05 ديسمبر 2021 11:03 ص

متحف العلمين العسكري

الأربعاء، 15 أكتوبر 2014 12:00 ص

يعد متحف العلمين من المزرات المفتوحة التي يأتي إليها الكثيرون من دول العالم في23 أكتوبر من كل عام وتقع مدينة العلمين علي الساحل الشمالي الغربي علي شاطئ البحر المتوسط علي بعد 106 كم من مدينة الإسكندرية وظلت قرية غير معروفة حتى وقعت بها معركة من أهم معارك الحروب العالمية الثانية في أكتوبر 1942 بين قوات الحلفاء وقوات المحور ،حيث اختار الحلفاء هذه المنطقة أثناء تقهقرهم لتكون خطاً دفاعياً لهم وذلك لتمتع هذه المنطقة بسمات طبيعية هامة حيث يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، ومن الجنوب منخفض القطارة ، و استطاعت قوات الحلفاء بمساعدة مصر أن توقف تقدم المحور، وتطاردهم خارج مصر .

افتتح المتحف في 16 ديسمبر 1956 بعد أن أمر الرئيس الراحل (( جمال عبد الناصر)) بإنشائه ، ثم تم تطوير هذا المتحف بالتنسيق مع الدول التي اشتركت في الحروب وتم تزويده بقاعة توضح دور مصر في هذه الحقبة التاريخية و افتتح المتحف بعد تطويره في 21 أكتوبر 1992.

القاعات الرئيسية :

ساحة العرض المكشوف:

 تعرض مجموعة من الأسلحة والمعدات الثقيلة الخاصة بقوات المحور والحلفاء التي شاركت في معارك العلمين (مدافع – حاملات جنود – دبابات – طائرات – عربات مدرعة).
قاعات العرض الدائم: 

تنقسم قاعات العرض الدائم إلي قسمين هما البهو الرئيسي وخمسة قاعات هي (القاعة المشتركة – قاعة بريطانيا – قاعة مصر – قاعة ألمانيا – قاعة إيطاليا).
البهو الرئيسي :
عبارة عن مساحة زخرفت جوانبها بجداريات تحكي قصص الحرب وصور منحوتة لقادة الجيوش المشاركة فى الحرب، من بينهم القائد الإنجليزي برنارد منتجمري والقائد الألماني إرفين روميل وخرائط الحرب بمناطق دول شمال أفريقيا، كما تعرض بعض المقتنيات المصحوبة بتعليقات وبيانات باللغات الإنجليزية والألمانية والإيطالية إلى جانب اللغة العربية. يتوسط البهو الرئيسي نصب تذكاري، يعبر على سنوات الحرب التى انتهت بالسلام.
القاعة المشتركة
تضم مجموعة من المقتنيات العسكرية لجميع الدول التي اشتركت في الحرب (أدوات الطعام الخاصة بأحد الجنود – مجسمات لبعض الجنود - كتاب مقدس خاص بأحد الجنود).
قاعة بريطانيا

تضم مجموعة رائعة من خرائط القوات البريطانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة، ومجسمات تمثل جنود وضباط بالجيش البريطاني، واسلحة وذخائر استخدمها القوات البرطانية فى الحرب.
قاعة مصر

توثيق دور مصر خلال الحرب العالمية الثانية، لوجستيا وميدانيا طبقاً للمعاهدة بين مصر وبريطانيا التي كانت تحتل البلاد وقتها، والخسائر التي تعرضت لها مصر خلال الحرب.
قاعة ألمانيا

تعرض مجموعة من المقتنيات والخرائط والأسلحة الخاصة بالقوات الألمانية التي اشتركت في معارك شمال أفريقيا بتشكيلاتها المختلفة وتشتمل على مجسمات للجنود والضباط والمقتنيات الخاصة بالقادة مثل القائد إرفين روميل.
قاعة إيطاليا

تضم مجسم لشعار القوات الإيطالية خلال الحرب العالمية، بالإضافة إلي تماثيل لجنود وضباط بالأزياء المتنوعة، وكذا محموعة من الاسلحة والاسلحة والذخائر التى استخدمها القوات الإيطالية فى معارك العلمين.

 

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى