08 ديسمبر 2021 05:29 ص

متحف بورسعيد الحربى

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 12:00 ص

أنشئ متحف بورسعيد الحربي عام 1964 وذلك لتخليد ذكرى العدوان الثلاثي 1956 على مدينة بورسعيد وذلك ليكون شاهداً مدى التاريخ على عظمة و بطولة و فداء شعب بورسعيد الباسل في الدفاع عن الأرض و العرض ضد المعتدى الآثم .

وقد أقيم المتحف على مساحة 7.000 م٢ تقريبا في موقعه الحالي بشارع 23 يوليو أمام المستشفى العسكري، وتم افتتاحه في 23/12/ 1964 ليواكب احتفالات المحافظة يوم العيد القومي لها و الذي يتزامن مع جلاء آخر جندي من المعتدين من  على أرضنا الطاهرة . وقد تم تطوير المتحف بإضافة قاعة لمقتنيات حرب أكتوبر و تم افتتاحه عام 1978 وتم إعادة تطويره عام 2009 وافتتاحه في ديسمبر 2009 

يحكي العرض المتحفي ملحمة صمود وبسالة شعب بورسعيد في التصدي للعدوان الثلاثي الذي وقع عام ١٩٥٦م من خلال عرض مجموعة متنوعة من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تم استخدامها أو الاستيلاء عليها في حرب ١٩٥٦ وكذا حرب أكتوبر 1973. ينقسم العرض المتحفي إلي ثلاثة أقسام وهي ساحة العرض المكشوف وقاعات العرض الدائم وقاعة العرض المؤقت
ويضم المتحف الحربي ببورسعيد، مقتنيات وصورًا يعود تاريخها إلى عدد من الحروب التي خاضتها مصر، بالإضافة لوجود هياكل ومجسمات لطائرات حربية ودبابات قتالية موجودة على مدخل المتحف.

الأقسام الرئيسية:

  •  (أ‌)    ساخات العرض المكشوف



  • وتشمل عرض مجموعة من الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها في حربى 1956 و 1973 وبها أيضا منطقة الأسلحة الأثرية و بها مجموعة من المدافع المختلفة من عصر محمد على .
  • (ب‌)   مبنى المتحف ، وينقسم مبنى المتحف إلى 4 صالات عرض وهي :

    1. البهو الرئيسي : ويشمل عرض بعض الأعمال الفنية المختلفة التي توفر للزائر معلومات قيمه عن بورسعيد في العصور القديمة والإسلامية وكذا يتوسط البهو تمثال تلاحم قوى الشعب و هو رمز للمدينة في العدوان الثلاثي 1956 .

    2.  قاعة قناة السويس : وبها أعمال فنية مختلفة تحكى قصة قناة السويس منذ التخطيط لها وثائق المشروع ومراحل التنفيذ وحتى الافتتاح وكذا دور قناة السويس الحيوي في تاريخ مصر السياسي والعسكري والإقتصادى حتى عام 1956 .

    3.  قاعة العدوان الثلاثي : وبها أعمال فنية مختلفة تحكى بطولة شعب بورسعيد في الأعمال الفدائية المختلفة للعدوان الثلاثي على بورسعيد وبعض البورتريهات لأبطال المقاومة الشعبية وكذا عرض نماذج من الأسلحة المختلفة و المقتنيات الشخصية لقوات العدوان الثلاثي .

    4.  قاعة أكتوبر 1973 : وتعرض الأعمال الفنية بها بطولات القوات المسلحة في مرحلة الصمود والاستنزاف وحرب أكتوبر 1973 وذلك في قطاع بورسعيد العسكري، وكذا نماذج من الأسلحة الخفيفة الإسرائيلية المستولى عليها في حرب 1973 مع العلم بأن جميع القاعات مزودة بشاشة عرض LCD ووجود المادة الوثائقية و الفيلمية المعدة للعرض للزائرين .





 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى