26 يونيو 2022 04:22 م

الحكومة

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 01:44 م

الحكومة هي الهيئة التنفيذية والإدارية العليا للدولة، وتتكون من رئيس مجلس الوزراء، ونوابه، والوزراء، ونوابهم. ويتولى رئيس مجلس الوزراء رئاسة الحكومة، ويشرف على أعمالها، ويوجهها في أداء اختصاصاتها. تمارس الحكومة، بوجه خاص، الاختصاصات الآتية :

- الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة، والإشراف على تنفيذها .

- المحافظة على أمن الوطن وحماية حقوق المواطنين ومصالح الدولة .

- توجيه أعمال الوزارات، والجهات، والهيئات العامة التابعة لها، والتنسيق بينها، ومتابعتها .

- إعداد مشروعات القوانين، والقرارات .

- إصدار القرارات الإدارية وفقًا للقانون، ومتابعة تنفيذها .

- إعداد مشروع الخطة العامة للدولة .

- إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة .

- عقد القروض، ومنحها، وفقًا لأحكام الدستور .

- تنفيذ القوانين .

يتولى الوزير وضع سياسة وزارته بالتنسيق مع الجهات المعنية، ومتابعة تنفيذها، والتوجيه والرقابة، وذلك في إطار السياسة العامة للدولة، وتشمل مناصب الإدارة العليا لكل وزارة وكيلاً دائمًا، بما يكفل تحقيق الاستقرار المؤسسي ورفع مستوى الكفاءة في تنفيذ سياستها. يجوز لأى من أعضاء الحكومة إلقاء بيان أمام مجلس النواب، أو إحدى لجانه، عن موضوع يدخل في اختصاصه. ويناقش المجلس، أو اللجنة هذا البيان، ويُبدي ما يرى بشأنه .

يصدر رئيس مجلس الوزراء اللوائح اللازمة لتنفيذ القوانين بما ليس فيه تعطيل، أو تعديل، أو إعفاء من تنفيذها، وله أن يفوض غيره في إصدارها، إلا إذا حدد القانون من يصدر اللوائح اللازمة لتنفيذه .

طبقًا للمادة (171) يصدر رئيس مجلس الوزراء القرارات اللازمة لإنشاء المرافق والمصالح العامة وتنظيمها، بعد موافقة مجلس الوزراء .

 يخضع رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة للقواعد العامة المنظمة لإجراءات التحقيق والمحاكمة، في حالة ارتكابهم لجرائم أثناء ممارسة مهام وظائفهم أو بسببها، ولا يحول تركهم لمناصبهم دون اقامة الدعوى عليهم أو الاستمرار فيها .

وتطبق في شأن اتهامهم بجريمة الخيانة العظمى، الأحكام الواردة في المادة (159) من الدستور .

وقد أدت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي الیمین الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السبسي، یوم الخميس 14 يونيو 2018 بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية. وفي 22 ديسمبر 2019 وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، بالأغلبية، على التعديلات الوزارية التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي .

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى