30 نوفمبر 2021 08:29 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

العلاقات المصرية الزامبية

الأحد، 16 نوفمبر 2014 12:00 ص

مقدمة:

تسعى مصر إلى توطيد علاقاتها بزامبيا من خلال حرصها المستمر على تقديم الدعم والمساندة لها بمختلف المجالات، بدءاً بمرحلة الكفاح الوطنى لنيل الاستقلال وتنامى هذه العلاقات وصولاً إلى التنسيق والتعاون المشترك على الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وكانت زامبيا واحدة من الدول الأفريقية التي ساندتها مصر عسكريا وإعلاميا وسياسيا وذلك عن طريق فتح مكاتب لها فى مصر، وتدريب كوادرها في المجالات المختلفة .

وقد نجحت مصر خلال الأعوام القليلة الماضية في مد جسور قوية من الثقة والتقارب مع زامبيا‏‏ قلب الجنوب الإفريقي‏‏، ومقر المندوبية الدائمة لتكتل دول جنوب وشرق إفريقيا‏(‏كوميسا‏).‏ وبدأت ثمار العمل الدؤوب في الظهور تدريجيا سواء من خلال جهود صندوق الدعم الفني للخارجية المصرية أو بفضل طرق أبواب الاستثمار وإدارة الأعمال لدي بعض رجال الأعمال المصريين‏.‏


العلاقات السياسية


تتمتع زامبيا ومصر بعلاقات سياسية جيدة وتتفق مواقف البلدين فى غالبية القضايا، ومن أهمها قضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، حيث ترى البلدان ضرورة التمسك بالموقف الأفريقى الجماعى الذى يحقق مصالح القارة ، كما تدعم زامبيا عادةً الترشيحات المصرية للمناصب الدولية، مثل دعم الترشيح المصرى لعضوية مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA، وعضوية المجلس التنفيذى للمنظمة الدولية للطيران المدنى ICAO.



- فى 25/1/2020 أشاد الرئيس الزامبي ادجار لونجو بالدور البارز الذي يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي على المستوى الأفريقي كرئيس للاتحاد الأفريقي وأحد أبرز قادة القارة.

جاء ذلك خلال مشاركة سفير مصر في زامبيا أحمد مصطفى في الحفل السنوي الذي أقامه الرئيس الزامبي لسفراء الدول المعتمدة في لوساكا، حيث قام السفير بنقل تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس زامبيا بمناسبة العام الجديد. وجه الرئيس "لونجو" تحياته وتقديره للرئيس السيسي، مشيداً بما تشهده أوجه التعاون الثنائي بين البلدين من تنامي وتطور في مختلف المجالات.



- فى إطار المنحة السابق تقديمها من مصر لعدد 250 دارس من الكوادر الإفريقية العاملة في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه، اختتمت فعاليات الدورة التدريبية رقم (٧) التى عقدت خلال الفترة من ١ الي ٥ مارس ٢٠٢٠ بمقر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية لعدد (33) دارس إفريقي من عشرة دول إفريقية وهم (تنزانيا، الكونجو برازافيل، النيجر، جنوب السودان، أوغندا، بوروندي، كينيا، إثيوبيا، موريشيوس، وزامبيا) ليصبح بذلك إجمالي ما تم تدريبه في اطار المنحة عدد (216) دارس، وجارى استكمال ما تبقى من المنحة خلال شهر ابريل 2020.


- فى 14/1/2021 استقبل الرئيس الزامبي "إدجار لونجو" بقصر الرئاسة في لوساكا، السفير أحمد مصطفى سفير مصر لدى زامبيا، وذلك بمناسبة قرب إنتهاء فترة عمله، حيث أعرب الرئيس الزامبي عن تقديره للعلاقات الوثيقة التى تربط البلديّن الشقيقيّن وما شهدته الفترة الماضية من تطور في تلك العلاقات. 
طلب الرئيس الزامبي من السفير المصري ابلاغ تحياته وتقديره لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيداً بالدور الهام الذى يقوم به الرئيس السيسى على صعيد خدمة القضايا الأفريقية، وما يبديه سيادته من اهتمام بتطوير العلاقات مع زامبيا في كافة المجالات. ووجه الرئيس "لونجو" الشكر للسفير مصطفى على ما بذله من جهد خلال السنوات الماضية لتنشيط العلاقات على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية.  


 زيارات الوفود المتبادلة

- فى 28/1/2019 قام وفداً مصرياً برأسة د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لزامبيا، استقبله ستيفان كامبيونجو وزير الأمن الداخلي الزامبي، ومايكل كاتامبو وزير الزراعة، وكابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والإنتاج الحيواني. 

- فى 20/7/2018 قام م. عمرو نصار وزير التجارة والصناعة بزيارة لزامبيا للمشاركة فى فعاليات القمة العشرون للكوميسا.  

- 15/11/2017 استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إدجار شاجوا لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، واجري الرئيس السيسي، ونظيره الزامبي جلسة مباحثات اعقبها جلسة موسعة بحضور وفدي البلدين ، شهد اللقاء مراسم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر وزامبيا للتعاون في مجالات الشباب والرياضة والصحة والدواء والسياحة. وأعرب الرئيس السيسى عن استعداد مصر لزيادة دعمها الفنى لزامبيا، ولاسيما ما تقدمه لقطاع الخدمات الطبية من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، والتى تقوم فى الوقت الراهن ببعض التجهيزات فى المستشفى التعليمى بالعاصمة لوساكا.ورحب الرئيس الزامبى بتفعيل التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشيداً فى هذا الصدد بعمل العديد من الشركات المصرية فى زامبيا فى مجالات الكهرباء والاتصالات والإنشاءات.

- فى 1/2/2016 قام الفريق بول ميهوفا رئيس أركان القوات المسلحة لجمهورية زامبيا والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة. تبادل الجانبان الرؤى تجاه عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك على صعيد القارة الأفريقية، وفتح آفاق جديدة من علاقات الشراكة والتعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 
العلاقات الاقتصادية


تسعى مصر إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع زامبيا من خلال تكثيف المعاملات الاقتصادية وتبادل انعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين.


- وقعت مصر وزامبيا سبع اتفاقيات للتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والزراعية والثروة المعدنية والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات. وذلك خلال انعقاد اللجنة المصرية الزامبية المشتركة في يونيه 2010.

تم الاتفاق علي سرعة تسجيل الأدوية المصرية خاصة أن زامبيا تستورد كل احتياجاتها من الأدوية من الخارج مما يفسح المجال أمام الدواء المصري هناك.

تم الاتفاق علي افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة ولوساكا يساهم في الاستفادة من الأسواق المحيطة بزامبيا التي تشترك في الحدود مع 9 دول افريقية أخري، إضافة إلي منح تسهيلات في الحصول علي التأشيرات سواء في السفارة بالقاهرة في نفس اليوم أو المطار بلوسكا في حالة الضرورة.

كما تم الاتفاق علي تطوير نظم الري هناك وإرسال خبراء مصريين لتحديث تلك النظم وزراعة بعض المحاصيل التي تحتاجها مصر في الأراضي الزامبية وعمل تحليل للتربة هناك وتحسين السلالات النباتية والحيوانية .

- أقامت شركة معدات كهربائية مصرية خاصة مصنعاً لإنتاج العدادات الكهربائية فى زامبيا بالاشتراك مع وزارة الكهرباء الزامبية، كما تقيم حالياً مصنعاً آخر لإنتاج المحولات الكهربائية باستثمار مشترك مع وزارة الكهرباء الزامبية، وهو مشروع يحظى بدعم شخصى من الرئيس الزامبى لكونه أول مشروع يجرى فيه تصنيع النحاس الزامبى داخل زامبيا بدلاً من تصديره خام.

حجم التبادل التجاري بين مصر وزامبيا خلال عام 2020.

- قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان حجم التبادل التجاري بين مصر وزامبيا خلال عام 2020 وصل الى 15,1 مليون دولار ..والصادرات المصرية للسوق الزامبي تسجل 14,6 مليون دولار. 


- في 30/09/2010 فى إطار الدور المصرى الرائد فى قارة أفريقيا وفى إطار تعزيز وزيادة روابط التعاون الأخوى مع الأشقاء الأفارقة، قام الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا بتقديم مساعدات لوجيستية من أجهزة الكمبيوتر والطابعات لمؤسسة كينيث كاوندا الأهلية لمكافحة الإيدز بزامبيا. نظرًا لما تتميز به زامبيا من توافر مساحات شاسعة من الأراضي شديدة الخصوبة‏ ، فقد قام صندوق الدعم الفني ببناء محطة زراعية نموذجية يعمل بها عدد من خبراء وزارتي الزراعة والري‏.‏

- فى 12/11/2014 في إطار حرص مصر على تقديم العون والدعم للاشقاء في أفريقيا كلما سنحت الفرصة، وتأكيداً على أهمية العلاقات بين مصر وزامبيا، قامت مصر بتقديم معونة طبية تشمل بعض المساعدات الدوائية والاجهزة الطبية لمستشفى المدرسة الجديدة التابعة للكنيسة القبطية المصرية والتي تقدم خدماتها للاطفال الايتام الذين يجلسون بالمدرسة، وكذا خدمة المواطنين في المنطقة الفقيرة المحيطة بالمدرسة. أشاد نائب وزير التعليم والسيد بوتر تيمبو نائب عمدة العاصمة لوساكا، إلى الدور الهام الذي تقوم به الكنيسة القبطية المصرية والمساعدات التي تقدمها مصر والتي تحظى بتقدير الجميع.

- فى 15/11/2017
تم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر وزامبيا للتعاون في مجالات الشباب والرياضة والصحة والدواء والسياحة.

- فى 28/1/2019
قام وفداً مصرياً برأسة د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لزامبيا، استقبله ستيفان كامبيونجو وزير الأمن الداخلي الزامبي، ومايكل كاتامبو وزير الزراعة، وكابامبا مولينجا وزيرة الثروة السمكية والإنتاج الحيواني.افتتح أبوستيت أول صوبة زراعية لإنتاج شتلات الخضر من الهجن والأصناف المصرية من الطماطم والكرنب والبطيخ والبصل بمنطقة شانياما، وتفقد حقول فول الصويا والذرة الشامية والمانجو والعنب والخضروات بمزرعة مومباشي، حيث تتم الاستفادة من الخبرات المصرية في نقل تكنولوجيا الإنتاج الزراعي وتدريب المحكوم عليهم بعقوبات على المهارات الزراعية وتأهيلهم للعمل تمهيدا لاندماجهم في المجتمع. تم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مشتركة جديدة على مساحة 600 هكتار لإنتاج تقاوى الأصناف والهجن المصرية بمنطقة موكوشي بعد النجاحات التي حققتها المزرعة الأولى بمنطقة مومباشي. 


- فى 13/3/2019
نظمت لجنة العلاقات الأفريقية باتحاد الصناعات المصرية برئاسة شريف الجبلى زيارة لوفد من رجال الأعمال إلى زامبيا وجنوب أفريقيا، ضم الوفد نحو 15 شركة مصرية موزعة بين قطاعات صناعة الأدوية والصناعات الكيماوية والهندسية ومواد البناء وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الزراعية. بدأ برنامج الزيارة فى دولة زامبيا، بإجراء الوفد لمقابلات مع الوزراء والمسئولين الزامبيين، وشهد اليوم التالى افتتاح منتدى الأعمال المصرى الزامبى فى لوساكا، بحضور السفير أحمد مصطفى، سفير مصر بزامبيا، ومايكل نيريندا، رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية فى زامبيا، وتضمن جدول الزيارة أيضاً توقيع مذكرات تفاهم بين اتحاد الصناعات المصرية و«اتحاد الغرف التجارية والصناعية» فى زامبيا، وعقد اجتماعات ثنائية بين الشركات الممثلة للجانب المصرى والزامبى اجتمع الوفد مع سكرتير عام الكوميسا بمقر المنظمة، وعرض مدير التجارة والجمارك بمنظمة الكوميسا المزايا التى تتيحها منظمة التجارة الحرة بالكوميسا لرجال الأعمال.

- فى 22/12/2020 إنعقد منتدى الأعمال المصري الزامبي عن طريق الفيديو كونفرانس، بين جمعية رجال الأعمال المصريين من جانب وهيئة التنمية الزامبية واتحاد غرف التجارة والصناعة الزامبية من جانب آخر، وبمشاركة ممثلي نحو مائة شركة مصرية وزامبية، تضمن الاجتماع كلمات مسجلة لكل من وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع ونظيرها الزامبي "كريس يالوما"، أكدا فيها على دعم الحكومتين المصرية والزامبية لكافة أشكال التعاون بين البلديّن في مجالات التجارة والاستثمار وكذا حرص الحكومتيّن على تنمية ميزان التبادُل التجارى بينهما. تم تخصيص الجزء الأكبر من المنتدى لمناقشة موضوعات فرص التجارة والاستثمار المتاحة في كلا البلديّن والقضايا المتعلقة بصعوبات النقل والخدمات المالية وتسهيل أساليب الدفع المُتبادلة بين الجانبين.
يعد المنتدى أكبر تجمع تم تحقيقه لرجال الأعمال المصريين والزامبيين حتى الآن، ومن المنتظر أن ينعكس بشكل إيجابي على حجم التبادل التجاري والاستثمارات المُتبادلة بين الجانبين، وذلك في إطار جهود الدولة لدعم التعاون الاقتصادي مع الدول الأفريقية. 

- فى 23/11/2021 قام  تشابوكا مولينجا وزير التجارة والصناعة الزامبي بزيارة لمصر، للمشاركة فى  اجتماعات قمة الكوميسا، استقبلته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة. 
بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
استعرض اللقاء آليات تحقيق التكامل الصناعي وتفعيل اللجنة التجارية المصرية الزامبية ومجلس الأعمال المشترك.
تناولت المباحثات توافق الرؤى بين مسئولى البلدين لوضع آليات تحقيق التكامل الصناعي المشترك القائم على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة بدول القارة لربطها بسلاسل القيمة، والعمل على زيادة التكامل الصناعي بين الدول الافريقية بشكل عام، ومصر وزامبيا بشكل خاص، مشيرةً الى سعي مصر خلال فترة رئاستها لتجمع الكوميسا للتنسيق مع كافة الدول الأعضاء وفي مقدمتها زامبيا لتفعيل مقترحات التعاون المشترك، والتي تستهدف تعميق التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء في مجالات التجارة والصناعة والبنية التحتية والزراعة والسياحة.
أوضحت جامع أن اللقاء استعرض أهمية تفعيل اللجنة التجارية المصرية الزامبية المشتركة بهدف تعزيز سبل التعاون التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة،  بالإضافة إلى السعي لتشكيل مجلس الأعمال المصري الزامبي المشترك ليقوم بدور فاعل في دفع أوجه الشراكة بين البلدين والنهوض بها إلى آفاق أرحب بما يليق بمستوى العلاقات التي تربط البلدين. 
وأشارت الوزيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وزامبيا بلغ العام الماضي نحو 15,1 مليون دولار منها 14,6 مليون دولار صادرات مصرية و500 ألف دولار واردات، مشيرةً الى ان اهم بنود الصادرات المصرية لدولة زامبيا تشمل الأسمدة والكيماويات والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والأثاث ومواد البناء والتشييد والمنتجات الزراعية والملابس والمنسوجات.
ونوهت جامع الى حرص الوزارة على تشجيع المزيد من الشركات المصرية لزيارة السوق الزامبي لبحث فرص التعاون الصناعي المشترك مع الشركات الزامبية لتحقيق المنفعة المتبادلة لكلا البلدين، خاصةً في ظل وجود العديد من قصص النجاح لشركات مصرية مستثمرة في السوق الزامبي، مشيرةً إلى امكانية التعاون بين البلدين في مجال تطوير القطاع الزراعي الزامبي وذلك فيما يتعلق بزراعة المحاصيل الاستراتيجية في زامبيا وتوجيه الإنتاج للسوق المحلي أو الأسواق المجاورة.
واكدت الوزيرة رغبة الحكومة المصرية  في تعزيز التعاون مع الجانب الزامبي في مجالات تعزيز التكامل في القطاع الصحي مع زامبيا  لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، إلى جانب تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين المصري والزامبي لتفعيل الاعتراف المتبادل في مجال الأدوية، وكذا تبادل الخبرات وتعزيز التعاون في مجال السياحة لا سيما وأن زامبيا تعد سوقاً واعداً للخدمات السياحية والفندقية. 
واضافت جامع ان الفترة الماضية شهدت زخماً كبيراً فيما يتعلق بزيارات الوفود المصرية لدولة زامبيا تضمنت زيارة وفد المجلس التصديري للصناعات الهندسية لزامبيا خلال شهر سبتمبر الماضي، والذي ضم عدداً من الشركات المصرية العاملة في مجالات الأجهزة المنزلية والآلات والمعدات الزراعية والمحولات والمولدات الكهربائية حيث ساهمت الزيارة في فتح قنوات إتصال بين الشركات المصرية ونظيرتها الزامبية، وتعريف الشركات الزامبية بالإمكانات الإنتاجية للشركات المصرية، وكذا زيارة رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية لزامبيا خلال شهر نوفمبر الجاري ولقائه مع وزيرة الصحة الزامبية لبحث فرص التعاون المتاحة في مجال تجارة وإنتاج الأدوية، لافتة الي امكانية ايفاد بعثة أخرى لزامبيا تضم عدداً من المستثمرين المصريين للتعرف عن كثب على فرص الاستثمار المتاحة في زامبيا خاصة في مجالات الأثاث والمنسوجات. 
أكد تشابوكا مولينجا وزير التجارة والصناعة الزامبي حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون مع مصر في مختلف المجالات واعطاء دفعة قوية لمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، مشيرا الي ان المستثمرين المصريين لديهم فرصة كبيرة لتلبية احتياجات السوق الزامبي خاصة لما يتمتع به المنتج المصري من مزايا تنافسية كبيرة وقبول لدى المستهلك الزامبي. 
وأضاف مولينجا أن الحكومة الزامبية تتوجه حاليا لزيادة القيمة المضافة للمنتجات المحلية الي جانب الاستعانة بالخبرات الافريقية وعلى رأسها مصر بدلاً من الاعتماد على خبرات من خارج حدود القارة السمراء، لافتا الي رغبة الجانب الزامبي في تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين المصري فضلاً عن الاستفادة من الخبرة المصرية الواسعة في التكنولوجيا الزراعية في تنمية الزراعة في زامبيا في محاصيل القطن والذرة وغيرها.
أشاد وزير التجارة والصناعة الزامبي بالتطور الكبير الذي تشهده مصر حالياً وبصفة خاصة في مجال البنية التحتية والمشروعات القومية الكبرى وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة والتي تم إنشاؤها وفق أحدث طراز عالمي، لافتاً في هذا الإطار إلى حرص بلاده على نقل الخبرة المصرية الرائدة في هذا المجال إلى دولة زامبيا.


أهم الصادرات المصرية لزامبيا:

العدادات الكهربائية وأجزاؤها، أجهزة الاستقبال التلفزيونية، أسمدة اليوريا، الكابلات الكهربائية، المنتجات الغذائية والعصائر، إطارات السيارات، الأدوية والمنتجات الطبية، مستحضرات التجميل، المنتجات الورقية، المنسوجات، السجاد، الدهانات وكيماويات البناء، السيراميك والأدوات الصحية، الأجهزة الكهربائية.
أهم واردات مصر من زامبيا: النحاس، و التبغ والخشب والمنتجات الخشبية. 

- ارتفعت واردات مصر من زامبيا لتسجل 262.5 مليون دولار خلال 2018، مقابل 171.5 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.

أوضح التقرير، أن الصادرات المصرية إلى زامبيا انخفضت لتسجل 12.8 مليون دولار خلال 2018، مقابل 13.02 مليون دولار خلال 2017.

أشار التقرير إلى أن ارتفاع عجز الميزان التجارى ليسجل 249.7 مليون دولار خلال 2018، مقابل 158.5 مليون دولار خلال 2017.


مساعدات انسانية وطبية


- فى 22/6/2008
ارسلت مصر شحنة معونة إغاثية لزامبيا مكونة من 54 خيمة و 1190 بطانية بمناسبة موجة أمطار وفيضانات شردت آلاف المواطنين من قراهم، وقد سلمتها السفارة إلى نائب الرئيس آنذاك روبيا باندا (الرئيس الحالى) وبعدها أرسل الصندوق فى يوليو 2008 شحنة مساعدات غذائية لمؤسسة كينيث كاوندا الأهلية لمكافحة الإيدز سلمتها السفارة له بمقر المؤسسة، وقد بعث كاوندا برسالة شكر لمصر على المعونة، ثم أرسل الصندوق شحنة دوائية للحكومة الزامبية فى أغسطس 2008 سلمت لوحدة مواجهة ومعالجة الكوارث الزامبية DMMU.

- فى 12/11/2014
في إطار حرص مصر على تقديم العون والدعم للاشقاء في أفريقيا كلما سنحت الفرصة، وتأكيداً على أهمية العلاقات بين مصر وزامبيا، قامت مصر بتقديم معونة طبية تشمل بعض المساعدات الدوائية والاجهزة الطبية لمستشفى المدرسة الجديدة التابعة للكنيسة القبطية المصرية والتي تقدم خدماتها للاطفال الايتام الذين يجلسون بالمدرسة، وكذا خدمة المواطنين في المنطقة الفقيرة المحيطة بالمدرسة. أشاد نائب وزير التعليم والسيد بوتر تيمبو نائب عمدة العاصمة لوساكا، إلى الدور الهام الذي تقوم به الكنيسة القبطية المصرية والمساعدات التي تقدمها مصر والتي تحظى بتقدير الجميع.

- فى 18/2/2020
قدمت الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، مساعدات إنسانية إلى زامبيا لمساندتها فيما تتعرض له من موجة جفاف، في إطار التضامن مع الدول الأفريقية الشقيقة فيما تواجهه من أزمات ومشكلات.
سلم السفير أحمد مصطفى، سفير مصر لدى زامبيا، المساعدات التي تمثلت في مجموعة من المواد الإغاثية لتخفيف معاناة المتضررين، وذلك خلال الاحتفال الذي أقيم بهذه المناسبة بمقر هيئة الإغاثة التابعة لرئاسة الجمهورية الزامبية، وبحضور الوزيرة بمكتب نائب رئيس الجمهورية الزامبي "أوليپا فيري" التي أعربت في تصريحاتها عن امتنان بلادها لهذه المساعدات التي تلبي احتياجات العديد من المواطنين المتضررين. أكد السفير المصري أن هذه المساعدات تأتي فى ضوء العلاقات المتميزة التي تربط مصر بزامبيا على مدار عقود طويلة، مبرزاً ما تعكسه كذلك من حرص الدولة المصرية على تقديم يد العون للأشقاء فى زامبيا لتجاوز ما تتعرض له من تحديات.

- فى 1/6/2020 أعلنت مصر إرسال شحنة مساعدات طبية إلى جمهورية زامبيا لمساعدتها على مواجهة فيروس كورونا الجديد. جهزت القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية ، طائرة عسكرية محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية مقدمة من مصر لزامبيا لمساعدتها فى التغلب على فيروس كورونا . كان فى إستقبال طائرة المساعدات المتجة إلى زامبيا السفير المصرى والسيدة إينونيا وينا نائب رئيس جمهورية زامبيا وعدد من المسئولين من الجانب الزامبى. كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد اصدر امرا بإقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز "إليوشن" من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بالمساعدات فى إطار جهود مصر  لدعم ومساندة  الدول الأفريقية  على تجاوز أزمة كورونا والحد من تداعياتها على شعوب القارة .
 

العلاقات الثقافية

قام السيد السفير مستشار وزير الخارجية بمهمة إلى زامبيا خلال الفترة من 4 – 11 أبريل 2009 أعطى خلالها دورة تدريبية فى المراسم لعدد من كوادر الخارجية الزامبية، وقد لقيت الدورة استحساناً كبيراً لدى مسئولى الوزارة وعلى رأسهم وزير الخارجية كابينجا باندى الذى قدم الشكر بنفسه للخارجية المصرية.

استفاد نحو 16 متدرب ومتدربة زامبيين من منح دراسية وتدريبية فى مجالات مختلفة مقدمة من الصندوق عام 2009، مثل الطب والإعلام والقضاء والشرطة والدفاع والزراعة والدبلوماسية وغيرها، حيث تلقى هذه المنح إقبالاً واهتماماً كبيرين من المسئولين والمتدربين الزامبيين.

شاركت فرقتى الطبول النوبية والعريش للفنون الشعبية فى مهرجان الفنى الأفريقى الرابع يوم إفريقيا والذى عقد بالعاصمة لوساكا خلال الفترة من 24 إلى 26 مايو 2010، وقد حازت الفرقتين بقبول واستحسان المسئولين وعلى رأسهم السيد رئيس الجمهورية الزامبى روبيا باندا والسيدة قرينته.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى