04 ديسمبر 2020 07:47 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر والكاميرون

الإثنين، 03 ديسمبر 2018 12:00 ص

مقدمة:

تعد مصر من أوائل الدول التي تجمعها علاقات دبلوماسية بالكاميرون منذ استقلاله عام 1960، كما أن لمصر تواجد مهم بالكاميرون من خلال عدد من الشركات المصرية العاملة في قطاعات البنية التحتية والطاقة والتجارة، بالإضافة إلى تواجد عدد 35 من مبعوثي الأزهر في 22 مدينة وقرية كاميرونية.

العلاقات السياسية


ترتبط مصر والكاميرون بعلاقات ثنائية طيبة، شهدت العلاقات بين البلدين نقلة نوعية خلال السنوات الأربع الأخيرة وذلك فى إطار تنفيذ استراتيجية الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التوجه نحو أفريقيا وما تشهده العلاقات خلال الوقت الحالى من زخم كبير على صعيد التعاون الثنائى بين البلدين فى كافة المجالات، بالإضافة إلى التنسيق بين الجانبين فى كافة المحافل والمنظمات الإقليمية والدولية.

- فى 19/5/2019 أشاد سفير الكاميرون بالقاهرة محمد لابيرينج، بعمق العلاقات بين بلاده ومصر ووصفها بأنها "ممتازة" على المستوى السياسي. قال السفير الكاميروني إن التعاون الاقتصادى بين مصر والكاميرون لا يرتقى الى مستوى العلاقات السياسية.. معربا عن أمله في أن يشهد التعاون الاقتصادي مزيدا من التطور لصالح الشعبين. نوه بالزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين ، حيث قام وزير الدفاع الكاميروني بزيارتين لمصر خلال الفترة الماضية.. كاشفا النقاب عن أن وزير العدل الكاميروني سيشارك في أعمال مؤتمر مكافحة الفساد الذي ستستضيفه القاهرة في يونيو المقبل.
أثني سفير الكاميرون لدى القاهرة بالمشروعات الضخمة التي تشهدها مصر حاليا ، وخاصة مشروعات قناة السويس التي قام بزيارتها مؤخرا.. لافتا إلى أنه يتولى منصب سفير الكاميرون بالقاهرة منذ حوالى أحد عشر عاما ، ولكنه لم يشهد طفرة حقيقية في مصر إلا في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
أعرب السفير لابيرينج عن سعادته لرئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية للاتحاد الإفريقى حيث يبذل جهودا كبيرة لدفع القارة إلى الأمام ، بما في ذلك ما يتعلق باتفاقية التجارة الحرة التي ستدخل حيز النفاذ نهاية شهر مايو الجارى. أشاد السفير بسياسة الرئيس السيسي في افريقيا وهو ما تعكسه الزيارات المتعددة التي يقوم بها الرئيس في عدد كبير من البلدان الإفريقية ، وكذا الزيارات التي يقوم بها عدد من القادة الأفارقة إلى مصر. وقال إن الكاميرون تمتلك إمكانيات وثروات طبيعية كبيرة، وتنفتح على التعاون والاستثمار بما في ذلك مع مصر، كاشفا النقاب عن أن الفترة المقبلة ستشهد تسيير خط طيران لشركة مصر للطيران بين بلاده ومصر، مما سيسهم في تعزيز حركة السياحة والتبادل التجاري بين البلدين.

- فى 7/7/2020 إلتقى مدحت كمال المليجي سفير مصر في ياوندي مع وزير الخارجية الكاميروني Lejeune Mbella Mbella وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلديّن الشقيقين في مختلف المجالات. أكد وزير الخارجية الكاميروني إعتزاز بلاده بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط الدولتيّن، مشيداً بالدور الريادي للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال رئاسة سيادته للإتحاد الأفريقي، وتركيز سيادته على سبل تنمية القارة الأفريقية، ومكافحة الفساد، وحل النزاعات الأفريقية. 

- فى 14/8/2020 إلتقى سفير مصر فى ياوندي "مدحت كمال المليجي" بالسيدة Marinette Ngo Yetna، عضوة البرلمان الكاميروني، ورئيسة جمعية الصداقة المصرية الكاميرونية.
 أكدت عضوة البرلمان الكاميروني على رغبتها في دعم العلاقات البرلمانية بين الدولتيّن، وتفعيل أواصر التعاون المشترك بين مصر والكاميرون للإستفادة من الخبرة والريادة المصرية في مختلف التخصصات ذات الأهمية للشعبين الشقيقين.
 

زيارات الوفود المتبادلة

تشهد العلاقات المصرية الكاميرونية تطورًا ملحوظا على كافة الأصعدة خلال الثلاثة أعوام الأخيرة وهو ما عكسته الزيارات المتبادلة لكبار المسئولين فى البلدين، فكانت زيارة وزير الصناعة والتعدين الكاميروني للقاهرة خلال أبريل 2017 ومباحثاته المثمرة مع وزيري الصناعة والتجارة والبترول والثروة المعدنية فضلا عن زيارة وكيل أول هيئة الرقابة الإدارية إلى ياوندى فى نوفمبر 2016، والتى أسفرت عن توقيع البلدين على مذكرة تفاهم فى مجال مكافحة الفساد، حيث تتميز العلاقات بين البلدين بتطابق استراتيجية البلدين فيما يتعلق بالحرب على الإرهاب.


- فى 4/10/2017 قام السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية بزيارة للكاميرون حاملاً رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى رئيس الكاميرون "بول بيا". تناولت الرسالة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة ورؤية مصر لأبرز القضايا الإقليمية والدولية، وتوجيه الشكر لدعم الكاميرون لمرشحة مصر والقارة الأفريقية السفيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو.

- فى 31/5/2017 قام بيتي أسومو جوزيف وزير الدفاع الكاميرونى بزيارة لمصر، استقبله خلالها الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، بحثا الجانبان العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك في ضوء علاقات الشراكة والتعاون بين الدولتين في مختلف المجالات، وبحثا تطورات الأوضاع الراهنة وانعكاساتها على القارة الإفريقية.

- فى 17/4/2017 قام إيرنست جابو أبوبو وزير المعادن والصناعة والتنمية التكنولوجية الكاميروني بزيارة لمصر، استقبله خلالها م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات البترول والتعدين ونقل وتبادل الخبرات في مجال استغلال الثروات المعدنية بما يفتح آفاقًا واعدة للشراكة بين البلدين.

- فى 10/3/2020 قام الفريق ميكا رينية كلود رئيس أركان القوات المسلحة الكاميرونية والوفد المرافق بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك في مجالات التصنيع العسكرية والمدنية بديوان عام الوزارة.
أكد العصار علي اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة القوات المسلحة الكاميرونية في مجال توريد المعدات العسكرية والأسلحة والذخائر وتدريب الفنيين ونقل الخبرة المكتسبة على مدار السنوات السابقة للإنتاج الحربي للمشاركة في إقامة المصانع لإنتاج الأسلحة والذخائر والمعدات بالكاميرون كما أكد علي اهتمام القيادة السياسية بتوطيد العلاقات مع مختلف الدول الأفريقية وفتح أسواق هناك وتبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع والمعلومات الفنية في مجالات التصنيع المختلفة. 

استعرض اللقاء الإمكانيات التكنولوجية والفنية والبشرية المتاحة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي كما تم مناقشة سبل التعاون في مجال توريد معدات وأجهزة من المنتجات المدنية لمصانع الإنتاج الحربي وتوريد الأجهزة الطبية والمشاركة في تنفيذ مشروعات تمهيد الطرق وتصنيع مكونات أنظمة الطاقة الشمسية، وكذا المشاركة في تنفيذ منظومات وبرامج في مجال نظم المعلومات، كما تمت الإشارة إلي انه من المقرر زيارة رئيس اركان القوات المسلحة الكاميرونية اليوم إلي مصنعي إنتاج وإصلاح المدرعات (م200الحربي) وابوزعبل للصناعات المتخصصة (م300الحربي) للاطلاع علي الامكانيات التكنولوجية المتوفرة لديهم في مجالات التصنيع العسكري والمدني.

تم توجيه الدعوة لرئيس أركان القوات المسلحة الكاميرونية لمشاركة الشركات الكاميرونية في معرض السلاح الدولي "إيديكس 2020" بمصر خلال شهر ديسمبر 2020.

أعرب الفريق ميكا رينية كلود رئيس أركان القوات المسلحة الكاميرونية عن تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، مشيداً بالإمكانيات التصنيعية والفنية التي تمتلكها وزارة الإنتاج الحربي ودورها في توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية، ومشدداً على أهمية الدور الذي تقوم به مصر لمواجهة الإرهاب في المنطقة، مثمناً على ما تم بذله من جهود لتوطيد العلاقات في القارة الأفريقية ، وقد أعرب عن رغبته في فتح آفاق التعاون مع شركات الإنتاج الحربي في مجالات التصنيع المختلفة .

في نهاية اللقاء تم الاتفاق على قيام فريق فني من القوات المسلحة الكاميرونية والشركات الكاميرونية بزيارة شركات الإنتاج الحربي للاطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها وتحديد مجالات التعاون المستقبلي بينهما.

العلاقات الاقتصادية

ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر والكاميرون ليسجل 44.9 مليون دولار خلال 2018، مقابل 34.3 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.

أوضح التقرير، أن صادرات مصر إلى الكاميرون ارتفعت إلى 43.5 مليون دولار خلال 2018، مقابل 29.5 مليون دولار خلال 2017.

لفت إلى أن الواردات انخفضت إلى 1.4 مليون دولار خلال 2018، مقابل 4.75 مليون دولار خلال 2017.

أشار التقرير إلى أن الميزان التجارى حقق فائضًا لصالح مصر بنحو 42.12 مليون دولار خلال 2018، مقابل 24.75 مليون دولار خلال 2017. بالإضافة إلى عدة مشروعات يتم تنفيذها تتعلق ببناء مزرعة نموذجية فى الكاميرون بالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية، وقد قام مؤخراً وفد من الخبراء المصريين بزيارة للكاميرون للعمل على الإسراع فى تنفيذ هذا المشروع الهام والذى يأتى فى إطار الصداقة بين البلدين، كما أن هناك مشروعات خاصة بتربية الماشية، وإنشاء مجازر لتصدير اللحوم. 

في إطار زيادة التبادل التجاري والخدمي وخاصة في مشروعات التنمية التحتية اتفق وزير الاقتصاد مع وزير الصناعة الكاميروني علي إعداد اتفاق من أجل العمل على تنظيم العلاقات المصرية الكاميرونية في هذا الجانب والعمل علي بحث سبل تسهيل في عملية تسجيل الأدوية المصرية هناك وفتح موانئ لتسهيل التبادل بين البلدين.

تتواجد شركة المقاولون العرب بالسوق الكاميروني ونجحت في الفوز بمشروعين وهما المرحلة الأولى من مشروع ياوندي – كريبي ، ومشروع المدخل الشمالي للعاصمة ياوندي،وتوجد فرص كبيرة لشركة "المقاولون العرب" في ضوء إيلاء الرئيس بول بيا اهمية كبيرة لتحسين البنية التحتية بالبلاد، إضافة إلى مشروعات إقامة شبكة طرق تربط بين "دوالا" الميناء الرئيسي بعواصم عدد من دول الوسط الأفريقي المجاورة.

تتواجد شركة السويدي للكابلات بالسوق الكاميروني من خلال مشروع إنشاء ثلاث محطات لتوليد الطاقة الكهربائية في كل من بلوفا وبالمايو وبامندا بطاقة إجمالية 40 ميجاوات وتكلفة تصل الى 40 مليون دولار.

فى إطار دعم العلاقات المصرية الكاميرونية تسلمت الكاميرون شحنة المعونة الغذائية من صندوق الغذاء المصري حيث أشاد بدور الخبراء المصريين في إطار التعاون الثلاثي بين الكاميرون ومصر ومنظمة الفاو وكذلك المنح التي يقدمها الصندوق للكاميرون سنويا.

نجحت شركة المقاولون العرب في الفوز بالكثير من المشاريع في السوق الكاميرونية واهم هذه المشاريع المرحله الاولي من مشروع باوندي ومشروع المدخل الشمالي وذلك ضمن الخطط الموضوعة لتحسين البنية التحتية.

وعلي صعيد الخدمات الطبية أقام وفد من الأطباء المصريين مؤتمرًا بالعاصمة الكاميرونية لبحث وسائل التعاون بين البلدين في هذا المجال وقد حضره 12 أستاذا وباحثًا من كلية الطب بالأسكندرية.

- فى عام 1983 عقد المؤتمر الطبى المصرى - الكاميرونى المشترك بالعاصمة ياوندى، لبحث إمكانية التعاون العلمى بين البلدين، ومثل مصر فيه وفداً يتكون من 12 أستاذا وباحثاً من كلية طب الأسكندرية.

- فى 22/9/2000 اتفقَ وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية المصري ووزير الصناعة والتجارة الكاميرونى على إعداد اتفاق لوضع إطار لتنمية العلاقات بين الجانبين من أجل زيادة التبادل التجارى والخدمى وخاصة فى مشروعات البنية الأساسية،وبحث تيسير تسجيل الأدوية المصرية فى الكاميرون، وأكد الوزيران على أهمية إنشاء منطقة تخزين حرة فى موانى كل من البلدين من أجل تشجيع التجارة المباشرة والتصدير المتبادل .

- فى 12/7/2001 بحث وزير الزراعة الكاميرونى خلال زيارته لمصر مع نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة المصرى دعم التعاون بين البلدين فى المجالات الزراعية فى إطار بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه خلال أعمال اللجنة المصرية - الكاميرونية المشتركة التى عُقدت بالقاهرة فى أكتوبر عام 2000.

- فى 4/5/2005 زار وزير العلاقات الخارجية الكاميرونى القاهرة لتجديد وتعميق العلاقات بين البلدين فى المجالات المختلفة، وأعرب عن تقديره للمساعدات الفنية التى تقدمها مصر للكاميرون، وارتياح بلاده تجاه مسيرة تطوير مُجمل العلاقات الثنائية بين البلدين.

- فى 5/8/2007 أقام وزير الدولة للتنمية الريفية الكاميرونى احتفالية بمدينة " دوالا " بمناسبة تسلم الكاميرون شحنة المعونة الغذائية من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا (حوالى 160 طن من الأرز والدقيق) حيث أشاد بدور الخبراء المصريين الذين عملوا فى إطار التعاون الثلاثى، مصر - الكاميرون - منظمة الفاو، وكذلك بالمنح التدريبية السنوية العديدة التى يقدمها الصندوق للكاميرون.

- فى 7/9/2008 عقد وزير الخارجية المصرى جلسة مباحثات مع وزير العلاقات الخارجية الكاميرونى فى القاهرة، تناولت سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى خاصة فى ضوء المفاوضات الجارية بين عدد من التجمعات الاقتصادية والاتحاد الأوروبى للانتهاء من اتفاقيات المشاركة الاقتصادية بين البلدين، إضافة إلى بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفى مقدمتها الترشيحات الكاميرونية للمناصب الدولية وآخرها محكمة العدل الدولية .

- فى 22/1/2020 قام هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام على رأس وفد يضم ممثلين عن وزارات الإنتاج الحربي والزراعة والبترول وشركة المقاولون العرب، والشركة التجارية للأخشاب التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بزيارة للكاميرون، بحث الوفد خلال الزيارة فرص التعاون في مجال الأخشاب، التقي الوفد بوزيرة الدولة للغابات والحياة البرية وكذا ممثلي الجهات المعنية بهذا المجال في الكاميرون. بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.


الاطار التعاقدى

- مذكرة تفاهم بين مصر والكاميرون فى نوفمبر 2016 في مجال مكافحة الفساد تتضمن تبادل المعلومات حول الآليات المختلفة التي تنتهجها البلدان في إطار حماية المال العام، فضلاً عن تنظيم دورات تدريبية للجانب الكاميروني، وتأتي الاتفاقية في إطار المساعي المصرية لمكافحة الفساد بكافة أشكاله وصوره، نظراً لأهمية ذلك في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار على مختلف المستويات.


التعاون فى مجال البيئة

- يقدم الصندوق المصري للتعاون الفني مع افريقيا عدد 7 خبراء للكاميرون (أربع اطباء وثلاث اساتذة للغة العربية)، وقد تقدم الجانب الكاميروني بطلب لزيادة عدد اساتذة اللغة العربية بجامعات بويا وجامعة مروة، إضافة الي طلب زيادة عدد الأطباء.

- قدم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا العام الماضي منحة أدوية الى مستشفى البامون في فومبان وتم في 2008 تقديم منحة معدات طبية إلى مستشفى مؤسسة حرم الرئيس شانتال بيا، وتقدم مدير مستشفى مؤسسة (شانتال بيا) حرم الرئيس بطلب أن يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتزويدهم بمعدات طبية (رسالة البعثة بالسيتا رقم 70 بتاريخ 16/2/2010).

- موافقة الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا على إمداد مدرسة الأمن الدولية بالكاميرون ببعض احتياجاتها من الدعم الفني واللوجستي. (رسالة البعثة بالسيتا رقم 62 بتاريخ 12/2/2010).

- يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتنظيم العديد من الدورات في مجال الدبلوماسية والقضاء والأمن والدفاع والتمريض والأمومة الآمنة وزراعة الأرز والسياحة.

- تقديم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا معونة دوائية للكاميرون لدعم جهودها في مكافحة وباء الكوليرا، والاتفاق على تمويل الصندوق المصري حفر أربعة آبار.


العلاقات الثقافية

يلعب الأزهر دوراً ثقافياً متميزاً حيث تم إبرام اتفاقية مع وزارة التعليم الابتدائي لإرسال عدد 20 مدرس للمدارس الابتدائية الفرنسية بالكاميرون لتعليم اللغة العربية وذلك بالتنسيق مع الازهر الشريف.

يضاف الى ذلك تواجد 32 مبعوث أزهري منتشرين في الأقاليم الكاميرونية العشرة لنشر تعاليم الاسلام المعتدل، ويقدم الأزهر 10 منح للطلاب الكاميرونيين للدراسة بالأزهر الشريف، إلا ان هذا العام رفض الأزهر الاستقدام المجاني للطلبة مما أدى الى استفادة الكاميرون من ثلاث منح فقط من إجمالي عشر منح.

استفادة الكاميرون من منح الأئمة التي يقدمها الأزهر الشريف كل عام إضافة إلى مقرئي شهر رمضان كل عام.

- قدمت فرقة الطبول النوبية عرضاً في 2008 كمشاركة من البعثة في احتفالات الكاميرون بالعيد الوطني وقد حظيت عروض الفرقة باستحسان الكاميرونيين، ووافت وزارة الثقافة المصرية على دعوة الفرقة مجدداً الى الكاميرون، كما تم الموافقة على استضافة فرقة البالية الكاميروني لتقديم عروضاً بمصر على أن يتحمل الجانب المصري نفقات الاقامة والإعاشة.

- يقدم الصندوق المصري للتعاون الفني مع افريقيا عدد 7 خبراء للكاميرون (أربع اطباء وثلاث اساتذة للغة العربية)، وقد تقدم الجانب الكاميروني بطلب لزيادة عدد اساتذة اللغة العربية بجامعات بويا وجامعة مروة، إضافة الي طلب زيادة عدد الأطباء.

- قدم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا العام الماضي منحة أدوية الى مستشفى البامون في فومبان وتم في 2008 تقديم منحة معدات طبية إلى مستشفى مؤسسة حرم الرئيس شانتال بيا، وتقدم مدير مستشفى مؤسسة (شانتال بيا) حرم الرئيس بطلب أن يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتزويدهم بمعدات طبية (رسالة البعثة بالسيتا رقم 70 بتاريخ 16/2/2010).

- موافقة الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا على إمداد مدرسة الأمن الدولية بالكاميرون ببعض احتياجاتها من الدعم الفني واللوجستي. (رسالة البعثة بالسيتا رقم 62 بتاريخ 12/2/2010).

- يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتنظيم العديد من الدورات في مجال الدبلوماسية والقضاء والأمن والدفاع والتمريض والأمومة الآمنة وزراعة الأرز والسياحة.

- تقديم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا معونة دوائية للكاميرون لدعم جهودها في مكافحة وباء الكوليرا، والاتفاق على تمويل الصندوق المصري حفر أربعة آبار.

العلاقات العسكرية

- فى 10/3/2020 قام الفريق ميكا رينية كلود رئيس أركان القوات المسلحة الكاميرونية والوفد المرافق بزيارة لمصر، استقبله د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي بحثا الجانبان سبل التعاون المشترك في مجالات التصنيع العسكرية والمدنية بديوان عام الوزارة.

أكد العصار علي اهتمام وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة القوات المسلحة الكاميرونية في مجال توريد المعدات العسكرية والأسلحة والذخائر وتدريب الفنيين ونقل الخبرة المكتسبة على مدار السنوات السابقة للإنتاج الحربي للمشاركة في إقامة المصانع لإنتاج الأسلحة والذخائر والمعدات بالكاميرون كما أكد علي اهتمام القيادة السياسية بتوطيد العلاقات مع مختلف الدول الأفريقية وفتح أسواق هناك وتبادل الخبرات وتكنولوجيا التصنيع والمعلومات الفنية في مجالات التصنيع المختلفة.

استعرض اللقاء الإمكانيات التكنولوجية والفنية والبشرية المتاحة بالشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي كما تم مناقشة سبل التعاون في مجال توريد معدات وأجهزة من المنتجات المدنية لمصانع الإنتاج الحربي وتوريد الأجهزة الطبية والمشاركة في تنفيذ مشروعات تمهيد الطرق وتصنيع مكونات أنظمة الطاقة الشمسية، وكذا المشاركة في تنفيذ منظومات وبرامج في مجال نظم المعلومات، كما تمت الإشارة إلي انه من المقرر زيارة رئيس اركان القوات المسلحة الكاميرونية اليوم إلي مصنعي إنتاج وإصلاح المدرعات (م200الحربي) وابوزعبل للصناعات المتخصصة (م300الحربي) للاطلاع علي الامكانيات التكنولوجية المتوفرة لديهم في مجالات التصنيع العسكري والمدني.

تم توجيه الدعوة لرئيس أركان القوات المسلحة الكاميرونية لمشاركة الشركات الكاميرونية في معرض السلاح الدولي "إيديكس 2020" المقرر عقدة بمصر خلال شهر ديسمبر 2020.

أعرب الفريق ميكا رينية كلود رئيس أركان القوات المسلحة الكاميرونية عن تطلعه لتعزيز التعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، مشيداً بالإمكانيات التصنيعية والفنية التي تمتلكها وزارة الإنتاج الحربي ودورها في توفير متطلبات القوات المسلحة المصرية، ومشدداً على أهمية الدور الذي تقوم به مصر لمواجهة الإرهاب في المنطقة ، مثمناً على ما تم بذله من جهود لتوطيد العلاقات في القارة الأفريقية ، وقد أعرب عن رغبته في فتح آفاق التعاون مع شركات الإنتاج الحربي في مجالات التصنيع المختلفة .

في نهاية اللقاء تم الاتفاق على قيام فريق فني من القوات المسلحة الكاميرونية والشركات الكاميرونية بزيارة شركات الإنتاج الحربي للاطلاع على الإمكانيات المتوفرة بها وتحديد مجالات التعاون المستقبلي بينهما.




الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى