أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

25 يناير 2022 01:05 ص

مصر وأوروبا

مصر وأرمينيا

الأربعاء، 22 فبراير 2012 12:00 ص

الموقع

تقع الجمهورية الأرمينيّة في منطقة القوقاز في أوراسيا، وتحديدًا عند نقطة تلاقي الغرب الأوروبي مع الشرق الآسيوي؛ حيث تقع في جنوب شرق تركيا وجنوب جورجيا وغرب جمهورية ناغورتي كاراباخ وأذربيجان، وشمال إيران.

المساحة

29.7 ألف كيلو متر²  

العاصمة

يريفان

العملة الرسمية

"درام أرميني"

اللغة الرسمية

اللغة الأرمينيّة

كانت مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أرمينيا عقب استقلالها عن الاتحاد السوفييتي، وتم التوقيع على اتفاقية إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1992، وافتتحت السفارة المصرية في يريفان في مايو 1993، كما افتتحت السفارة الأرمينية في القاهرة في مارس عام 1992.

تاريخ الطائفة الأرمينية في مصر ضارب بجذوره في أعماق التاريخ؛ حيث إن مصر من دول الشرق القديم، التي أقامت علاقات نشطة مع سكان أرمينيا القدماء، في عهد الدولة الفرعونية.

العلاقات السياسية

تتسم العلاقات المصرية الأرمينية بخصوصية تاريخية، وعلاقات تعاون وثيقة وبناءة، لا سيما في ظل الجالية الأرمينية الكبيرة الموجودة في مصر .

أهم ما يميز العلاقات السياسية بين البلدين هو تقدير أرمينيا لموقف مصر المحايد من نزاع ناجورنوكراباخ، وكذلك استضافة مصر للأرمن الفارين من المذابح التي تمت ضدهم، ودمجهم في المجتمع المصري .

يؤدي الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث دورًا مهمًا جدًّا في تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين، فأرمينيا تشعر بالامتنان لما يقدمه الصندوق من مساعدات، سواء في شكل دورات تدريبية في مختلف المجالات أو في شكل مساعدات مالية وفنية، وربما يزيد من شعور التقدير أن هذه المساعدات تأتي من دولة نامية مما يمنحها معنى أعمق. ولا شك أن المساعدات التي يقدمها الصندوق لها تأثير إيجابي في مواقف أرمينيا المؤيدة دائمًا لمصر في المحافل الدولية، سواء بالنسبة للترشيحات أو للمشروعات المقدمة من مصر، وإن كان موقف أرمينيا الإيجابي تجاه مصر يرجع أيضًا إلى الموقف المصري الملتزم بالحياد ما بين أرمينيا وأذربيجان في نزاعهما حول إقليم ناجورنو كاراباخ .

أبرز وقائع العلاقات بين القاهرة وبريفان

 في 14/9/2020 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، زوهراب مناتساكنيان، وزير خارجية أرمينيا، وشهد اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حيال الملفات الإقليمية في المنطقة، بما فيها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا ولبنان والقضية الفلسطينية؛ حيث توافق الجانبان على أهمية تقويض التدخلات الخارجية في المنطقة، والتي تسعى إلى تحقيق مكاسب مباشرة لصالح مطامعها الخاصة ومنفعتها الذاتية على حساب الأمن والاستقرار ومقدرات الشعوب،  كما تم التطرق إلى بعض موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين في سياق زيادة فرص الاستثمار المتبادل وتعظيم حجم التبادل التجاري، خاصةً في قطاعات الصناعات الدوائية والتعليم الفني والسياحة، بالإضافة إلى التنسيق وتبادل المعلومات بين الأجهزة المعنية .

في سبتمبر 2020 أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن متابعتها ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع المتسارعة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "ناجورنو- كاراباخ"، وناشدت الطرفين بضبط النفس ووقف التصعيد، وأكدت الخارجية على موقف مصر الثابت والقائم على ‏حث كافة الأطراف على الحوار من أجل الوصول إلى تسوية بالطرق السلمية؛ وفقًا لمقررات الشرعية الدولية، وذلك في إطار مجموعة "مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي .

في يونيو 2020 استقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، كارين جورجوريان، سفير دولة أرمينيا لدى مصر؛ حيث أكدت على العلاقات الوطيدة بين البلدين، التي بنيت على الصداقة والتعاون والقائمة على أساس الاحترام المتبادل. واستعرضت مكرم خلال اللقاء جهود الدولة المصرية في إعادة أبنائها العالقين في الخارج، بعد تعليق حركة الطيران عالميًا على إثر الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)؛ حيث أشارت إلى تلقي العديد من الطلبات من المصريين العالقين بالخارج من أجل العودة إلى أرض الوطن، مشيرة إلى أن العالم أجمع يمر حاليًا بظروف استثنائية غير مسبوقة بسبب هذا الوباء العالمي .

في مايو 2020  تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيًّا من نظيره الأرميني زوهراب مناتساكانيان، وتم التباحُث حول عدد من الملفات المرتبطة بالعلاقات الثنائية، فضلاً عن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. كما تطرق الوزيران خلال الاتصال إلى سُبل تطوير العلاقات بين مصر وأرمينيا في المجالات المختلفة، وأهمية البناء على التطورات الإيجابية التي شهدتها علاقات التعاون خلال الفترة الماضية، وخاصة على الصعيد الاقتصادي عبر فتح مجالات جديدة تحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين. كما اتفق الوزيران على ضرورة مواصلة التنسيق بين مصر وأرمينيا في المحافل الدولية المختلفة، وتبادل الوزيران الرؤى حول مختلف التطورات بمنطقة الشرق الأوسط؛ حيث استعرض الوزير شكري الجهود المصرية الرامية إلى التوصل إلى تسويات سلمية تحقق الاستقرار المنشود بالمنطقة. كما تناول الاتصال جهود مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، والاتفاق على أهمية التعاون بغية احتواء تداعياته الاقتصادية والاجتماعية .

في21/2/2020 استضافت القاهرة جولة مشاورات سياسية بين مصر وأرمينيا برئاسة السفير د. بدر عبد العاطي، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وجريجور هوفانسيان، نائب وزير الخارجية الأرميني، حيث تطرق  عبد العاطي خلال اللقاء إلى المساعي المبذولة من أجل تطوير العلاقات الثنائية في مجالات عدة، بما في ذلك الدفع نحو حسن الإعداد لمجموعة من الزيارات المؤمل إتمامها بالتبادل بين كبار مسئولي الدولتين، كما توافق الجانبان على أهمية الانعقاد الدوري لجولات التشاور السياسي اتصالاً بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيديّن الثنائي والمتعدد الأطراف، وأشار السفير عبد العاطي إلى ضرورة الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري، مع تنويهه في هذا الإطار لمواصلة التنسيق القائم بغية تحديد موعد قريب لانعقاد الدورة السادسة لاجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني بين البلدين، والتي يُنتظر التوقيع خلالها على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في القطاعات ذات الصلة. وتطرقت المشاورات أيضًا إلى حزمة متنوعة من الملفات الإقليمية والدولية، مع شرح جهود مصر باعتبارها مركزًا إقليميًّا لتداول الطاقة وخاصةً في ضوء المبادرة المصرية لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط .

في فبراير 2020  استقبلت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفير جريجور هوفهانسيان، نائب وزير الخارجية الأرميني، والسفير كارين كريكوريان، سفير جمهورية أرمينيا لدى مصر، والسفير أرمن ميلكونيان، مدير قسم الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية الأرمينية، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك في ضوء العلاقات التاريخية الممتدة بين الشعبين المصري والأرميني، وأعرب هوفهانسيان عن تطلعه إلى عقد فاعلية ثقافية تضم رموز المصريين الأرمن، الذين أثروا الحياة الثقافية المصرية في التمثيل والغناء وغيره، والقواسم المشتركة بين الشعبين؛ حيث يوجد أعداد كبيرة من الأرمن في القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، كما أشاد السفير كارين كريكوريان، سفير أرمينيا بالقاهرة، بتجربة مصر في احتضان المهاجرين، وأوضح أن المصريين الأرمن يرتبطون بمصر ويحبونها بشدة؛ مشيدًا بالتسامح الذي يجده من جانب الشعب المصري بحسن ضيافته واستقباله للجميع بابتسامة وترحاب. وأشار السفير أرمن ميلكونيان، مدير قسم الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية الأرمينية، إلى أن الشعب المصري يضرب أروع المثل في دعم القيادة السياسية، وأن السنوات الأخيرة شهدت طفرات في مصر في عدة أصعدة، وفي نهاية اللقاء قدم الوفد قطعة من السجاد الأرميني المميز؛ هديةً تذكاريةً إلى وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم .

في15/1/2020 شارك أرمين سركيسيان، رئيس أرمينيا، في افتتاح قاعدة برنيس العسكرية بمنطقة البحر الأحمر بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك ضمن قادة آخرين حضروا هذا الحفل، ليرسل رسالة قوية على المستوى الذي وصلت إليه علاقات البلدين .

في 21/8/2019 تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأرميني "زوهراب مناتساكانيان"؛ حيث بحث الوزيران مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وأرمينيا والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأكد الوزيران خلال الاتصال على أهمية تعزيز مختلف آليات التعاون الثنائي بين مصر وأرمينيا، وكذا زيادة وتيرة تبادل الزيارات، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين الصديقتين، اللتين تجمعهما علاقات تاريخية ممتدة، كما اتفقا على العمل نحو انعقاد اللجنة المشتركة بين مصر وأرمينيا قريبًا، وذلك على ضوء ما تمثله تلك الآلية من أهمية لتعزيز العلاقات على المستوى الاقتصادي، بالإضافة إلى تطلع مصر لإنهاء المفاوضات الجارية لإنشاء منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي؛ مرحبةً بالدعم الأرميني في هذا الصدد، وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية على أن مصر مستمرة في مساندتها للجهود الرامية إلى توطيد العلاقات بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ولا سيما على ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي خلال عام 2019.

في 11/2/2019 التقى السفير بهاء دسوقي، سفير مصر لدى أرمينيا، نائب رئيس الوزراء الأرميني مهير جريجوريان؛ حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث الطرفان المفاوضات الجارية لانضمام مصر إلى الاتحاد الأوروآسيوي في غضون هذا العام؛ حيث تتولى أرمينيا رئاسة الاتحاد .

في 25/4/2018 شارك السفير طارق معاطي، سفير مصر بأرمينيا، وعدد من المصريين، في الاحتفالات التي تقيمها الدولة بالذكرى الـ 103 لفاجعة إبادة الأرمن؛ حيث شارك السفير في وضع إكليل من الزهور بالنصب التذكاري للشهداء، وذلك بحضور الدكتور أرمن مظلوميان، رئيس الهيئة الوطنية للأرمن بالقاهرة .

في 17/7/2018   التقى طارق معاطي، سفير مصر في أرمينيا، بآرا بابلويان، رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) الأرميني، في إطار الجهود الجارية لتعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقتين، وبحث مع سيادتها الموضوعات المتعلقة بتبادل الزيارات بين المؤسستين التشريعيتين، وسبل تطوير التعاون البرلماني، كما التقى السفير أيضًا بالنائب خوسروف هاروتونيان، رئيس الجانب الأرميني في جمعية الصداقة البرلمانية الأرمينية - المصرية، والذي ثمن الجهود التي جرت خلال الفترة الماضية لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية، ووجود 11 شركة مصرية تستثمر في أرمينيا، وكذا أهمية تفعيل مقررات اللجنة المصرية - الأرمينية المشتركة التي عقدت في يريفان في سبتمبر الماضي؛ منوهًا إلى أن أرمينيا يمكن أن تكون مدخلاً مهمًا للمنتجات المصرية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأوراسي، كما أعرب عن أملهم في تفعيل نشاط جمعية الصداقة البرلمانية بين البلدين بأسرع ما يمكن .

وأشار السفير معاطي إلى أن اللقاءات الثلاث ثمنت الدور الذي قام، ويقوم به المصريون الأرمن في كافة أوجه الحياة في مصر.

في أبريل 2015 قام البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بزيارة أرمينيا، على رأس وفد شعبي للمشاركة في إحياء الفاعليات، التي تقيمها أرمينيا لإحياء ما تطلق عليه "ذكرى مرور مائة عام على مذابح تركيا العثمانية ضد الأرمن وتأبين ضحايا المذابح"، وقد التقى تواضروس بالبطريرك الأعلى لأرمينيا والأسقافة والكهنة بمقر الكنيسة الأرمينية "اتشميادزين " .

شهد عام 2010 نموًا في وتيرة زيارات كبار المسئولين الأرمن إلى مصر؛ حيث قام هوفيك أبراهاميان، رئيس البرلمان الأرميني بزيارة مصر خلال يناير2010، كما قام نيرسيس يريتسيان، وزير الاقتصاد الأرميني، على رأس وفد ضم عمدة يريفان وكبار مسئولي وزارته بزيارة القاهرة خلال يونيو 2010، وأخيرًا قامت هارنوش هوكبيان، وزيرة شئون الشتات الأرمينية، بزيارة خاصة إلى مصر خلال يونيو 2010 .

في أبريل 2007 اكتسبت العلاقات المصرية الأرمينية دفعة قوية عقب زيارة الرئيس الأرميني الأسبق روبيرت كوتشاريان للقاهرة، وقد التقى خلالها بكل من الرئيس الأسبق مبارك، ورئيس مجلس الشعب، ورئيس الوزراء، وكبار المسئولين، وقد تم التوقيع أثناء الزيارة على 9 اتفاقيات غطت مجالات التعاون المتعددة.

العلاقات الاقتصادية

تولت أرمينيا رئاسة الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي منذ يناير 2019، وبفضل العلاقات بين أرمينيا ومصر، تعمل أرمينيا على بذل كل الجهود لإعداد وتنفيذ الاتفاق على التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادي الأوروآسيوي والقاهرة، وعقدت بالفعل المرحلة الأولى من المفاوضات بشأن مشروع الاتفاق في القاهرة، ومن المتوقع التوقيع على الاتفاقية نهاية العام الجاري، وهو ما يسهم في تعزيز حجم التجارة بين الجانبين.

أبرز محطات العلاقات الاقتصادية:

في 1/3/2019 شهد سفير مصر لدى أرمينيا، بهاء دسوقي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأرمن والمؤسسة الدولية الأرمنية لإدارة الأعمال؛ لتطوير التعاون بين رجال الأعمال في البلدين وبحث المشاريع المشتركة التي يمكن تنفيذها بينهما.

في 22/1/2019 التقى الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بوزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، رئيس مجلس وزراء أرمينيا، وذلك بحضور وزيرتي الاستثمار والتعاون الدولي، والسياحة، وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس الاقتصادي العالمي، وخلال اللقاء أكد رئيس الوزراء، أن مصر تتطلع إلى تعزيز التعاون بين البلدين، لا سيما حجم التجارة الذي يبلغ حاليًا حوالي ٢٠٠ مليون دولار، وهو ما لا يتناسب مع الإمكانات والمقومات التي تمتلكها البلدان، وفي هذا الصدد اقترح رئيس الوزراء تنشيط عمل مجلس الأعمال المصري الأرميني المشترك؛ ليمثل قاطرة تقود التعاون بين البلدين بالإضافة إلى الحاجة لتعزيز دور مجلس الأعمال المصري الأرميني المشترك، من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء الأرميني، دعم بلاده ملف توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، وأن أرمينيا سوف تدعم هذا الموضوع خلال رئاستها الاتحاد الأوراسي في العام الجاري .  

في 29/7/2017 وقعت مصر وأرمينيا مذكرة تفاهم لدعم الاستثمارات المشتركة بين البلدين، على هامش أعمال الدورة الخامسة للجنة الحكومية المصرية الأرمينية المشتركة، التي بحثت في العاصمة يريفان سبل تعزيز التعاون بين البلدين. وذكر بيان وزعته سفارة أرمينيا بالقاهرة أن وزيرة التعاون الدولي والاستثمار سحر نصر بحثت خلال لقائها مع رئيس الوزراء الأرميني، كارن كارابيتيان، الخطوات اللازمة لتنشيط التعاون الاقتصادي والتجاري والاستفادة الكاملة من الإمكانات المتاحة في مجال السياحة. 

الاتفاقيات الموقعة:

يتضمن إطار التعاون بين البلدين أكثر من 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرامج تنفيذية تغطي شتى مجالات التعاون، ومنها:

  • اتفاقية لإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من تأشيرات الدخول.
  • بروتوكول حول المشاورات السياسية بين البلدين.
  • اتفاقية للتعاون السياحي بين حكومتي البلدين.
  • اتفاقية في مجال النقل البحري.
  • اتفاقية في مجال النقل الجوي.
  • اتفاقية للتجارة بين البلدين.
  • اتفاقية للتعاون بين الحكومتين في مجال الثقافة والتعليم والعلوم.
  • مذكرة تفاهم للتعاون بين دار الكتب والوثائق المصرية والمكتبة الوطنية الجورجية.
  • اتفاقية بشأن المساعدة القضائية المتبادلة في المواد الجنائية.
  • اتفاقية للتعاون بين وكالتي الأنباء الرسميتين في البلدين.
  • اتفاق في مجال التعاون الجمركي والمساعدة المتبادلة
  • اتفاقية بشأن تسليم المجرمين.
  • اتفاقية للتعاون في مجال الجريمة المنظمة.
  • اتفاقية للتعاون في المجال القانوني.
  • برنامج تنفيذي للتعاون السياحي.
  • اتفاق للتعاون بين كلية طب القاهرة وجامعة يريفان الحكومية.
  • اتفاقية بين اتحاد رجال الأعمال وغرفة الصناعة المصرية واتحاد رجال الأعمال الأرمن لتشكيل مجلس أعمال مصري أرميني مشترك.
  • مذكرة تفاهم بين مينائي الإسكندرية وبوتي.
  • اتفاق إنشاء غرفة تجارية مشتركة.
  • اتفاقية منع الازدواج الضريبي.
  • مذكرتي تفاهم للتعاون بين دار الكتب والوثائق القومية المصرية والأرشيف الوطني الجورجي في مجالي المكتبات والوثائق.

علاقات سياحية

- في 28/11/2021 التقى د. خالد العناني، وزير السياحة والآثار، بالسفير Hrachya Poladyan سفير أرمينيا بالقاهرة، والذي تولي مؤخراً مهام منصبه باعباره سفيرًا لبلاده بالقاهرة، وتمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال العمل السياحي والأثري، ومناقشة آليات تذليل كافة العقبات وتقديم كافة التسهيلات لدفع مزيد من الحركة السياحية بين البلدين، كما تمت مناقشة إمكانية عقد اجتماع بين كبرى منظمي الرحلات بالبلدين، خلال الفترة القليلة القادمة، وذلك لبحث آوجه التعاون بين البلدين للعمل على زيادة أعداد السائحين ورحلات الطيران بينهما، كما تمت مناقشة إمكانية توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والآثار المصرية وجامعة إيرفان بأرمينيا للتعاون في مجال العمل الأثري من اكتشافات أثرية وأعمال ترميم وغيرها. 

في 8 /7/2017 احتفلت مصر وأرمينيا بمرور 25 عامًا على إنشاء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين؛ ليتم تدشين خط طيران منتظم بين البلدين لدعم حركة السياحة والعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

في فبراير 2014 استقبل المهندس عبد العزيز فاضل، وزير الطيران المدني، أرمين ميلكونيان، سفير أرمينيا بالقاهرة؛ حيث بحثا سبل دعم التعاون المشترك والعلاقات بين مصر وأرمينيا في مجال الطيران المدني وزيادة تدفق الحركة السياحية الوافدة إلى مصر وتجديد اتفاقية النقل الجوي، التي وقعت عام 2001 بين مصر وأرمينيا، ولكن لم تُفعَّل الرحلات المنتظمة بين البلدين حتى الآن. وطالب فاضل بدراسة عمل شراكة بين مصر وأرمينيا من خلال استخدام بعض طائرات الشركة الوطنية «مصر للطيران»؛ لتكون أرمينيا قاعدة لتشغيل حركة النقل الجوي من الدول المجاورة في وسط آسيا وإليها. كما وعد فاضل سفير أرمينيا بالقاهرة بدراسة السوق الأرمينية ومعرفة حجم الحركة الجوية بين البلدين .

العلاقات الثقافية

أبرز محطات العلاقات الثقافية :

في 31/1/2019 استقبل د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، أرمين ملكونيان، سفير أرمينيا بالقاهرة؛ لمناقشة سبل دعم التعاون المشترك بين الجامعات المصرية والأرمينية، وخاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك في إطار دعم العلاقات المصرية الأرمينية، وأكد خلال اللقاء حرص مصر على دعم علاقات التعاون وتنميتها مع أرمينيا، وتقديم كافة أوجه الدعم لأكبر عدد من الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات المصرية، مشيرًا إلى أن الوزارة ستقدم عددًا من المنح للدبلوماسيين بالسفارة الأرمينية لدراسة اللغة العربية بمركز تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، التابع لوزارة التعليم العالي .

‫‫في 31/10/2014 وافق مجلس جامعة القاهرة على إنشاء مركز للدراسات الأرمينية بالجامعة، ويقوم المركز بجميع الدراسات المتعلقة بالأرمن تاريخيًّا وثقافيًّا، فضلا عن دوره في مجال دعم العلاقات الثقافية بين مصر وأرمينيا، وهذا المركز يعد مقدمة لإنشاء قسم علمي للدراسات الأرمينية بجامعة القاهرة، وسوف تقوم الجامعة بدعوة المسئولين في دولة أرمينيا، والسفارة الأرمينية بالقاهرة، والجالية الأرمينية بمصر، لتدشين المركز بكلية الآداب بالجامعة .

 

 


الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الإثنين، 24 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 641
الأحد، 16 يناير 2022 10:35 ص
التحويل من التحويل إلى