04 ديسمبر 2020 08:03 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر و موريشيوس

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:


- بدأ التمثيل الدبلوماسى بين جمهورية مصر العربية وجمهورية موريشيوس عام 1976. وقد أدى إنضمام الدولتين إلى تجمع الكوميسا إلى دفع العلاقات التجارية بين البلدين حيث شكلت المنتجات المصرية 29% من واردات موريشيوس عام 2005.

- ويعتبر الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا بمثابة حجر الزاوية للتعاون المصرى مع موريشيوس ، حيث يقوم الصندوق بإيفاد خبراء مصريين للتعاون مع الجانب الموريشى فى مختلف المجالات . كما يقوم بالإشتراك مع جهات معنية أخرى مثل معهد الدراسات الدبلوماسية و أكاديمية الشرطة ووزارة الزراعة فى إعداد وتنظيم المنح والدورات التدريبية بصفة منتظمة التى تتفق مع إحتياجات الجانب الموريشى.

- يقوم المركز المصرى الدولى للزراعة بدعوة الجانب الموريشى لحضور برامج تدريبية منتظمة فى مختلف التخصصات مثل التنمية الريفية ، والمكافحة المتكاملة للآفات ، وإنتاج وصحة الحيوان ، وإنتاج الخضر.


 العلاقات السياسية


فى 27/5/2017 قامت د. مشيرة خطاب مرشحة مصر والاتحاد الأفريقي لمنصب مدير عام اليونسكو بزيارة إلى موريشيوس استغرقت يومين وسلمت مشيرة خلال الزيارة رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تقدير مصر لمواقف موريشيوس الثابتة بشأن بتأييد ترشح سيادتها للمنصب، كما قامت بتسليم الخطاب الموجه من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي الرئيس الغيني ألفا كوندى، إلى رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بشأن التأكيد على دعم ترشيح خطاب.
التقت خطاب خلال الزيارة بعدد من كبار المسئولين في مقدمتهم القائم بأعمال رئيس الجمهورية ووزير الخارجية وسكرتيرة الدولة للشئون الخارجية والسكرتير الدائم للوزارة ومدير الإدارة السياسية متعددة الأطراف، فضلًا عن وزيرة التعليم ومدير اللجنة الوطنية لليونسكو.


- فى 22‏/07‏/2019 أقامت سفيرة مصر في موريشيوس "آية سعد" حفل استقبال بمناسبة الذكرى السابعة والستين لثورة يوليو حضره كبار المسئولين بالدولة وفي مقدمتهم رئيس الوزراء "پراڤين چاجنوت" والسادة وزراء الخارجية والبنية التحتية والصحة وسكرتير الدولة للشؤون الخارجية وعدد من نواب البرلمان ونائب رئيس الجمهورية الأسبق، بالإضافة إلى رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والقناصل الفخريين وسكرتير عام رابطة الدول المشاطئة للمحيط الهندي IORA والقيادات الإعلامية، ومديري عدد من المراكز الإسلامية، وأبناء الجالية المصرية في موريشيوس.

أعرب وزير الخارجية الموريشي على هامش الحفل عن أهمية الاستمرار في تعزيز العلاقات بين مصر وموريشيوس، مشيراً في هذا الصدد إلى ضرورة عقد اللجنة المشتركة في أٌقرب فرصة ممكنة، كما أعرب أيضاً عن تطلعه إلى الزيارة المرتقبة لوفد مجلس التنمية الاقتصادية الموريشي إلى مصر مؤكداً على أهميتها في التمهيد لعقد اللجنة المشتركة.


- فى 21/1/2020 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع برافيند كومار جوجناوث رئيس وزراء مورشيوس على هامش "قمة إفريقيا بريطانيا للاستثمار بلندن"، اكد الرئيس السيسى حرص مصر علي تعزيز التعاون مع مورشيوس في مختلف المجالات لاسيما التبادل التجاري، وتوفير الدعم الفني وبناء القدرات..
أعرب رئيس وزراء مورشيوس عن تقديره العميق لمصر حكومة وشعباً، وأثني علي علاقات الصداقة والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين، وأكد علي حرصه في الاستمرار في تدعيم تلك العلاقات علي جميع الآصعدة، لاسيما في إطار المجالات التنموية والفنية المختلفة، كما أشاد رئيس وزراء مورشيوس بموقف مصر الداعم لقضايا بلاده الإقليمية والدولية.


- فى 1/3/2020 فى إطار المنحة السابق تقديمها من مصر لعدد 250 دارس من الكوادر الإفريقية العاملة في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه، اختتمت فعاليات الدورة التدريبية رقم (٧) التى عقدت خلال الفترة من ١ الي ٥ مارس ٢٠٢٠ بمقر الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية لعدد (33) دارس إفريقي من عشرة دول إفريقية وهم (تنزانيا، الكونجو برازافيل، النيجر، جنوب السودان، أوغندا، بوروندي، كينيا، إثيوبيا، موريشيوس، وزامبيا) ليصبح بذلك إجمالي ما تم تدريبه في اطار المنحة عدد (216) دارس، وجارى استكمال ما تبقى من المنحة خلال شهر ابريل 2020.

- فى 24/11/2020 قدمت د. علياء برهان، سفيرة مصر الجديدة لدى موريشيوس، أوراق اعتمادها إلى Roopun Prithvirajsing، رئيس موريشيوس، أشاد بالقيادة الحكيمة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي والدور المحوري الذي تلعبه مصر في أفريقيا والشرق الأوسط، مبرزاً ما قامت به مصر في إطار دعم ومساندة موريشيوس في القضايا والموضوعات المختلفة. 
كما أعرب رئيس موريشيوس عن تطلعه إلى جذب المزيد من الاستثمارات المصرية إلى بلاده في قطاعات البنية التحتية، والطاقة المتجددة، والاقتصاد الأزرق، وصناعة المنسوجات، والسياحة، والصناعات الغذائية والزراعية، مشيراً إلى حرص موريشيوس على الاستفادة من الخبرة المصرية لا سيما في مجال الزراعة والاستزراع السمكي. علاوة على ذلك، حرص الرئيس الموريشي على الإشادة بالدورات التدريبية التي تلقتها الكوادر الموريشية في مختلف المجالات. 

زيارات الرؤساء


- فى 24/10/2017 قامت السيدة أمينة غريب فقيم رئيسة جمهورية موريشيوس بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين. كما بحثا الملفات المشتركة بين البلدين وتطوير العلاقات.


زيارات الوفود المتبادلة


- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية خلال الفترة من 6-8 أكتوبر عام 2005، حيث إلتقى مع كل من وزير الصحة الموريشى ، وسكرتير الخارجية الموريشية .

- زيارة عفاف المرازيقى أمين عام الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا خلال الفترة من 6-9 ديسمبر 2005 لتمثيل مصر فى مؤتمر الدول المانحة لجزر القمر حيث إلتقت سيادتها مع وزير الخارجية.

- زيارة مستشار السيد وزير العدل للمشاركة فى إجتماع وزراء عدل الكوميسا خلال الفترة من 4-7 سبتمبر 2006 .

- زيارة طارق غنيم أمين عام الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا فى يناير 2007 حيث إلتقى مع المسئولين الموريشيين لمعرفة مختلف إحتياجاتهم من الدورات التدريبية والخبراء المصريين.

- زيارة مادان داللو وزير الخارجية والتعاون الدولى الموريشى لمصر خلال الفترة من 19-24 مارس 2007 لإجراء مباحثات مع وزير الخارجية وإجراء مقابلات مع وزراء الصناعة والتعاون الدولى.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية فى يونيو 2007 وذلك فى إطار جولةأفريقية حيث إلتقى بكبار الوزراء والشخصيات الموريشية لدفع وتنشيط العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات.

- زيارة أمين عام الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع افريقيا فى الفترة من 15-18 نوفمبر 2008.

- زيارة وفد وحدة غسيل الأموال بوزارة العدل المصرية فى الفترة من 27/2/2010 إلى 5/3/2010 للمشاركة فى إجتماعات مجموعة العمل الفرعية بمجموعة اجمونت .

- مشاركة احد اعضاء مجلس الشعب فى بعثة البرلمان الأفريقى لمراقبة الإنتخابات فى موريشيوس فى 5/5/2010.

- فى 27/5/2017
قامت د. مشيرة خطاب مرشحة مصر والاتحاد الأفريقي لمنصب مدير عام اليونسكو بزيارة إلى موريشيوس استغرقت يومين وسلمت مشيرة خلال الزيارة رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تقدير مصر لمواقف موريشيوس الثابتة بشأن بتأييد ترشح سيادتها للمنصب، كما قامت بتسليم الخطاب الموجه من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي الرئيس الغيني ألفا كوندى، إلى رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بشأن التأكيد على دعم ترشيح خطاب.

التقت خطاب خلال الزيارة بعدد من كبار المسئولين في مقدمتهم القائم بأعمال رئيس الجمهورية ووزير الخارجية وسكرتيرة الدولة للشئون الخارجية والسكرتير الدائم للوزارة ومدير الإدارة السياسية متعددة الأطراف، فضلًا عن وزيرة التعليم ومدير اللجنة الوطنية لليونسكو.

وفى ختام الزيارة، قامت وزارة الثقافة بترتيب جولة لخطاب إلى موقع "أسبرافاسي جات" المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وسط تغطية إعلامية واسعة، حيث أعربت مشيرة خطاب عن انبهارها لما يمثله هذا الموقع من قيمة ثقافية ورمزية لتخليده ذكرى إسقاط عمال السخرة إلى الجزيرة.

- فى 5/3/2020 قام وفد من هيئة الرقابة الإدارية بزيارة موريشيوس لتوقيع مذكرة التفاهم المشترك للتعاون بين الدولتين في مجالات منع ومكافحة الفساد يتم بموجبها تدريب كوادر المفوضية العاملة في هذا المجال بالأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد التابعة لهيئة الرقابة الإدارية، وتأهيلهم بالخبرات العلمية والعملية في مجال التعريف بالفساد وسبل مكافحته إضافة الى العديد من المعارف الأخرى وتبادل الخبرات الثنائية بينهما في هذا المجال.


العلاقات الاقتصادية



ارتفع حجم التبادل التجارى بين مصر وموريشيوس ليسجل 32.76 مليون دولار خلال 2018، مقابل 32.25 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجارى.

أوضح التقرير أن صادرات مصر إلى موريشيوس ارتفعت إلى 31.58 مليون دولار خلال 2018، مقابل 30.89 مليون دولار خلال 2017.

لفت إلى أن الواردات انخفضت إلى 1.17 مليون دولار خلال 2018، مقابل 1.36 مليون دولار خلال 2017
أشار التقرير إلى أن الميزان التجارى حقق فائضًا لصالح مصر بنحو 30.41 مليون دولار خلال 2018، مقابل 29.53 مليون دولار خلال 2017.


- فى 26/12/2018 أعلنت غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات عن مشاركتها ضمن الزيارة التي ينظمها اتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع اتحاد مقاولي البناء والتشييد لدولة موريشيوس.

قال أحمد عبد الحميد رئيس الغرفة، إن مشاركة الغرفة فى زيارة اتحاد الصناعات لـ” موريشيوس” تأتي فى إطار حرصها والاتحاد على فتح أسواق جديدة للصناعة المصرية وبالأخص صناعة مواد البناء، مضيفاً أنه تم التنسيق مع اتحاد مقاولي البناء والتشييد بشأن الزيارة.

أشاد وزير البنية التحتية والنقل البري الموريشي بحجم الإنجازات في مختلف قطاعات البنية التحتية الذي شهدها أثناء زيارته لمصر فى أكتوبر الماضى، لافتا إلى أن زيارته لمصر تضمنت مناقشة فرص التعاون الثنائي لتنفيذ مشروع إنشاء نفق في موريشيوس يمر عبر احدى الجبال على الطريق الرابط بين شمال الجزيرة وجنوبها، وكذلك تشجيع الشركات المصرية الرائدة في قطاع التشييد والمقاولات على تأسيس مكاتب وفروع لها في موريشيوس للتوسع من خلالها كمركز مالي اقليمي في أسواق القارة وإقليم المحيط الهندي. يذكر إن دولة موريشيوس رصدت ما قيمته 2 مليار دولار موجهة لمشروع كبير لإقامة نفقين، فضلاً عن مشروعات الاسكان الاجتماعي والتى تتطلب كافة اشكال مواد البناء.


الإطار التعاقدى بين البلدين:



- إتفاق تعاون ثقافى وعلمى وفنى (1972)
- إتفاق تعاون إقتصادى وعلمى وفنى (1980)
- إتفاق تجارى (1982)
- إتفاق تعاون فنى بين الحكومة الموريشية والصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا (1983)
- بروتوكول تعاون بين المؤسسة الوطنية لتنمية الأسر المنتجة المصرية ومركز فرانس بوير دى لاجيروداى بموريشيوس (1996)
- بروتوكول تعاون فى مجال الشباب والرياضة (1997)
- البرنامج التنفيذى لإتفاق التعاون الثقافى والعلمى (1997)
- بروتوكول تعاون بين النيابة العامة للخدمات الصحية ورابطة خادمى الحكومة الموريشية (1999)
- مذكرة تفاهم بين هيئة ميناء بورسعيد وهيئة الموانى الموريشية (1999)
- إتفاق تعاون فنى (2007)
- مذكرة تفاهم بين وزارة الزراعة إستصلاح الأراضى المصرية ووزارة الصناعات الزراعية والثروة السمكية الموريشية (2007).


زيارات الوفود المتبادلة


- زيارة وفد مصلحة الضرائب المصرية فى الفترة من 10-14 سبتمبر 2006 لتوقيع إتفاقية ثنائية بين مصر وموريشيوس فى مجال الإزدواج الضريبى بناء على إقتراح الجانب الموريشى ، وقد تم التوقيع بالأحرف الأولى.

- زيارة نائب رئيس الوزراء ووزير السياحة الموريشى لمصر فى يوليو 2007 بناء على دعوة وزير السياحة لتنشيط وتطوير التعاون السياحى بين البلدين.

- زيارة وفد من الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا خلال الفترة من 5/8/2007 وحتى 11/8/2007 للمشاركة فى بحث سبل الحفاظ على طائر الدودو الموريشى.

- زيارة وزيرة المرأة والطفل والتنمية الإجتماعية لمصر فى الفترة من 28/10/207 وحتى 3/11/2007 ، وذلك للمشاركة فى مؤتمر مراجعة الموقف الافريقى المشترك حول الطفل.

- مشاركة وفد الإتحاد المصرى لكمال الأجسام فى البطولة الأفريقية للناشئين والأساتذة خلال الفترة من 7-11 نوفمبر 2007 ، والتى حصلت مصر فيها على المركز الأول.

- زيارة مادان داللو وزير الخارجية والتعون الدولى الموريشى لمصر فى ديسمبر 2007 للمشاركة فى المؤتمر الوزارى الذى عقد بشرم الشيخ يوم 5 ديسمبر 2007 للتحضير لمؤتمر قمة أفريقيا - أوروبا التى عقدت فى لشبونة يومى 8 و9 ديسمبر 2007.

- زيارة مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وشئون الإتحاد الأفريقى فى الفترة من 5-8 نوفمبر 2008 حيث إلتقت خلالها بوزراء الخارجية والمالية والسياحة لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين وإحياء الإتفاقيات ومذكرات التفاهم. لموقعة بين البلدين.

 - زيارة وفد من مصر فى الفترة من 18-24 مايو 2009 للمشاركة فى لجنة السلم والأمن للكوميسا وحضور ورشة عمل حول آلية الإنذار المبكر.

- مشاركة الفريق المصرى لكمال الأجسام فى البطولة الأفريقية التاسعة لكمال الأجسام للرجال فى الفترة من 2-6 ديسمبر 2009 والذى إستطاع حصد المدليات الذهبية فى جميع الأوزان.

- زيارة وفد مصلحة الضرائب المصرية فى الفترة من 25-29 يناير 2010 التوقيع بالأحرف الأولى على إتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب على الدخل.

- فى 17/9/2016 شارك وفد الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة نائب رئيس الهيئة مني زوبع في فعاليات مؤتمر الشراكة الافريقية والذي ينظمه مجلس الاستثمار الموريشي بالتعاون مع الاتحاد العالمي لهيئات الترويج للاستثمار. يهدف المؤتمر إلى التعرف على أهم التطورات في مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة في الأسواق الإفريقية الناشئة، بالإضافة إلي دعم التعاون بين وكالات الترويج الأفريقية.

تأتي مشاركة الهيئة في اطار اهتمام الحكومة المصرية بتنمية العلاقات الاقتصادية والاستثمارية، وذلك إيمانا منها بأهمية التكامل والتعاون بين مصر وكافة الحكومات الأفريقية لتحقيق التنمية المستدامة.

استضاف المؤتمر جلسة خاصة عن مصر، وذلك للتعريف بأهم التطورات السياسية والاقتصادية في مصر، وايضا عرض رؤية الهيئة في اليات تعزيز الاستثمارات الافريقية البينية وتبادل الخبرات في مجال تحسين مناخ الاستثمار وتطوير بيئة ممارسة أنشطة الاعمال. يشارك في المؤتمر عدد كبير من رؤساء هيئات الترويج للاستثمار الافريقية بالإضافة إلى كبار ممثلي القطاع الخاص الدولي والأفريقي والمحلي وعدد من المؤسسات الدولية.

- فى 10/12/2017 قام وفد من سلطات الجمارك بدولة موريشيوس يزيارة لمصر خلال بغرض التحقق من عدد (14) شهادة منشأ مصدرة من مصر إليها منتجات زيوت (عباد شمس – زيت الصويا) فى إطار اتفاقية الكوميسا.

تهدف الزيارة إلى التحقق من مدى استيفاء تلك المنتجات لقواعد المنشأ المنصوص عليها باتفاقية الكوميسا وفقا لما أقره البروتوكول من أنه وفى حالة تشكك أحد الأطراف من منشأ الواردات يمكن اللجوء لتلك الزيارات الميدانية للتأكد من حسابات التكاليف.

كلف قطاع الاتفاقات التجارية، الإدارة العامة للمنشأ بالبدء فى الترتيب لتلك الزيارة واستيفاء متطلبات وخطوات إتمامها، وعلى الفور عقدت مجموعات عمل مكثفة مع الشركات المصدرة للزيوت محل التحقق لإيضاح شكوك موريشيوس من عدم اكتساب الشحنات المصدرة من الزيوت لمعيار المنشأ باتفاقية الكوميسا.
عقدت جلسة مع بعثة التحقق بمقر قطاع الاتفاقات التجارية بوزارة التجارة والصناعة بحضور ممثلين عن وزارة الخارجية ومصلحة الجمارك بدولة موريشيوس، وممثلين عن الإدارة العامة للمنشأ وإدارة أفريقيا بقطاع الاتفاقات التجارية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من الجانب المصرى.

اعتمد الحضور جدول أعمال الزيارة والتى تضمنت زيارات ميدانية لعدد (8) شركات مصنعة للزيوت فى العاشر من رمضان والسويس والإسكندرية و ثلاث معاصر للزيوت وذلك لمعاينة المنشآت الموجودة فى المصانع ، ودراسة العمليات التصنيعية القائمة بها ، ولدراسة مستندات المنشأ والتكاليف الخاصة بالشحنات محل التحقق للتأكد من تحقيق الشركات لمعايير المنشأ المتفق عليها فى بروتوكول المنشأ الخاص بالكوميسا (السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا).

وقد انتهت الزيارات باستحقاق الشركات المصرية محل التحقق للمعاملة التفضيلية فى إطار اتفاقية الكوميسا وذلك لنجاحها فى تحقيق قاعدة المتحصل عليه بالكامل لبعض الشركات وقاعدة 35% قيمة مضافة لشركات أخرى.

وذكر قطاع الاتفاقات التجارية أنه تم توقيع تقرير الزيارة بين الجانبين فى اليوم الأخير من مدير عام قواعد المنشأ ممثلا عن وزارة التجارة والصناعة ، ورئيس فريق الزيارة من جمارك مورشيوس معلنا عدم صحة الشكوك فى منشأ الزيوت المصرية.

وتتولى إدارة أفريقيا بالقطاع عرض التقرير النهائى للزيارة على لجنة التجارة والجمارك بالكوميسا للتأكيد على كون نتائج الزيارة شهادة اعتراف بجدارة الصادرات المصرية للمعاملة التفضيلية والتخفيضات الجمركية باتفاقية الكوميسا ومصداقية السلطات المصرية ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة.

أكد القطاع أن ذلك يعد مكسباً للصادرات المصرية ويضمن الحفاظ على نفاذها إلى أسواق الكوميسا وضمان تدفقها، وتعتبر تلك النتائج استمرارا لدور قطاع الاتفاقات التجارية فى توفير وضمان نفاذ الصادرات المصرية إلى الأسواق المختلفة والأفريقية بصورة خاصة.


- فى 30/1/2020 أعلن السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن فتح أسواق البطاطس المصرية بدولتي الهند وموريشيوس، وذلك لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.


العلاقات الثقافية


- فاز د. هشام نبيه المهدي جائزة أفضل أستاذ لتكنولوجيا المعلومات علي المستوي الإقليمي و الإفريقي و ذلك عن جهوده في مجال تكنولوجيا المعلومات و ما قدمه في هذا المجال وقد رصدت لجنة التحكيم المانحه لهذه الجائزه ما قدمه د. هشام نبيه المهدي منذ أن تم إختياره كأبرز الخريجين في جامعة ميسيسيبي عندما نشرت صفحة كاملة عنه صحيفة جامعة ميسيسيبي عن شهر اكتوبر ٢٠١٢. وقد رجعت لجنة التحكيم إلى أستاذه المشرف على رسالة الدكتوراه و أساتذة وزملاء له في جامعة ميسيسيبي عندما كان يدرس فيها من ١٩٩٤-١٩٩٨، وكذلك عدد من أشرف عليهم وحصلوا على درجات علمية وتم تعيينهم في وظائف محليا و إقليميا، كما تابعت اللجنه نشره العلمي والتطبيقات العملية لبعض أبحاثه وكذلك أنشطته لخدمة المجتمع ومايتم نشره على موقع المعلومات الخاص به ضمن موقع علماء جامعة القاهرة وعدد الزيارات لموقعه.

تسلمت سفارة مصر بموريشيوس فى 12/12/2012 الجائزة في احتفالية أقامتها منظمة جوائز رواد التعليم في أفريقيا (مقرها الهند تحت رعاية وزير البنية التحتية الهندي وخمس وزراء تعليم من قارات العالم). هذه المنظمة جهة غير ربحية مكونة من مجموعة من أساتذة جامعات ورموز من رجال الصناعة في تكنولوجيا المعلومات.

- فى 27/5/2017 قامت د. مشيرة خطاب مرشحة مصر والاتحاد الأفريقي لمنصب مدير عام اليونسكو بزيارة إلى موريشيوس استغرقت يومين وسلمت مشيرة خلال الزيارة رسالة موجهة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تقدير مصر لمواقف موريشيوس الثابتة بشأن بتأييد ترشح سيادتها للمنصب، كما قامت بتسليم الخطاب الموجه من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي الرئيس الغيني ألفا كوندى، إلى رؤساء الدول والحكومات الأفريقية بشأن التأكيد على دعم ترشيح خطاب.

التقت خطاب خلال الزيارة بعدد من كبار المسئولين في مقدمتهم القائم بأعمال رئيس الجمهورية ووزير الخارجية وسكرتيرة الدولة للشئون الخارجية والسكرتير الدائم للوزارة ومدير الإدارة السياسية متعددة الأطراف، فضلًا عن وزيرة التعليم ومدير اللجنة الوطنية لليونسكو.

وفى ختام الزيارة، قامت وزارة الثقافة بترتيب جولة لخطاب إلى موقع "أسبرافاسي جات" المدرج على قائمة التراث العالمي لليونسكو، وسط تغطية إعلامية واسعة، حيث أعربت مشيرة خطاب عن انبهارها لما يمثله هذا الموقع من قيمة ثقافية ورمزية لتخليده ذكرى إسقاط عمال السخرة إلى الجزيرة.


فى 24/10/2017 استقبلت منطقة اهرامات الجيزة رئيسة جمهورية موريشيوس السيدة أمينة غريب فقيم، وذلك على هامش زيارتها الرسمية للقاهرة لبحث الملفات المشتركة بين البلدين وتطوير العلاقات.

وكان في استقبالها أشرف محي مدير عام منطقة أهرامات الجيزة الذي اصطحبها في جولة بالمنطقة وقام بالشرح التاريخي والأثري، حيث شملت الزيارة الهرم الأكبر ومنطقة البانوراما وحرم أبو الهول.
حرصت أمينة غريب على التقاط الصور التذكارية بمنطقة البانوراما وأبو الهول وأعربت عن سعادته بزيارة الأهرامات وشغفهما بالحضارة المصرية القديمة وتاريخها وبعرض الصوت والضوء التى حضرته في المنطقة.


زيارات الوفود المتبادلة



- زيارة خبير الآثار الغارقة المصرى فى الفترة من 26/9/2006 إلى 15/12/2006 ، بناء على دعوة الجانب الموريشى للمساهمة فى دفع وتنشيط التبادل الثقافى بين مصر وموريشيوس فى مجال السفن الغارقة فى ضوء الإهتمام الكبير الذى توليه موريشيوس لهذه المسألة .

- زيارة أحمد رضا مامادو عمدة مدينة بورت لويس لمصر فى الفترة من 8-13 ديسمبر 2007 للتوقيع على إتفاقية توأمة بين مدينتى الإسكندرية وبورت لويس.

- زيارة خبير فى المسرح التجريبى المصرى لموريشيوس فى الفترة من 1-16 مايو 2009.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى