×

أخر الأخبار

28 يونيو 2022 02:54 ص

العلاقات الثقافية والتعليمية

الأحد، 17 نوفمبر 2019 09:02 م

تجمع مصر وألمانيا سنوات طويلة من التعاون الثقافي، ونستعرض في النقاط التالية أهم جوانب العلاقات الثقافية بين البلدين:

فى 26/1/2020 التقت د. ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة بالوفد الذي ترأسه هانس یواخیم المدير الفني لأوبرا زيمبر ومخرج المسرح بأوبرا دريسدن لبحث سبل تعزيز التعاون الثقافى والفنى بين البلدين.، جاء  اللقاء ليفتح افاق جديدة للتعاون مع الجانب الالمانى خاصة مع قرب افتتاح دار الاوبرا بالعاصمة الادارية الجديدة ومدينة الثقافة والفنون.

في 26/1/2020 استقبل الدكتور عصام الكردى، رئيس جامعة الإسكندرية، إيزابيل ميرنج مدير مكتب الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمى DAAD    بحضور الدكتور علاء رمضان نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، والدكتورة أمانى عبد الحميد إسماعيل عميد كلية العلوم، وذلك فى إطار تعزيز سبل التعاون العلمى والأكاديمى بين جامعة الإسكندرية والجامعات الألمانية، ومناقشة إمكانية التعاون من خلال برامج التعاون الأكاديمى المشتركة وأكد الكردى خلال اللقاء، حرص الجامعة على دعم علاقات التعاون العلمى بين جامعة الإسكندرية وبين الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، والتوسع فى دعم الشراكة خاصة مع الكليات الجديدة التى تبدأ خلال السنوات القادمة بالجامعة، والتى تشمل تخصصات الألسن واللغات التطبيقية، والتكنولوجيا الطبية، والثروة السمكية، بالإضافة إلى برامج تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والبرامج المشتركة الآخرى التى يمكن أن تضيف اسهامات علمية وثقافية للطلاب ،ومن جانبها، أعربت مديرة الهيئة الألمانية للتبادل العلمى عن تطلعها للمزيد من التعاون مع جامعة الإسكندرية، مشيرة إلى البرامج الاكاديمية التى تقدمها الهيئة، والمنح التى يمكن أن يستفيد منها الطلاب والباحثين، وتم الاتفاق على تحديد موعد خلال الفترة القادمة مع الطلاب لعرض هذه البرامج والمنح 

فى 16/1/2020 التقى د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، وفدًا من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادى والإنمائى، برئاسة بيرند دونزلاف المدير الجديد للتعاون الإنمائى الألمانى لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمناقشة آفاق التعاون المستقبلية بين الوزارة الألمانية ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى المصرية، فى مجال تطوير التعليم والتدريب الفنى والمهنى.

فى 21/11/2019 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 55 لسنة 2019، بشأن الموافقة علي اتفاقية بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمى بمصر، والمركز الألمانى للدراسات الدولية ممثلاً عن تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية، بشأن إنشاء الجامعة الألمانية الدولية جامعة العلوم التطبيقية فى العاصمة الإدارية الجديدة والموقعة فى برلين بتاريخ 29/10/2018.

في اكتوبر 2018  وقع وزير التعليم العالى والبحث العلمى، على هامش زيارة الرئيس السيسى لبرلين فى أكتوبر 2018، اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية الدولية GIU فى العاصمة الإدارية الجديدة كأول جامعة للعلوم التطبيقية فى مصر، بالاشتراك مع تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية والجامعة الألمانية بالقاهرة، وقد بدأت الدراسة بالفعل فى مقر مؤقت لها بالجامعة الألمانية بالتجمع الخامس GUC.

فى 2 /6/ 2018 بيعت لوحة "المصرية" للفنان الألماني الراحل ماكس بيكمان بـ4.7 مليون يورو في مزاد ببرلين. يعد هذا أعلى عائد يتم تحقيقه حتى الآن في مزاد فني بألمانيا.
فى 17/4/ 2018 قامت د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة بزيارة لالمانيا لتسلم جائزة (ميوزيك أوورد) الألمانية، والتي نالتها فرقة (كايرو ستبيس) في الموسيقى.

فى عام ٢٠٠٣، افتتاح الجامعة الألمانية بالقاهرة ,حيث انضم فاعل أساسي جديد في القطاع التعليمي المصري؛ و تضم الجامعة الألمانية في الوقت الراهن سبع كليات يدرس بها أكثر من ٤٨٠٠ طالب.
فى 26/3/2016 وقعت مصر وألمانيا على اتفاقيتين: الأولى: اتفاقية للتعاون الفني لعام 2017 بقيمة 25.38 مليون يورو. الثانية: اتفاقية للتعاون المالي لبرنامج دعم جودة التعليم بقيمة 10 ملايين يورو.

الاعلام 

هناك العديد من الاتفاقيات بين أجهزة الإعلام المصرية ونظيرتها الألمانية ومنها:
اتفاق التعاون بين إتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري وهيئة الإذاعة الألمانية لتبادل التعاون بين الشباب والتليفزيون لزيادة الخبرات والتدريب في مجالات الإعلام المختلفة بين مصر وألمانيا.

اتفاق التعاون بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية ومؤسسة "هانز سايدل" حول تعليم الكبار وإنشاء مراكز النيل للإعلام والتعليم والتدريب وإعداد القادة الإعلاميين والكوادر المتخصصة في الهيئة، وفى مجالات التنمية المستدامة والبيئة والموروثات الثقافية والتنمية الريفية.

اتفاقية التبادل الإخباري والتعاون بين وكالتي أنباء الشرق الأوسط المصرية "MENA" ووكالة الأنباء الألمانية "D.P.A".

اتفاقية تعاون بين إتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ومؤسسة "فريدريش نويمان" لتدريب وتعليم المتخصصين في التحرير الإذاعي والتليفزيوني.

اتفاقية تعاون بين إتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري ومؤسسة "كونراد اديناور" للتدريب على قياسات الرأي العام.

اتفاقية تعاون بين إتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري وهيئة التعاون الفني الألماني "G.T.Z".

اتفاقية تعاون بين إتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري وشبكات "Z.D.F., A.R.D" من خلال إتحاد الإذاعات والتليفزيونات الأوروبية للتدريب الفني وتبادل الخبرات والزيارات. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى