04 ديسمبر 2020 07:27 م

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر و ناميبيا

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة :

تعد مصر من أوائل الدول التي بادرت بإقامة علاقة دبلوماسية مع ناميبيا عقب الاستقلال عام 1990 ، وقامت ناميبيا في أبريل عام 2008 بإيفاد أول سفير لها في القاهرة والشرق الأوسط بعد أن أقامت أول تمثيل دبلوماسي لها في الشرق الأوسط في القاهرة عام 2007.

كما كان لمصر دور بارز في مساندة حركة التحرير الناميبية (سوابو) إبان صراعها ضد السلطة العنصرية في جنوب أفريقيا من أجل الاستقلال، إضافة إلى مساندة مصر لناميبيا في المحافل الدولية ولاسيما في الأمم المتحدة حيث لعبت مصر دورا مركزيا في هذا الخصوص من خلال مجلس الأمم المتحدة لناميبيا.

كما قدمت مصر لناميبيا العديد من المساعدات المادية والمعنوية بما في ذلك تدريب أول كتيبة ناميبية خلال فترة الكفاح ضد النظام العنصري بدعوة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فضلا عن أن القاهرة كانت أول مقر يتم افتتاحه خارج ناميبيا لحركة سوابو.


 
العلاقات السياسية 


تتسم العلاقات السياسية بين البلدين بالقوة والمتانة حيث توجت بمشاركة مصر في احتفالات الاستقلال لناميبيا عام 1990 بصفة مصر رئيسة لمنظمة الوحدة الأفريقية وحرص مصر علي التأكيد على استمرار التزامها بمساعدة ناميبيا ودعمها سياسياً واقتصادياً بعد الاستقلال.

وقد ترأس الرئيس الناميبي هيفيكوبنيي بوهامبا وفد بلاده المشارك في القمة الأفريقية الأخيرة بشرم الشيخ في يوليو 2008. وقد دأبت ناميبيا على التصويت الإيجابي – ودون أدنى استثناء - علي كافة القرارات العربية الخاصة بالقضية الفلسطينية والشرق الأوسط في الأمم المتحدة.

يوجد تعاون فني نشط يغطي مجالات الدبلوماسية والدفاع والشرطة والتعليم والزراعة والثروة السمكية والإعلام ، وإيفاد الخبراء وتقديم المساعدات الغذائية والدوائية، وتنعقد اللجان المشتركة بصفة منتظمة ومؤخراً عقدت الدورة الرابعة في ناميبيا في أبريل 2009 وتم التوقيع خلالها علي مذكرتي تفاهم في مجالي التعدين والثروة المعدنية، والتعليم.

يعد دور الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا أساسياً في العلاقات الثنائية بين مصر وناميبيا. فتعد مصر الخامسة بين الدول المتعاونة لناميبيا فى الفترة منذ استقلال ناميبيا عام 1990 وحتى 2005، خلا ل تلك الفترة من المساعدات الفنية لتمويل إيفاد 280 خبيراً عمل أغلبهم في مجالات الطب والتعليم والتدريس والهندسة ، إلي جانب الدورات التدريبية التي تعقد في القاهرة و التي بلغ عدد المتدربين الناميبيين فيها 170 متدربا.

 - فى 19/6/2014 تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة بمناسبة توليه منصبه من هيفيكيبوني بوهامبا رئيس جمهورية ناميبيا.

- فى 8/2/2019 التقى وزير الخارجية سامح شكرى نيتومبو ناندي ندايتواه، نائب رئيس الوزراء ووزيرة خارجية ناميبيا، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في مستهل اليوم الثاني لاجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقدة على المستوى الوزاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

استهل شكري اللقاء بالتأكيد على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في شتى المجالات، خاصة في مجال التبادل التجاري. كما أعرب عن استعداد مصر لتقديم خبراتها في المجالات المختلفة عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.

اتفقا الجانبان على أهمية عقد اللجنة المشتركة فى أقرب فرصة ممكنة، كما أكدا الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة الموقف الإفريقي بشكل عام، خاصة فيما يتعلق بموضوع إصلاح وتوسيع مجلس الأمن "توافق أوزولويني".

- فى 12/12/2019 قامت نتامبو ناندي ندايتواه نائبة رئيس وزراء ناميبيا بزيارة لمصر، للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية. قالت ناندي خلال كلمتها في جلسة "تعزيز دور المرأة الأفريقية" ضمن فعاليات المنتدى بحضور الرئيس السيسي، أنّ السلام هو أساس التقدم، لذلك يجب أن يشارك في إعداده كل الرجال والنساء.


زيارات الرؤساء

• زيارة رئيس الجمهورية على رأس وفد يضم وزير الخارجية للمشاركة بقمة الاتحاد الأفريقى بشرم الشيخ عام 2008، وقد التقى الرئيس الناميبى على هامشها بالسيد الرئيس لأول مرة- ضمن آخرين.


زيارات الوفود المتبادلة

• زيارة وفد برئاسة وزير التعليم الناميبي في فبراير 2008 لبحث سبل دعم علاقات التعاون الثنائي في قطاع التعليم ، والاستفادة بالخبرات المصرية في مجال التدريس والتدريس الجامعي .

• زيارة وفد برئاسة د. ريشارد كاموي وزير الصحة بزيارة لمصر خلال أكتوبر 2008 لبحث سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون في مجال الصحة بين البلدين.

• زيارة رئيس البرلمان الناميبي د. ثيو بن جوريراب- بصفته رئيساً للاتحاد البرلمانى الدولى- لمصر فى ديسمبر 2008 مهمة تقصى حقائق لأحداث غزة.
• زيارة وفد برئاسة أمين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا لناميبيا فى 2 و 3 مارس 2009 لقائين مع كل من وزيري الزراعة والصحة.

• زيارة مساعد الوزير للشئون الأفريقية وشئون الاتحاد الأفريقى، ونائب مساعد شئون الشرق والجنوب الأفريقى، فى أبريل 2009 بمدينة والفيش باى وتم توقيع اتفاقيتين فى مجالى التعليم والتعدين، كما تم بحث عدد من الموضوعات التجارية والسياسية.

• زيارة وفد برئاسة رئيس الوزراء ووزير الخارجية للمشاركة بمؤتمر قمة عدم الانحياز بشرم الشيخ فى يونيو 2009.

• زيارة وفد برئاسة وزير الخارجية للمشاركة بمؤتمر المنتدى الصينى الأفريقى بشرم الشيخ فى نوفمبر 2009

• زيارة وفد برئاسة وزير التجارة والصناعة د. هاجى جينجوب للمشاركة بمؤتمر وزراء التجارة الأفارقة في الفترة من 27 إلى 29 أكتوبر 2009 بالقاهرة.

• زيارة وفد للمشاركة بالاجتماع التاسع عشر لرؤساء الأجهزة الوطنية المعنية بإنفاذ قوانين المخدرات (هونليا) أفريقيا الذى عقد بوندهوك خلال الفترة من 12 الى 16 اكتوبر 2009.

• زيارة وفد برئاسة السيد أتونى نيوما وزير خارجية ناميبيا إلى القاهرة خلال الفترة 31 أكتوبر- 2 نوفمبر 2010، وقد التقى خلالها وزراء الخارجية، والتجارة والصناعة، والزراعة واستصلاح الأراضى، والتعليم.

• فى 12 ديسمبر 2019 قامت نتامبو ناندي ندايتواه نائبة رئيس وزراء ناميبيا بزيارة لمصر، للمشاركة فى منتدى أسوان للسلام والتنمية. قالت ناندي خلال كلمتها في جلسة "تعزيز دور المرأة الأفريقية" ضمن فعاليات المنتدى بحضور الرئيس السيسي، أنّ السلام هو أساس التقدم، لذلك يجب أن يشارك في إعداده كل الرجال والنساء.


العلاقات الحزبية

شهد عام 2003 تنسيقا بين برلماني البلدين في إطار اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في الأردن وإندونيسيا ويرغب المجلس الوطني الناميبي (البرلمان) منذ عام 2001 وتحرص مصر على نقل خبراتها في المجال البرلمانى، هذا وقد تم توجيه الدعوة من رئيس مجلس الشعب المصري للسيد ثيو بن جوريراب رئيس البرلمان الناميبي لزيارة مصر خلال 2008.

- فى 22/7/2019 قام وفد برلماني ناميبى، بزيارة مجلس النواب فى إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد لمصر. تأتى الزيارة في إطار توطيد العلاقات المشتركة بين مصر وناميبيا، لاسيما علي المستوي البرلماني.


العلاقات الاقتصادية

يتم استيراد سلع مصرية عن طريق جنوب أفريقيا وذلك في ضوء انخفاض تكلفة النقل من هناك، كما تمت صفقات تصدير مباشر بحجم أعمال جيد إلى ناميبيا في مجالى الأدوية، والكابلات والكهرباء.
وكان ذلك رغم الصعوبات التى تواجه حركة التبادل التجاري المباشرة والمنتظمة وذات حجم كبير مع ناميبيا، وذلك لأسباب عدة من بينها صغر حجم السوق الناميبي حيث يبلغ تعداد السكان ناميبيا حوالي 2 مليون نسمة موزعين على مساحة قدرها حوالي 824 ألف كم2 ، إضافة إلى ضعف القدرة الشرائية للغالبية العظمى من السكان نتيجة لانخفاض متوسط الدخل الفردي وارتفاع نسبة البطالة، وبعد المسافة وانسحاب ناميبيا من تجمع الكوميسا بدءاً من عام 2004.


الاطار التعاقدى:



اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة بين البلدين فى20/5/1990 ، أثناء زيارة وزير خارجية ناميبيا للقاهرة وهى أول اتفاقية توقعها ناميبيا مع دولة أخرى .

اتفاقية التعاون الفني بين الصندوق المصري وحكومة ناميبيا في أغسطس 1990.

اتفاقية تعاون ثقافي وعلمي وفني في يناير 1993 وجاري تجديد الاتفاقية.

اتفاقية تعاون بين الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا وجامعة ناميبيا في يناير 1993.

مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي وقعت في يونيو 1999 أثناء زيارة وزير الزراعة الناميبي لمصر.

 التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية التعاون في مجال النقل والخدمات الجوية خلال زيارة وفد مصري من هيئة الطيران المدني ومصر للطيران إلى ناميبيا في 7 أبريل 2000.

مذكرة تفاهم للتشاور السياسي بين وزارتي خارجية البلدين في نوفمبر 2006 .

 اتفاقية للتعاون في مجال التعليم موقعة بدورة اللجنة المشتركة الرابعة في ابريل 2009.
 اتفاقية للتعاون في مجال التعدين موقعة بدورة اللجنة المشتركة الرابعة في ابريل 2009.


الاستثمارات المصرية بناميبيا:



- بالنسبة للتواجد الاستثماري المصري، فقد قامت شركة "تيليسيل" إحدى شركات مجموعة أوراسكوم المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بشراء شركة Cell One لخدمات التليفون المحمول في صفقة بلغت قيمتها 88 مليون دولار أمريكي، ومن المنتظر أن تصل خلال بضع سنوات إلي 210 مليون دولار أمريكي، وهو الأمر الذي يجعل من الاستثمار المصري المذكور من أحد أكبر الاستثمارات الأجنبية في ناميبيا التي كانت قد بلغت منذ 3 سنوات 200 مليون دولار أمريكي سنوياً، وتمت الصفقة بالاستحواذ. وقامت الشركة مؤخراً بتغيير اسم العلامة التجارية إلىleo.

- كما تعمل شركة عبد الوارث في أحد مشاريع الري بالشمال بحوالي 60 مليون دولار أمريكي. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد في ناميبيا رجال أعمال مصريون يزاولون أعمال التجارة والتصنيع البسيط ويمتلكون بعض شركات التصدير والاستيراد ومحلات تجارية ومكتب استشارات هندسية معمارية.
 
دورات تدريبية

- تم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في نوفمبر 2006 شملت موضوع التدريب الدبلوماسى تم على أساسها تقديم دورتى تدريب قام بهما مساعدا وزير الخارجية لكادرات المستقبل من مختلف الوزارات الناميبية ولجنة التخطيط الوطنى على قواعد المراسم والتفاوض والعلاقات الدولية.

- وقد أكد السيد ماركو هاوسيكو وزير الخارجية الناميبي في خطبة الاحتفال بالعيد القومى المصرى في يوليو 2009 رغبته في تطوير الدبلوماسية الناميبية.

كان وزير الخارجية قد أرسل لوزير الخارجية المصري في يوليو 2008 خطاباً تضمن الإعراب عن العرفان فى تدريب المسئولين الناميبيين علي تنظيم المؤتمر الوزاري الثالث للدول متوسطة الدخل الذي استضافته ناميبيا في الفترة من 4 إلي 6 أغسطس 2008. وقد شمل البرنامج التدريبي المشار إليه 170 مسئولاً من مختلف الكادرات الناميبية.


- تنظيم عدة دورات تدريبية دبلوماسية بناميبيا فى عام 2008 على شئون المراسم والعلاقات الدولية والتعاون، ثم دورتان وذلك فى مجالات إعداد المؤتمرات، وتدريب القيادات الوسطى بالخارجية، وقيادات لجنة التخطيط الوطنى- القائمة بشئون التعاون الدولى، وفى المهمة الثالثة قامت مصر بتدريب 170 مسئولاً ناميبياً من مختلف الكادرات على مهام المؤتمرات الدولية فأصبحت ناميبيا مقراً قارياً للمؤتمرات الأفريقية، وقد تلقت وزارة الخارجية المصرية خطاب شكر من وزارة الخارجية الناميبية على الجهد المبذول بتلك الدورات.

- 5 منح زراعية سنوية يقدمها المركز المصرى الزراعى الدولى فى مجالات الزراعة والحيوان والمصايد.

- عدد من المتدربين سنوياً في دورة الإعلاميين الأفارقة التي تنظمها وزارة الإعلام المصرية كل عام، وتحرص ناميبيا على المشاركة في ضوء ندرة الكوادر الإعلامية المؤهلة بالنظر إلى حداثة استقلالها عام 1990.


المنح الدراسية:

- وافقت مصر مؤخراً على تقديم خمس منح دراسية بالجامعات المصرية في مجالات الطب والهندسة والجيولوجيا وغيرها لناميبيا. كما يتم تقديم منحتين دراسيتين في الأزهر الشريف لناميبيا.
- على جانب آخر تم تخصيص ثلاث منح في إطار مبادرة الرئيس الأسبق مبارك للتعليم المتطور لقادة المستقبل الأفارقة لطلبة من ناميبيا لدراسة الزراعة بجامعة الإسكندرية.


مساعدات 

طلب الجانب الناميبى من مصر معونات غذائية ودوائية وذلك عند حدوث فيضانات بناميبيا عام 2008 وكذلك عام 2009، وقام الصندوق بالاستجابة وقام بتقديم المعونات الغذائية المطلوبة، تم تسليم الشق الدوائي منها في يوليو 2008 وتم تسليم الشق الغذائي في أغسطس 2008.



الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى