26 يونيو 2022 11:11 م

العلاقات الاقتصادية والتجارية

السبت، 16 نوفمبر 2019 09:43 م

- خلال النصف الأول من 2021 تم توقيع 12 اتفاقية تمويل تنموي في إطار استراتيجية التعاون المشتركة مع ألمانيا، بقيمة 197 مليون يورو، لدعم رؤية الدولة التنموية، وتنفيذ عدد من المشروعات في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة والتدريب المهني وتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص وتمكين المرأة.  

-فى 24/3/2022 قام د. "مارتن هيرنكنيشت"، رئيس مجلس إدارة منظمة أعمال الشرق الأدنى والأوسط الألمانية Numov، والوفد التجاري والاستثماري الألماني المرافق له، الذي ضم ممثلي 16 شركة ألمانية في مختلف المجالات، بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. 
بحثا الجانبان سبل زيادة الاستثمارات الألمانية بالسوق المصرية.
حضر اللقاء د. محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ود. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ود. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، والمستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والسفير فرانك هارتمان، سفير ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، والسفير إيهاب نصر، مساعد وزيرة الخارجية للشئون الأوروبية، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.
أكد السفير فرانك هارتمان، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، أن مصر تعد شريكاً استراتيجياً لألمانيا، حيث تطورت العلاقات الثنائية بين البلدين منذ عام ١٩٥٢، وبمرور السنين أصبحت مصر أحد أكبر الشركاء الاقتصاديين لألمانيا بالمنطقة، بفضل إقامة شراكات ناجحة وطويلة الأمد في مختلف المجالات خاصة النقل والطاقة، وبما يتسق مع رؤية مصر ٢٠٣٠.
أشار السفير الألماني إلى أن هذا الوفد يعد أكبر وفد تجاري واستثماري ألماني يزور مصر منذ بداية جائحة كورونا، بما يعكس مدى جاذبية السوق المصرية، ومضيفاً أن الوفد يضم عددا متنوعا من الشركات الألمانية مختلفة الاحجام والتخصصات، لاسيما في مجالات البنية التحتية، والنقل، والمستلزمات الطبية وتكنولوجيا المعلومات والرقمنة، والطاقة الجديدة والمتجددة.
قدمت الشركات الالمانية عرضاً عن أنشطتها، مبدية رغبة جادة في الاستثمار في السوق المصرية سواء من خلال توسعات لمشروعات قائمة، أو ضخ استثمارات في مشروعات جديدة، تعزز من العلاقات الاقتصادية المشتركة، لاسيما في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والنقل الذكي، وبناء القدرات، والتصنيع، والتكنولوجيا، وإدارة المخلفات، وتحلية المياه، فضلاً عن تأهيل وتدريب بعض من العمالة المصرية للعمل بالسوق الألمانية خلال السنوات المقبلة. 

- فى 22/3/2022 قام سيزار إليزوندو رئيس شركة روهر بمبن الألمانية والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
تم استعراض نشاط الشركة في مصر في ضوء التوسعات الجديدة التي تم افتتاحها مؤخراً بمصنع الشركة المصرية الألمانية للمضخات بالسويس وخطط الشركة خلال الفترة المقبلة .
لفت الملا إلى أن مصنع الشركة المصرية الألمانية للمضخات بعد تنفيذ التوسعات الجديدة أصبح أكبر مصنع من نوعه فى أفريقيا والشرق الأوسط وسيوفى احتياجات شركات القطاع من المضخات وأنه من المستهدف خلال الفترة القادمة فتح أسواق جديدة لتصدير المضخات إليها وخاصة في القارة الأفريقية ، مشيراً إلى مشاركة روهر بمبن بالعديد من المشروعات التي ينفذها قطاع البترول ومن ضمنها توسعات معامل التكرير ومشروعات انشاء خطوط الأنابيب .
أكد سيزار أن التوسعات الجديدة أضافت تكنولوجيات متطورة أزالت الاختناقات في عمليات تصنيع المضخات ومكنت الشركة من إجراء عمليات اختبار لأربعة مضخات يومياً بدلاً من مضخة واحدة ، بالإضافة إلى زيادة انتاج المصنع من 400 مضخة إلى حوالى 600 مضخة سنوياً بمقاييس أداء عالمية ، فضلاً عن تطبيق منظومة رقمية موحدة بمصانع روهر بمبن حول العالم وربطها ببعضها البعض لسهولة الوصول للبيانات وسرعة توفير قطع الغيار وكذلك السماح للعملاء بمتابعة اختبارات المضخات عن بعد من خلال شبكة الإنترنت .

- فى 14/3/2022 استقبل د. محمد معيط، وزير المالية، فرانك هارتمان، سفير ألمانيا بالقاهرة.
استعرض الوزير استعدادات مصر لاستضافة مؤتمر «COP 27»، مؤكدًا حرص مصر من موقع رئاستها للمؤتمر على التوافق بين مختلف الأطراف لتحقيق المصلحة المشتركة.
قال هارتمان إن بلاده حريصة على تطوير العلاقات الثنائية مع مصر، باعتبارها شريكًا مهمًا، وهناك مشروعات كبرى تنفذها شركات ألمانية بمصر في مجالات الطاقة والمواصلات؛ بما يعكس تعدد الروابط بين البلدين.

- فى 22/1/2022 قال السفير الألماني بالقاهرة ان حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خمس مليارات يورو تقريبا في عام 2020 فإن ألمانيا تعد ثان أكبر شريك تجاري لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي. 
أما فيما يتعلق بالاستثمارات الألمانية المباشرة في مصر فقد شاهدنا تدفق عدد من الاستثمارات تقدر قيمتها بحوالي 1.5 مليار يورو في2021. وهذه الأرقام دلالتها المؤثرة إذا ما أخذنا في الاعتبار تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي في نفس الفترة. إنها تبين لنا أن العلاقات الاقتصادية الألمانية المصرية بلغت من الازدهار والوقوف على أرض صلبة ما يكفي للتغلب على أية صدمات خارجية.  

يعمل في مصر حوالي 1180 شركة تساهم فيها رؤوس أموال ألمانية في كافة القطاعات الاقتصادية، ويتعين ألا ننسى أنه يكمن خلف هذا الرقم قوة عاملة قوامها 25000 موظفا وعاملا مصريا يعملون في هذه الشركات التي تساهم بأغلبية الحصص في رأس المال، وحوالي 175000 موظفا وعاملا مصريا يعملون في شركات تساهم فيها بصفة عامة رؤوس أموال ألمانية. 

المجالات التقليدية للاستثمارات والأنشطة الاقتصادية الألمانية فهي قطاع الطاقة، لاسيما توليد الطاقة الكهربية، والتعدين والنقل والبنية التحتية والتكنولوجيات المستقبلية. وهناك طائفة كبيرة من الشركات الألمانية المرموقة بدءا من شركة «ونترشال ديا» ومرورا بشركة «هيرينكنيشت» ووصولا إلى شركة «سيمنز» وكبرى شركات تصنيع السيارات، وجميعها ترى القدرات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها مصر، كما أن الخبرات الفنية التي تتمتع بها محل تقدير كبير من الجانب المصري. ونظرا لأن مصر بلد ينمو نموا سريعا وديناميكيا فإن التعاون الاقتصادي الألماني المصري في مجال الحلول التقنية الفائقة الابتكارية والمستدامة سوف يلعب بكل تأكيد دورا أكبر في المستقبل.

حجم مشاريع التعاون التنموي الجارية في مصر يبلغ حوالي ٦,١ مليار يورو. وفيما عدا قطاع الطاقة فإن التعاون يركز على التدريب المهني ومياه الشرب والصرف والتنمية الحضرية وتحسين الخدمات العامة للمواطنين. وبالتواصل الوثيق والمبني على الثقة مع الجانب المصري فإننا نعمل معا لتحسين ظروف الحياة للشعب المصري بصفة مستدامة، لاسيما بالنسبة للفئات الأكثر هشاشة. 

يعد التدريب المهني أحد المجالات الهامة بين البلدين، تم تدشين مشروعين كبيرين في هذا المجال: الأول منهما كان افتتاح المركز المصري الألماني للتوظيف والهجرة وإعادة الاندماج في المعادي، والذي يركز على تلبية احتياجات الشباب المصري الباحث عن فرصة عمل وفرصة تدريب. يقدم هذا المركز خدمات في مجالات أساسية ثلاث: إدماج الشباب المصري في سوق العمل، إعادة إدماج الشباب المصري العائد من الخارج اقتصاديا واجتماعيا ومساعدة أولئك الذين يرغبون في الهجرة لأغراض مهنية.

المشروع الثاني هو الأكاديمية التقنية المصرية الألمانية التي أنشأتها شركة "سيمنز" بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالعين السخنة العام الماضي. تتيح هذه الأكاديمية فرصا تعليمية تخصصية ودورات تدريبية في مجالات الميكانيكا والهندسة الكهربية والميكاترونيكس والتحكم الآلي. وتتيح أحدث تكنولوجيا للمحاكاة للمتدربين التعلم في ظروف شبيهة بالظروف الواقعية. 

كان قطاع الطاقة تاريخيا ولايزال من أبرز القطاعات عندما نتحدث عن التعاون الاقتصادي وكذلك التعاون التنموي الألماني المصري، فنحن منخرطون في مشاريع تنموية مستقبلية مثل إنشاء مزرعة الرياح بخليج السويس وإعادة تأهيل محطة توليد الطاقة المائية بالسد العالي بأسوان وتمويل مشروع مزرعة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بالزعفرانة.  

جاءت ألمانيا فى المرتبة الأولى بأعلى واردات لمصر من دول أوروبا والتى بلغت قيمتها 3.3 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2021 مقابل 3.2 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، بزيادة قدرها 67.7 مليون دولار. 

 أهم الصادرات 
بترول خام، غاز طبيعي، منتجات الزيوت المعدنية، ملابس جاهزة قطنية، منسوجات، منتجات نصف مجهزة من الألومونيوم، خضر وفاكهة طازجة.

أهم الواردات
السيارات، الآلات والمعدات، شاسيهات السيارات والمحركات، معدات وآلات للمصانع، ومعدات توليد كهرباء.

أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين:

فى 15/2/2022 عقد م. محمد أحمد مرسي وزير الدولة للإنتاج الحربي جلسة مباحثات عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع Christian Thoenes  رئيس مجلس إدارة شركة "DMG MORI" الألمانية.
بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التصنيع العسكري والمدني حيث تم مناقشة التعاون لإنشاء مسبك لإنتاج مسبوكات أجسام ماكينات CNC بشركة حلوان للمسبوكات (مصنع 9 الحربي) بالإضافة إلى التعاون في مجال الرقمنة الصناعية والتدريب، لافتاً إلى أن التعاون بين وزارة الإنتاج الحربي وشركة "DMG MORI" الألمانية يمتد منذ عام 2019 بتوقيع خطاب نوايا بين الجانبين لتطوير خط إنتاج بإحدى الشركات التابعة كبداية لتطبيق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة على خطوط التصنيع وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية للعمل على إستيعاب تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بالقطاعات الصناعية المختلفة وتحقيق معدلات عالية للتحول الرقمي للعمليات الإنتاجية، مضيفاً أن وزارة الإنتاج الحربي تحرص على أن يكون التعاون مع شركائها في مختلف المجالات قائماً على أساس التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا.
أعرب Christian Thoenes رئيس مجلس إدارة شركة "DMG  MORI"  الألمانية عن سعادته بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي نظراً لما يتوافر بشركاتها من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية وفنية وبحثية وبشرية وبنية تحتية كبيرة إلى جانب مشاركتها في تنفيذ الكثير من المشروعات القومية ومشروعات التنمية بمصر.
تم الاتفاق بين الجانبين على قيام وفد من شركة "DMG MORI" بزيارة الشركة (مصنع 9 الحربي) خلال الفترة المقبلة في إطار مساعي الجانبين لتوقيع إتفاقية عدم إفشاء سرية المعلومات لإنشاء أكبر وأحدث مسبك للصناعات الهندسية وذلك في ظل التكامل بين "الإنتاج الحربي" و"الهيئة العربية للتصنيع" حيث تم التعاون مع شركة "DMG MORI" لتصنيع بعض المكونات الخاصة بماكينات CNC والتي تخدم التعاون المشترك بين الشركة الألمانية والهيئة العربية للتصنيع بما يساهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري وتعزيز جهود تعميق التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا. 

فى 10/2/2022 استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ثوور لومان المدير التنفيذي لقطاع الاسمده والطاقه الخضراء بشركة تيسنكروب الألمانية المتخصصة في مجال صناعة الاسمده والبتروكيماويات والطاقة النظيفة لمدة 80 عاما في مصر.
بحثا الجانبان سبل التعاون في إطار التحضير لإطلاق مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" وهو النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات "مصر تستطيع" المقرر انعقادها أواخر شهر مارس القادم .    

فى 23/11/2021 استقبل م. كامل الوزير، وزير النقل، فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة، لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، والتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة، قدم السفير الألماني التهنئة لوزير النقل علي نجاح معرض النقل الذكي TRANSMEA 2021، وشهد حضور عدد كبير من رؤساء ووفود كبرى الشركات الألمانية، تباحث الجانبان حول التعاون في مجال الجر الكهربائي والسكك الحديدية، حيث أشار وزير النقل إلى أنه تم توقيع تنفيذ عقد الخط الأول ( العين السخنة - العلمين -مطروح) مع شركه سيمنز الألمانيه بطول ٦٦٠ كم وتم توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات DB "شركة دويتشه بان للعمليات الدولية وشركة دي بي للأعمال الهندسية والاستشارات" لتقديم عرض لتشغيل وصيانة هذا الخط، وجاري مراجعة وإنهاء عقد الخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع، وهما خط ( 6 اكتوبر - الأقصر - أسوان ) وخط ( قنا - الغردقه - سفاجا )، وذلك مع تحالف شركات ( سيمنز - أوراسكوم - المقاولون العرب) بقيادة سيمن، كما تم التباحث حول ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة السكك الحديدية وتحالف السويدي المصرية و DB الألمانية لإنشاء مراكز التدريب التقني بهدف تنفيذ أنشطة التدريب والتعليم الفني لقطاع السكك الحديدية، كما تباحث الجانبان حول مشروع نظام الإشارات عن خط ( بنها الزقازيق - الإسماعيلية - بورسعيد - أبو كبير) الذي تقوم بتحديثه وتطويره شركة سيمنز الألمانية، والذي يدخل ضمن تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط. 

فى 30/8/2021 التقى د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس" العالمية، وحضر المقابلة م. كامل الوزير، وزير النقل، ومايكل بيتر، رئيس شركة "سيمنس" للنقل، و م. سيد فاروق، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، و م. أسامة بشاى، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات. 

- فى 20/8/2021 ترأست وزارة التعاون الدولي، المفاوضات السنوية بين الحكومتين المصرية والألمانية لعام 2021، حيث تم الاتفاق على تخصيص تمويلات تنموية مُيسرة ومنح من الجانب الألماني بقيمة 151.5 مليون يورو، لتمويل 15 مشروعا تنمويا في قطاعات: التعليم الفني والتدريب المهني ودعم الابتكار بالقطاع الخاص والهجرة وسوق العمل والإصلاح الإداري والتنمية الحضرية وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدولتين بهدف دعم رؤية مصر التنموية وسعيها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.  

- فى 25/6/2021 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بزيارة للمركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج بمنطقة المعادي في القاهرة، استقبلها بمقر المركز سيريل نون سفير ألمانيا بالقاهرة، وأوفا جيلين مستشار أول السفارة للتعاون الدولي، ود. ألكساندر سوليجا مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالقاهرة، بحث الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. 

فى 4/2/2021 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع Dr.Bernd Siegfried  مدير مكتب بنك التعمير الألمانى بالقاهرة، والوفد المرافق له، بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون الحالي والمستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك.

فى 16/11/2020 اتفقت وزارة التعاون الدولي، مع مُمثلي المؤسسات الحكومية والتنموية الألمانية، على تمويل 11 مشروعًا جديدًا بقيمة 132.8 مليون يورو من خلال مُساهمات مالية ومنح، يتم تنفيذها فى 2021، ضمن جولة مفاوضات التعاون الثنائية بين الحكومتين المصرية والألمانية.

فى 19/10/2020 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Mr.Uwe Gehlen مسئول ملف تنمية التعاون بسفارة ألمانيا، و Dr.Bernd Siegfried  مدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون الحالي والمستقبلي بين قطاع الكهرباء والبنك.

في 15/10/2020 افتتح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وم. يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بحضور الخبير العالمي د. هاني عازر وجو كايسر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية، مركز مصر للخدمات الخاص بسيمنس للطاقة والأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني بالمنطقة الاقتصادية في العين السخنة.

فى 7/10/2020 عقد وزير النقل م. كامل الوزير، اجتماعاً موسعاً مع وفد شركة (سيمنز) العالمية لمتابعة تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على خط السكك الحديدية بنها- الزقازيق- الإسماعيلية- بورسعيد، ووصلة الزقازيق- أبو كبير بطول 214 كم، والذي يشمل 21 برجاً رئيسياً و19 برجاً ثانوياً على مسار الخط.

في 31/8/2020 شهد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع وماركوس مولار رئيس مجلس إدارة شركة تونـجز ميدل إيست الألمانية العالمية "- عبر تقنية الفيديو كونفرانس - توقيع عقد الشراكة والتعاون لتأسيس الشركة العربية الألمانية لتصنيع اللوحات المعدنية المرورية المؤمنة.

فى 10/1/2020 شاركت مصر بنحو 23 شركة منسوجات ومفروشات مصرية فى الدورة الخمسين لمعرض هايم تكستايل الأكبر للمفروشات فى العالم بمدينة فرانكفورت الألمانية.

في 11/11/2019 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفد شركة "فولكس فاجن" الألمانية، والذي ضم مدير اللوجستيات، ومدير المشروعات الجديدة، ومدير السياسات الدولية، والمدير الإقليمي لمبيعات الشرق الأوسط وأفريقيا، وكريم نجار، رئيس مجلس إدارة مجموعة فولكس فاجن مصر. وحضر اللقاء وزراء: الإنتاج الحربي، والاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال اللقاء، أعرب وفد "فولكس فاجن" عن تطلعهم للاستثمار في السوق المصري الواعد في صناعة السيارات.

في يونيو 2019 تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بوش خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء لألمانيا فى يونيو 2019، لبناء مصنع فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة إجمالية ستبلغ 120 ألف متر مربع، وسيمثل هذا المصنع قاعدة ومركزا إقليميا للشركة لتصدير الأجهزة المنزلية لإفريقيا، كما أعلنت شركة مرسيدس اعتزامها استئناف نشاطها فى تجميع السيارات بمصر من خلال طرازات GL، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانب المصرى مع شركة مرسيدس لاستئناف نشاطها فى مصر . 

فى 4/2/2019 قام بيتر التماير وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بزيارة لمصر، للمشاركة فى منتدى الأعمال المصري الألماني والذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية.

في 10/11/2016 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 292 لسنة 2016 بالموافقة علي الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 24 مارس 2016 بين حكومتي مصر والمانيا بشأن التعاون الفني بقيمة 25 مليون و380 ألف يورو لدعم عدد من المشروعات التي تتضمن إدارة مياه الشرب والصرف الصحي واصلاح إدارة موارد المياه والمركز الإقليمي للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وإدارة المخلفات الصلبة ودعم التشغيل.

في 3/6/2016 وقعت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اتفاق تعاون 2016- 2018 مع الجانب الألمانى حيث يعكس هذا الاتفاق علاقة الشراكة بين البلدين حيث يبلغ  إجمالى الاتفاق 153 مليون يورو، بنحو 100 مليون يورو قروض ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2 % وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.


مجالات متنوعة للتعاون 

النقل والمواصلات 

في يناير 2021 بدأت شركة سيمنز الألمانية فى تنفيذ أحد أهم المشروعات الكبرى فى عهد الرئيس السيسى، وهو مشروع القطار الكهربائى السريع، بإجمالى أطوال حوالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية تقترب من 360 مليار جنيه.

فى 9 أكتوبر 2019 تم التوقيع على اتفاق التعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وهيئة السكك الحديدية الألمانية "دويتشه بان"، لتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات التدريب المهنى والتعليم الفنى، كما تشمل علاقات التعاون بين الجانب المصرى والشركة الألمانية تطوير معهد وردان للتدريب فى قطاع السكك الحديدية بحيث يصبح مركز تميز تدريبى Center of Excellence من أجل تدريب 150-180 مهندس مصري . 

التعاون فى المجال الطبى 

فى 2/2/2022 عقد السفير خالد جلال، سفير مصر لدى ألمانيا إجتماعاً مع السفير جونتر زاوتر، مفوض الحكومة الألمانية لنزع السلاح وضبط التسلح ومدير عام إدارة النظام الدولى والأمم المتحدة وضبط التسلح بالخارجية الألمانية، حيث قدَّم السفير الشكر للحكومة الألمانية الجديدة على إهداء ٤٠٠ ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى مصر.
أضاف سفير مصر فى برلين أن مصر حصلت على ما يقرب من ٤ ملايين جرعة من اللقاحات الخاصة بمكافحة جائحة كورونا من ألمانيا سواء من خلال الإطار الثنائى أو من خلال مرفق كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية. 

البيئة والموارد المائية

فى 1/5/2020 اجتمعت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع نظيرتها سيفينا شولتسى وزيرة البيئة وصون الطبيعة والسلامة النووية الألمانية عبر تقنية الفيديو كونفرنس لمناقشة سبل التعاون بين البلدين حول المساهمات المحددة وطنيا والتحول الأخضر.

فى 2/6/2015 قال د. حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ان جملة الاستثمارات المقدمة من الحكومة الألمانية لتطوير وتحديث إدارة المياه في مصر بلغت 388.5 مليون يورو منها 366.6 مليون يورو قروض و21.86 مليون يورو منح.

التكنولوجيا والاتصالات 

فى 21/1/2019 قام وفد مصري يضم وزراء الدولة للإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع بزيارة لالمانيا، استقبله اورليش نوسباوم وزير الدولة للاقتصاد والطاقة، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين وتصدير التكنولوجيا الألمانية إلى مصر.

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى