04 ديسمبر 2020 07:36 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر وساحل العاج

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

أقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1960 حيث اعترفت مصر بجمهورية كوت ديفوار خلال نفس عام استقلالها، وتم إقامة أول تمثيل دبلوماسى مصرى على مستوى قائم بالأعمال 1963، ثم تم رفع التمثيل إلى مستوى السفارة عام 1967 كما افتتحت كوت ديفوار سفارة لها فى القاهرة فى نفس العام وبذلك أصبحت الأمور مهيأة لمستوى أعلى من التعاون فى علاقات البلدين.

العلاقات السياسية


ارتبطت مصر تقليدياً بعلاقات صداقة مع كوت ديفوار ولم تشهد هذه العلاقات تقلبات سياسية أو دبلوماسية حادة ، وتميز نمط تصويت كوت ديفوار بتأييد المواقف والترشيحات المصرية بشكل عام خاصة ما ارتبط منها بموقف أفريقى موحد ، كما يمكن القول أن أى من البلدين لم يتخذ على مر هذه السنوات مواقف سياسية مناوئة للطرف الآخر.

تشترك مصر وكوت ديفوار فى عضوية منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكذا حركة عدم الانحياز بالإضافة إلى عدد من المنظمات والتجمعات الأقليمية والدولية الأخرى مثل المؤتمر الإسلامى والاتحاد الأفريقى وتجمع دول الساحل والصحراء الأمر الذى يعطى العلاقات بعداً مؤسسياً ويتيح التقاء مسئولى البلدين على فترات متقاربة.

تشارك مصر فى عملية الأمم المتحدة لحفظ السلام بكوت ديفوار " ONUCI" بسرية مهندسين عسكرين.

تبدى كوت ديفوار دائماً تقديراً واضحاً للدور المصرى الداعم للسلام واستعادة الاستقرار فى كوت ديفوار والنأى عن استغلال معاناة الشعب الإيفوارى، واتضح ذلك عملاً فى تأييد مصر لاتفاق واجادوجو للسلام فى كوت ديفوار فى 4 مارس 2007. 

زيارات الرؤساء 

- فى 11/4/2019 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لكوت ديفوار، استقبله الحسن وتارا رئيس كوت ديفوار. بحثا الجانبان سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مصر وكوت ديفوار على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية، كما تبادلا وجهات النظر حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية. 

 زيارات الوفود المتبادلة  

- فى 17/4/2017 قام سورو كيجبافورى جيوم رئيس البرلمان الايفوارى والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية. بحثا الجانبان التعاون الثنائي والتنسيق المشترك في المحافل الدولية بين البلدين. 

- فى 4/5/2017 قام الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى بزيارة لكوت ديفوار لترأس وفد مصر المشارك فى فعاليات الاجتماع السادس لوزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء. سلم صبحي رسالة خطيه من الرئيس السيسى الى الرئيس الإيفوارى الحسن واتارا اكد خلالها على عمق العلاقات بين البلدين واستعداد مصر لتطوير التعاون فى كافة المجالات لخدمة مصالح البلدين. التقى صبحى مع المسئولين العسكريين فى كوت ديفوار، وبحثا الجانبان أوجه التعاون المشترك بين البلدين.  

- فى 9/7/2017 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لكوت ديفوار للمشاركة في الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامى.  

- في 12/12/2018 استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى نائب رئيس جمهورية كوت ديفوار دانيال كابلان دينكان، على رأس وفد يضم وزير التجارة والصناعة، ووزير الاقتصاد والمالية، ومدير مكتب رئيس جمهورية كوت ديفوار.  

- فى 13/2/2019 قام عبد الرحمن سيسيه وزير البترول والطاقة المتجددة بكوت ديفوار والوفد المرافق له بزيارة لمصر للمشاركة فى مؤتمر إيجبس ٢٠١٩، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

 العلاقات الاقتصادية


 يوجد بأبيدجان فرع لشركة النصر للاستيراد والتصدير والتى تعد من أوائل الشركات التى عملت فى كوت ديفوار بعد الاستقلال ويعود وجودها فى كوت ديفوار إلى منتصف الستينات من القرن الماضى وتمتلك مبنى سكنياً وإدارياً باسمها فى وسط أبيدجان، ورغم المتغيرات الاقتصادية دولياً إقليميا وكذا المنافسة القوية من المنتجات الأوروبية والصينية إلا ان الشركة مازالت تضطلع بدور هام فى إبرام الصفقات التجارية بين البلدين والتقريب بين رجال الأعمال، وبلغت قيمة الصفقات التى تم عقدها بواسطة الشركة عام 2009 حوالى أربعة ملايين دولار من الصادرات المصرية وأهما الأسمنت ، والجلوكوز والأجهزة المنزلية ( بوتجازات ، وأجهزة تكييف ، وثلاجات ) وزيوت طعام وزجاج سيارات.

- قامت شركة "المقاولون العرب" المصرية بتنفيذ مشروع جسر " جاك فيل" وقام الرئيس باجبو بوضع حجر الأساس له فى 8 يوليو 2009 بحضور السفير المصرى و رئيس شركة "المقاولون العرب"، ويعد أحد أهم المشروعات الاستراتيجية فى كوت ديفوار والتى يوليها الجانب الإيفوارى أهمية كبرى كونه كان حلماً لسكان المنطقة على مدى أجيال ولما ينتظر أن يحققه من طفرة تنموية فى المنطقة التى يمر بها حيث يربط بين مدينة جاك فيل والعاصمة الاقتصادية أبيدجان بطول 571 متراً بتكلفة تقدر بستة عشر مليار فرنك أفريقى (حوالى 37 مليون دولار ) وتقوم بتمويله عدة جهات وهى البنك العربى للتنمية فى أفريقيا بنسبة 33.88 % وبنك غرب أفريقيا للتنمية بنسبة 33.35 % وصندوق الأوبك بنسبة 27.38 % والحكومة الإيفوارية بنسبة 5.84% ويستغرق العمل بالمشروع أربعة وعشرين شهراً حيث من المقرر أن ينتهى فى يوليو 2011.

- فى يوليو 2009 تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الطاقة والتعدين الإيفوارية لاقامة عدة مشروعات فى كوت ديفوار.

- فى يونيو 2010 قامت شركة مصر للطيران باجراء ترتيبات نهائية لاستئتاف الخط المباشر للشركة بين القاهرة وأبيدجان والذى كانت رحلاته قد توقفت عام 2004 نتيجة لتداعيات الأزمة الداخلية فى كوت ديفوار وقتها .

- فى 10/12/2017 اجتماع المصدرين المصريين وشباب الأعمال بنائب رئيس ساحل العاج لتعزيز التبادل التجاري.

- في 13/3/2018 التقى هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة بمساعد وزير السياحة اسيولو كوا فى جمهورية كوت ديفوارلبحث سبل التعاون المشترك وتبادل الرؤى وتقيم العلاقات السياحية والعمل على تدعيم أواصرها.

- في 23/5/2018 أكد أوجين ألو ألو سفير كوت ديفوار بالقاهرة أن الرئيسين عبد الفتاح السيسى والإيفوارى الحسن واتارا حريصان على دفع علاقات التعاون بين القاهرة وأبيدجان إلى آفاق أرحب..مشيدا بعمق العلاقات التى تربط بين مصر وكوت ديفوار فى شتى المجالات والتى وصفها بأنها فى أحسن مستوياتها خلال السنوات الأخيرة.

- في 16/10/2018 حصول مطار الأقصر جائزة المركز الأول في تطبيق قواعد السلامة الجوية على مستوى قارة إفريقيا لعام 2018 وذلك خلال الاجتماع السنوى للجمعية العامة للمجلس الدولى للمطارات (ACI ) بمدينة أبيدجان في ساحل العاج بحضور 51 دولة تمثل أكثر من 270 مطارًا دوليًا بالقارة.
 
- ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر وكوت ديفوار ليسجل 64.6 مليون دولار خلال 2018، مقابل 49.3 مليون دولار خلال 2017، بزيادة 15.3 مليون دولار، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.

لفت التقرير إلى ارتفاع الصادرات المصرية إلى ساحل العاج لتسجل 62.2 مليون دولار خلال 2018، مقابل 47.2 مليون دولار خلال 2017.

ذكر التقرير أن الواردات المصرية من ساحل العاج ارتفعت أيضًا لتسجل 2.4 مليون دولار خلال 2018، مقابل 2.2 مليون دولار خلال 2017.

- فى 7/12/2019 شاركت مصر بوفد ثلاثي التكوين "حكومة وأصحاب أعمال وعمال" برئاسة وزير القوى العاملة محمد سعفان فى الاجتماع الإقليمي الإفريقي الرابع عشر لمنظمة العمل الدولية.
وفي ختام أعماله بكوت ديفوار اصدر "إعلان ابيدجان"، ويدعو لجعل العمل اللائق حقيقة واقعة لشباب إفريقيا وتنمية المهارات والسبل التكنولوجية والإنتاجية من أجل مستقبل أكثر إشراقا في القارة وتحويل الاقتصاد غير المنظم والاقتصاد الريفي في أفريقيا سعيا إلي تحقيق العمل اللائق، واحترام معايير العمل الدولية وتعزيز الحوار الاجتماعي وضمان المساواة بين الجنسين.

- فى 29/2/2020 بحث د.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع تيموتي إيزوان سفير كوت ديفوار في القاهرة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خاصة في مجال التحول الرقمي. شهد اللقاء التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين مصر وكوت ديفوار على كافة الأصعدة خاصة مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما تم مناقشة تنفيذ وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتي شهد توقيعها رؤساء الجمهورية في كلا البلدين خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لأبيدجان في أبريل 2020.

نصت مذكرة التفاهم على التعاون وتبادل الخبرات بين مصر وكوت ديفوار في عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تشمل التحول الرقمي، والأمن السيبراني، وإنشاء المناطق التكنولوجية. كما تناول اللقاء تفعيل التعاون الثنائي بين البلدين وفقا لمذكرة التفاهم في مجال دعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وبناء قدرات فرق إدارة الحاضنات والشركات الناشئة التكنولوجية، بالإضافة إلى التعاون في تنمية المهارات الرقمية للشباب في التكنولوجيات المتقدمة، والتي من أبرزها الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي وسلسلة الكتل وإنترنت الأشياء والجيل الخامس، بالإضافة إلى مشاركة الشباب الإيفواري في المبادرة الرئاسية المصرية "إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية" والتي تهدف إلى تنمية القدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصري وإفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة في هذا المجال. 

ناقش اللقاء أيضا آليات دعم التعاون الثنائي بين البلدين في مجال التحول الرقمي، من خلال نقل المعرفة وتبادل أفضل الممارسات في مجال الهوية الرقمية، بالإضافة إلى دعم البنية التحتية للاتصالات لجمهورية كوت ديفوار، والتعاون في تيسير تقديم الخدمات الرقمية للمواطنين، وتعزيز الشمول المالي والمدفوعات الإلكترونية.


زيارات الوفود المتبادلة:

- فى 20/3/2015 قام م. ابراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية بزيارة لكوت ديفوار، استقبله الرئيس الإيفوارى الحسن وتارا، بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية. أكد الرئيس الإيفوارى ترحيب بلاده برجال الأعمال المصريين للمشاركة فى مشروعات التنمية بها، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تفعيل اللجنة المشتركة. قام محلب والوفد المرافق له بزيارة إلى سَرِية المهندسين العسكريين المصريين التابعة لقوات حفظ السلام بالأمم المتحدة، بالعاصمة السياسية ياماسوكرو، وذلك برفقة رئيس الوزراء الإيفواري.

- في 19/10/2018 قام وزير المياه والغابات بجمهورية كوت ديفوار«ألن ريتشارد دونفاهي» بزيارة لمصر، استقبله وزير الزراعة د. عزالدين أبوستيت، بحثا الجانبان سبل التعاون بين البلدين فى المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي بالتعاون فى التدريب أو إنشاء الغابات وإبرام اتفاقية للتعاون المشترك بين البلدين. 


العلاقات الثقافية

يوجد اتفاق للتعاون الثقافى والعلمى والفنى بين البلدين وتم التوقيع عليه فى يونيو 1985 ويدرس الجانبان حالياً توقيع بروتوكول تنفيذى لهذا الاتفاق بحيث يمكن تفعيله كإطار لتنشيط العلاقات فى هذه المجالات.

يقدم الأزهر الشريف سنوياً خمسة منح دراسية لطلاب إيفواريين.

تجرى اتصالات حالياً بين الجانبين لإعادة البعثة الأزهرية التى تم إنهاء تواجدها فى كوت ديفوار عام 2004 نظراً للحالة الأمنية آنذاك.

توجد فى أبيدجان كنيسة قبطية أرثوزوكية منذ عام 2001 تابعة للكنيسة القبطية المصرية فى جوهانسبرج ، وقد قدمت الحكومة الإيفوارية أرض الكنيسة ومركز التأهيل الزراعى التابع لها كهدية.

تستفيد كوت ديفوار من معظم الدورات التدريبية التى ينظمها الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا ، وبلغ عدد المستفيدين من هذه المنح عام 2009 نحو 30 متدرباً فى مجالات الزراعة والإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمريض وتدريب الدبلوماسيين وغيرها.

قدم الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا هدية من الأدوية تبلغ ثلاثة أطنان ونصف قامت السفارة بتسليمها إلى الجانب الإيفوارى فى احتفال كبير أقيم فى الصيدلية المركزية بأبيدجان فى 11 أغسطس 2010 وحضره وزير الصحة الإيفوارى أكا أويليو AKA AOUELE وعدد من كبار المسئولين يوزارة الخارجية الإيفوارية.

تقوم مصر بصفة دائمة منتظمة بإهداء مكتبات إسلامية للمراكز والمؤسسات الإسلامية فى كوت ديفوار. 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى