29 يناير 2022 05:43 ص

العلاقات الاقتصادية والتجارية

السبت، 16 نوفمبر 2019 09:43 م


بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خمس مليارات يورو تقريبا في عام 2020، تعد ألمانيا ثاني أكبر شريك تجاري لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، أما فيما يتعلق بالاستثمارات الألمانية المباشرة في مصر فقد تدفقت عدد من الاستثمارات تقدر قيمتها بحوالي 1.5 مليار يورو في 2020. وهذه الأرقام دلالتها المؤثرة إذا ما أخذنا في الاعتبار تأثير جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي في نفس الفترة اذ أنها تبين أن العلاقات الاقتصادية الألمانية المصرية بلغت من الازدهار والوقوف على أرض صلبة ما يكفي للتغلب على أية صدمات خارجية.

يعمل في مصر حوالي 1180 شركة تساهم فيها رؤوس أموال ألمانية في كافة القطاعات الاقتصادية، يكمن خلف هذا الرقم قوة عاملة قوامها 25000 موظف وعامل مصري يعملون في هذه الشركات التي تساهم بأغلبية الحصص في رأس المال، وحوالي 175000 موظفا وعاملا مصريا يعملون في شركات تساهم فيها بصفة عامة رؤوس أموال ألمانية.
أما عن المجالات التقليدية للاستثمارات والأنشطة الاقتصادية الألمانية فهي قطاع الطاقة، لاسيما توليد الطاقة الكهربية، والتعدين والنقل والبنية التحتية والتكنولوجيات المستقبلية. وهناك طائفة كبيرة من الشركات الألمانية المرموقة بدءا من شركة «ونترشال ديا» ومرورا بشركة «هيرينكنيشت» ووصولا إلى شركة «سيمنز» وكبرى شركات تصنيع السيارات، وجميعها ترى القدرات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها مصر.

أما عن المجالات التقليدية للاستثمارات والأنشطة الاقتصادية الألمانية فهي قطاع الطاقة، لاسيما توليد الطاقة الكهربية، والتعدين والنقل والبنية التحتية والتكنولوجيات المستقبلية. وهناك طائفة كبيرة من الشركات الألمانية المرموقة بدءا من شركة «ونترشال ديا» ومرورا بشركة «هيرينكنيشت» ووصولا إلى شركة «سيمنز» وكبرى شركات تصنيع السيارات، وجميعها ترى القدرات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها مصر، كما أن الخبرات الفنية التي تتمتع بها محل تقدير كبير من الجانب المصري. ونظرا لأن مصر بلد ينمو نموا سريعا وديناميكيا فإن التعاون الاقتصادي الألماني المصري في مجال الحلول التقنية الفائقة الابتكارية والمستدامة سوف يلعب بكل تأكيد دورا أكبر في المستقبل.

 أهم الصادرات 
بترول خام، غاز طبيعي، منتجات الزيوت المعدنية، ملابس جاهزة قطنية، منسوجات، منتجات نصف مجهزة من الألومونيوم، خضر وفاكهة طازجة.

أهم الواردات
السيارات، الآلات والمعدات، شاسيهات السيارات والمحركات، معدات وآلات للمصانع، ومعدات توليد كهرباء.

أبرز محطات العلاقات الاقتصادية بين البلدين:

خلال النصف الأول من 2021 تم توقيع 12 اتفاقية تمويل تنموي في إطار استراتيجية التعاون المشتركة مع ألمانيا، بقيمة 197 مليون يورو، لدعم رؤية الدولة التنموية، وتنفيذ عدد من المشروعات في قطاعات مختلفة من بينها الطاقة والتدريب المهني وتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص وتمكين المرأة. 
فى 23/11/2021 استقبل م. كامل الوزير، وزير النقل، فرانك هارتمان سفير ألمانيا بالقاهرة، لبحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها، والتعاون المستقبلي في مجالات النقل المختلفة، قدم السفير الألماني التهنئة لوزير النقل علي نجاح معرض النقل الذكي TRANSMEA 2021، وشهد حضور عدد كبير من رؤساء ووفود كبرى الشركات الألمانية، تباحث الجانبان حول التعاون في مجال الجر الكهربائي والسكك الحديدية، حيث أشار وزير النقل إلى أنه تم توقيع تنفيذ عقد الخط الأول ( العين السخنة - العلمين -مطروح) مع شركه سيمنز الألمانيه بطول ٦٦٠ كم وتم توقيع مذكرة تفاهم مع اتحاد شركات DB "شركة دويتشه بان للعمليات الدولية وشركة دي بي للأعمال الهندسية والاستشارات" لتقديم عرض لتشغيل وصيانة هذا الخط، وجاري مراجعة وإنهاء عقد الخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع، وهما خط ( 6 اكتوبر - الأقصر - أسوان ) وخط ( قنا - الغردقه - سفاجا )، وذلك مع تحالف شركات ( سيمنز - أوراسكوم - المقاولون العرب) بقيادة سيمن، كما تم التباحث حول ضرورة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة السكك الحديدية وتحالف السويدي المصرية و DB الألمانية لإنشاء مراكز التدريب التقني بهدف تنفيذ أنشطة التدريب والتعليم الفني لقطاع السكك الحديدية، كما تباحث الجانبان حول مشروع نظام الإشارات عن خط ( بنها الزقازيق - الإسماعيلية - بورسعيد - أبو كبير) الذي تقوم بتحديثه وتطويره شركة سيمنز الألمانية، والذي يدخل ضمن تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط. 

فى 30/8/2021 التقى د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لشركة "سيمنس" العالمية، وحضر المقابلة م. كامل الوزير، وزير النقل، ومايكل بيتر، رئيس شركة "سيمنس" للنقل، و م. سيد فاروق، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، و م. أسامة بشاى، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات. 
- فى 20/8/2021 ترأست وزارة التعاون الدولي، المفاوضات السنوية بين الحكومتين المصرية والألمانية لعام 2021، حيث تم الاتفاق على تخصيص تمويلات تنموية مُيسرة ومنح من الجانب الألماني بقيمة 151.5 مليون يورو، لتمويل 15 مشروعا تنمويا في قطاعات: التعليم الفني والتدريب المهني ودعم الابتكار بالقطاع الخاص والهجرة وسوق العمل والإصلاح الإداري والتنمية الحضرية وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وذلك في إطار العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدولتين بهدف دعم رؤية مصر التنموية وسعيها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.  

- فى 25/6/2021 قامت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بزيارة للمركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج بمنطقة المعادي في القاهرة، استقبلها بمقر المركز سيريل نون سفير ألمانيا بالقاهرة، وأوفا جيلين مستشار أول السفارة للتعاون الدولي، ود. ألكساندر سوليجا مدير الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ بالقاهرة، بحث الجانبان عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. 

فى 4/2/2021 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع Dr.Bernd Siegfried  مدير مكتب بنك التعمير الألمانى بالقاهرة، والوفد المرافق له، بحثا الجانبان سبل دعم وتعزيز التعاون الحالي والمستقبلى بين قطاع الكهرباء والبنك.

فى 16/11/2020 اتفقت وزارة التعاون الدولي، مع مُمثلي المؤسسات الحكومية والتنموية الألمانية، على تمويل 11 مشروعًا جديدًا بقيمة 132.8 مليون يورو من خلال مُساهمات مالية ومنح، يتم تنفيذها فى 2021، ضمن جولة مفاوضات التعاون الثنائية بين الحكومتين المصرية والألمانية.

فى 19/10/2020 استقبل د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة Mr.Uwe Gehlen مسئول ملف تنمية التعاون بسفارة ألمانيا، و Dr.Bernd Siegfried  مدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة، والوفد المرافق لهما، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون الحالي والمستقبلي بين قطاع الكهرباء والبنك.
في 15/10/2020 افتتح د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وم. يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس واللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس بحضور الخبير العالمي د. هاني عازر وجو كايسر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية، مركز مصر للخدمات الخاص بسيمنس للطاقة والأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني بالمنطقة الاقتصادية في العين السخنة.

فى 7/10/2020 عقد وزير النقل م. كامل الوزير، اجتماعاً موسعاً مع وفد شركة (سيمنز) العالمية لمتابعة تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على خط السكك الحديدية بنها- الزقازيق- الإسماعيلية- بورسعيد، ووصلة الزقازيق- أبو كبير بطول 214 كم، والذي يشمل 21 برجاً رئيسياً و19 برجاً ثانوياً على مسار الخط.
في 31/8/2020 شهد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع وماركوس مولار رئيس مجلس إدارة شركة تونـجز ميدل إيست الألمانية العالمية "- عبر تقنية الفيديو كونفرانس - توقيع عقد الشراكة والتعاون لتأسيس الشركة العربية الألمانية لتصنيع اللوحات المعدنية المرورية المؤمنة.

فى 10/1/2020 شاركت مصر بنحو 23 شركة منسوجات ومفروشات مصرية فى الدورة الخمسين لمعرض هايم تكستايل الأكبر للمفروشات فى العالم بمدينة فرانكفورت الألمانية.

في 11/11/2019 التقى د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وفد شركة "فولكس فاجن" الألمانية، والذي ضم مدير اللوجستيات، ومدير المشروعات الجديدة، ومدير السياسات الدولية، والمدير الإقليمي لمبيعات الشرق الأوسط وأفريقيا، وكريم نجار، رئيس مجلس إدارة مجموعة فولكس فاجن مصر. وحضر اللقاء وزراء: الإنتاج الحربي، والاستثمار والتعاون الدولي، والتجارة والصناعة، والنقل، ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال اللقاء، أعرب وفد "فولكس فاجن" عن تطلعهم للاستثمار في السوق المصري الواعد في صناعة السيارات.

في يونيو 2019 تم توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بوش خلال زيارة رئيس مجلس الوزراء لألمانيا فى يونيو 2019، لبناء مصنع فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة إجمالية ستبلغ 120 ألف متر مربع، وسيمثل هذا المصنع قاعدة ومركزا إقليميا للشركة لتصدير الأجهزة المنزلية لإفريقيا، كما أعلنت شركة مرسيدس اعتزامها استئناف نشاطها فى تجميع السيارات بمصر من خلال طرازات GL، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الجانب المصرى مع شركة مرسيدس لاستئناف نشاطها فى مصر . 

فى 4/2/2019 قام بيتر التماير وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بزيارة لمصر، للمشاركة فى منتدى الأعمال المصري الألماني والذي نظمه الاتحاد العام للغرف التجارية.

في 10/11/2016 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القرار رقم 292 لسنة 2016 بالموافقة علي الاتفاق الموقع في القاهرة بتاريخ 24 مارس 2016 بين حكومتي مصر والمانيا بشأن التعاون الفني بقيمة 25 مليون و380 ألف يورو لدعم عدد من المشروعات التي تتضمن إدارة مياه الشرب والصرف الصحي واصلاح إدارة موارد المياه والمركز الإقليمي للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة وإدارة المخلفات الصلبة ودعم التشغيل.

في 3/6/2016 وقعت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اتفاق تعاون 2016- 2018 مع الجانب الألمانى حيث يعكس هذا الاتفاق علاقة الشراكة بين البلدين حيث يبلغ  إجمالى الاتفاق 153 مليون يورو، بنحو 100 مليون يورو قروض ميسرة، و53 مليون يورو منحة، موضحة أن القروض بفائدة 2 % وفترة سماح 10 سنوات وتسدد على 30 سنة، وهو ما يعد زيادة بنسبة 50% عن اتفاق التعاون السابق.


مجالات متنوعة للتعاون 
النقل والمواصلات 

في يناير 2021 بدأت شركة سيمنز الألمانية فى تنفيذ أحد أهم المشروعات الكبرى فى عهد الرئيس السيسى، وهو مشروع القطار الكهربائى السريع، بإجمالى أطوال حوالى 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية تقترب من 360 مليار جنيه.

فى 9 أكتوبر 2019 تم التوقيع على اتفاق التعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وهيئة السكك الحديدية الألمانية "دويتشه بان"، لتقديم الخدمات الاستشارية وخدمات التدريب المهنى والتعليم الفنى، كما تشمل علاقات التعاون بين الجانب المصرى والشركة الألمانية تطوير معهد وردان للتدريب فى قطاع السكك الحديدية بحيث يصبح مركز تميز تدريبى Center of Excellence من أجل تدريب 150-180 مهندس مصري . 

البيئة والموارد المائية

فى 1/5/2020 اجتمعت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع نظيرتها سيفينا شولتسى وزيرة البيئة وصون الطبيعة والسلامة النووية الألمانية عبر تقنية الفيديو كونفرنس لمناقشة سبل التعاون بين البلدين حول المساهمات المحددة وطنيا والتحول الأخضر.

فى 2/6/2015 قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري ان جملة الاستثمارات المقدمة من الحكومة الألمانية لتطوير وتحديث إدارة المياه في مصر بلغت 388.5 مليون يورو منها 366.6 مليون يورو قروض و21.86 مليون يورو منح.

التكنولوجيا والاتصالات 

فى 21/1/2019 قام وفد مصري يضم وزراء الدولة للإنتاج الحربي والتنمية المحلية والبيئة ورئيس الهيئة العربية للتصنيع بزيارة لالمانيا، استقبله اورليش نوسباوم وزير الدولة للاقتصاد والطاقة، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين وتصدير التكنولوجيا الألمانية إلى مصر.

الأكثر مشاهدة

عيد الشرطة الـ 70
الأحد، 23 يناير 2022 12:00 ص
إحصائيات انتشار فيروس كورونا في مصر
الجمعة، 28 يناير 2022 12:00 ص
العدد الاسبوعي 642
الأحد، 23 يناير 2022 09:23 ص
التحويل من التحويل إلى