أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

09 ديسمبر 2021 01:09 م

العلاقات الثقافية

السبت، 30 نوفمبر 2019 11:02 م

تهتم المتاحف المجـرية بالتاريخ الفرعوني حيث تحظى هذه المادة بحيز كبير في المناهج التعليمية لطلاب المدارس في المراحل المختلفة حتى المرحلة الإعدادية. وكثيراً ما تستضيف بودابست معارض للتراث الفرعوني.

- يشارك ضيفان مجريان هما د. فودور شاندور أستاذ اللغة العربية بجامعة Elte ود. توشكا لاسلو رئيس قسم الدراسات الشرقية بجامعة بازمان بيتر الكاثوليكية كل عام في المؤتمر السنوي الذي يعقده المجلس الأعلى للشئون الإسلامية في القاهرة لمناقشة سبل تعزيز حوار الحضارات وقضايا العصر وارتباطها بالدين الإسلامي الحنيف.

- تشارك مصـر بصفة منتظمة وفعالة بوفد رفيع المستوى في المؤتمر الذي تنظمه أكاديمية العلوم المجرية كل عامين تحت عنوان "منتدى العلوم العالمي" World Science Forum.

- نظم متحف الفنون الجميلة في سبتمبر 2008 معرضاً للآثار الفرعونية تحت عنوان "Pharaonic Renaissance" لمدة ثلاثة شهور ضم 150 قطعة فرعونية أهمها "حجر البالرمو" Palermo Stone وتمثال ضخم لرمسيس الثاني، تمت استعارتها من متاحف فيينا وتريستا وبودابســـت والمتحف البريطاني.

- نظم متحف مدينة بيكيتشابا (جنوب شرق المجـر) في فبراير 2009 معرضاً حول الحياة في مصـر الفرعونية بعنوان "البعث بعد الموت".

- قام وزير التعليم والثقافة المجرى "إشتفان هيلر" بزيارة مصر فى نوفمبر 2009 حيث شارك فى افتتاح معرض للآثار المصرية التى تم اكتشافها بفضل خبراء الآثار المجريين وذلك احتفالاً بالذكرى 102 لإيفاد أول بعثة أثرية مجرية إلى مصر. كما نظمت إحدى الشركات الألمانية في نوفمبر 2009 ايضاً ولمدة 6 شهور بالعاصمة بودابست معرضاً حول كنوز توت عنخ آمون (مقلدات) وذلك بعد عرضه في أربع مدن أوروبية أخرى، وقد استغلت السفارة هذا الحدث إعلامياً بغرض الترويج السياحي، كما نظمت زيارة للسفراء الأجانب وقريناتهم وهي الزيارة التي وجدت استحساناً كبيراً لدى المجتمع الدبلوماسي.

- تقيم فنانة مجـرية "نورا ريتنر" مُولعة بالسيدة الراحلة أم كلثوم حفلات سنوية آخرها في نوفمبر 2009 تضم فقرات موسيقية وغنائية تشمل العديد من أغاني كوكب الشرق وتقوم السفارة بتقديم الدعم لها وتوفير المادة الغنائية والمقترحات فضلاُ عن مساعدتها في الترويج لهذا الحفل الذي أصبح معروفاً في الأوساط المجـرية.

- وهناك تعاون فني قائم وفعال بين جمعية أصالة لرعاية الفنون التراثية والمعاصرة وجمعية أصدقاء الفن بالمجـر، وقد تم إقامة معرض للوحات مجـرية تحت عنون "الألوان المجـرية" بقصر الأمير طاز في أبريل 2010 بينما استضافت جمعية أصدقاء الفن المجرية معرضين لفناني جمعية أصالة في بودابســت أحدهما في مايو 2010 والآخر في مطلع أغسطس 2010.

- قام وزير الخارجية سامح شكرى أثناء زياته للمجر فى 15 ابريل 2015 بتوقيع اتفاق للتعاون الثقافي بين الجانبين تقوم المجر بموجبه بتوفير 100 منحة سنويا للطلاب المصريين في المجالات العلمية المختلفة، كما التقى شكرى نائب رئيس الوزراء المجري ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المجرى.

- حرص الرئيس المجرى يانوش أدير على زيارة مدينة الاقصر فى جولة سياحية على هامش زيارته الرسمية للقاهرة فى الفترة من 30 نوفمبر الى 1 ديسمبر 2019 وهذا دليل على ولع المجريون بالاثار المصرية حيث زار الرئيس المجرى والوفد المرافق له مدينة الأقصر شملت الجولة زيارة عدد من المعابد والمقابر الفرعونية في البرين الشرقي والغربي للأقصر أبرزها معبد الكرنك ومعبد الملكة حتشبسوت ووادي الملوك ووادي الملكات وتمثالي ممنون الشهيرين، حيث عبر الرئيس المجري، خلال جولته السياحية، عن إعجابه الشديد بالحضارة المصرية القديمة. كما حرصت كلا من زوجته وابنته على القيام بجولة سياحية في شارع السوق السياحي بمدينة الأقصر، وشراء بعض الهدايا التذكارية والعاديات السياحية التي تذكرهم بزيارة المدينة الفرعونية الساحرة.
كما زار الرئيس المجري يانوش أدير، والوفد المرافق له دير القديس الأنبا باخوميوس (الشايب)، حيث كان في استقباله أسقف ورئيس الدير نيافة الأنبا سلوانس، وأعضاء مجمع رهبان الدير. تجول الرئيس المجري في كنائس الدير ومعالمه. ورافقته خلال الزيارة قرينته وابنته والسفير بيتر كيفيك سفير المجر بالقاهرة، والأنبا إرميا الأسقف العام ورئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي. كما حرص الرئيس المجرى وعائلته قبل مغادرة مصر على زيارة منطقة الاهرامات. 


- فى 21/11/2021 شاركت السفارة المصرية في المجر بالبازار الدبلوماسي السنوي الذي عقد ببودابست تحت رعاية وبمشاركة حرم رئيس جمهورية وحرم وزير خارجية المجر، حيث تم عرض العديد من مستنسخات الآثار الفرعونية والمشغولات والمقتنيات المصرية المختلفة، كما تم تقديم المأكولات المصرية المعروفة. 
حاز الجناح المصري على إقبال كبير من جانب الحضور، بما في ذلك من جانب السيدة المجرية الأولى التي حرصت على زيارة جناح مصر وتفقد ما به من معروضات.  

 العلاقات التعليمية:

- تمر العلاقات التعليمية بين الدولتين حالياً بفترة جيدة تتسم بزيارات متبادلة لوفود جامعية بهدف تبادل اعتماد الشهادات والدبلومات والاتفاق على برامج للتبادل الطلابي سواء على الصعيد التعليم المهني أو الفني أو الدراسات العليا.

- وفي إطار البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي التعليمي للأعوام 2008 / 2010 يتم تبادل الطلاب بين الدولتين بصفة منتظمة حيث يحصل 15 طالب مجـري على منح مصـرية في علوم المصريات واللغة العربية بينما يفد إلى المجــر طلاب مصـريين علي منح في مجالي علوم الفيزياء والرياضيات بإجمالي 60 شهر. وخلال عام 2008/2009 حصــل 14 طالب مصـري على منح دراسية معظمها لمدة عام دراسي كامل. كما حصل 17 طالب على منح لعامي 2009/2010. ومن المنتظر استضافة المجـر للسيد وزير التعليم العالي المصـري للتوقيع على البرنامج التنفيذي الجديد للأعوام 2012 و2013.

- تعاون مبدئي بين المجلس الأعلى للجامعات ومجلس عمداء الجامعات المجـري والجانبان بصدد دراسة مذكرة تفاهم تضع الإطار القانوني للتعاون بينهم.

- تعاون قائم بين جامعة كاندو كالمان للعلوم والتكنولوجيا والمعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان يتم بمقتضاه إيفاد 24 طالب من مصـر سنوياً للتدريب في علوم الهندسة التطبيقية والعملية، وفي نفس هذا الإطار يحضر سنوياً حوالي 50 طالب للتدريب الصيفي لمدة شهرين في الشركات الهندسية المجـرية المختلفة تحت إشراف المعهد المجـري ذاته. وهناك تعاون بين جامعة كاندو كالمان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة قناة السويس في مجال التعليم عن البعد والـ e-learning.

- يزور المجـر وفود من أساتذة الجامعات المصـرية لتوقيع بروتوكولات تعاون وتبادل طلابي كوفد المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان ووفد من الأساتذة من أكاديمية الدلتا بالمنصورة الذي وقع على بروتوكول لتبادل الأساتذة والطلاب بين الأكاديمية وجامعة Eger في مجالات تكنولوجيا المعلومات والإعلام، بالإضافة إلى وفد من جامعة أسيوط.

- تعاون قائم بين الهيئة العامة للآثار وقسم المصريات بجامعة ELTE المجـرية.

- يوجد عدد محدود، لدارسين مصـريين قادمين للحصول على شهادات جامعية بسبب افتتاح أقسام تدريس بالجامعات المجـرية باللغة الإنجليزية، فضلاً عن وجود جامعات وأفرع جامعات دولية بالمجــر توفر مستوى دراسي متقدم بمصروفات تنافسية مع نظرائها في دول غرب أوروبا.

- فى ‏16/1/2021 التقى السفير أشرف الموافي سفير مصر لدى المجر، وزيرة الدولة المُشرفة على برنامج المنح ومديرة الأكاديمية الدبلوماسية المجرية  “Orsolya Pacsay-Tomassich”، بحثا الجانبان سُبل تعزيز التعاون بين البلديّن في مجال تدريب الكوادر الدبلوماسية، وكذا تعظيم الاستفادة من المنح المقدمة للدارسين المصريين بما يتماشى مع السعي لبناء القدرات العلمية والعملية للكوادر المصرية التي تساهم في عملية التنمية والمشروعات القومية في مختلف المجالات.
كما شهد اللقاء التباحث حول تعزيز التعاون العلمي بين الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية ونظيرتها المجرية في إطار برامج التدريب المشتركة واستقدام الباحثين في المجالات ذات الاهتمام خاصة الزراعة وإدارة المياه. كما تناول اللقاء توسيع نطاق التعاون بين مصر والمجر في مجال التدريب الدبلوماسي ليشمل التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية والأكاديمية الدبلوماسية المجرية وكذا المعاهد المناظرة في مجموعة فيشجراد (المجر والتشيك وبولندا وسلوفاكيا) خلال رئاسة المجر للمجموعة منتصف العام الجاري، وذلك من خلال تبادل ارسال واستقدام الدبلوماسيين الجدد وتنظيم ورش العمل والمحاضرات بين الجانبين بما يساهم في صقل مهارات الدبلوماسيين الجدد الملتحقين بوزارة الخارجية. 

العلاقات الرياضية

- فى 13/1/2021 استقبل السفير أشرف الموافي سفير مصر لدى المجر Gabriella Horvath  سكرتير عام اتحاد كرة اليد المجرية، وذلك قبيل توجه المنتخب المجري إلى مصر للمشاركة في فعاليات بطولة كأس العالم لكرة اليد السابعة والعشرين رجال خلال الفترة من ١٣-٣١ يناير ٢٠٢١.
    وأكد السفير أشرف الموافي على أواصر التعاون الرياضي بين مصر والمجر في مختلف الأنشطة الرياضية، وما تمثله مشاركة المنتخب المجري في البطولة من أحد محطات هذا التعاون، متمنياً كل التوفيق للمنتخب المجري خلال هذه البطولة التاريخية التي تضم لأول مرة ٣٢ فريق بدلاً من ٢٤. 
 كما أكد حرص الحكومة المصرية واللجنة العليا للبطولة على تطبيق القواعد والتدابير الاحترازية المشددة لمواجهة فيروس كورونا والتي من شأنها أن تحافظ علي سلامة وصحة الفرق المشاركة وبما يضمن نجاح البطولة في ظل هذه الظروف الاستثنائية. 


الزيارات الوفود المتبادلة:

- فى 15/1/2008 زيارة وزير التعليم والثقافة المجرى لمصر تم خلالها التوقيع على البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والتعليمي للأعوام 2008 / 2010. 

- فى 5/11/2009 زيارة وزير التعليم والثقافة المجرى  للمشاركة فى افتتاح معرض للآثار المصرية التى تم اكتشافها بفضل خبراء الآثار المجريين وكذلك الاحتفال بالذكرى المئوية لإيفاد أول بعثة أثرية مجرية إلى مصر.

- فى 18/11/2009 زيارة سكرتيرة الدولة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية "يوديت سيكاي" بهدف التباحث حول اعتماد الشهادات الفنية لمدرسة القاهرة للصيانة ومدرسة الإسماعيلية من قبل معهد بوياى المجرى وبحيث يمكن لطلابنا الحضور إلى المجر للتدريب ثم التقدم للسوق المجرى للعمل وبالتالي السوق الأوروبي للعمل.

- فى 28/11/2009 زيارة وكيل وزارة التعليم العالى لشئون البحث العلمي للمجر لحضور الملتقى العالمى للعلوم بالمجر والذى شرفه بالحضور أيضاً د. أحمد زويل حيث ألقى الكلمة الرئيسية فى الجلسة الختامية بجانب رئيس الوزراء المجرى.

- فى 6/1/2010 قام وفد من جامعة بودابســت الفنية Budapest Polytechnic برئاسة عميد كلية الهندسة الكهربائية، ونائبه، والأستاذ الدكتور السيد حسن أستاذ الهندسة الكهربائية بجامعة بودابســت ورئيس رابطة الجاليات العربية بزيارة لمصر، وذلك للتوقيع مع كلية الهندسة بجامعة العاشر من رمضان على بروتوكول تعاون في مجال تدريس تخصصين هندسيين هما هندسة الاتصالات Communications Engineering والتحكم الذاتي Automatic Control وخاصة فيما يخص اعتماد الشهادات. 

- فى 24/11/2014 قام شولت سيمجن نائب رئيس وزراء المجر بزيارة لمصر استقبله الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أعرب سيمجن المجر عن تقدير حكومته للدور المهم الذي يقوم به الأزهر الشريف في نشر قيم التسامح والتراحم والعدل، مؤكدًا أنه لا يجوز التسوية بين متطرفي الأديان، والأديان، وأن التصدي للإرهاب لا يخص دولة بعينها بل لا بد من تعاون جميع دول العالم للقضاء عليه. أوضح سيمجن أن حكومته تسعى لتعزيز أواصر الروابط والصلات بين الأزهر والمجر في مجال التعليم والثقافة ومواجهة الأفكار المتطرفة والمتشددة في ظل تطور العلاقات المصرية المجرية ونموها، مضيفًا أن الأزهر الشريف هو الموجه لتعاليم الدين الإسلامي في كل أنحاء العالم. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى