أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

05 أكتوبر 2022 08:29 ص

زيارة الرئيس لجمهورية السودان

الأربعاء، 04 فبراير 2015 12:00 ص

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوم 27 يونيو بزيارة قصيرة للسودان 2014  استغرقت عدة ساعات ،  وعقد جلسة مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير ، حيث عقدت بمقر بيت الضيافة بالخرطوم قمة مصرية سودانية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره السودانى عمر البشير  حضر القمة من الجانب المصرى وزير الخارجية سامح شكرى وسفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت ومن الجانب السودانى وزراء الخارجية والدفاع والإعلام والموارد المائية والكهرباء.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي - خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره السوداني عمر البشير - أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات .

وأكدا  أن هناك تنسيق و تعاون مشترك بين البلدين تجاه المواقف داخل المنطقة وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة  الرئيس السوداني عمر البشير لزيارة مصر في القريب العاجل .

من جانبه , رحب الرئيس السوداني عمر البشير بالرئيس السيسي مؤكدا  على اعتزازه بتلك الزيارة التي تأتي في الاتجاه الصحيح لتنمية وتطوير العلاقات بين البلدين والتي وصفها بالأزلية .

وأشار البشير إلى أنه ناقش مع الرئيس السيسي عددا من الموضوعات الهامة التي تخص البلدين كذلك مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي خاصة الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق وجنوب السودان وتبادل وجهات النظر بين الجانبين بشأن تلك الموضوعات .

وقد تم مناقشة تفعيل اللجنة العليا المشتركة المصرية السودانية المزمع عقد اجتماعها المقبل بالقاهرة وكذلك سبل تفعيل اتفاقية الحريات الأربع بين البلدين لافتا إلى وجود رغبة أكيدة من قيادة الدولتين على تفعيل وتطوير العلاقات المشتركة بما يعود بالنفع على شعبي وادي النيل كما تم التطرق كذلك للأوضاع في القارة الأفريقية وعودة مصر بموقعها ودورها الريادي لأحضان القارة الأفريقية من خلال مشاركة الرئيس السيسي في القمة الأفريقية بمالابو .

و كذلك تم التطرق لملف سد النهضة الأثيوبي وذلك عقب اللقاء الذي جمع الرئيس السيسي برئيس الوزراء الأثيوبي في مالابو على هامش أعمال القمة الأفريقية .. وقد أكد الرئيس السيسي أن نهر النيل يعد نهرا للتعاون بين دول الحوض ويجب العمل على تحقيق الاستفادة المثلى من النهر لجميع الدول دون الإضرار بحق دولة على حساب دولة أخرى " .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى