال الشحنة الأولى من المساعدات إلى مدغشقر، وذلك لمساعدتها في مواجهة أزمة سوء الأحوال الجوية الأخيرة التي تواجهها، لاسيّما إعصار "باتسيراى"، وذلك في إطار العلاقات القوية وتضامن مصر مع الدول الأفريقية الشقيقة.
اعرب عدد من المسئولين الملجاشيين عن التقدير لقيادة وشعب مصر على مشاعر الأخوة والتضامن، مشيدين بدور مصر في دعم بلادهم في وقت الأزمات، وبما يعكس علاقات الأخوة وروابط الصداقة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين.




الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى