أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

04 أكتوبر 2022 10:29 م

الأعياد القومية للمحافظات

الثلاثاء، 19 أبريل 2022 11:19 ص

العيد القومي لمحافظة القاهرة

 

تحتفل القاهرة بعيدها القومي في السادس من يوليو من كل عام وهو يوافق اليوم الذي وضع القائد جوهر الصقلي حجر الأساس عام 969م  لبناء العاصمة الجديدة للدولة الفاطمية بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي وأطلق عليها اسم المنصورية، وعندما وصل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله إلى مصر  ودخل المدينة الجديدة أسماها "القاهرة “وقيل ان السبب في تسميتها بهذا الاسم هو تبركًا بالكوكب القاهر المعروف باسم كوكب المريخ وهو القول الأكثر شيوعًا بين المؤرخين.




العيد القومي لمحافظة الإسكندرية

 
يوافق العيد القومي للإسكندرية يوم 26 يوليو من كل عام ، وذلك بمناسبة خروج الملك فاروق من مصر عام 1952 (حيث خرج الملك من الإسكندرية من ميناء رأس التين مستقلا اليخت الملكي المحروسة ومتجها إلى إيطاليا في يوم 26 يوليو 1952م).





العيد القومي لمحافظة أسوان

 

تحتفل أسوان بعيدها القومي يوم 15 يناير من كل عام مواكبة مع ذكرى افتتاح السد العالي 15 يناير عام 1971م، كما يتواكب الاحتفال بذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر 15 يناير 1918، حيث افتتح الرئيس الراحل محمد أنور السادات السد العالى وجعل ذلك اليوم عيداً قومياً لأسوان.



العيد القومي لمحافظة أسيوط


 
تحتفل أسيوط بعيدها القومي يوم 18 أبريل من كل عام تعبيرا صادقا عن الوفاء و التقدير والإجلال لأهالي قرية بني عدي الذين وقفوا ضد الفرنسيين تحت قيادة الشيخ حسن الخطيب ، حيث يُعد يوم 18 أبريل عام 1799 يوما مشهودا في تاريخ أسيوط إذ ضرب أهالي بني عدي في هذا اليوم مثلا رائعا في البطولة والفداء فقد اجتمع فيها ما يزيد على ثلاثة آلاف من الأهالي و انضم إليهم 450 من الأعراب المصريين و 300 من المماليك وقد سار إليهم الجنرال دافو الفرنسى بجنوده قاصدا بني عدى للاستيلاء عليها فلما وصل إليها وجد الأهالي جميعًا يحملون السلاح، وانتهت المعركة بعجز الفرنسيين عن الاستيلاء على القرية ، فأضرموا النار في بيوت القرية فأصبحت البلدة شعلة من النار و بهذه الوسيلة نجح الفرنسيون في الدخول للقرية.
 



العيد القومي لمحافظة الإسماعيلية



تحتفل محافظة الإسماعيلية بعيدها القومي في 16 أكتوبر من كل عام ، وهو اليوم الذى يعد رمزًا لتلاحم فئات الشعب من المواطنين والعمال والطلبة والفدائيين من أبناء المحافظة للثورة ضد الاحتلال الإنجليزي، ففى ١٦ أكتوبر ١٩٥١ اندلعت المظاهرات فى الإسماعيلية للمطالبة برحيل الاحتلال الإنجليزى، الأمر الذى جعل كفاح مواطني الإسماعيلية ضد الاحتلال البريطاني وبطولاته، عقب إلغاء معاهدة 1936م. وما تبعه من بطولات قوات الشرطة في 25 يناير 1952م، الشرارة الأولى لقيام ثورة يوليو المجيدة عام 1952.



العيد القومي لمحافظة الأقصر

 
تحتفل محافظة  الأقصر كل عام بعيدها القومي في الرابع من نوفمبر من كل عام وهو  يواكب ذكرى  اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون أحد ملوك الأسرة 18 الفرعونية عام 1922 م.



العيد القومي لمحافظة البحر الأحمر


 
تحتفل محافظة البحر الأحمر، فى 22 من يناير من كل عام بالعيد القومى لها، تزامنا مع معركة شدوان المجيدة، حيث شهدت جزيرة شدوان فى نفس التاريخ من عام 1970 ملحمة شعبية وتاريخية أثناء حرب الاستنزاف، حيث شارك أبناء المحافظة قواتهم المسلحة فى دحر العدوان الإسرائيلى الغاشم على جزيرة شدوان. 



العيد القومي لمحافظة الجيزة
 

   تحتفل محافظة الجيزة يوم 31 مارس من كل عام بالعيد القومى لها ، اعترافًا بالدور الذي قام به أهل قرية "الشوبك" احدى قرى البدرشين بمحافظة الجيزة أثناء ثورة الشعب المصرى سنة  1919، ضد الاحتلال الإنجليزي دفاعًا عن أراضيهم ، حيث امتد لهيب الثورة المصرية الى صعيد مصر فتحركت قوات الاحتلال بأعداد كبيرة لاخمادها وعندما علم بذلك أبناء قرية "الشوبك"  تصدوا لقطار الجنود ورفضوا ان يمروا ودارت معركة غير متكافئة استشهد فيها 21 شهيدا وقبض على عدد كبير من أبناء القرية بتهمة قتل ضابط وجندى من جنود الاحتلال.




العيد القومي لمحافظة الدقهلية
 
تحتفل محافظة الدقهلية يوم 8 فبراير من كل عام بعيدها القومي، حيث يوافق ذكرى انتصار أهل المنصورة، وعدد من أهالي مدن وقرى المحافظة على الحملة الفرنسية، عام 1250، في معارك متفرقة، نتج عنها أسر ملك فرنسا لويس التاسع في دار ابن لقمان،  حيث قضى 3 أشهر أسيرا ، حتى افتدى نفسه، واستقر في الشام لمدة 4 سنوات، من عام 1250 إلى 1254، وعاد بعدها إلى فرنسا.
كان العيد القومى لمحافظة الدقهلية في 8 مايو من كل عام، وهو اليوم الذي فُك أسر لويس التاسع فيه، وليس يوم القبض عليه، حتى تم تغييره فى عهد المحافظ فخر الدين خالد عام 2000م الى 8 فبراير .



العيد القومي لمحافظة المنوفية


 
تحتفل محافظة الموفية  بعيدها القومي يوم 13 يونيو من كل عام ، وهو يوافق ذكري مذبحة دنشواى ، ففي يوم  13 يونيو عام 1906 وصلت مجموعة من الضباط الإنجليز لقرية دنشواى التابعة لمركز الشهداء وذلك لممارسة الصيد وإذا برصاص بنادقهم يحرق أحد أجران القمح ويصيب زوجة مؤذن القرية فاندفع الأهالي نحوهم غاضبين ففزع أحد الضباط الإنجليز وأخذ يجرى لأكثر من ثمانية كيلو مترات حتى أصابته ضربة شمس ومات فثارت ثائرة الاستعمار ، وتم القبض على عدد كبير من أهالي القرية وبعد محكمة صورية تم الحكم على أربعة بالإعدام وصدرت أحكام مختلفة على الباقين سواء بالسجن أو الجلد أو الأشغال الشاقة ، وتخليداً لبسالة وشجاعة أهل قرية دنشواي تم اختيار هذا اليوم من كل عام ليكون عيداً قومياً لها.


العيد القومي لمحافظة المنيا
 
تحتفل محافظة المنيا بعيدها القومي يوم 18مارس من كل عام ، ويأتي ذلك تخليداً لذكرى ثورة أبناء المنيا ضد الإنجليز لإعتقالهم سعد زغلول وزميله على شعراوى (ابن المنيا) وعبد العزيز فهمي ، ولكي يشل أبناء المنيا تحركات المستعمر قاموا بقطع السكك الحديدية فانقطعت الصلة بالقاهرة وسارعوا بتكوين لجنة من خمسة وعشرين مواطناً تولت قيادة المظاهرات بالمدينة ضد الغاصبين. وفي يوم 18 مارس قام المواطنين فى مركزي دير مواس وملوي بالمنيا بحرق قطار قادم من الجنوب يحمل مفتش السجون الإنجليزي "بوب" فحرقوا القطار بمن فيه وأصبح هذا اليوم عيدا قومياً للمنيا.


العيد القومي لمحافظة القليوبية
 
تحتفل محافظة القليوبية بعيدها القومي في الـ 30 من أغسطس من كل عام، والذى يواكب افتتاح القناطر الخيرية عام 1868، التى تعد من معالم المحافظة السياحية، حيث يتوافد عليها السائحون والزائرون من مختلف أنحاء الجمهورية لمشاهدة المناظر الطبيعية والمنتزهات والحدائق التى تبلغ نحو 500 فدان بالمدينة.
اختير إلى عهد قريب يوم 11 إبريل عيدا قوميا للمحافظة، لأنه اليوم الذى وضع فيه حجر الأساس لقناطر محمد على عام 1847، ثم عدل إلى يوم 30 من أغسطس لأنه اليوم الذى يواكب الافتتاح سنة 1868 م.



العيد القومي لمحافظة بنى سويف
 

تحتفل محافظة بني سويف بعيدها القومي في 15 مارس من كل عام وهو يوافق اليوم الذى انطلقت مظاهرات ثورة 1919م ضد الإنجليز من بني سويف وبطولات شعب المحافظة ضد الانجليز، حيث خرج أهالي بني سويف  مسيحي  ومسلم ، يوم  15 مارس 1919 فقطعوا خط السكة الحديد على قطار المدد الإنجليزي "في مشهد وطني وجسارة غير مسبوقة "، الأمر الذى جعله يوما تاريخيا وعيدا قوميا للمحافظة.



العيد القومي لمحافظة بورسعيد


 
تحتفل محافظة بورسعيد، بالعيد القومي لها في الـ23 ديسمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي تم فيه جلاء ورحيل آخر جندي عن المدينة الباسلة بعدما ألحقت بالعدوان الثلاثي أشد الخسائر البشرية والمادية، حيث
شنت قوات 3 دول هى "إنجلترا، فرنسا، وإسرائيل"، العدوان على مصر بشكل عام وكثفت من قواتها لدخول الأراضي المصرية من البوابة الشمالية الشرقية عن طريق محافظة بورسعيد، 
توقع العدوان خلال إعلانه الحرب على بورسعيد، أنه من السهل العبور إلى المحافظات المصرية والاستيلاء على قناة السويس، ولكن هذا ما رفضه أهالي بورسعيد ورجال المقاومة الشعبية بالتنسيق مع القوات المسلحة.
شهدت محافظة بورسعيد منذ إعلان الحرب عليها في 5 نوفمبر حتى جلاء العدوان في 23 ديسمبر عام 1956، حصارا تاما لا مياه أو طعام أو أمان، ورغم ذلك أذاقوا قوات الاحتلال أشد العذاب من خلال عمليات نوعية سطروها في كتب التاريخ بدمائهم وأرواحهم، حتى رحل آخر جندي في 23 ديسمبر 1956.

 
العيد القومي لمحافظة جنوب سيناء


 
تحتفل محافظة جنوب سيناء  بعيدها القومي في 19 مارس من كل عام وهو يوافق اليوم الذى تم  فيه رفع العلم المصري على طابا والتي كانت آخر بقعة من الأرض المصرية تم استرجاعها  من المحتل الاسرائيلى .


العيد القومي لمحافظة شمال سيناء
 
تحتفل محافظة شمال سيناء بعيدها القومي في 25 أبريل من كل عام ، والذي يوافق ذكرى تحرير سيناء من الاحتلال الاسرائيلى  عام  1982م.



العيد القومي لمحافظة دمياط
 
تحتفل محافظة دمياط بعيدها القومي في الثامن من مايو من كل عام ، وهو ذكرى تضحيات ابناء  دمياط فى تصديها للغزو الصليبى ومقاومتها للقوات الصليبية وهزيمتها شر هزيمة عام 1250 م،  عندما نزل لويس التاسع قائد الحملة الصليبية بجيشه بلغ قوامه 80 ألف جندى و1800 سفينة حربية، إلى شواطئ دمياط فى 4 يونيو عام 1249، تصدى  أهالى دمياط  للاحتلال ، حيث قُتل عدد كبير من القوات الصليبيية بقيادة لويس التاسع فى معركة فارسكور ولم ينج سوى ثلاثة مقاتلين،  وتم أسر لويس التاسع ونقله إلى السجن بدار ابن لقمان بالمنصورة وفى الثامن من شهر مايو عام 1250 تم جلاء الحملة الصليية عن دمياط، ولهذا اعتبر يوم 8 مايو عيدا قوميا للمحافظة، لتخليد ذكرى شهداء المحافظة.




العيد القومي لمحافظة سوهاج


 
يأتي إحتفال محافظة سوهاج بعيدها القومى في العاشر من شهر أبريل من كل عام، حيث قدم أهالى سوهاج نموذجا فريدا في التضحية والنضال عندما تصدوا للحملة الفرنسية التي هاجمت قرى ومدن المحافظة عام 1799 م، وخاض أبناء المحافظة المعارك الشرسة ضد الفرنسيين في سوهاج وطهطا والصوامعة وبرديس وجرجا، ووقعت معركة كبيرة بجهينة، ولقن أبناء المحافظة الحملة الفرنسية درسا قاسيا، ما اضطر جنود الحملة وقائدها «لاسان» إلى الهروب، ومن هنا خلدت سوهاج تاريخ العاشر من إبريل 1799م ليصبح عيدها القومي كل عام .



العيد القومي لمحافظة قنا


 
تحتفل محافظة قنا، في الثالث من شهر مارس من كل عام بعيدها القومي، وبذكري الملحمة الوطنية لانتصار أبناء قنا، على الحملة الفرنسية وتكبيدها خسائر هائلة فى نهر النيل، تلك المعركة  التى دارت رحاها فى نهر النيل بين جنود الحملة الفرنسية و أبناء قنا عام 1799 فى منطقة تسمى حاليًا " البارود " بمركز قفط جنوبي محافظة قنا ، والتى كانت من أشرس و أصعب المعارك التى خاضتها الحملة الفرنسية خلال فترة وجودها فى مصر، حيث كان الأسطول الفرنسى والذى يتكون من 12 سفينة ، عائدا من جنوب مصر و أثناء مروره بمنطقة قفط ، هاجم المصريين بما لديهم من أسلحة تقليدية، قوات الحملة الفرنسية وتمكنوا من قتل أكثر من 500 جندى فرنسى وتحطيم الأسطول الفرنسى وعلى رأسهم سفينة القيادة" الشهيرة "إيتاليا" الخاصة بنابليون .




العيد القومي لمحافظة مرسى مطروح
 

تحتفل محافظة مرسى مطروح بعيدها القومي فى   15 ديسمبر من كل عام  والذي يواكب ذكرى معركة وادي ماجد 1915م ،التي قاوم فيها أهالي مطروح الاحتلال البريطاني في الصحراء الغربية وانتصروا عليهم.‏
 تم تغيير موعد الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة، من يوم 24 أغسطس إلى 15 ديسمبر من كل عام، ليواكب الذكرى الحقيقية لمعركة وادى ماجد بين أبناء قبائل مطروح وقوات الاحتلال الإنجليزى عام 1915 بمشاركة صالح حرب قائد الجيش المصرى بالصحراء الغربية فى ذلك الوقت، وذلك استجابة لمطالب أبناء مطروح.

 



العيد القومي لمحافظة الغربية


 
تحتفل محافظة الغربية  فى 7 اكتوبر  من كل عام بعيدها القومي ، والذي يوافق ذكرى صمود ابناء الغربية في مقاومة فلول الحملة الفرنسية،والذى بدأ  في عام 1798 ، عندما أجمع أهالى طنطا عن الامتناع عن دفع الضريبة أو غرامة تفرض عليهم فى عهد الاحتلال الفرنسي الغاشم، وحينها
وصلت الكتيبة الفرنسية تجاه طنطا يوم 7 أكتوبر 1798 ورابط قائدها بجنوده وكلف حاكمها سليم الشوربجى أن ينفذ إليه أربعة من كبراء المدينة يكونون رهائن عنده حتى تستقر ‏الأمور ، فجاء بأربعة من أئمة مسجد السيد البدوى، ورفض أكابر المشايخ أن يحضروا معه ليعطوا القائد الفرنسى موثقا بالمحافظة على السكينة فى طنطا، حتى هرع الأهالي بالبنادق والحراب وغيرها، واندفعوا على الكتيبة الفرنسية، فقامت معركة كبيرة بين الطرفين استمرت عدة ساعات، ورغم التفاوت الواضح في قوة السلاح بين ‏الطرفين إلا أن  الجنرال لو فيفر القائد الفرنسى رأى أن عدد جنوده لا يستطيعون الصمود أمام تلك الجموع الفقيرة، فبادر ‏بإنزال الرهائن.‏


العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ
 
تحتفل محافظة كفرالشيخ بعيدها القومي، في 4 نوفمبر من كل عام، تخليداً لذكرى انتصار معركة البرلس البحرية على العدوان الثلاثي في ٤ نوفمبر عام ١٩٥٦م ، حينما انتصرت البحرية المصرية على الفرنسية، ودمرت البارجة «جان بارت» الفرنسية، بمشاركة أهالي المحافظة، بعد معركة بحرية حاسمة في مياه البحر المتوسط، أمام شاطئ بحيرة البرلس، عندما هاجمت بوارج فرنسية ومدمرة بريطانية مدعومة بطائرات حربية الشواطئ المصرية.


العيد القومي لمحافظة السويس
 
تحتفل محافظة السويس في  24 أكتوبر من كل عام بعيدها القومي ،  والذي يوافق ذكري  تصدى المقاومة الشعبية بالمحافظة تساندها قوات من الجيش والشرطة لقوات ‏إسرائيلية فى حرب اكتوبر 1973عندما حاولت دخول المدينة واحتلالها وردوها على أعقابها وحطموا معداتها .



العيد القومي لمحافظة الشرقية
 
تحتفل محافظة الشرقية بعيدها القومي الذي يوافق 9 سبتمبر من كل عام، والذي يوافق ذكرى وقفة الزعيم أحمد عرابي ابن قرية هرية رزنه مركز الزقازيق، أمام الخديو توفيق في ساحة عابدين  عام 1881، مطالبا بالحرية وحقوق الشعب، ليخلد التاريخ يوما يرمز للعزة والكرامة والمطالبة بالحقوق والحريات وتتخذه المحافظة عيدا قوميا لها.


العيد القومي لمحافظة الوادى الجديد


 
يحتفل أهالى محافظة الوادى الجديد فى الثالث من أكتوبر من كل عام بعيدها القومى وهو اليوم الذى يمثل وصول أول قافلة لتعمير والاستصلاح بالوادى الجديد ، وذلك عام 1959 ،  وبدأت فى انشاء مجتمعات عمرانية جديدة على جانبى الطرق التى تربط بين واحات المحافظة  ، وتم اعتبار ذلك اليوم عيدا قوميا تحتفل به المحافظة كل عام.
ويرجع تسميتها  باسم محافظة الوادى الجديد الى إعلان الرئيس المصرى الراحل جمال عبد الناصر عام 1958م عن البدء فى إنشاء واد مواز لوادى النيل يخترق الصحراء الغربية لتعميرها وزراعتها على مياه العيون والآبار بهدف تخفيف التكدس السكانى فى وادى النيل.



العيد القومي لمحافظة الفيوم


 
تحتفل محافظة الفيوم بعيدها القومي يوم 15 مارس من كل عام، تخليداً لوقفة  أبناء محافظة الفيوم ضد الإحتلال الإنجليزي إبان  ثورة 1919 بقيادة حمد باشا الباسل ، كما تحتفل المحافظة في نفس اليوم، بذكرى إتمام مشروع وادي الريان لحل مشكلة الصرف في بحيرة قارون، وربط بحيرتي وادي الريان.  


العيد القومي لمحافظة البحيرة


 
تحتفل المحافظة بعيدها القومي فى 19 سبتمبر من كل عام  وهو  يجسد ذكرى واحد من أهم أيام الكفاح الوطنى ضد المحتل، حيث دحر أهالى رشيد حملة فريزر الانجليزية عام  1807، والتى أرادت من خلالها بريطانيا أقوى دولة فى العالم وقتها احتلال مصر.


الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى