04 ديسمبر 2020 07:21 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

علاقات مصر و توجو

الثلاثاء، 16 أبريل 2019 11:59 ص

مقدمة:


بدأت العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتوجو عقب حصول توجو مباشرة على استقلالها عام 1960 حيث توجد سفارة مصرية فى توجو منذ ذلك الحين في حين لا توجد سفارة لتوجو بالقاهرة لنقص الموارد المالية، قامت توجو فى نهاية عام 2004 بترشيح سفيرها فى ليبيا لتمثيل بلاده فى مصر تمثيلاً غير مقيم ، وقد وافقت السلطات المصرية على ذلك . وتدرس مصر إمكانية زيادة عدد البعثات الدبلوماسية لتوجو حول العالم وخاصة في الشرق الأوسط وآسيا.




العلاقان السياسية
 
تربط الدولتان علاقات جيدة على المستوى السياسي حيث تتطابق وجهات النظر فى معظم القضايا الإقليمية والدولية ، فضلاً عن عدم انتهاج توجو لأي سياسات من شأنها الإضرار بالمصالح المصرية ، كما تدعم توجو باستمرار الترشيحات المصرية في المحافل والمنظمات الدولية والإقليمية.


- فى 22/8/2019 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي "ياوا تسيجان" رئيسة الجمعية الوطنية التوجولية، بحضور د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب وعدد من رؤساء اللجان وأعضاء البرلمان بتوجو.

رحب الرئيس السيسى برئيسة الجمعية الوطنية التوجولية، مشيداً بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع بين مصر وتوجو، ومعرباً عن التطلع لمزيد من تعميقها وتطويرها في مختلف المجالات لاسيما على المستوى البرلماني.

أكد الرئيس على أهمية تعزيز التبادل التجاري بين البلدين بما يتسق مع مستوى العلاقات المتميزة، مشيرًا إلى أن مصر تساند جهود التنمية في توجو من خلال دعم الخطة الوطنية للتنمية، ودورات تأهيل الكوادر وبناء القدرات التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.
نقلت رئيسة الجمعية الوطنية التوجولية تحيات الرئيس التوجولي "فاوري أياديما" للرئيس السيسى، مؤكدة اعتزاز بلادها الكبير بمصر قيادة وشعباً، وبدورها التاريخي في القارة الأفريقية، والذي تعزز خلال السنوات الأخيرة الماضية، وتم تتويجه برئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي.


زيارات الرؤساء

- فى 10/4/2016 قام فورى جناسينجبى رئيس توجو بزيارة لمصر، استقبله  الرئيس عبد الفتاح السيسى بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى كافة المجالات لتحقيق مصالح البلدين والشعبين علاوة على القضايا الافريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الارهاب والفقر بالقارة الافريقية.


زيارات الوفود المتبادلة


- فى 13/7/2009 زيارة Koffi Essaw وزير الخارجية التوجولي السابق والمستشار السياسي حالياً للرئيس Faure لمصر للمشاركة فى المؤتمر الوزاري التحضيري لقمة دول حركة عدم الانحياز خلال الفترة من 13-14 يوليو 2009 بشرم الشيخ.


- فى 22/8/2019 قامت ياوا تسيجان رئيسة الجمعية الوطنية التوجولية بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات خاصة على المستوى البرلماني. كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز العمل الأفريقي المشترك في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، خاصة فيما يتعلق بقضايا الشباب وتمكين المرأة. كما تم التوافق خلال اللقاء على التركيز على موضوعات تحقيق التنمية المستدامة والرفاهية لشعوب القارة، من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، وتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي ستسهم في زيادة التجارة البينية بين الدول الأفريقية وتوفر فرص العمل لأبناء القارة، لاسيما في ضوء بدء المرحلة التنفيذية لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، خلال أعمال القمة الاستثنائية الأخيرة بالنيجر.



العلاقات الاقتصادية

انخفضت الصادرات المصرية إلى توجو بنحو 50.5 مليون دولار لتسجل 11.6 مليون دولار خلال 2018، مقابل 62.1 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.
لفت التقرير، إلى أن الواردات المصرية من توجو ارتفعت إلى 2.41 مليون دولار خلال 2018، مقابل 262 ألف دولار خلال 2017.


- فى 10/4/2016 شهدا الرئيسان عبد الفتاح السيسى وفورى جناسينجبى رئيس توجو مراسم توقيع بروتوكول وأربع برامج للتعاون المشترك. تناول البروتوكول الموقع بين البلدين التعاون فى مجال العمارة والاسكان حيث وقعه عن الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكرى وعن الجانب التوجولى وزير الاسكان والتخطيط العمرانى كابو سيسنو.

وقع الجانبان 4 برامج تنفيذية للتعاون كالتالى:

1 - برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الرياضة بين وزارة الشباب والرياضة المصرية ووزار الاعلام والثقافة والشباب والرياضة التوجولية، ووقعه عن الجانب المصرى وزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز وعن الجانب التوجولى وزير الاعلام والثقافة والشباب والرياضة.

2 - برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة بين وزارة الثقافة المصرية ووزارة الاعلام والثقافة والشباب والرياضة التوجولية، وقعه عن الجانب المصرى وزير الثقافة حلمى النمنم، وعن الجانب التوجولى وزير الاعلام والثقافة والشباب والرياضة.

3 - برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الاعلام بين الهيئة العامة للاستعلامات ووكالة توجو للثقافة، ووقعه عن الجانب المصرى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات السفير صلاح عبد الصادق، وعن الجانب التوجولى وير الاعلام والثقافة والشباب والرياضة.

4 - برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الاذاعة والتليفزيون بين اتحاد الاذاعة والتليفزيون المصرى ووزارة الاعلام والثقافة والشباب والرياضة بتوجو، ووقع البرنامج عن الجانب المصرى عصام الامير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون، وعن الجانب التوجولى وزير الاعلام والثقافة والشباب والرياضة.- تقوم شركة النصر للاستيراد والتصدير بالعمل كطرف ثالث حيث تقوم بتصدير الحاصلات الزراعية الأساسية لتوجو ( مثل البن والكاكاو) إلى أوروبا.


- فى 11/4/2016
أكد م. شريف الجبلي، رئيس لجنة التعاون مع أفريقيا باتحاد الصناعات، اهتمام مجتمع الأعمال المصري بزيادة التعاون مع أفريقيا عامة، وتوجو بوجه خاص، لافتا إلى تطور الصناعة المصرية بصورة كبيرة خلال العشرين عاما الماضية، مما مكن منتجاتنا من التواجد في أغلب دول العالم، ومع ذلك فإن أرقام التبادل التجاري بين مصر ودول أفريقيا ما تزال ضئيلة مقارنة بصادراتنا إلى الأسواق الأخرى.

وأشار «الجبلي»، في كلمته خلال لقاء رئيس توجو مع مجتمع الأعمال المصري، الذي ينظمه جهاز التمثيل التجاري، واتحاد الصناعات المصرية، إلى أن أرقام التبادل التجاري على سبيل المثال بين مصر وتوجو تبلغ فقط نحو 8 ملايين دولار، وهو رقم لا يعكس امكانيات البلدين، مشيرا إلى أن اتحاد الصناعات بالتعاون مع الجهات الرسمية سينظم بعثة تجارية لتوجو خلال المرحلة المقبلة من أجل التعرف على مجالات التعاون المتوافرة، ليس فقط التجارية، وإنما أيضا الاستثمار، حيث تشجع الحكومة المصرية مجتمع الأعمال المصري على الاستثمار في أفريقيا بصناعات تهم الجانبين، وتنعكس آثارها على تنمية الاقتصاد الأفريقي.

كشف «الجبلي» عن تعاون وزارة التجارة والصناعة المصرية مع القطاع الخاص المصري لتأسيس شركة قابضة جديدة، لإنشاء 12 مركزا لوجيستيا في دول شرق ووسط وجنوب وغرب أفريقيا، بهدف ضمان تواجد المنتجات المصرية بأسواق الدول الأفريقية، التي يفضل القطاع التجاري بها أسلوب البضاعة الحاضرة لاتمام الصفقات التجارية، متوقعا تحقيق طفرة كبيرة في حجم التبادل التجاري بين مصر وأفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، ليس فقط فيما يتعلق بصادرات السلع الصناعية، وإنما أيضا السلع الزراعية.


- فى 19/2/2017 شهد شريف فتحي وزير الطيران المدني وجنو فام وزير النقل التوجولى توقيع مذكرتين تفاهم بين مصر وتوجو فى مجالات التدريب والجودة والسلامة الجوية والأمن.


اللجنة المشتركة:

تأسست اللجنة المشتركة بين البلدين فى فبراير 1988عقدت الدورة الأولى فى فبراير 1988 بالقاهرةعقدت الدورة الثانية فى يناير 1991 فى لومي.


الإطار التعاقدي بين البلدين:

اتفاق للنقل البحري موقع فى 6/2/1988.

اتفاق للتعاون التجاري موقع فى 17/3/1964.

اتفاق للتعاون الاقتصادي والفني موقع في 27 يناير1981. 

بروتوكول للتعاون العسكري موقع فى 18/4/1981.

اتفاق تعاون فني موقع مع الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا فى 6/2/1988.

اتفاق للنقل البحري موقع فى 6/2/1988.

الاتفاق على عقد اللجنة المشتركة بين البلدين اتفاق للتعاون الثقافي موقع فى 17/3/1964، وتم توقيع البروتوكول التنفيذي عن الأعوام 1991 ، 1992 ، 1993.

مذكرة تفاهم فى مجال التعاون السياحي في 26/3/2009

مساعدات:


فى 2/9/2015 واستمرارا للنشاط المكثف الذى تقوم به مصر مع الدول الإفريقية لدعم العلاقات المصرية الإفريقية، قدمت مصر شحنة مساعدات لوجيستية لتوجو، من أجل مساعدتها فى التحضير الجيد للقمة الإفريقية الإستثنائية للأمن البحرى والتنمية فى إفريقيا والمقرر إنعقادها بالعاصمة لومى خلال الفترة من 2 إلى 7 نوفمبر 2015. يذكر ان المساعدات مكونة من 28 جهاز كمبيوتر و28 طابعة وآلتى تصوير كبيرتين.


زيارات الوفود المتبادلة



- فى 22/3/2009 قام وزير السياحة التوجولي بزيارة للقاهرة، استقبله وزير السياحة المصري وقاما بالتوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون السياحي بين البلدين.

- فى 31/5/2010 زيارة وزير الطاقة والمناجم التوجولي القاهرة للمشاركة فى المؤتمر الثالث لمنتدى وزراء الطاقة الأفارقة.

- فى 21/2/2016 قام كومي سيلوم كلاسو رئيس وزراء توجو بزيارة لمصر للمشاركة فى أعمال منتدى أفريقيا 2016 بشرم الشيخ، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون الثنائي.

- فى 4/3/2016 قام م. إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات الاستراتيجية والقومية بزيارة لتوجو، تلبية لدعوة من الرئيس التوجولى فاورى جناسينبى. سلم محلب رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسى لنظيره التوجولى. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك فى العديد من المجالات منها النقل البحري، والطيران الجوي، والصحة، والزراعة والطاقة، والإسكان، والسياحة.


العلاقات الثقافية

 يوجد عشرة من مبعوثي الأزهر الشريف فى توجو يعملون فى مجال الدعوة الإسلامية وتعليم اللغة العربية والقرآن الكريم فى المدارس الإسلامية فى مختلف أقاليم توجو .يقدم الأزهر الشريف عدد 2 منحة سنوياً للطلاب التوجوليين للدراسة فى المعاهد الأزهرية ، وقد تمت الموافقة على زيادة عدد المنح إلى خمس منح اعتباراً من العام الدراسي 2011/2012.

توجه الدعوة لتوجو باستمرار للمشاركة فى الدورات التدريبية التي يقوم بتنظيمها الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا التابع لوزارة الخارجية فى العديد من المجالات المختلفة مثل الشرطة والزراعة والقضاء والطب والتمريض والإعلام والدبلوماسية .يقوم الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا بتقديم بعض المساعدات الطبية والغذائية لتوجو، حيث قدم الصندوق فى نوفمبر 2007 معونة لوزارة الصحة التوجولية مكونة من 29 طرد من المستلزمات الطبية، وقدم فى ديسمبر 2007 معونة غذائية عبارة عن 90 طن أرز لمواجهة آثار الفيضانات التي أجتاحت توجو، وقدم خلال نفس الشهر معونة دوائية مكونة من 81 طرد من الأدوية والمضادات الحيوية لوزارة الصحة التوجولية، ومعونة دوائية أخرى في فبراير وأغسطس 2008، ومعونة غذائية مكونة من 100 طن أرز وزيت طعام فى فبراير 2009.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى