08 أغسطس 2022 09:18 ص

اهم الحوادث الارهابيه

السبت، 18 يونيو 2022 01:20 ص

لقد واجهت مصر الإرهاب خلال الـسنوات السابقة بنجاح فائق وتضحيات عظيمة وارادة وعزيمة وثبات قيادة وشعبا من خلال استراتيجية استباقية قامت بها أجهزة الأمن والقوات المسلحة، سواء على صعيد العمليات بسيناء أو في باقي ربوع الوطن بأكمله، اسفرت عن خفض معدل العمليات الإرهابية ، بصورة كبيرة نتيجة الجهود الكبيرة التي بذلت والاستراتيجية الجيدة لقوات المسلحة والأجهزة الأمنية في المواجهة الإرهاب.

فيما يلى رصد للأهـم الحوادث الإرهابية : 

عام (2022)
إحباط هجوم إرهابى بغرب سيناء

فى 7 مايو 2022، قامت مجموعة من العناصر التكفيرية بالهجوم على نقطة رفع مياه غرب سيناء وتم الإشتباك والتصدى لها من العناصر المكلفة بالعمل فى النقطة مما أسفر عن إستشهاد ضابط و 10 جندى ، وإصابة 5 أفراد وجارى مطاردة العناصر الإرهابية ومحاصرتهم فى إحدى المناطق المنعزلة فى سيناء .

إحباط هجوم إرهابى بشمال سيناء

فى 19مايو2022، تمكن أحد الارتكازات الأمنية لوزارة الداخلية بمنطقة التلول بشمال سيناء من إحباط محاولة أحد العناصر الإرهابية القيام بعمل انتحارى ضد أفراد الكمين، وتبادلت معه إطلاق النيران مما أدى إلى مصرعه والعثور بحوزته على حزام ناسف و2 قنبلة يدوية وسلاح آلى و4 خزينة خاصة به 112 طلقة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتوالى نيابة أمن الدولة العليا التحقيق.

عام (2020)

إحباط هجوم إرهابى بشمال سيناء

فى 9 فبراير 2020، نجحت عناصر من القوات المسلحة بإحباط هجوم إرهابى على إحدى الإرتكازات الأمنية بشمال سيناء، مما أسفر عن مقتل( 10 ) إرهابيين ، وتدمير عربة دفع رباعى تستخدمها العناصر الإرهابية ،وإستشهاد ( 2 ) ضابط و إصابة (  5  ) مجنديين

إحباط هجوم إرهابى بمنطقة بئر العبد

فى21 يوليو 2020، نجحت عناصر من القوات المسلحة بإحباط هجوم إرهابى على إحدى الإرتكازات الأمنية بمنطقة بئر العبد بإستخدام (4) عربة وعدد من العناصر التكفيرية، مما أسفر عن مقتل (18) فرد تكفيرى، وتدمير عدد (4) عربة ، و إستشهاد عدد (2) من أبطال القوات المسلحة وإصابة 4 آخرين أثناء قيامهم بآداء واجبهم الوطنى .
عام (2019)

استُشهاد الرائد مصطفى عبيد

فى يناير 2019 ،استُشهد الرائد مصطفى عبيد، من قوات الحماية المدنية بالقاهرة، أثناء تفكيكه عبوة ناسفة عُثر عليها بمحيط كنيسة العذراء بعزبة الهجانة بمدينة نصر، بعد بلاغ إمام مسجد بالعثور على قنابل أعلى أحد العقارات، الملاصقة للكنيسة، بالتزامن مع احتفالات عيد الميلاد .

مهاجمت أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء

فى 16 فبراير 2019، هاجمت عناصر إرهابية هاجمت أحد الارتكازات الأمنية بشمال سيناء، وتصدت قوة الارتكاز الأمني لتلك العناصر والاشتباك معها، وتمكنت الارتكازات الأمنية من القضاء على 7 أفراد تكفيريين، ونتيجة لتبادل إطلاق النيران، تم استشهاد ضابط وإصابة 14 درجات أخرى .

حادث الدرب الأحمر الإرهابى 

فى 19 فبراير 2019،انفجرت عبوة بدائية الصنع بمنطقة الدرب الأحمر كانت بحوزة الارهابى الذى حاول استهداف قوة أمنية بمحيط مسجد الإستقامة بالجيزة الجمعة الماضية ، ما أسفر عن مصرع الإرهابي، واستشهاد المقدم رامي أحمد هلال، الضابط بقطاع الأمن الوطني، وأمين الشرطة محمد خالد، من قوة قطاع الأمن الوطني، وأمين الشرطة محمود محمد أبواليزيد، من قوة مديرية أمن القاهرة .

إحباط هجوم إرهابى بجنوب سيناء

فى 12 ابريل 2019، أعلنت وزارة الداخلية تفاصيل إحباط هجوم إرهابى بمدينة عيون موسى جنوب سيناء، مما أسفر عن مقتل 3 من منفذيه وإصابة 3 مجندين، حيث تبادل أفراد الأمن إطلاق النيران مع العناصر الإرهابية .

استهداف كمينًا أمنيًا في شمال سيناء

في 5 يونيو 2019 ، استهدف الإرهابيون، بالتزامن مع عيد الفطر المبارك، كمينًا أمنيًا في شمال سيناء، وإثر مواجهة قوة الكمين للعناصر الإرهابية، استُشهد 8 من قوات الأمن، فيما قُتل 5 من الإرهابيين، كما شهد الشهر ذاته استشهاد 8 من أفراد قوة كمين بمنطقة العريش .

حادث تفجير معهد الأورام

في 4 أغسطس 2019، انفجرت سيارة مفخخة أمام معهد الأورام وذلك أثناء سيرها عكس الاتجاه أمام المعهد هربًا من المطاردة الشرطية، وأسفر الحادث عن وفاة 19 شخصًا وإصابة 30 أخرون والحاق أضرار جسيمة بمبنى معهد الأورام .

حادث منطقة جلبانة في شمال سيناء 

فى 15 سبتمبر 2019، قامت وزارة الداخلية بمقتل مجموعة إرهابية قبل تنفيذ سلسلة من العمليات العدائية بمنطقة جلبانة في شمال سيناء ،مما أسفر إصابة ضابطين وفرد شرطة .
عام (2018)

حادث كمين طريق العريش-القنطرة الدولي

فى يناير 2018، قام عدد من العناصر التكفيرية بنصب كمين بالأسلحة على طريق «العريش-القنطرة الدولي»، أمام «ملاحات سبيكة»، وإيقاف سيارة ملاكي، كان يستقلها عدد من أفراد الشرطة، وإنزال ركابها، وإطلاق النيران عليهم، وهو ما أسفر عن استشهاد أمين شرطة من إدارة الأمن العام بمديرية أمن شمال سيناء، يُدعى السيد مصطفى غنيم، وعريف شرطة يُدعى إبراهيم محمد حسن، ومجند شرطة يُدعى أحمد مسعد الألفي، كما أسفر هذا الحادث أيضًا عن استشهاد مواطن يُدعى نمر سليمان سويلم، وإصابة شخص آخر يُدعى بشير إسماعيل العربي .

محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية

فى 24 مارس 2018، انفجرت عبوة ناسفة موضوعة أسفل إحدى السيارات على جانب الطريق، بشارع المعسكر الروماني بدائرة قسم شرطة سيدي جابر في الإسكندرية، وذلك أثناء مرور اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية وقتها، وأسفر هذا الحادث الإرهابي، الذي كان يستهدف اغتيال مدير أمن الإسكندرية، عن استشهاد الرقيب علي جلال أحمد شبانة، والمجند عبد الله محمد، وذلك نتيجة إصابتهما بشظايا في الانفجار لقربهما من مركزه .

إحباط هجوم إرهابى بمحافظة السويس

14 أبريل 2018، فى إطار العملية الشاملة ( سيناء 2018 )،تمكنت عناصر من القوات المسلحة من إحباط عملية إرهابية كبرى ، حيث حاولت مجموعة من العناصر الإرهابية مكونة من عدد ( 14 ) فرد منهم عدد ( 4 ) أفراد يرتدون الأحزمة الناسفة ومسلحين جميعاً بالبنادق الآلية والرشاش المتوسط وأر بى جى إقتحام أحد معسكرات القوات المسلحة بمنطقة وسط سيناء، مما أسفر عن مقتل جميع العناصر الإرهابية وعددهم ( 14 ) فرد حيث أسرعت العناصر التى ترتدى الأحزمة الناسفة بتفجير أنفسهم بمحيط المعسكر فنتج عن ذلك إستشهاد عدد ( 8 ) أفراد من القوات المسلحة وإصابة عدد ( 15 ) فرد آخرين بإصابات مختلفة نتيجة لتطاير الشظايا .

استشهاد النقيب عبد المجيد الماحي

فى 18مايو 2018 ،استشهد النقيب عبد المجيد الماحي، الضابط بقطاع الأمن المركزي، وأصيب اللواء ناصر حسين، قائد قوات الأمن المركزي بشمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة، أثناء توزيع تعيينات السحور على كمائن دئري الصفاء، بمدينة العريش .

حادث كنيسة السيدة العذراء بمسطرد

فى11 أغسطس2018 ، نجحت قوات الأمن بالقليوبية، في إحباط محاولة استهداف إرهابي لكنيسة السيدة العذراء بمسطرد في شبراء الخيمة؛ وذلك بعدما فجر المتهم نفسه بواسطة حزام ناسف في أحد الشوارع بالمنطقة .

ولم يسفر هذا الحادث عن وقوع أي إصابات أو خسائر في الأرواح بين قوات الأمن أو المواطنين .

استشهاد "صائد الإرهابيين "

فى 7 سبتمبر2018 ، استشهد العقيد أركان حرب أحمد الجعفري، والملقب بـ«صائد الإرهابيين»، في تفجير إرهابي، استهدف مركبة كان يستقلها بمنطقة «جبل الحلال»، في وسط سيناء .

حادث دير الأنبا صموئيل

فى 2 نوفمبر2018 ، تعرضت حافلة كانت تقل مجموعة من الأقباط، بالقرب من دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، لهجوم إرهابي بالرصاص، وهو ما أسفر عن سقوط نحو سبعة شهداء، وإصابة سبعة آخرين، وتبنى تنظيم «داعش» الإرهابي هذا الهجوم، فيما أعلنت الشرطة المصرية بعد يومين فقط من وقوعه، مقتل 19 «إرهابيًا» من منفذي هذه العملية الإرهابية .

حادث (انفجار المريوطية)

فى 28 ديسمبر 2018، انفجرت عبوة بدائية الصنع كانت بجوار سور بشارع المريوطية بالجيزة أثناء مرور أتوبيس سياحى يقل عدد 14 سائح "فيتنامى الجنسية" مما أسفر عن وفاة 2 وإصابة 10 من السائحين بالإضافة إلى سائق الأتوبيس ومندوب شركة السياحة "مصريين الجنسية ".

عام (2017)

حادث كمين المطافي بالعريش :

فى 9 يناير 2017، تمكنت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء من التصدى لهجوم إرهابى مسلح شارك فيه ما يقرب من 20 عنصر مسلح، حيث حاولوا إقتحام كمين "المطافئ" بدائرة الواقع بحي المساعيد بمدينة العريش ، بإستخدام قذائف (آر.بى.جى) وسيارة مفخخة، فضلاً عن كثافة نيرانية من الأسلحة الآلية والمتوسطة وزرع عبوات متفجرة بنطاق الكمين، وقد قامت القوات على الفور بالتصدى الحاسم لهذا الهجوم الإرهابى وتمكنت من تفجير السيارة المفخخة قبل وصولها للكمين والتعامل مع العناصر الإرهابية، مما أسفر عن مصرع خمسة منهم وإصابة ثلاثة آخرين، كما نجحت القوات فى إبطال مفعول العبوات الناسفة التى تم زرعها.وقد أسفر ذلك الهجوم الغادر عن إستشهاد سبعة من رجال الشرطة (أمين شرطة وستة مجندين) بالإضافة إلى أحد المواطنين الذى تصادف مروره بنطاق الكمين، وكذا إصابة (6) من القوات و(6) من المواطنين وتم نقل المصابين للمستشفى لتلقى العلاج وحالتهم العامة مستقرة.

هجوم على كمين النقب بالوادي الجديد :

فى 16 يناير 2017، لقى اثنان من الإرهابيين مصرعهم كما استشهد 8 من قوات كمين النقب إثر قيام مجموعة إرهابية بمهاجمة كمين النقب على بعد 80 كيلو من مدينة الخارجة.وقد تصدت قوة الكمين لهذا الهجوم مما أسفر عن مقتل 2 من المهاجمين ، كما استشهد 8 من قوة الكمين وإصابة 3 آخرين .. وجارى ملاحقة وتتبع الجناة وإتخاذ الإجراءات القانونية .

حادث الزهور

في 4 مارس2017، قامت مجموعة مسلحة باستهداف مدرعة شرطية تقل بعض أفراد الأمن، مما أسفر عن إصابة 6 من أفراد الشرطة و12 مجند، في منطقة حي الزهور بالعريش في شمال سيناء.

حادث مركز تدريب للشرطة بمدينة طنطا

فى 1 إبريل 2017، استهدفت مجموعة ارهابية مركز تدريب للشرطة بمدينة طنطا، وذلك عبر زرع عبوة ناسفة قرب المركز مما أسفر عن استشهاد ضابط شرطة، وإصابة ١٣ شرطيا و٣ مواطنين.

حادث كنيستى طنطا والاسكندرية (الإرهــاب الغـادر يحاول ضـرب الـوحـدة الوطـنيـة ) :

فى 9 إبريـل 2017، وقع انفجاران استهدفا كنيسة "مارى جرجس" بطنطا، بمحافظة الغربية، والكنيسة "المرقسية" بالأسكندرية الأحد 9 ابريل 2017 بالتزامن مع الاحتفالات بأحد السعف، وأودى بحياة العشرات والمصابين من المواطنين وقوات الأمن.

- كلمة الرئيس السيسى عقب الحادث الارهابى بالإسكندرية

- بيان وزارة الداخلية بشأن التوصل لتحديد منفذ حادث التعدى على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية

- الهيئة العامة للاستعلامات تدين حادث التفجير الآثم الذي استهدف كنيسة مارجرجس بطنطا بالإسكندرية

حادث دير سانت كاترين

في 18 أبريل2017، استهدفت مجموعة ارهابية كمين أمني على الطريق المؤدي إلى دير سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وأسفرت العملية عن مقتل مجند، وإصابة ثلاثة مجندين.

حادث كمين مدينة نصر

فى 1 مايو 2017، استهدفت مجموعة ارهابية سيارة شرطة بمدينة نصر بطريق الواحة، مما أسفر عن اغتيال 3 من رجال الشرطة.

حادث المنيـا الإرهـابـى :

فى 26 مايـو 2017 ، استيقظ العالم على جريمة إرهابية شنيعة والذى استهدفت حافلة فى الطريق الصحراوى الغربى كانت تقل عدد من الأقباط  المصريين في طريقهم للدير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، مما أودى بحياة 29 قبطيا وإصابة 24 آخرين على الأقل.

 حيث قيام مجهولين يستقلون ثلاث سيارات دفع رباعى بإطلاق النيران بشكل عشوائى تجاه الأتوبيس وعلى الفور انتقلت القيادات الأمنية إلى محل الواقعة وتبين وقوع الحادث أثناء سير الأتوبيس بأحد الطرق الفرعية الصحراوية، متوجهاً إلى دير الأنبا صموئيل غرب مدينة العدوة ، وتم فرض كردون أمني بالمنطقة، وتكثف الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على ملابسات الحادث وضبط الجناة".

- كلمة الرئيس السيسي إلى الشعب المصري عقب حادث المنيا الإرهابي

حادث سيارة ترحيلات المعادي

في 18 يونيو2017، استهدفت مجموعة ارهابية سيارة للأمن المركزي بطريق الأوتوستراد بالمعادي بعبوة ناسفة زُرعت على جانب الطريق ، وأسفر الهجوم عن مقتل ضابط شرطة وإصابة آخر و4 مجندين.

هجوم رفح الإرهـابـى ( كمين البرث):

فى 7 يوليو 2017 ،تمكنت عناصر من القوات المسلحة بالتصدى لهجومٍ إرهابي قامت به العناصر التكفيرية على إحدى نقاط التمركز بجنوب رفح فى شمال سيناء.

وقد قامت القوات على الفور بالتصدى الحاسم لهذا الهجوم الإرهابى الغادر، مما أسفر عن مقتل أكثر من (40) ارهابى وتدمير عدد (6) عربة وتعرض قوات إحدى النقاط لإنفجار عربات مفخخة نتج عنها إستشهاد وإصابة عدد (26) فرد من أبطال القوات المسلحة، واستشهد في هذا الهجوم قائد الكتيبة 103 صاعقة العقيد أحمد المنسي.

الهدف من الهجوم

تعد منطقة البرث بجنوب رفح نقطة أمنية هامة والتي تمثل عائقا أمام تسلل الإرهابيين، كون منطقة البرث مهمة بالنسبة لهم وتقطع طريق الإمدادات، وفشلت جميع المحاولات السابقة لاستهدافه، حيث يعتبر مربع البرث مركزا لقبيلة الترابين، وله أهمية لوجستية وأمنية، ومن النقاط التي تربط بين وسط سيناء من جهة ورفح والشيخ زويد من جهة أخرى.

تفاصيل الهجوم

في تمام الرابعة فجر يوم 7 يوليو 2017، بدأ الهجوم بواسطة 150 مقاتل و12 عربة كروز محملة بالسلاح بالإضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة وقذائف آر بي جي وقذائف هاون ومدافع جرينوف وقنابل يدوية ومفخخات، قامت إحدى السيارات المفخخة التي تم تدريعها جيدا وتمويهها داخل إحدى المزارع، بالدخول إلى كمين "البرث" برفح، فتعاملت معها قوات الكمين، ولكن لشدة تدريعها انفجرت قرب الكمين، وخلال دقيقة كانت بقية القوات في أماكنها ترد على الإرهابيين.

وفي الوقت نفسه قامت بعض العناصر بتطويق الكمين بالكامل وزرع عدد من الألغام لصد محاولات الدعم البري، وقامت عناصر الكتيبة بصد الهجوم وتبادل إطلاق النار وتمكنت من الصمود طوال 4 ساعات، تعرضت قوات الدعم التي تحركت لإنقاذ الكمين إلى هجوم بالألغام والسيارات المفخخة ولم تستطيع الوصول بسرعة إلى الكمين، وبعد مرور 4 ساعات وصلت وحدات الدعم الجوي وقامت بقصف العناصر مما دفعهم للتراجع والهروب.

- الاستعلامات : على العالم ان يدعم مصر في حربها ضد الارهاب بعد حادث رفح

حادث القليوبية

في 7 يوليو2017، اغتيل ضابط أمن وطني أمام منزله في قرية الجبل الأصفر بمحافظة بالقليوبية، عقب أدائه صلاة الجمعة، حيث استهدفه مجهولون بإطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاهه.

الحادث الإرهابي بالبدرشين :

فى  14 يوليو 2017  ، في 14 يوليو2017،استهدفت مجموعة ارهابية إحدى الدوريات الأمنية بمركز البدرشين فى الجيزة بإطلاق أعيرة من سلاح آلى كان بحوزتهم تجاه السيارة، ما أسفر عن استشهاد أمين شرطة و3 مجندين وفرد.

- بيان تحليلي للهيئة العامة للاستعلامات حول الهجوم الارهابي بالبدرشين 

حادث كمين إسنا

فى 7 يوليو 2017 قامت مجموعة ارهابية بإطلاق النار على تمركز مروري في مدينة إسنا بمحافظة الأقصر، وذلك أثناء فحص أحد الضباط سيارة عند مرورها على أحد الأكمنة المتحركة، فوجئ بوابل الرصاص نحوه وفي اتجاه قوات الشرطة، ما أسفر الحادث عن استشهاد أمين محمد محمود الباي، من قوة إدارة المرور، والمواطن محمد عبد الماجد الخطيب، وإصابة 3 مواطنين آخرين.

حادث أبوتشت

في 8 أغسطس2017، نفذت وزارة الداخلية عملية أمنية شاركت فيها عدة قطاعات لاستهداف بؤرة إرهابية تتمركز عناصر إحدى خلاياها بأحد الكهوف داخل أعماق المنطقة الجبلية الوعرة بمركز أبوتشت بمحافظة قنا، أسفرت قتل قائد كتيبة الدعم بقوات أمن قنا ، وأُصيب أمين شرطة وخمسة مجندين وتصفية 3 إرهابيين.

محاولة اغتيال ضابط بدمياط

في 20 أغسطس2017، قام عنصران مسلحان باستهداف ضابط شرطة وسائقه بمحافظة دمياط، وذلك أثناء خروج العقيد «بهاء أو الخير» مدير إدارة تأمين الطرق من منزله الكائن بمركز شرطة دمياط الجديدة، وقاموا بإطلاق النيران عليهما، وأسفر الحادث عن إصابات سطحية.

حادث التلول بالعريش

في 11 سبتمبر2017، قامت مجموعة إرهابية بالهجوم على4 سيارات تابعة لقوات الشرطة فى المنطقة بين الكيلو 17 بمدخل العريش ومنطقة التلول التابعة لمدينة بئر العبد، وأسفر عن إصابة العميد محمود خضراوي، مفتش المنطقة الغربية بشمال سيناء، ببتر في قدمه اليمنى، والعريف عصام عبدالعاطي محمد بشظايا متفرقة بالجسد .

حادث طـريـق الـواحات الإرهـابـي :

فى 20 أكتوبر2017 ،أعلنت وزارة الداخلية عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة ومصرع عدد من العناصر الارهابية خلال تبادل لإطلاق النار في المنطقة المتاخمة للكيلو 135 بطريق الواحات بعمق الصحراء  .

وأضافت أنه تم إعداد مأمورية لمداهمة تلك العناصر وحال اقتراب القوات واستشعار تلك العناصر بها قامت بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها حيث قامت القوات بمبادلتها إطلاق النيران، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من رجال الشرطة ومصرع عدد من هذه العناصر .

- هيئة الاستعلامات تطالب رويترز وBBC بأسماء الضحايا المزعومين لإرهاب الواحات

- هيئة الاستعلامات تدين تغطية الـ BBC ورويترز لجريمة الواحات

هجوم منطقة القواديس :

فى 15 أكتوبر 2017 ،نجحت قوات إنفاذ القانون في التصدي لمحاولة إرهابية فاشلة لاستهداف نقاط تأمين بمنطقة القواديس في شمال سيناء أسفرت عن مقتل 24 فردا إرهابيا وإصابة فرد آخر وتدمير عربتي دفع رباعي تستخدمها العناصر الإرهابية واستشهاد 6 أفراد من قواتنا وجاري استمرار تمشيط المنطقة، في إطار العملية حق الشهيد، بحسب بيان للمتحدث العسكري .

حـادث الروضة الإرهابـي :

فى 24 نوفمبر 2017 ،تعرضت البلاد صباح يوم الجمعة ، إلى هجوم ارهابى والذي استهدف مسجد (الروضة) بمدينة بئر العبد في شمال سيناء. وأسفر ذلك عن استشهاد 305 شهداء من المصلين المتواجدين داخل المسجد، بينهم 27 طفلا كانوا برفقه ذويهم، فضلا عن إصابة 128 آخرين.

- بيان رئاسة الجمهورية لإدانة حادث العريش الإرهابي

- كلمة الرئيس السيسى الى الامة حول الحادث الارهابى فى سيناء

- بيان للهيئة العامة للاستعلامات: جريمة مسجد الروضة تكشف يأس وعجز الجماعات الإرهابية

هـجوم كـنيسـة حلـوان الإرهـابـي:

فى 29 ديسمبر 2017 ،أحبطت قوات الأمن المكلفة بحراسة وتأمين كنيسة مارمينا العجايبى بحلوان هجوما إرهابيا  على الكنيسة، حيث تصدت القوات لأحد العناصر الإرهابية الذى أطلق النيران بشكل عشوائى على القوة الأمنية المكلفة بحراستها ، وقامت القوات بالتعامل الفورى معه ونجحت فى إلقاء القبض عليه عقب إصابته وضبطت معه وسلاح آلى، و5 خزن بداخلها 150 طلقة وقنبله قبل قيامه بمحاولة إلقائها على الكنيسة .. أسفر ذلك عن إستشهاد أمين شرطة وعدد ( 6 ) من المواطنين وإصابة ( 4 ) آخرين تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج .

كما تبين أن الإرهابى قبل القيام بمحاولته بالهجوم على الكنيسة قد أطلق فى أثناء سيره عددا من الأعيرة النارية تجاه أحد المحال التجارية بمنطقة مساكن أطلس مما أسفر عن استشهاد مواطنين كانا داخل المحل.

- بيان رئاسة الجمهورية حول هـجوم كـنيسـة حلـوان الإرهـابـي

- بيان رئاسة الوزارة يدين هـجوم كـنيسـة حلـوان الإرهـابـي

- بيان وزارة الداخليه حول هـجوم كـنيسـة حلـوان الإرهـابـي

عام (2016)

حادث كمين منطقة العتلاوى

فى 20 يناير 2016، هاجمت عناصر إرهابية كمين شرطة بميدان العتلاوى بالعريش، مما أسفر عن استشهاد 5 أفراد شرطة بينهم 3 ضباط وإصابة 10 جنود آخرين ومدنيين .

حادث استشهاد قائد الكتيبة 101 بالعريش

فى 27 يناير 2016، قامت عناصر إرهابية بتفجير مدرعة أمنية عن بعد بعبوة ناسفة مدرعة جنود بعبوة ناسفة مزروعة بطريق العريش الدولي ، مما أسفر عن استشهاد قائد الكتيبة 101 بالعريش العقيد احمد عبد النبي واستشهاد 3 جنود آخرين وإصابة 13 آخرين 

حادث كمين بئر لحفن  

في 17 فبراير 2016، استهدفت عناصر تكفيرية كمين بئر لحفن بجنوب مدينة العريش ووقعت اشتباكات عنيفة وتمكنت القوات من تصفية اثنين من العناصر المسلحة وإصابة 3 آخرين، كما أسفرت عن إصابة 3 مجندين . 

حادث معسكر الساحة الشعبية برفح

في 17 مارس 2016، استهدفت عناصر تكفيرية معسكر الساحة بمدينة رفح بقذائف الهاون ، ادت الى انفجار 3 قذائف داخل المعسكر ، مما اسفر عن استشهاد 5 مجندين وإصابة عشرة اخرين .

حادث كمين الصفا

في 19 مارس 2016، هاجمت عناصر تكفيرية كمين الصفا لقوات الشرطة المتمركز على الطريق الدائري بنطاق حي الصفا جنوب مدينة العريش، وأسفر الهجوم عن مقتل 18 شرطي بينهم 3 ضباط .

حادث تفجير مدرعة بالشيخ زويد

فى29 أبريل 2016 ، قامت عناصر إرهابية بتفجير مدرعة أمنية عن بعد بعبوة ناسفة كانت تمشِّط الطريق قرية الخروبة بجنوب الشيخ زويد ، مما أسفر عنه استشهاد مجند وإصابة 3 آخرين .

حادث تفجير مدرعتين بالشيخ زويد

 فى31 مايو 2016، قامت عناصر إرهابية بتفجير مدرعتين عن بعد بعبوة ناسفة حال سيرهما على طريق قرية الخروبة جنوب مدينة الشيخ زويد مما أسفر عن مقتل 6 جنود من قوات الامن واصيب 6 جنود اخرين .

حادث تفجير مدرعة بمركز الحسنة

فى 20 يونيو 2016 ، قامت عناصر إرهابية بتفجير مدرعة أمنية عن بعد بعبوة ناسفة كانت تجري عملية تمشيط للمنطقة بمركز الحسنة فى وسط سيناء، مما أسفر عن استشهد مجندين واصيب خمسة جنود اخرين .

حادث كمين البوابة في الشيخ زويد

فى 29 يوليو 2016 ، أحبطت قوات مكافحة الإرهاب في شمال سيناء، محاولة إرهابية لتفجير كمين أمني بمدينة الشيخ زويد، باستخدام سيارة ملغومة يقودها انتحاري، وتم تفجير السيارة المفخخة قبل وصولها لكمين واعقبها اشتباكات القوات مع 15 مسلح ، مما أسفر عن مصرع جميع المسلحين .

حادث أغتيال ضابطي شرطة بالعريش

فى 20 أغسطس 2016، قتل النقيب محمد محمود الزملوط و زميله الملازم محمد السعيد عبد الرازق برصاص العناصر التكفيرية حال عودتهما الي منزلهما بدائرة قسم ثان العريش عن طريق 3 مسلحين .

حادث كمين العجيزى بمدينة السادات

فى 21 أغسطس 2016، تم استهداف كمين العجيزى بمدينة السادات فى المنوفية عبر إطلاق اعيرة نارية، مما أسفر عن استشهاد 2 من رجال الشرطة، وإصابة ٣ آخرين و٢ مدنيين .

حادث تفجير مدرعة بالشيخ زويد

فى 20 أكتوبر 2016، قامت عناصر إرهابية بزرع عبوة ناسفة علي طريق قرية الجورة جنوب مدينة الشيخ زويد وتم تفجيرها عن بعد، ما أسفر الانفجار عن مقتل المقدم رامي محمد حسنين قائد الكتيبة 103 صاعقة اثناء قيادته لحملة مداهمات مكبرة ضد التكفيريين ومجند محمد طه احمد واصيب 9 جنود اخرين في التفجير .

 حادث كمين "زقدان" بسيناء :

فى 14 اكتوبر 2016 ، قامت مجموعة مسلحة من العناصر الإرهابية بمهاجمة إحدى نقاط التأمين" كمين زقدان" بشمال سيناء مستخدمة عربات الدفع الرباعى وعلى الفور تم الاشتباك معهم وتمكنت قوات الجيش من إلحاق خسائر فى صفوف الإرهابيين وقتل 15 وإصابة العديد منهم، واستمرت أعمال البحث والتمشيط للمنطقة للقضاء على باقى العناصر التكفيرية، مما أسفرت عن  عن إستشهاد عدد (12) وإصابة عدد (6) من أبطال القوات المسلحة .

استشهاد قائد الفرقة التاسعة مدرعات بشمال سيناء :

فى 22 اكتوبر 2016 ، استشهد العميد عادل رجائي، قائد الفرقة التاسعة المدرعة بشمال سيناء، بعد استهدافه من قبل مسلحين لدى خروجه من منزله في مدينة العبور .

حادث اغتيال الشيخ ابو حراز

فى19 نوفمبر 2016، نفذت العناصر التكفيرية عملية اغتيال لاكبر رمز ديني في سيناء وهو الشيخ سليمان ابو حراز 100 عاما تم اختطافه من منزله بحي المزرعة بدائرة قسم اول العريش هو وشيخ اخر يدعي سلامة ابو أقطيفان وتم قتلهما .

حادث كمين الغاز بقرية السبيل

فى25 نوفمبر 2016، تعرض الكمين المسئول عن تامين خط الغاز الطبيعي بقرية السبيل جنوب مدينة العريش لهجوم من قبل مجموعات مسلحة، مما أسفر الحادث عن مقتل 13 مجند من قوات الأمن واصابة 10 اخرين .

حادث كمين أمني بشارع الهرم

فى 9 ديسمبر 2016، استهدفت عناصر إرهابية كمين أمني بشارع هنيدي بالقرب من مسجد السلام بمنطقة الطالبية، مما أسفر عن استشهاد ضابطين وأمين شرطة و3 مجندين، واصابة 3 مجندين آخرين .

حادث الكنيسة البطرسية الإرهابى :

فى 11 ديسمبر 2016 ، وقع انفجار هائل فى الكنيسة البطرسية ( الملحقة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ) و أسفر العمل الارهابى عن 29 حالة وفاه و31 إصابة، حيث أعلن تنظيم داعش الإرهابى مسئوليته عن الحادث، فيما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى الحداد بالبلاد لمدة 3 أيام .

- بيان رئاسة الجمهورية

- كلمة الرئيس السيسى اثناء تشييع جنازة شهداء الكنيسة البطرسية
عام (2015)

حادث كنيسة مارمرقس الكاثوليكية بالمنيا

فى 1 يناير 2015، شهدت منطقة وسط مدينة المنيا، واقعة استهداف وقتل أمين ومساعد شرطة، كانا يحرسان كنيسة مارمرقس الكاثوليكية، بمدينة المنيا عشية عيد الميلاد المجيد، ما أدى إلى مقتلهما، وإثارة الفزع بين أهالى المنطقة.

 

هجمات شمال سيناء

في 29 يناير 2015، شنت الجماعه الارهابية (ولاية سيناء) سلسلة من الهجمات على عدد من المقار والمنشأت العسكرية والأمنية بشمال سيناء.باستخدام السيارات المفخخة وقذائف الهاون، واستهدفت هجمات شمال سيناء مقر مديرية أمن المحافظة واستراحة ضباط في حي السلام بمدينة العريش، إضافة إلى نقاط أمنية في مدينتي رفح والشيخ زويد.

حادث انفجار دار القضاء العالى

فى 2 مارس 2015، استهدفت مجموعة ارهابية مقر دار القضاء العالى بتفجير عبوة ناسفة، مما أسفر عن مقتل شخص، وإصابة ثلاثة ضباط ومجندين اثنين وأربعة مواطنين.

حادث تفجير موكب المستشار بركات

فى 29 يونيو 2015، استهدفت يد الإرهاب موكب النائب العام المستشار هشام بركات، بعد قيام المتهمين بوضع سيارة مفخخة فى طريق مرور موكبه بمنطقة مصر الجديدة، مما أسفر عن استشهاد النائب العام وإصابة بعض أفراد طاقم حراسته وتدمير أكثر من 15 سيارة بمحيط الانفجار.

إحباط هجوم إرهابى بمحافظة السويس

فى ٩ أغسطس 2015، نجحت عناصر التأمين من الجيش الثالث الميدانى بإحباط هجوم إرهابى  بنطاق أسواق بدر بمحافظة السويس، مما أسفر عن قتل ارهابى، وإستشهاد المقدموليد محمود الصادق نائب مأمور قسم فيصل، وإصابة الجندى مقاتل / محمد محمود حسن.

حادث تفجير محيط قسم شرطة الأزبكية

فى 8 أكتوبر 2015، استهدفت مجموعة ارهابية محيط قسم شرطة الأزبكية بتفجير عبوة ناسفة ، مما أسفر عن إصابة شخصين بينهما مجند شرطة.

حادث تفجير بمدخل مدينة أبو كبير

فى 6 نوفمبر 2015 ، انفجرت سيارة مفخخة على مدخل مدينة أبو كبير، مما أسفر الحادث عن مقتل الطفلين صلاح عصام مراد وشقيقه عبد الرحمن تصادف مرورهما وقت الانفجار.

حادث الكنيسة الإنجيلية بالهرم

فى 12 نوفمبر2015، استهدفت مجموعة ارهابية الكنيسة الإنجيلية فى الهرم بإطلاق أعيرة نارية عليها ، مما أسفر عن إصابة شرطى من أفراد حماية الكنيسة.

عام (2014)

حادث تفجير بالشيخ زويد

فى 4 يناير 2014 ، قامت مجموعة إرهابية بتفجير عبوة ناسفة على طريق الشيخ زويد، بمحافظة شمال سيناء، مما أسفر عن مقتل ضابط بالقوات المسلحة، أثناء قيادته سيارة نقل جنود عسكرية، وإصابة 3 أشخاص آخرين.

حادث كنيسة العذراء بأكتوبر

فى 28 يناير 2014، استهدف هجوم مسلح قوة الشرطة المكلفة بتأمين كنيسة السيدة العذراء بمدينة السادس من أكتوبر، والتي أدت إلى استشهاد الشرطي محمد طه سيد أبو حامد من قوة قسم شرطة ثان أكتوبر.

حادث كمين بني سويف

فى 23 يناير 2014، قامت مجموعة مسلحة بإطلاق الأعيرة النارية على كمين للشرطة بمحافظة بني سويف، ما أسفرعن مقتل خمسة من أفراد الشرطة وإصابة اثنين آخرين.

حادث تفجير مديرية أمن القاهرة

فى 24 يناير 2014، استهدف هجوم إرهابي مديرية أمن القاهرة بسيارة مفخخة، مما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة ما يقرب من 100 شخص.

حادث تفجير حافلة سياحية أمام منفذ طابا البري

فى 16 فبراير 2014، وقع إنفجار بالجزء الأمامي من حافله سياحية أثناء توقفها بمنفذ طابا البري بجنوب سيناء والتى تقل عددا من السائحين يحملون الجنسية الكورية، مما أسفر عن قتل ثلاثة سائحين من كوريا الجنوبية ومصري، في هجوم هو الأول من نوعه ضمن أحداث العنف التي تشهدها البلاد منذ عزل الرئيس محمد مرسي في يوليو عام 2013.

انفجارات بمحيط جامعة القاهرة

فى 2 إبريل 2014، وقع ثلاثة انفجارات بمحيط جامعة القاهرة، مما أدى لاستشهاد ضابط شرطة وإصابة خمسة آخرين، كما أدى إلى مقتل رئيس مباحث قطاع غرب الجيزة العميد طارق المرجاوى، وإصابة 5 آخرين.

حادث كمين الفرافرة

فى19يوليو2014، قامت عناصر تكفيرية ارهابية باستهداف إحدى نقاط حرس الحدود بالقرب من واحة الفرافرة، واشارت نتائج التحقيقات الى الآتى:

1-الهجوم تم بواسطة مجموعة إرهابية تتكون من عدد (20) فرد يستقلون عدد (4) عربة دفع رباعى إحداهم تحمل براميل بها مواد شديدة الإنفجار , ومسلحين بأسلحة متطورة (بنادق قناصة - رشاشات كلاشينكوف - بنادق آلية - ...) وقواذف RBJ وقنابل يدوية.

2 - قيام جنودنا البواسل بالتعامل الفورى مع تلك العناصر عند إقترابها من النقطة من عدة جهات مما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من تلك العناصر وحال دون قيامهم بإقتحام النقطة.

3 - إستمرت العناصر الإرهابية فى محاولة إقتحام النقطة وفشلوا فى ذلك .. حيث قاموا بإطلاق عدة قذائف RBJ أصابت إحداهم إسطوانة غاز متواجدة بالنقطة مما أدى إلى إنفجارها وإشتعال النيران بمخزن الذخيرة والنقطة .. الأمر الذى أسفر عن إستشهاد العدد الأكبر من قوة النقطة مع إستمرار تمسك باقى العناصر بمواقعهم لمنع إقتحامها.

4 - بوصول عناصر الدعم للنقطة والتعامل مع الإرهابيين لاذوا بالفرار بالمناطق الجبلية بواسطة عدد (2) عربة تاركين بعض الأسلحة والمعدات والأجهزة خاصتهم وعدد (2) عربة وجثمان أحد الإرهابيين.

حادث دمياط البحري

فى 11 نوفمبر 2014، قام عدد من البلنصات تحمل مجموعة ارهابية بإطلاق النيران من عدة اتجاهات مختلفة على اللنش تباع للقوات البحرية المصرية أثناء قيام وحدة مرور بتنفيذ نشاط قتالى فى عرض البحر الأبيض المتوسط، (40 ميلًا بحريًا شمال ميناء دمياط)، ضمن عمليات التأمين التى تقوم بها القوات البحرية لحماية السواحل المصرية، مما أسفر عن تدمير 4 قوارب بما فيهم من عناصر إرهابية بالإضافة إلى القبض على 32 فردًا"واصابة 5 مصابين من عناصر القوات البحرية.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى