26 يوليو 2021 03:17 ص

العلاقات الاقتصادية

الثلاثاء، 25 نوفمبر 2014 12:00 ص

لم تتأثر العلاقات الاقتصادية بين مصر وإيطاليا بأى أزمات أو اختلاف وجهات النظر فى بعض القضايا.
تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ارتفعت صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الايطالى خلال الربع الأول من عام 2017 بنسبة 39% لتصل إلى 367 مليون يورو مقارنة بنحو 264 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016 .


بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر وايطاليا عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار. 

جاءالحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضروات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس وكذا الخضروات المحفوظة على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالى.
تبدى إيطاليا اهتماما كبيرا بالكثير من المشروعات داخل مصر، من خلال مشاركتها فى تنفيذ الكثير من المشروعات القومية الكبرى التى تستهدف الحكومة المصرية تنفيذها، خصوصا فى إطار تنمية محور قناة السويس، إلى جانب مشروعات فى مجال البتروكيماويات ومكونات السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

- طبقا لتقرير للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تحتل إيطاليا المرتبة الـ11 من حيث الدول الأجنبية المستثمرة فى مصر،بإجمالى 4 مليارات دولار بعدد شركات وصل إلى 1204 شركة خلال الفترة مابين 1/1/1970 حتى أواخر 2018 في مجالات الصناعة والسياحة، والإنشاءات، والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات التمويلية.

وأضاف التقرير أن القطاع التمويلي يتصدر الاستثمارات الإيطالية فى مصر يليه النشاط الصناعى وتأتى فى المرتبة الثالثة الاستثمارات الخدمية تليها الاستثمارات السياحية تأتي الاستثمارات الإنشائية ثم القطاع الزراعى وتأتى الاستثمارات فى قطاع الاتصال وتكنولوجيا المعلومات فى المرتبة الأخيرة فى الاستثمارات الإيطالية على الأراضى المصرية. وأشار التقرير الى أن القاهرة في المرتبة الأولى بمحافظات مصر من حيث وجود الاستثمارات الإيطالية تليها الإسكندرية ثم محافظة البحر الأحمر محافظة الجيزة. 

وتأتى اكسون موبيل العاملة فى قطاع الخدمات البترولية على رأس أكبر 50 شركة إيطالية موجودة فى مصر، بنك الإسكندرية فى القطاع التمويلى والإسكندرية للإطارات فى القطاع الصناعى، وفيكتوريا ار اى للسياحة فى القطاع السياحى، السويس للإسمنت فى قطاع مواد البناء، ميديترينيان للمنسوجات فى قطاع الغزل النسيج، إيطاليين مصر للطاقة فى قطاع البترول، اى ام بى للصناعات الكهربائية فى قطاع الصناعات الكهربائية. 


- فى 9/7/2018 أعلنت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن وزارة النقل الإيطالية أرسلت موافقتها المبدئية على مقترح البروتوكول الذي يقضي بمعادلة رخصة القيادة المصرية الإيطالية، أكدت "مكرم" أن تنفيذ تلك الخطوة سيخدم أكثر من 200 ألف مصرى هناك.


- فى 27/6/2019 
استقبل محافظ القاهرة خالد عبدالعال  السفير جيامباولو كانتينى سفير إيطاليا بالقاهرة والوفد المرافق له ويضم د. بيترو تومباتشينى المستشار الاقتصادى والتجارى ود. فليتشة مانتينى ممثل الوكالة الإيطالية لمناقشة دعم الحكومة الإيطالية لإنشاء مركز تكنولوجي للرخام والجرانيت بالمنطقة الصناعية بجميع المعدات واللالات ونقل الخبرات الايطالية فى المجال. أشار السفير الإيطالي إلى أن التعاون المصرى الإيطالي يرجع لزمن بعيد في كافة المجالات وخاصة مجال الصناعة ونقل الخبرات الإيطالية لمصر وخاصة في المناطق الصناعية والتي تعتمد عليها إيطاليا إقتصاديا وأنه مؤخراً أثمر هذا التعاون عن إنشاء محطة معالجة المخلفات بمدينة الجلود بالروبيكي والذي ساهمت بصورة كبيرة في تخفيض معدل التأثير البيئي بالمنطقة.

- فى 19/7/2019 اتفقت مصر ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع وفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية على تنظيم مؤتمر في روما للشركات الإيطالية، وذلك لعرض فرص الاستثمار المصرية أمام الشركات. جاء هذا الاتفاق خلال لقاء د. إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع وفد الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية برئاسة جوزيه رومانو، لبحث التعاون المشترك في مجالات إنشاء المناطق اللوجيستية المتخصصة والأسواق الحديثة، والذي ضم ممثلين عن الشركات الإيطالية ورئيس مرصد البحر المتوسط للدراسات الاقتصادية والاجتماعية جيراردو رومانو.

-  فى 7/9/2019 شارك السفير هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما ، كمتحدث رئيسي في الندوة التي نظمها برنامج الغذاء العالمي بالتعاون مع منظمة الفاو وصندوق بيوم الأمم المتحدة للتعاون "جنوب - جنوب"  وذلك لاستعراض أولويات الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي ونقل رؤية دول القارة الإفريقية إزاء مساهمة برامج التعاون "جنوب - جنوب" في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومكافحة الجوع في دول القارة، حيث شهدت الندوة مشاركة رفيعة المستوى من منظمات روما الثلاث وممثلي الدول المتقدمة والنامية.

- فى 22/10/2019 استضافت غرفة الصناعات الإيطالية كونفى اندوستريا اتحاد الصناعات المصرية فى مؤتمر يحضره رجال الأعمال الإيطاليين والمصريين حيث تم مناقشة المشروعات وفرص الإستثمارات المتاحة فى منطقة قناة السويس وطرق فتح قنوات التعاون المصرى الإيطالى فى منطقة قناة السويس وبورسعيد.شارك فى الندوة من الجانب الإيطالى إلاريا فيسكوفى المدير العام للجنة الفنية الدولية لغرفة الصناعات  الإيطالية ودانتى كامبيونى المدير العام لبنك الأسكندرية سان باولو، وميكيلي أورسيني رئيس مكتب الأعمال الدولى لشبكة الشركات الهندسية، ستيفان ميلتون الرئيس الإقليمي لمركز خدمة الصناعات الأوربي ومسئول التطوير فى بنك التعمير والتطوير الأوروبي، وجيوفانى أوتاتى رئيس غرفة الصناعات الإيطالية للتعاون الأسيوي الإفريقي والشرق الأوسط ومن الجانب المصري محمد دويدار رئيس المكتب التجارى بسفارة مصر فى روما، محمد المفتى المدير العام لشركة شرق بورسعيد، أحمد فكري الرئيس التنفيذي لشركة شرق بورسعيد للتطوير وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للصناعة. تأتى هذه الندوة فى ظل مساع حثيثة من الشركات الإيطالية للحصول على مشروعات فى مصر. 

- فى 3/12/2019 استقبل خالد عبدالعال محافظ القاهرة، لوكا ماشي ممثل صندوق الودائع والقروض الإيطالي، والوفد المرافق له، بحثا الجانبان سبل التعاون بين الجانبين لتطوير منطقة شق الثعبان لصناعة الرخام والجرانيت وتحويلها إلى منطقة صناعية عالمية. ورحب عبدالعال بمساهمة الخبرة الإيطالية في تطوير منطقة شق الثعبان لتطوير صناعة الرخام والجرانيت التي تشتهر بها إيطاليا من خلال تحديث الآلات والمعدات وتقديم التدريب الحرفي اللازم مع استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، إلى جانب إقامة مشروعات مشتركة لتطوير شبكة الطرق والصرف والخدمات، وإنشاء منطقة لوجيستية، وإنشاء مصنع لتدوير مخلفات الرخام والاستفادة منها وغيرها من المشروعات التي تهدف إلى إضافة عوائد متميزة للدخل القومي المصري. أكد لوكي ماشي، ممثل صندوق الودائع والقروض الإيطالي، أن الصندوق مؤسسة مالية تتبع وزارة المالية الإيطالية ويبلغ رأس ماله حوالي 400 مليار يورو وأغلب الأنشطة التي يقوم بدعمها لابد أن يكون لها طابع اجتماعي وبيئي وتساهم في توفير فرص عمل كقطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية والقطاع الصناعي. لفت إلى أن الزيارة التي قام بها لمنطقة شق الثعبان أعطته انطباعا جيدا عن الشركات العاملة بالمنطقة وعدد العاملين بها خاصة بعد التحولات التي تشهدها منطقة شق الثعبان حالياً، مشيرا إلى وجود فرص عديدة للتعاون مع شركات الرخام بمنطقة شق الثعبان لزيادة قدرتها الإنتاجية، بالإضافة إلى توفير أحدث الآلات والماكينات لها. 

- فى 18/12/2019 افتتح وزراء التموين والصناعة وقطاع الأعمال المنتدى الاقتصادى المصرى الإيطالى الثانى، أكد د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على ضرورة التعاون المصرى الاقتصادى مع إيطاليا. ولفت المصيلحى إلى أن التحرك المصرى الإيطالى فى مجال التنمية الاقتصادية أصبح حقيقة فى مختلف المجالات الاقتصادية فى الصوامع والمناطق اللوجستية والجلود والصناعات الغذائية. قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن العلاقات المصرية الإيطالية تشهد خلال المرحلة الحالية تطورات غير مسبوقة على المستويات السياسية والاقتصادية والتجارية ترتكز على التنسيق الكامل وتوافق الرؤى بشأن مختلف القضايا الإقليمية والتحديات المشتركة. أشار إلى أن إيطاليا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر ليس فقط على مستوى الاتحاد الأوروبى بل على المستوى العالمى، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين عام 2018 نحو 7.2 مليار دولار. قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تسعى في الفترة الحالية الي مساعدة الصناعة المصرية فى فتح أسواق تصدير من خلال زيادة أعداد الخطوط الملاحية التى تربط مصر وجميع الدول. وأضاف توفيق، أن قطاع الأعمال ستطلق خلال النصف الأول من عام 2020 خط ملاحى يربط بين مصر وإيطاليا.

- شهد المنتدى زخم كبير ولقاءات مكثفة بين الشركات الإيطالية والمصرية أسفرت عن توقيع عدد ٩ اتفاقيات تعاون مشتركة بين الجانب المصرى والإيطالي:

1. قيام شركة مريكان الإيطالية بتوقيع مذكرة مع شركة فيرن برو للاستثمار فى مجال المناطق التجارية اللوجستية وإنشاء أول كيان تجارى إيطالى متكامل الأنشطة فى مصر.
2. قيام الشركة القابضة للصوامع والتخرين بتوقيع مذكرة مع شركة ستوديو تيكنو الإيطالية للمشاركة فى استكمال الخطة القومية لإنشاء الصوامع فى مصر وخاصة الصوامع الحقلية.
3. وقعت جمعية المستثمرين المصرين الأوروبيين اتفاق مع الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية لإنشاء مركز التصميم للصناعات الجلدية والإثاث.
4. وقع اتحاد الغرف اليورومتوسطية مذكرة مع الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية.
5. قيام شركة بيلا دونا المصرية للملابس الجاهزة بتوقيع مذكرة مع شركة ديسيرية الإيطالية.
6. قيام غرفة صناعة الملابس الجاهزة بتوقيع مذكرة مع الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية.
7. وقعت شركة ستريم ايجيبت للتسوق والتوزيع مذكرة تفاهم مع شركة فيجا فود الإيطالية.
8. قيام شركة العروبة مصر للاستثمار العقارى بتوقيع مذكرة مع شركة يورينكس للإلكترونيات.
9. توقيع مذكرة بين شركة العروبة للاستثمار العقارى وشركة مريكان الإيطالية. 

- فى 20/12/2019 أجرى د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي مباحثات مع جامباولو كانتينى سفير إيطاليا لدى مصر والملحق العسكري لدولة إيطاليا، تناولت سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات التصنيع المختلفة. تم خلال اللقاء التأكيد على تعزيز التعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات سواء في مجال الصناعات الدفاعية أو الصناعات المدنية وفقاً لأحدث التكنولوجيات المستخدمة، حيث تم استعراض آخر مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربى والشركات الإيطالية في مجالات التصنيع المختلفة، ومنها التعاون مع شركة راينميتال وشركة يونيكال العاملة فى مجال إنتاج الغلايات وشركة بريتا للإنتاج المشترك للطبنجات في مصر وغيرها من الشركات الإيطالية وإمكانية تعزيز هذا التعاون. تم التأكيد على أن هناك العديد من المؤشرات التي تعكس وجود فرص واعدة لإقامة شراكة صناعية مثمرة بين الجانبين، وتم الإشارة إلى أن إستراتيجية وزارة الإنتاج الحربي تتمثل في التعاون مع مختلف الشركات والمؤسسات العالمية لنقل التكنولوجيات الحديثة في مجالات التصنيع المختلفة إلى الشركات والوحدات التابعة لها وخاصة التكنولوجيات الإيطالية لما تتمتع به من تقدم حيث أن التعاون مع الجانبين سينتج عنه منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منافسة يمكنها من الوصول إلي الأسواق العربية والأفريقية، كما تم توجيه الدعوة للسفير وكذا الشركات الإيطالية للمشاركة فى معرض السلاح القادم " EDEX 2020 ".  
 
- فى 5/2/2020 التقى وزير القوى العاملة محمد سعفان بوفد القطاع الدولي للاتحاد الايطالي للعمل "UIL" ، برئاسة عيسى اسكندر رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا، لبحث أخر نتائج المرحلة الأولى من مشروع "لم شمل الأسرة المصرية" ، فضلاً عن بحث سبل التعاون مع الجانب الإيطالي في مجال التدريب والتأهيل وتصدير العمالة المصرية لسوق العمل الإيطالي بطريقة شرعية ولائقة.
 
 
- فى 14/2/2020 شهد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بحضور جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا توقيع عقد المقاول العام لإنشاء مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت بأسيوط والذى يعد أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه فى صعيد مصر. تبلغ التكلفة الإستثمارية للمشروع حوالي 2.5 مليار دولار، يساهم المشروع فى تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت كمنتج منخفض القيمة وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية بطاقة إنتاجية تبلغ 2.8 مليون طن سنويا بالإضافة إلى البوتاجاز والنافتا المستخدمة فى انتاج البنزين عالى الأوكتين، مما سيؤدى إلى تغطية احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية الأمر الذى سيكون له أكبر الأثر فى تقليص حجم الاستيراد لهذه المنتجات والإسهام فى توفير العملة الأجنبية، كما سيؤدى المشروع إلى فتح آفاق جديدة للتنمية خلق فرص عمل جديدة فى منطقة الصعيد.


- فى 16/4/2020 وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية توسيع مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين بقيمة 40.8 مليون جنيه في إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية .قام بالتوقيع كل من د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، ود. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدي القاهرة .
يهدف المشروع إلى المساهمة في تطوير التعليم الفنى وتوفير خريجين فنيين ومهنيين ملائمين لوظائف لائقة، وإنشاء شبكة تضم عددا كبيرا من المدرارس التطبيقية يتم إدارتها من خلال وحدة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لضمان الالتزام بمعايير الجودة الدولية .
أشادت د. رانيا المشاط بالتعاون المصري الإيطالي والذى يتنوع بين التعاون الثنائى والبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، وبرنامج الاستيراد السلعى الإيطالي، ويتركز التعاون على عدة قطاعات أبرزها المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والأمن الغذائي، والتعليم والبعد الاجتماعي، وقطاعات الزراعة والتراث الحضاري والبيئة .
أشارت الوزيرة إلى أهمية هذا المشروع في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بتوفير التعليم الجيد .
وأعرب د. طارق شوقي عن سعادته بالتعاون مع الجانب الإيطالي، وثقة الجانب الإيطالي في مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية الذي أختاره بالتحديد لما له من دور فعال وأساسي في تأهيل الشباب لسوق العمل، وخلق فرص عمل جديدة وقادرة على توفير مستوى معيشي جيد لهم مهما كانت الظروف التي تمر بها البلاد، مشيرا إلى أن مشروع مدارس التكنولوجيا التطبيقية يستهدف الحاق أكثر من 130 ألف طالب وطالبة، بالإضافة إلى تدريب أكثر من 3 آلاف من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بحلول عام 2030 .
تبلغ قيمة محفظة التعاون بين مصر وايطاليا من خلال البرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية 350 مليون يورو، وهى عبارة عن استخدام هذه الديون في مشاريع تنموية بدلا من سدادها إلى الجانب الإيطالي، حيث بلغت قيمة تنفيذ الاتفاق الأول لبرنامج المبادلة نحو 150 مليون دولار، وبلغت قيمة الاتفاق الثاني نحو 100 مليون دولار، فيما يصل إجمالي حجم الاتفاق الثالث للبرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية إلى 100 مليون دولار .
 
 - فى 23/9/2020 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيد جورجيو ايليا المدير الإقليمى لشركة SAIPEM الإيطالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا  والوفد المرافق له، وذلك لدعم وتعزيز أوجه التعاون القائم وبحث سبل زيادة حجم التعاون المستقبلى بين قطاع الكهرباء والشركة.
اكد  شاكر على الإهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة حيث بلغت نسبة مساهمة إجمالى القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 20% من الحمل الأقصى، بالإضافة إلى ذلك ، تمت الموافقة على استراتيجية متكاملة للطاقة المستدامة لعام 2035 "، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.
أشاد جورجيو ايليا المدير الإقليمى لشركة SAIPEM الإيطالية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعلاقات المتميزة التى تربط بين البلدين مؤكداً على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات .كما أشاد بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى من خبرات كبیرة  فى كافة المجالات>

- فى 1/10/2020 شارك السفير هشام بدر، سفير مصر لدى إيطاليا ومندوبها الدائم في روما بصفته رئيس المجموعة الأفريقية لدى منظمات الأمم المتحدة بروما في الاحتفالية الافتراضية التي نظمتها منظمة (الفاو) بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي وصندوق الإيفاد، للاحتفال باليوم الدولي الأول لرفع الوعي بقضية الفاقد والمهدر من الغذاء .
أكد بدر على أهمية إقامة شراكة بين مختلف أصحاب المصلحة، سواء الحكومات ومنظمات (روما) والقطاع الخاص والمجتمع المدني، من أجل إيجاد حلول سريعة ومبتكرة للحد من الفاقد والمهدر من الغذاء خلال المراحل المختلفة لسلاسل الغذاء، بما يُسهم في تحقيق الأمن الغذائي ومكافحة الفقر وإنهاء الجوع بحلول عام 2030 في أفريقيا والدول النامية .
قال بدر إن هذا الأمر تزداد أهميته مع تداعيات أزمة (كوفيد-19) وتأثيرها السلبي على جهود الأمن الغذائي والتغذية . أشار بدر إلى أن اليوم الدولي لرفع الوعي بمشكلة الفاقد والمهدر من الغذاء يجب أن يكون فصلاً جديداً لمعالجة هذا التحدي على المستوى العالمي خاصة في الدول النامية. 

- فى 3/11/2020 ترأست د. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وجيامباولو كانتيني، السفير الإيطالي بالقاهرة، اجتماع لجنة إدارة البرنامج المصري الإيطالي لمبادرة الديون من أجل التنمية، لمناقشة موقف الاتفاق الثالث للبرنامج والبالغة قيمته نحو 100 مليون دولار، والمشروعات التي يتم تنفيذها في إطاره، وكذلك المشروعات المقترح تمويلها خلال الفترة المقبلة، وبحث إمكانية إطلاق مرحلة رابعة من البرنامج.
بحثا الجانبان إمكانية إطلاق مرحلة رابعة من برنامج مبادلة الديون، بما يخفف من عبء الدين الخارجي، ويوفر التمويل للمشروعات التنموية، كما تطرقا إلى استعراض المشروعات الجاري تنفيذها ضمن المرحلة الثالثة من البرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، ومن أهمها مشروع "إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا" الممول بنحو 70,5 مليون جنيه، ومشروع "دعم وزارة التموين لإنشاء 10 صوامع رأسية" والممول بمبلغ 360 مليون جنية.
أوضحت «المشاط» أن عام 2020 شهد توقيع اتفاقيتين ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج مبادلة الديون المصري الإيطالي من أجل التنمية، حيث تم توقيع اتفاقية مشروع الرعاية الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية بالأقصر بقيمة 42 مليون جنيه، والذي يقوم بتنفيذه برنامج الأغذية العالمي، بهدف توفير حزمة متكاملة من الأنشطة الإنمائية للأسر الأكثر احتياجا في محافظة الأقصر، إحدى محافظات صعيد مصر.
كما تم توقيع الاتفاق الخاص بالتوسع في مشروع المدارس التكنولوجية التطبيقية وتعزيز مهارات المعلمين بقيمة 40.8 مليون جنيه، والذي تستفيد منه وزارة التربية والتعليم، حيث يستخدم المبلغ في تطوير التعليم الفني ودعم قدرات الخريجين وإنشاء شبكة تضم عددا كبيرا من المدرارس التطبيقية يتم إدارتها من خلال وحدة إدارة مدارس التكنولوجيا التطبيقية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لضمان الالتزام بمعايير الجودة الدولية واحتراف ادارة هذه المدارس، وإعداد كوادر من المعلمين والإداريين.
تبلغ محفظة التعاون بين مصر وإيطاليا في إطار البرنامج نحو 350 مليون دولار، حيث تم توقيع المرحلة الأولى من البرنامج بقيمة 149.09 مليون دولار في 2001، والمرحلة الثانية بقيمة 100 مليون دولار في 2007، وتم استخدام المرحلتين بالكامل من خلال توجيه المقابل المحلي لتمويل نحو 88 مشروعًا، في مختلف القطاعات التنموية، بينما تبلغ قيمة المرحلة الثالثة التي تم توقيعها في 2012 نحو 100 مليون دولار ويجري العمل على تنفيذ عدد من المشروعات في مجالات مختلفة مثل الأمن الغذائي والتعليم والتعليم العالي والزراعة والمجتمع المدني والبيئة والحفاظ على التراث الحضاري .
جدير بالذكر أن البرنامج المصري الإيطالي لمبادلة الديون من أجل التنمية، هو آلية يتم من خلالها توقيع اتفاقيات مبادلة جزء من الديون المستحقة للحكومة الإيطالية، لتستخدم في تمويل مشروعات تنموية في مصر، وترأس وزيرة التعاون الدولي والسفير الإيطالي اللجنة الخاصة بالبرنامج. 

- فى 11/11/2020 بحث كامل الوزير وزير النقل مع السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، سبل التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، مشيدًا بالتعاون الثنائي بينهما في مجال تشغيل خطوط نقل بحري بين الموانئ المصرية والموانئ الإيطالية، لخدمة تجارة مصر الخارجية.
أكد الوزير الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لتطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي، مشيدًا بالحوار المصري الإيطالي الأول والثاني الذي انعقد بين مسؤولي البلدين بمجال النقل البحري، حيث أبدى الجانب الإيطالي رغبته في إقامة الحوار المصري الإيطالي الثالث خلال الربع الأول من عام 2021.
قال: "إن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة، ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، كما تعتبر الموانئ المصرية بوابة إيطاليا نحو دول أفريقيا"، مُرحبًا بالتعاون مع الجانب الإيطالي في مجال تشغيل خطوط ملاحية منتظمة بين الموانئ المصرية والإيطالية.
اتفق الجانبان على عقد لقاءات مكثفة بين مسؤولي وزارة النقل والشركات الإيطالية خلال الفترة المقبلة لبحث كافة أوجه التعاون التي يمكن البدء فيها وفقًا لاحتياجات وزارة النقل المصرية. 


- فى 14/1/2021 استقبل د.عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جامباولو كانتينى سفير إيطاليا لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فى عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى من أبرزها التحول الرقمى، والبريد. 

- فى 14/1/2021
استقبل د. عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جامباولو كانتينى سفير جمهورية إيطاليا لدى القاهرة لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فى عدد من مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتى من أبرزها التحول الرقمى، والبريد. 

الاستثمارات الايطالية

تتوزع الاستثمارات الإيطالية في مصر على عدة مجالات منها: مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة إلى جانب الاستثمارات في مجالات الغاز، و تُمر 60 % من تجارة ايطاليا عبر قناة السويس، وتحل في المرتبة السادسة في قائمة الدول التي تُصدر سائحين إلى مصر .. وبلغ حجم السياحة الايطالية الي مصر في عام الذروة السياحية لمصر عام2010 نحو مليون سائح.
كما تعبر ايطاليا دائما عن رغبتها فى ضخ المزيد من التمويل لدعم قطاع الصناعات لصغيرة والمتوسطة فى مصر، وكذا دعم قطاع الزراعة وتزايد الاعتماد على الصادرات الزراعية المصرية.
وشهدت السنوات الثلاث الماضية ضخ الشركات الإيطالية استثمارات كبيرة فى مجالات الصناعات التحويلية والطاقة النظيفة والمتجددة والخدمات اللوجيستية، بالإضافة إلى التعاون فى مجال النقل البحرى والدعم الإيطالى للمشروعات الصغيرة، بما يخدم أهداف التصور الاستراتيجى للتنمية الاقتصادية فى إطار رؤية "مصر 2030"وظهر هذا التعاون جليا فى فى اكتشافات الغاز الاخيرة من شركات ايطالية عاملة فى مصر.


حقول ايني وظُهر والغاز

 

التعاون القائم في مجال الغاز بين مصر وإيطاليا والذي أرسى نموذجًا يحتذى به في المنطقة، و الدور المصري وسعيه للتحول إلى مركز إقليمي لتصدير الغاز في جنوب المتوسط إلى أوروبا، يأتي مكملاً للسعي الإيطالي للتحول إلى مركز إقليمي لاستقبال الغاز بشمال المتوسط، نظرًا لأن مصر تمتلك مصادر الغاز الهائلة ولديها أكبر منشآتين لتسييل الغاز في الجنوب، فيما تمتلك إيطاليا ثلاث محطات لاستقبال الغاز المسال، فضلاً عن امتلاكها للشركات الرائدة بمجال الغاز والتي تعمل بالفعل في مصر .
كما تلعب ايطاليا دورا محوريا  لمساندة مصر في مساعيها للتحول إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة ونقلها إلى القارة الأوروبية، حيث تستمر عمليات التنقيب والاستكشاف التي تقوم بها شركة ENI ، التي اكتشفت حقل ظهر العملاق للغاز في البحر المتوسط فضلاً عن العقد الموقع مؤخراَ بين وزارة البترول وشركة TECHNIP الإيطالية لرفع القدرة التكريرية لمعمل MIDOR بالإسكندرية بتكلفة تتجاوز 1.5 مليار دولار .
 

- فى 17/12/2018 التقي محمد سعفان وزير القوي العاملة مع فابيو كافانا المدير العام لشركه أيوك برودكشن، أحد فروع شركة إيني الإيطالية التي تقوم بالاستثمار بـ 12 مليار دولار بمصر لتنمية حقل ظهر للغاز الذي أكد أن "ظهر" سوف ينقل مصر من مجموعة الدول المستوردة للغاز الطبيعي إلى خانة المصدرين، بنهاية عام 2019. بحث "سعفان" و"كافانا" خلال اللقاء إمكانيه توقيع بروتوكول تعاون بين الشركة والوزارة بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية، تقوم الشركة بموجبه ببرامج تدريبية ذات تقنية عالية مجانا للشباب الراغب في التدريب لتنمية وتطوير مهاراتهم وكفاءتهم في مجال السلامة والصحة المهنية وتـأمين بيئة العمل فضلا عن المهن الفنية والإدارية المتعلقة بالعمل. 


- فى 13/10/2018 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئيس التنفيذي لشركة "بيدريني" الإيطالية للرخام والجرانيت. تم خلال اللقاء الاتفاق على إنشاء مدينة للرخام بمنطقة الجلالة، بحيث تتضمن سبعة مصانع لإنتاج الرخام، ومصنع لإنتاج الجرانيت، وكذا مصنع لمستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى معهد تدريب مهني على حرف صناعة الرخام.


- فى 12/7/2018 بحثت شرين الشوربجي رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات مع الغرفة التجارية وجهاز تنمية التجارة الدولية الإيطاليين سبل تعزيز التعاون وفرص تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين . 


الاتفاقيات الثنائية

أحدث الاتفاقيات والإعلانات والمذكرات المبرمة بين البلدين

- فى عام 2008 على هامش القمة الاستراتيجية الأولى بين الدولتين فى 4 يونيو، تم توقيع الاتفاقات والمذكرات والإعلانات التالية :

1. مذكرة تفاهم لإطلاق مشاركة إستراتيجية معززة بين البلدين .
2. مذكرة تفاهم حول تطوير المتحف المصرى .
3. اتفاق بشأن حماية واستعادة الممتلكات الثقافية .
4. مذكرة تفاهم حول التعاون فى مجال الاستزراع السمكى البحرى .
5. إعلان مُشترك حول إنشاء جامعة مصرية/ إيطالية .
6. إعلان مُشترك بأن يكون عام 2009 “عاماً للتعاون العلمى والتكنولوجى بين مصر وإيطاليا ”.
7. اتفاق لتقديم الدعم الفنى الإيطالى لقطاع السكك الحديدية المصرى، بمنحة إجماليها 11.5 مليون يورو لمدة 5 سنوات (قبل القمة ).


- فى قمة شرم الشيخ الاستراتيجية الثانية، والتى عُقدت فى 12 مايو 2009، تم توقيع ما يلى :
1. اتفاقية إنشاء الجامعة المصرية/ الإيطالية .
2. مذكرة تفاهم حول التعاون الثلاثى فى أفريقيا .
3. خطة عمل للفترة من عام 2009 إلى عام 2012، لتعزيز التعاون فى المجال الاقتصادى، وزيادة التجارة، وتتضمن الخطة دعم إقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وجذب الاستثمارات الإيطالية، وتنمية الموارد البشرية، والتدريب الفنى، ورفع كفاءة الكوادر المصرية .
4. إعلان مشترك حول التعاون الثلاثى فى مجال التنمية .
5. إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج مبادلة الديون من أجل التنمية .
6. إعلان مشترك للتعاون اللامركزى فى مجال المحليات بين المقاطعات الإيطالية والمحافظات المصرية فى إيطار ما يُسمى بـ”المشاركة الإقليمية ”.
7. ملحق لاتفاق العمالة الموقع بين البلدين فى نوفمبر 2005، يهدف إلى تولى وزارة القوى العاملة والهجرة الإشراف على تنفيذ نسبة من تصاريح العمل التى يتم تخصيصها من الحكومة الإيطالية للعمالة المصرية .
8. مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال الطاقة، ويشمل ذلك الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية والرياح)، بما فى ذلك نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك، وبحث إقامة تعاون ثلاثى فى هذا المجال فى إفريقيا .
9. مذكرة تفاهم حول تقديم إيطاليا منحة قدرها 550 ألف يورو لتمويل دراسة الجدوى الخاصة بمشروع خط القطار السريع بين القاهرة والإسكندرية، وإمكانية أن يمتد ذلك إلى صعيد مصر .
10. مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس مشترك للتعاون فى مجال النقل البرى والبحرى، وللربط بين الموانى المصرية والإيطالية (سبق التوقيع على اتفاق جديد فى مجال النقل البحرى بدلاً من الاتفاق السابق الموقع عام 1976 ).
11. مذكرة تفاهم حول مشاركة مصر فى الأنشطة المرتبطة بمعرض ميلانو EXPO 2015.
12. إعلان مشترك بشأن توسيع المدى الجغرافى لمدارس التدريب الفنى التابعة لمعهد DON BOSCO فى مصر .
13. اتفاق بين وزارة البترول وشركة ENI لزيادة استثماراتها بمصر فى مجال التنقيب والاستكشاف والإنتاج المشترك فى مناطق سيناء وخليج السويس والبحر المتوسط، وستتجاوز الاستثمارات الجديدة 4.4 مليار يورو، ويشمل الاتفاق التدريب ونقل الخبرة، والعمل المشترك بين قطاع البترول المصرى والشركة خارج مصر، ومن المُنتظر البدء بمشروعات فى ليبيا والعراق .
14. إعلان مشترك بشأن تعزيز التعاون الثنائى فى مجال التعليم والاعتراف بالشهادات الصادرة عن المدرسة “ليوناردو دافنشى” الإيطالية وسريانها .


– الاتفاقيات والمذكرات والإعلانات التى تم التوقيع عليها فى القمة الاستراتيجية الثالثة التى عقدت بروما فى 19 مايو 2010:

1 – مذكرة تفاهم فى إطار التعاون الثلاثى فى أفريقيا بشأن تنفيذ مشروعين فى مجال الصحة، الأول لتدريب القابلات السودانيات، والثانى لمكافحة الملاريا بأثيوبيا .
2 – إعلان مشترك حول تنفيذ برنامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمنطقة الساحل الشمالى الغربى .
3 – مذكرة تفاهم بشأن مشاركة جديدة للتنمية .
4 – بروتوكول تنفيذى لإنشاء الجامعات المصرية/ الإيطالية .
5 – إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائى فى مجال تشجيع وحماية حقوق الطفل وتمكين الأسرة فى مصر .
6 – إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائى بشأن المهاجرين غير المصحوبين من القُصر .
7 – مذكرة تفاهم للتعاون الثنائى فى مجال تحديث الإدارة العامة .
8 – إعلان مشترك حول التعاون فى مجال الهجرة الموسمية .
9 – إعلان مشترك بشأن إقامة برنامج للتعاون المصرى/ الإيطالى لتطوير التعليم والبحث العلمى، إمتداداً لأنشطة العام المصرى/ الإيطالى للعلوم والتكنولوجيا .
10- إعلان مشترك حول تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التعاون الثنائى فى المجال البيئى .
11 – مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال مكافحة أمراض الدم .
12 – إعلان مشترك لتعزيز تدريس اللغة والثقافة الإيطالية فى مصر .
13 – مذكرة تفاهم بشأن إنشاء قسم لتعليم اللغة الإيطالية بجامعة عين شمس .
14 – مذكرة تفاهم للتعاون العلمى فى مجال الزراعة .
15 – إعلان مشترك حول دعم تنمية التعاون التجارى والصناعى، ارتباطاً بمتابعة تنفيذ خطة العمل للفترة (2009 – 2012).
16 – اتفاق تعاون بشأن تنفيذ مشروعات فى مجال إنتاج واستكشاف الغاز.
17 – اتفاق تعاون بين هيئة البريد المصرية وهيئة البريد الإيطالية.

الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها فى القمة المصرية الايطالية التى عقدت بروما فى 14/9/2012
1. اتفاقية التعاون الثنائي في قطاع السياحة خلال عامي2012-2013
2. اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التعليم الفني
3. اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التعليم التقني
4. اتفاقية خاصة بتطوير المرحلة الثانية من اعادة هيكلة السكك الحديدية المصرية
5. اتفاقية بشان انشاء مخابز الية في مصر
6. اتفاقية إعلان مشترك لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر
7. اتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال الفترة من2012 حتي2015.

- فى 5/9/2019 وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا، بقيمة 70.5 مليون جنيه.. بهدف توجيه التمويل لزيادة قدرة المحافظة على إدارة المخلفات، من خلال توفير المساعدة الفنية في تنفيذ الخطة العامة، ورفع الوعي العام باستخدام أفضل أساليب إدارة المخلفات الصلبة، والترويج للتخلص من المخلفات وتدويرها، وإنشاء محطة حديثة لإعادة التدوير. 

- فى 19/9/2019 وقعت مصر وإيطاليا مشروع إنشاء عشر صوامع رأسية، وتطبيق نظام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قطاع إدارة القمح بقيمة 360 مليون جنيه في إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون الإيطالية المصرية. يهدف المشروع إلى إنشاء عشر صوامع حقلية - رأسية بمناطق إنتاج القمح فى ثلاث محافظات هي الشرقية والمنوفية والمنيا وتنفذه الشركة القابضة للصوامع والتخزين. قام بالتوقيع كل من د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدي القاهرة، واللواء شريف باسيلى رئيس الشركة القابضة للصوامع، بحضور د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية.

التعاون الصحي والاجتماعي والخدمي


يوجد تعاون بناء بين البلدين في المجال الصحي والاجتماعي والخدمي، ويظهر ذلك في مذكرات التفاهم والاعلانات المشتركة والاتفاقيات الموقعة بين الدولتين ويمكن استعراض أهمها في النقاط التالية:

القمة الإستراتيجية الثانية (12 مايو 2009)
1. إعلان مشترك للتعاون اللامركزي في مجال المحليات بين المقاطعات الإيطالية والمحافظات المصرية في إطار ما يُسمى بـ"المشاركة الإقليمية".
2. ملحق لاتفاق العمالة الموقع بين البلدين في نوفمبر 2005، يهدف إلى تولى وزارة القوى العاملة والهجرة الإشراف على تنفيذ نسبة من تصاريح العمل التي يتم تخصيصها من الحكومة الإيطالية للعمالة المصرية.

القمة الإستراتيجية الثالثة (19 مايو 2010)
1. مذكرة تفاهم في إطار التعاون الثلاثي في أفريقيا بشأن تنفيذ مشروعين في مجال الصحة، الأول لتدريب القابلات السودانيات، والثاني لمكافحة الملاريا بأثيوبيا.
2. إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائي في مجال تشجيع وحماية حقوق الطفل وتمكين الأسرة في مصر.
3. إعلان مشترك لتعزيز التعاون الثنائي بشأن المهاجرين غير المصحوبين من القُصر.
4. إعلان مشترك حول التعاون في مجال الهجرة الموسمية.
5. إعلان مشترك حول تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التعاون الثنائي في المجال البيئي.
6. مذكرة تفاهم للتعاون في مجال مكافحة أمراض الدم.
7. مذكرة تفاهم للتعاون الثنائي في مجال تحديث الإدارة العامة.

- فى 4/4/2020 قامت د. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ووفد من القوات المسلحة بزيارة رسمية لإيطاليا تحمل خلالها رسالة تضامن من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى إيطاليا، في إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). استقبالها وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو"، الذي أعرب عن سعادته وشكره وتقديره لما قدمته مصر من مساعدة وتضامنها حكومة وشعبا مع حكومة وشعب إيطاليا الصديق.
قامت الوزيرة بتسليم الجانب الإيطالي شحنة من المساعدات الطبية والوقائية، تأتي هذه الزيارة امتدادًا للاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"، فى 3 ابريل 2020 وتأكيده الاستعداد الكامل لتقديم ما يمكن من دعم لإيطاليا خلال ما تمر به من ظروف صعبة في مواجهة فيروس كورونا، أشار كونتي إلى عزم إيطاليا على تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في إطار الجهود الدولية لمكافحة فيروس كورونا المستجد.
حملت الوزيرة خلال تلك الزيارة برسالة مواساة وتعازي من الرئيس عبدالفتاح السيسي لأصدقائنا من الشعب الإيطالي في وفاة ضحايا ڤيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى مساندة المصابين.
أعربت الوزيرة عن كامل دعم وشعب مصر، وتعازيهم للشعب الإيطالي الشقيق، حيث أكدت عمق العلاقات التاريخية القوية بين الشعبين ، كما أكدت ثقتها في نجاح دولة إيطاليا في تخطي هذه الأزمة خلال أسابيع قليلة قادمة.
أعرب وزير الخارجية الإيطالي "لويجي دي مايو" عن شكره لمصر لوقوفها بجانب دولة إيطاليا ودعمها الكامل خلال تلك الأزمة، مؤكدًا أن دولة إيطاليا لن تنسى الشعوب التي ساعدتها ووقفت بجانبها في ذلك الوقت.
تأتى تلك المساعدات انطلاقًا من دور مصر الرائد تجاه الدول الصديقة فى مختلف أنحاء العالم، وتقديم الدعم والتضامن الدائم فى أوقات المحن والأزمات". 

الجالية الايطالية

بلغ عدد أعضاء الجالية الإيطالية فى مصر قبيل الحرب العالمية الثانية "1939- 1945" 55 ألفاً، وتركزت إقامتهم فى القاهرة والإسكندرية، وكانت تعد ثانى أكبر جالية أجنبية فى مصر بعد الجالية اليونانية، إلا أنها بدأت تنكمش فى خمسينيات وستينيات القرن الماضى، هذا، فيما بيبلغ تعدادهم حاليا  حوالي  3.374 (أغلبهم من العاملين بالشركات الإيطالية الموجودة فى مصر)... كما يتركزون في الإسكندرية وقد ساهمت الجالية الايطالية فى الحياة الاجتماعية بشكل كبير فى مصر وكذلك الحال بالنسبة للجالية المصرية فى ايطاليا لها دور ملموس فى المجتمع الايطالى .
كما يشار ايضا الى  الدور الرائد للمستشفى الإيطالى بالقاهرة والتى قامت بتجديدها وتطويرها مؤخراً جمعية SIB الخيرية بهدف تعظيم دورها الخيري من خلال تقديم العلاج المجاني لعدد أكبر من المصريين، بما يجعلها رمزاً للتعاون والتواصل بين الشعبين المصرى والإيطالى .
 

زيارات الوفود المتبادلة:


- فى  19/7/2013 زيارة وزير البنية التحتية والنقل السناتور التيرو ماتيولي إلى القاهرة، يرافقه رئيس سكك حديد ايطاليا م. موريتي للقاء وزير النقل المصري علاء فهمي. بحثا الجانبان سبل زيادة التعاون بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والتجارية.


- فى 19/9/2013 زيارة نائب وزير التنمية الاقتصادية ستيفانو ساليا إلى القاهرة برفقة وفد من شباب رجال الصناعة، استقبله وزير التجارة الخارجية. بحثا الجابنان سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.


- فى 27/9/2013 زيارة وزيرة تكافؤ الفرص مارا كارفانيا إلى القاهرة. التقى بلمسئولين فى مصر. بحثا الجانبان العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


- فى 21/2/2015 قام كلاوديو دِسكالزي المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. أشاد السيسى بتاريخ التعاون الممتد ونشاط الشركة في مصر منذ خمسينيات القرن الماضي ومثنياً على النجاحات التي حققتها في السوق المصرية حيث يمثل حجم الإنتاج الحالي للشركات التابعة لها حوالي 28% من حجم إنتاج مصر من الغاز والزيت الخام. ورحب بزيادة استثمارات شركة "إيني" في مصر مشيراً إلى تزايد احتياجات السوق المصرية من الطاقة بالنظر للمشروعات الاقتصادية التي يتم تنفيذها حالياً وما ستوفره من نمو ملموس في النشاط الاقتصادي فضلاً عن توفير بيئة جاذبة ومناخ مُوَاتٍ للاستثمارات العربية والأجنبية المباشرة في مصر. 


- فى 24/2/2015 قام نائب وزير التنمية الاقتصادية الايطالي على رأس وفد من ممثلي كبريات الشركات الايطالية بزيارة لمصر، استقبله م. إبراهيم محلب رئيس الوزراء. بحثا الجانبان امكانية توافر العديد من الفرص الاستثمارية في مصر، لما تتمتع به من سوق كبير. اكد محلب على أن كافة الشركات الايطالية مرحب بعملها في كافة القطاعات مثل النفط والغاز والبناء والتشيد والبنية التحتية، مشيرا الى تطلع مصر الى أن تصبح مركزا لأنشطة الشركات الايطالية والعالمية في أفريقيا والمنطقتين العربية والبحر المتوسط، والتي يمكن لها أن تستفيد من اتفاقات المناطق الحرة التي تشترك مصر في عضويتها كمنطقة الكوميسا.


- فى 13/3/2015 قام ماثيو رينزي رئيس الوزراء الإيطالي بزيارة لمصر، لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى.


- فى 29/8/2015 قام كلاوديو دِسكالزي، المدير التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول بزيارة لمصر، التقى به الرئيس عبد الفتاح السيسي. أشار دِسكالزي إلى أن الشركة وقعت في يونيو 2015 اتفاقاً لزيادة استثماراتها في مصر. 


- فى 12/7/2018 قام وفداً من الغرفة التجارية وجهاز تنمية التجارة الدولية الإيطاليين بزيارة لمصر، استقبلته شرين الشوربجي رئيس الجهاز التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات. بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون وفرص تعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين.


-  فى 4/8/2018 قام  إينزو موافيرو ميلانيزي وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. كما التقى اينزو  د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدي وتعزيز العلاقات الاقتصادية ومن بينها التعاون في المجال الزراعي من خلال الإعتماد علي إيطاليا كمنفذ لدخول الصادرات المصرية الزراعية لدول الإتحاد الأوروبي، والتعاون في مجال التعليم وتطوير برامج التعاون بين الجامعات المصرية والإيطالية، وإمكانية التعاون في مجال الرعاية الصحية والمستشفيات وتقديم الخبرات الإيطالية في هذا المجال، فضلاً عن التعاون في مجال الثقافة وتبادل الخبرات في مجال المتاحف وأعمال الترميم.


-  فى 7/10/2018 قام عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بزيارة لايطاليا للمشاركة فى فعاليات الدورة السابعة من مؤتمر أرض البحر الأزرق بعنوان (معرض البحر الأبيض المتوسط للدول الأفريقية والشرق أوسطية)، التقى ابو ستيت بإدجاردو إيدي بانييرا وزير الزراعة والتنمية الريفية وصيد الأسماك في البحر المتوسط وجيرولامو تورانو وزير الأنشطة الإنتاجية في مقاطعة سيسيليا ود. داريو كارتبيلوتا مدير الإدارة الإقليمية للمصايد المتوسطية بالمقاطعة، ود. أنطونيو فينسينزو كارلينو رئيس قطاع المصايد والنمو الأزرق في مقاطعه سيسيليا. بحثا الجانبان سبل تنمية العلاقات بين البلدين في المجال الزراعي.


- فى 19/2/2019 قامت د. سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى بزيارة لايطاليا، استقبلها  دانيلو تونينيلى، وزير البنية التحتية والنقل الإيطالي. بحثا الجانبان زيادة التعاون في مجالى البنية الاساسية من خلال تشجيع الشركات الايطالية على ضخ استثمارات جديدة في مصر في هذا المجال، اضافة إلى دعم ايطاليا لعدة مشروعات في قطاع النقل مثل السكك الحديدية ومترو الانفاق.  
 
- فى 5/2/2020 قام وفد القطاع الدولي للاتحاد الايطالي للعمل "UIL" برئاسة عيسى اسكندر رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا بزيارة لمصر، استقبله محمد سعفان وزير القوى العاملة، بحثا الجانبان أخر نتائج المرحلة الأولى من مشروع "لم شمل الأسرة المصرية" ، فضلاً عن بحث سبل التعاون مع الجانب الإيطالي في مجال التدريب والتأهيل وتصدير العمالة المصرية لسوق العمل الإيطالي بطريقة شرعية ولائقة.
 
 
- فى 14/2/2020 شهد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بحضور جيامباولو كانتيني سفير دولة إيطاليا توقيع عقد المقاول العام لإنشاء مجمع التكسير الهيدروجينى للمازوت بأسيوط والذى يعد أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه فى صعيد مصر. تبلغ التكلفة الإستثمارية للمشروع حوالي 2.5 مليار دولار، يساهم المشروع فى تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت كمنتج منخفض القيمة وتحويله إلى منتجات بترولية عالية القيمة وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية بطاقة إنتاجية تبلغ 2.8 مليون طن سنويا بالإضافة إلى البوتاجاز والنافتا المستخدمة فى انتاج البنزين عالى الأوكتين، مما سيؤدى إلى تغطية احتياجات صعيد مصر من المنتجات البترولية الأمر الذى سيكون له أكبر الأثر فى تقليص حجم الاستيراد لهذه المنتجات والإسهام فى توفير العملة الأجنبية، كما سيؤدى المشروع إلى فتح آفاق جديدة للتنمية خلق فرص عمل جديدة فى منطقة الصعيد.
 
- فى 12/7/2021 قام ماركو ألفيرا، رئيس شركة "سنام" الإيطالية للطاقة، والوفد المرافق له بزيارة لمصر، استقبله د. مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
بحثا الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجال الطاقة، بحضور م. طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، تطرق اللقاء إلى مناقشة مشروعات التعاون المحتمل مع شركة "سنام" في مجال التحول الأخضر بما في ذلك انتاج "الهيدروجين"، حيث أعرب رئيس الوزراء عن ترحيبه بأية مقترحات جادة للتعاون في هذا المجال، لاسيما في ضوء سعي الدولة المصرية لأن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة. 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى