20 أبريل 2021 05:09 ص

العلاقات الثنائية مع الدول الإفريقية

مصر ومالاوى

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2012 12:00 ص

مقدمة:

- تتصف العلاقات المصرية المالاوية بالتميز على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية، وقد انعكس ذلك فى قرار الحكومة المالاوية لإختيار مصر كمقر لسفارتها الوحيدة فى الشرق الأوسط والتى تمارس من خلالها أعمال التمثيل الغير مقيم بالعديد من دول المنطقة العربية.

- نجحت مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية فى إشراك أكثر من 120 متدرب مالاوى فى الدورات التدريبية المختلفة التى تم تنظيمها بالتعاون مع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا وجهات وطنية أخرى، كما أمكن تسكين 6 طلاب بالجامعات المصرية للحصول على درجات التعليم العالى، ويجرى حالياً إختيار المرشحين لعدد 9 منح أزهرية و 2 منحة للتعليم العالى .

- يمارس مبعوثى الأزهر دوراً إيجابياً لتوعية مسلمى مالاوى بتعاليم الدين الإسلامى الصحيحة والمعتدلة، وقد وافق الأزهر الشريف على إيفاد ثلاثة دعاة للقيام بهذه المهمة.


العلاقات السياسية


- فى 27/7/2016  استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد جورج تشابوندا وزير الري والزراعة والتنمية المائية بجمهورية مالاوي، والمبعوث الشخصي للرئيس المالاوي، وذلك لبحث تعزيز التعاون المشترك وتطويره في مختلف المجالات خاصة ، فضلاً عن برامج الدعم الفني التي تقدمها مصر لمالاوي في مجالاتٍ مثل الصحة والزراعة وتنمية الثروة السمكية بالاضافة لتقديم الدعم في المجالات التنموية، خاصة في مجال بناء القدرات من خلال جهود الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. شهد اللقاء مباحثات بشأن إقامة مشروعات مشتركة في مجال الزراعة والتصنيع و دراسة إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة على بحيرة مالاوي، وكذا مزرعة سمكية مشتركة.

- فى 17/11/2019
ناقشت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة طارق رضوان، مع سفير مالاوي بالقاهرة كارولين موسي، سُبل دعم العلاقات بين مصر ومالاوي في مختلف المجالات.


- فى 21/2/2020
قام قداسة البطريرك "ثيودوروس الثانى" بابا وبطريرك الروم الأرثوذكس بمصر وسائر بلاد أفريقيا بزيارة لمالاوى، استقبله آرثر بيتر موتاريكا رئيس مالاوي.

وجه رئيس مالاوى الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لما قامت به مصر من إنجازات خلال فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي، سواء دفع جهود التكامل القاري أو الدفاع عن المصالح الأفريقية على المستوى الدولي أو تعزيز التعاون الثنائي مع الدول الأفريقية.

وأثنى على التطور الملحوظ التي تشهده العلاقات بين مصر ومالاوي في الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلعه إلى القيام بزيارة لمصر والالتقاء مع الرئيس السيسي للتشاور في كافة محاور تعزيز العلاقات المصرية المالاوية

كما أعرب رئيس مالاوي خلال هذا اللقاء عن امتنانه للدور التنموي الذي تقوم به كنيسة الروم الأرثوذكس من خلال بناء مدارس ومستشفيات لخدمة المجتمعات المجاورة للكنيسة باختلاف طوائفهم.


العلاقات الاقتصادية

- تعتبر مصر أحد أكبر مستوردى التبغ المالاوى من خلال واردات الشركة الشرقية للدخان Eastern Company حيث يمثل التبغ المحصول الإستراتيجي الرئيسى فى البلاد وذلك إلى جانب استيراد مالاوى جزء من احتياجاتها من الأسمدة الزراعية من مصر وتزداد أهمية التبادل التجارى فى ظل عضوية البلدين فى تجمع الكوميسا.

- شركة السويدى للكابلات لها فرع فى مدينة بلانتير ونجحت فى إبرام اتفاق مع هيئة الكهرباء المالاوية لتوريد منتجات الشركة ومازال الجهد يبذل لترسيخ تواجدها ونشاطها.

- يتواجد بمالاوى عدد من صغار رجال الأعمال المصريين والذين يعملون فى مجال استيراد وتسويق الأثاث المصرى.

- بدأت شركة السويدى تيلسول Alswedey Telsol فى استكشاف السوق المالاوى بشأن التعاون فى مجال الألياف الضوئية للاتصالات.

- فى 15/5/2019
في إطار تضامُن مصر حكومةً وشعباً مع الأشقاء الأفارقة في كل من مالاوي وزيمبابوي وموزمبيق في أعقاب وقوع إعصار "إيداي"، قامت مصر بإرسال مساعدات إنسانية للأشقاء في الدول الثلاث لمواجهة الآثار السلبية التي ترتبت على الإعصار. تتمثل المساعدات الإنسانية المقدمة في خيام الإيواء ومساعدات غذائية ومساعدات دوائية لدعم الدول الثلاث الشقيقة.

- فى 17/11/2019 ناقشت لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة طارق رضوان، مع سفيرة مالاوي بالقاهرة كارولين موسي، سُبل دعم العلاقات بين مصر ومالاوي في مختلف المجالات.

أكدا الجانبان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في شتى المجالات، في ظل رحلات الطيران غير المباشرة بين مصر ومالاوي.

قال سفير مالاوى ان مصر من أولى الدول التي اعترفت بمالاوي كدولة مستقلة ومن أول الدول التي فتحت سفارة لها في مالاوي الرائدة في مجال التبغ بعد المملكة المتحدة.
مشيرًا إلى أن عددًا كبيرًا من الطلاب من دولة مالاوي يأتون للتدريب والتعليم في الجامعات المصرية مثل القاهرة والإسكندرية، منوهًا إلى دور مصر الريادي في أفريقيا للارتقاء بها.

أكدا الجانبان ضرورة أن تسعى دولة مالاوي نحو تصنيع التبغ والشاي وتصديره بدلاً من تصديره كمادة خام، وأهمية العديد من مذكرات التفاهم الموقعة ما بين مصر ومالاوي ولكن لم يتم تفعيلها بعد.

تم التوقيع على مذكرات تعاون واتفاقيات من بينها اتفاقية بين وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري ووزارة الطيران في مالاوي لتسيير خط طيران مباشر بين الدولتين، وأوصت بمناقشة الاتفاقية في اجتماع لاحق للجنة.


- ارتفعت الواردات المصرية من مالاوى بنحو 20 مليون دولار لتسجل 26.1 مليون دولار خلال 2018، مقابل 6.1 مليون دولار خلال 2017، وفق تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الأفريقية ووحدة “الكوميسا” بجهاز التمثيل التجارى.
أوضح التقرير، أن صادرات مصر إلى مالاوى ارتفعت إلى 5.3 مليون دولار خلال 2018، مقابل 4.9 مليون دولار خلال 2017.

- فى 16/12/2020 قام لوبين لوي وزير الزراعة بمالاوى بزيارة لمصر، استقبله وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.
بحثا الجانبان سبل تدعيم التعاون الزراعي بين البلدين. اتفق الجانبان على إمكانية أن يشمل التعاون المشترك، زيادة فرص التبادل التجاري للحاصلات الزراعية، وفتح أسواق جديدة للسلع الزراعية بمالاوي، وكذلك استيراد دولة مالاوي الأسمدة والمخصبات الزراعية، والموالح والخضروات من مصر، وكذلك مراجعة اتفاقيات التعاون المشترك الموقعة بين الجانبين بالسنوات السابقة، وتفعيلها ودخولها حيز التنفيذ، كما تم تحديد نقاط الاتصال بين الجانبين لسرعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه. 

- فى 8/3/2021 التقى حسن احمد شوقي، سفير مصر فى مالاوي، عبر الفيديو كونفرانس مع "كومبيزي شابوندا" وزيرة الصحة المالاوية. 
تناول اللقاء التعاون في مجال الصحة بين البلدين، فضلاً عن بحث سبل تعزيز صادرات الأدوية المصرية لمالاوي في ضوء العضوية المشتركة للبلدين في تجمع كوميسا واتفاق التجارة الحرة الأفريقية القارية.  

الصادرات المصرية لملاوي 

  القيمة بالألف بالدولار(2017م)

المستحضرات الصالحة للأكل المتنوعة  3,153

البلاستيكات والأغراض من ذلك القبيل  336

المطاط ومصنوعاته 293

دهون وزيوت حيوانية أو نباتية ومشتقاتها دهون غذائية محضرة الشموع الحيوانية أو النباتية 228

منتجات الألبان، بيض الطيور عسل طبيعي منتجات صالحة للأكل من أصل حيواني 226

محضرات الحبوب أو الطحين أو النشاء أو الحليب، منتجات الخبز 172

محضرات من الخضروات والفاكهة والمكسرات أوغيرها من النباتات 105

دباغة أو مستخلصات الصباغة ؛التانينات ومشتقاتها، الأصباغ ومواد تلوين أخرى، دهانات وورنيش المعجون وغيرها من المعاجين، الأحبار 96

الزجاج والأواني الزجاجية 67

أثاث المنزل: الفراش والمراتب ودعامات المراتب والوسائد والمفروشات المحشوة المماثلة، لمبات ومصابيح إنارة، علامات مضيئة، لوحات أسماء مضيئة وماشابه؛ المباني الجاهزة 53

الورق والورق المقوى مصنوعات من عجائن الورق 33

ألمونيوم ومصنوعاته 33

المواد الكيميائية العضوية 21

فواكه ومكسرات صالحة للأكل قشور الحمضيات أو البطيخ 21

مصنوعات من حديد أو صلب 9

صابون، مواد عضوية نشطة السطح ،محضرات غسيل، محضرات تشحيم، شموع اصطناعية، شموع محضرة ،مستحضرات صقل أو تلميع ،شموع وأصناف مماثلة ،معاجين النمذجة، "شموع طب الأسنان" ومحضرات طب الأسنان 7

الكتب المطبوعة والصحف والصور وغيرها من منتجات صناعة الطباعة والمخطوطات والخطط 5

مصنوعات من حجر أو جص أو أسمنت أو أسبستوس أو ميكا أو مواد مماثلة 2



الإطار التعاقدى بين البلدين :

- اتفاقية إنشاء اللجنة المشتركة عام 1999 ( لم يتم التصديق عليها ) .
- اتفاقية التعاون فى مجال الصحة والعلوم الطبية عام 1998.
- اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين الدولتين عام 1997.
- اتفاقية التعاون الفنى بين الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع أفريقيا والحكومة المالاوية عام 1982.
- اتفاقية للتعاون فى مجال الإعلام .
- مذكرة تفاهم للتشاور بين وزارتى خارجية الدولتين. 

المساعدات الانسانية

- قدمت السفارة بالتوازى مع برامج التدريب عدداً لا بأس به من المعونات العينية للجهات المالاوية على رأسها وزارة الخارجية كما يلى:

معونة ألبان لمرضى الإيدز 
معونة بطاطين وزيوت وأرز لمتضررى الفيضانات 
معونة أسمدة لوزارة الزراعة 
تقديم معونة و مساعدة الاهالى فى بناء مسجد 
عدد 20 جهاز حاسب و20 طابعة مقدمة لوزارة الخارجية.
 
- فى 15/5/2019 في إطار تضامُن مصر حكومةً وشعباً مع الأشقاء الأفارقة في كل من مالاوي وزيمبابوي وموزمبيق في أعقاب وقوع إعصار "إيداي"، قامت مصر بإرسال مساعدات إنسانية للأشقاء في الدول الثلاث لمواجهة الآثار السلبية التي ترتبت على الإعصار. تتمثل المساعدات الإنسانية المقدمة في خيام الإيواء ومساعدات غذائية ومساعدات دوائية لدعم الدول الثلاث الشقيقة.
 

- فى 24/12/2020 تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم يد العون للدول الأفريقية لمواجهة تداعيات أزمة " كورونا " أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز "إليوشن" محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية والمطهرات والماسكات الطبية والبدل الواقية والمواد الغذائية إلى دولة مالى ، وذلك للوقوف بجانب الشعب المالى فى مجابهة أزمة إنتشار فيروس كورونا .
حيث أقلعت طائرة المساعدات من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار باماكو الدولى وفرغت شحنة المساعدات وسلمتها لحكومة مالى.  

- فى 23/2/2021
قام السفير حسن أحمد شوقي، سفير مصر في مالاوي، بتسليم "أيزنهاور مكاكا" وزير الخارجية المالاوي، مساعدات لوجيستية مقدمة لوزارته للمساهمة في إنشاء أكاديمية للدبلوماسيين المالاويين.
 أعرب وزير الخارجية المالاوي خلال مراسم تسليم شحنة المساعدات المصرية عن تقدير بلاده - قيادة وحكومة وشعباً - لمساندة مصر لها في كافة الأزمات التي مرت بها، والدعم المتواصل للعملية التنموية في مالاوي، مُشيداً بتوقيت تقديم المساعدات والتي ستساهم في إنشاء أكاديمية للدبلوماسيين المالاويين في إطار سعي الحكومة لتعزيز دور السفارات المالاوية في الخارج، فضلاً عن المساهمة في دعم تنفيذ التحول الرقمي في كافة قطاعات وزارته. كما أشار إلى تطلع بلاده لعقد الدورة الأولى للجنة المصرية المالاوية المشتركة، وإنشاء مجلس أعمال واستثمار مصري مالاوي، بالإضافة إلى تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلديّن. وأشاد بالدور المصري الرائد في دعم الدول الأفريقية والدفاع عن مصالح القارة. 

العلاقات الثقافية

- يمارس مبعوثى الأزهر دوراً إيجابياً لتوعية مسلمى مالاوى بتعاليم الدين الإسلامى الصحيحة والمعتدلة، وقد وافق الأزهر الشريف على إيفاد ثلاثة دعاة للقيام بهذه المهمة.

- نجحت مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية فى إشراك أكثر من 120 متدرب مالاوى فى الدورات التدريبية المختلفة التى تم تنظيمها بالتعاون مع الصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا وجهات وطنية أخرى، كما أمكن تسكين 6 طلاب بالجامعات المصرية للحصول على درجات التعليم العالى، ويجرى حالياً إختيار المرشحين لعدد 9 منح أزهرية و 2 منحة للتعليم العالى .

- فى 21/2/2020 قام قداسة البطريرك "ثيودوروس الثانى" بابا وبطريرك الروم الأرثوذكس بمصر وسائر بلاد أفريقيا بزيارة لمالاوى، استقبله آرثر بيتر موتاريكا رئيس مالاوي.

أعرب رئيس مالاوي خلال هذا اللقاء عن امتنانه للدور التنموي الذي تقوم به كنيسة الروم الأرثوذكس من خلال بناء مدارس ومستشفيات لخدمة المجتمعات المجاورة للكنيسة باختلاف طوائفهم. 
 


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى