22 سبتمبر 2020 09:46 م

مصر واذربيجان

الإثنين، 10 فبراير 2020 11:15 ص

مقدمة:


تقوم العلاقات المصرية الأذربيجانية على أساس قوى من التماثل والتقارب ، فشعبى البلدين تربطهما قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واستراتيجى هام لكل منهما فى منطقته، صداقة وأخوة بين قيادتى البلدين .كانت مصر فى مقدمة الدول التى اعترفت باستقلال اذربيجان فى ديسمبر 1991 وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسى عام 1992.



العلاقات السياسية


كانت زيارة الرئيس الراحل حيدر علييف لمصر عام 1994 وزيارة الرئيس الهام علييف فى مايو عام 2007 واللقاءات مع الرئيس السابق مبارك، علامة أساسية مهدت الطريق للنمو السريع لعلاقات البلدين فى كافة جوانبها .


- فى 8/11/1992 وقع وزيرا خارجية مصر واذربيجان فى القاهرة مذكرة تفاهم بشأن اجراء مشاورات سياسية بين وزيرى خارجية الجانبين أو من يمثلهما بصورة دورية، وعقدت أربع جولات للمشاورات.


 - فى 8/2/2020 أشاد حكمت حاجييف مساعد رئيس اذربيجان بالعلاقات المصرية الاذربيجانية فى مختلف المجالات ، قال خلال لقائه وفداًعلامياً من عدة دول فى باكو بمناسبة اجراء الانتخابات البرلمانية، واضاق ان هناك تنسيقاً وتوافقً بين البلدين حيال مختلف القضايا الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، اشار الى ان العلاقات المصرية الاذرية تقوم على اساس قوى من التماثل والتقارب، ويرتبط شعبا البلدين بقيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واسترتيجى هام لكل منهما فى منطقته وصداقة واخوة بين قيادة البلدين، كما تطرق حاجييف الى التعاون فى مجال مكافحة الارهاب والتطرف مؤكدا انه يحتاج الى ارادة دولية قوية لمواجهته والقضاء عليه.

- فى 27/5/2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة لرئيس جمهورية أذربيجان ألهام علييف بمناسبة ذكرى الاحتفال بيوم الجمهورية. 

- فى 22/7/2020 بعث الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣يوليو ١٩٥٢. وجه الرئيس الأذربيجاني، التحية للرئيس السيسي والشعب المصري، نيابة عنه وعن شعب أذربيجان.
وأشاد "علييف" بمستوى التعاون والتنسيق الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الأذربيجانية، وكذلك مستوى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية وخاصة في منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز.
كما أعرب عن ثقته في استمرار التعاون بين البلدين وتقدمه لمصلحة الشعبين المصري والأذربيجاني. 


زيارات الوفود المتبادلة


- في 2/11/2016 قام إلمار ممدياروف وزير خارجية أذربيجان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسى. بحثا الجانبان سُبل الارتقاء بالتعاون القائم بين البلدين في عدد من القطاعات، وخاصةً في مجال الطاقة، كما بحثا آفاق تطوير التعاون الذي بدأ بين البلدين في هذا القطاع منذ عام 2010، وإمكانية توقيع بروتوكول تعاون في هذا الشأن،  والتأكيد على أهمية مواصلة التنسيق والتعاون بين الدولتين في إطار المنظمات والمحافل الدولية.

- فى 22/2/2018 قام شاهين مصطفيف وزير اقتصاد أذربيجان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. سلم "مصطفيف" للرئيس السيسي رسالة من الرئيس "إلهام علييف"، تضمنت التأكيد على قوة العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، وحرص أذربيجان على تطويرها ودفعها للأمام على كافة الأصعدة.- في نوفمبر2017 قام محافظ جنوب سيناء خالد فودة بزيارة إلى باكو التقي خلالها وزير السياحة الأذربيجاني أبولفاس غاراييف لبحث سبل تنشيط الحركة السياحية بين البلدين.

- فى 26/10/2019 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاذربيجان للمشاركة فى  القمة الثامنة عشر لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في حركة عدم الانحياز، التقى شكرى على هامش القمة مع إلمار ممادياروف وزير الخارجية الأذربيجاني. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية والعمل على تطويرها، وخاصة آفاق التعاون في قطاع الطاقة ومعامل التكرير في مصر على ضوء تذليل العقبات امام المشروع. وتطرق اللقاء أيضا للتعاون في المجال السياحي في ظل تسير خط الطيران المباشر بين باكو وشرم الشيخ، الذي دُشن في ١٨ يوليو ٢٠١٩، وساهم في تعزيز معدلات السياحة بين البلدين. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

- فى 8/2/2020 قام وفداً اعلامياً مصرياً بزيارة لاذربيجان بمناسبة اجراء الانتخابات البرلمانية، استقبله حكمت حاجييف مساعد رئيس اذربيجان، اشاد حاجييف  بالعلاقات المصرية الاذربيجانية فى مختلف المجالات، واضاف ان هناك تنسيقاً وتوافقً بين البلدين حيال مختلف القضايا الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، اشار الى ان العلاقات المصرية الاذرية تقوم على اساس قوى من التماثل والتقارب، ويرتبط شعبا البلدين بقيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واسترتيجى هام لكل منهما فى منطقته وصداقة واخوة بين قيادة البلدين، كما تطرق حاجييف الى التعاون فى مجال مكافحة الارهاب والتطرف مؤكدا انه يحتاج الى ارادة دولية قوية لمواجهته والقضاء عليه.


العلاقات الاقتصادية


- في 27/12/2007 بدأت في العاصمة الأذربيجانية باكوأعمال اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة‏ وذلك لبحث سبل التعاون ودفع العلاقات الإقتصادية والإستثمارية بين البلدين‏. حيث اتفق البلدان علي إقامة عدد من المشروعات الإستثمارية، والصناعية‏ المشتركة، والإستفادة من الخبرة المصرية خاصة في صناعات الأدوية‏.


- فى 3/11/2016 شهد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط (سوكار) شملت دعم التعاون المشترك فى عدد من المجالات الرئيسية فى صناعة البترول والغاز بهدف الانطلاق بآفاق التعاون بما يحقق المنفعة للطرفين.

إنعكست أثار المرحلة الإنتقالية التى تمر بها مصر على العلاقات الثنائية بين البلدين ولاسيما فى مجال التبادل التجارى حيث شهد التبادل التجاري إرتفاعاً تدريجياً من 2 مليون دولار فى عام 2008 إلى نحو مليار دولار فى عام 2011 عقب قيام أذربيجان بتكرير جزء من صادراتها البترولية فى معامل ميدور والعامرية حيث يتم إستخدام جزء منه فى السوق المحلى ويتم تصدير الجزء الأخر للسوق العالمية، بيد ان أذربيجان قد اوقفت عمليات التكرير فى عام 2011 عقب احداث الإنفلات الأمنى التى اعقبت ثورة يناير، ويتم التنسيق حالياً لإستئناف عمليات التكرير فضلاً عن تنشيط التبادل التجارى فى ضوء الإمكانيات المتميزة التى تتمتع بها البلدين.


التعاون فى مجال النقل الجوى :

تم توقيع إتفاقية للنقل الجوي بين البلدين فى عام 1997 ثم وافقت اذربيجان عام 2009 علي منح مصر للطيران الحرية الخامسة والخاصة للنقل بين باكو والماتي بكازاخستان والعكس حرصا منها علي تسيير رحلة واحدة اسبوعية للشركة كحد أدنى . وجارى العمل على تحفيز شركات الطيران فى البلدين لبدء تسيير رحلات طيران مباشرة بين البلدين .- في مايو 2016 أعلن ترال رضاييف، سفير أذربيجان بالقاهرة بدء تسيير شركة " إير كايرو" أول رحلة طيران مباشرة بين شرم الشيخ والعاصمة باكو، والتي ستسهم في زيادة أعداد السائحين إلى لمصر وتشجع رجال الأعمال في أذربيجان على إقامة أعمالهم في مصر.


التعاون الفني :

حرص الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث على تقديم الدعم لأذربيجان منذ استقلالها حيث تم تدريب نحو 1400 متدرب أذري في عدة تخصصات أبرزها الدبلوماسية والزراعة ،والشرطة ومكافحة الارهاب ومكافحة الجرائم المعلوماتية، والجمارك، والتجارة، والثقافة العربية، والسياحة والاعلام ،والصيدلة، والهندسة الوراثية، والطب، وذلك إلى جانب الدورات التدريبية التى ينظمها المركز الدولي للزراعة .


الاطار التعاقدى :


- في 8 نوفمبر 1992

     1- توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة خارجية جمهورية مصر العربية و وزارة خارجية جمهورية أذربيجان.


     2- توقيع إتفاقية التعاون الثقافي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أذربيجان .

- في 10 نوفمبر1992 البيان المشترك المصري الأذربيجاني·  

- إتفاقية للتعاون فى المجالات القنصلية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أذربيجان (7 ابريل 1994، القاهرة).


- في 7 ابريل 1994

     1- إتفاقية التعاون الإقتصادي و العلمي و الفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان.

     2- محضر التعاون في مجال الأمور القنصلية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان .

     3-  محضر التعاون الإعلامي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أذربيجان .


- في7 مايو 1996 إتفاقية التعاون الأمني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان .

- في 17 فبراير1997 إتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان 

- في 24 اكتوبر 2002 إتفاقية الحماية و التشجيع المتبادل للاستثمارات بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان .


- في 2 مارس 2005


     1- إتفاقية حول تأسيس المراكز الإعلامية الثقافية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أذربيجان ·  


     2-  محضر النوايا حول إقامة الأيام الثقافية الأذربيجانية بمصر في شهر نوفمبر عام 2005 و الأيام الثقافية المصرية بأذربيجان في شهر أبريل عام 2006 بين وزارة ثقافة جمهورية مصر العربية ووزارة ثقافة جمهورية اذربيجان .


- في 20 ابريل 2005 إتفاقية التعاون بين جامعة ناخشيوان الأذربيجانية و جامعة القاهرة المصرية .


- في 10 نوفمبر2005 إتفاقية التعاون الثقافي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان·


- في 26ديسمبر2005


     1- إتفاقية التعاون بين وزارة مالية جمهورية مصر العربية ووزارة مالية جمهورية أذربيجان ·

     2-  مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية الإقتصادية في جمهورية أذربيجان و مركز التجارة الدولية التابع لوزارة التجارة الخارجية و الصناعة في جمهورية مصر العربية .

     3- مذكرة تفاهم بين وزارة صحة جمهورية مصر العربية ووزارة صحة جمهورية أذربيجان  للتعاون في مجال الصحة و الصيدلة .

     4-  برتوكول الجلسة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الإقتصادي و الفني و العلمي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أذربيجان .


- في21مارس 2007 مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان .

- في7 مايو 2007 إتفاقية التعاون الرياضي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان

- محضر لإتفاقية التعاون في مجال النقل الجوي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان .

- مذكرة تفاهم حول التعاون السياحي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان.

- إتفاقية التعاون بين وزارة العدل فى جمهورية مصر العربية ووزارة العدل فى  جمهورية أذربيجان .

- إتفاقية التعاون بين وزارة الزراعة و إستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية ووزارة زراعة جمهورية أذربيجان .

- إتفاقية التعاون بين وكالة أنباء الشرق الأوسط في جمهورية مصر العربية والوكالة التلغرافية AzerTag    في جمهورية أذربيجان .

- الإتفاقية الثنائية حول تبادل التحويل النقدي الدولي بين الهيئة القومية للبريد في جمهورية مصر العربية والهيئة الدولية للبريد Azerpost  في جمهورية أذربيجان .

- مذكرة تفاهم حول مكافحة الجرائم بين وزارة داخلية جمهورية مصر العربية ووزارة داخلية جمهورية أذربيجان .

- مذكرة تفاهم بين مكتبة الإسكندرية المصرية والمكتبة الوطنية الأذربيجانية" بأخوندوف".

- مذكرة تفاهم بين محافظة القليوبية في جمهورية مصر العربية ومحافظة أبشرون في جمهورية أذربيجان.

- محضر حول التعاون الفني بين وزارة بترول جمهورية مصر العربية و وزارة البيئة و الثروات الطبيعية في جمهورية أذربيجان .

- محضر إضافي لمذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الإتصال و تكنولوجيا المعلومات بين وزارة الإتصال و تكنولوجيا المعلومات في جمهورية مصر العربية ووزارة الإتصال و تكنولوجيا المعلومات في جمهورية أذربيجان .

- في 29 ديسمبر2007 إتفاقية التعاون في مجال الأمور الجمركية و مكافحة المخالفات الجمركية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية أذربيجان .

- مذكرة تفاهم بين التلفزيون و الراديو المصري والجمعية المساهمة المغلقة للبرامج التلفزيونية و الراديو في جمهورية أذربيجان .

- محضر حول التعاون بين المكتبة الوطنية ودار الأرشيف في جمهورية مصر العربية ومعهد المخطوطات التابع لأكاديمية العلوم الوطنية في جمهورية أذربيجان .


- محضر حول تأسيس مركز الأبحاث العلمية المصرية الأذربيجانية بين وزارة الزراعة و إستصلاح الأراضي في جمهورية مصر العربية ووزارة زراعة جمهورية أذربيجان .


- في 10 مارس 2009 مذكرة تفاهم حول الحرية الخامسة بين وزارة الطيران المدني في جمهورية مصر العربية وسلطة الطيران المدني في جمهورية أذربيجان.


- في نوفمبر 2016 مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية الأذربيجانية للنفط (سوكار) تشمل المذكرة التعاون والمشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات البترولية على المدى الطويل حيث تم الاتفاق على توريد سوكار كميات من الخام تصل إلى مليوني برميل زيت خام للتكرير بمعملى ميدور والنصر للبترول والتعاون فى مجال الغاز المسال والبنية التحتية فضلاً عن التعاون فى مجال البتروكيماويات وتطبيق نظام المبادلات بين الخام والمنتجات البترولية.


العلاقات الثقافية

يتم النشاط الثقافي والتعليمي بالتعاون بين المركز الثقافي والسفارة ويعد احد اهم جوانب العلاقات المصرية الأذرية منذ اقامة العلاقات بين البلدين، وذلك في ضوء عدة أمور منها أهمية موقع أذربيجان الاستراتيجي وقدراتها الاقتصادية والتقارب الثقافي والاجتماعي والتشابه في العادات والتقاليد بين شعبي البلدين.


فيما يلى بيان بأهم الانشطة الثقافية خلال الفترة الماضية :


- مايو 2017 مشاركة مصر فى فعاليات المنتدى العالمى الرابع للحوار بين الثقافات والذى أقيم فى العاصمة الأذربيجانية باكو فى الفترة من 5-6 مايو 2017 بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

- مارس 2017  شاركة مصر في "مهرجان تضامن دول العالم الإسلامي" الذي أقامه المجلس المحلى لمنطقة بنجادي بمدينة باكو.

- يناير 2017 أقام مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بباكو-أذربيجان حفلا بعنوان "اليوم الثقافي المصري" بالمدرسة الدولية بأذربيجان.

- يناير 2017 مشاركة مصر في مهرجان الشعوب الرابع الذي نظمته مؤسسة "القرية العالمية" بأذربيجان حيث تم تخصيص جناح خاص بمصر يضم بعض المستنسخات الفرعونية ونماذج من الزي المصري وبعض اللوحات الفنية التي تعكس التاريخ المصري.

- في عام 2008 قيام فرقة قنا للفنون الشعبية بإحياء ليالي ثقافية مصرية بباكو ومشاركة مصر في مهرجان للموسيقي فى باكو عام  2009.

- في عامى 2009 /2010  اقامة اسبوع للفيلم المصري.

- في يناير2010 مشاركة فرقة اذربيجانية في مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة ،وتنظيم الليالي الثقافية الأذرية في مصر.

- في 5/10/2012 زيارة فرقة بنى سويف إلى باكو. 

- في ابريل 2010 تم تنظيم معرض مصري للفنون التشكيلية في اكاديمية الفنون الأذرية.

- في 2010 اقيمت ندوة عن احتفالات باكو عاصمة للثقافة الاسلامية ، كما شاركت مصر في مؤتمر حول حماية وتعزيز التراث.

- في2010 مشاركة فرق مصرية وأذرية في مسابقات رياضية دولية للمصارعة وكمال الاجسام في القاهرة وباكو.

- في 20 مايو 2010 اقامة ليالي ثقافية بمناسبة افتتاح المقر الجديد للمركز الثافي المصري بحضور وفد من وزارة التعليم العالى.


تطوير التعاون والصداقة بين محافظتي أبشرون والقليوبية :

تم خلال الفترة الماضية تعزيز الصداقة بين محافظتي ابشرون والقليوبية، وكانت المحافظتين قد وقعتا على إتفاقية صداقة  تم بمقتضاها تبادل انشاء حديقة للصداقة المصرية الأذرية ومدرسة في المحافظتين ، حيث تضم حديقة الصداقة المصرية الأذرية في ابشرون مجسم للأهرام وتماثيل فرعونية، وقد تم اهداء الحديقة عدة تماثيل بعد زيارة وزير الخارجية لباكو في مايو 2010.


 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى